تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان للأطفال ومخاطره

تبييض الأسنان للأطفال ومخاطره
تبييض الأسنان للأطفال ومخاطره

يهتم العديد من الآباء بإجراء تبييض الأسنان للأطفال، وذلك لأن صحة الأسنان وتمتعها بمظهر جيد من الأشياء المحببة للأباء في أطفالهم، وبسبب تعرض الأسنان لتغير في اللون يلجأ الآباء للبحث عن الطرق التي يمكن اتباعها لتبييض الأسنان، مثل التبيض بالليزر أو الفينير أو الشرائط الخاصة بالتبيض، ولكن كل إجراءات التبييض لا يمكن إخضاع الطفل لها إلا وفق ظروف وشروط معينة، ومن خلال المقال سنشير إلى الطرق التي يمكن اتباعها لتبييض أسنان الطفل، بجانب معرفة أسباب التصبغات، وأنواعها، وعلاجها.

تبييض الأسنان للأطفال 

يظهر التصبغ نتيجة لفقدان لون الأسنان الطبيعي أو لمعتها، فقد يتحول السن من اللون الأبيض إلى لون أخر غير طبيعي، ويحدث ذلك في الطبقة الداخلية أو الخارجية، فنجد في التصبغ الخارجي تغير في لون السن، وذلك لأن الضرر قد وصل إلى طبقة المينا بفعل التراكم المستمر للبقع على السن. أما الداخلي فيكون في طبقة العاج الموجودة داخل السن ويرجع سببه لامتصاص السن لمواد تحتوي على صبغة غيرت من لونه، وفي تلك الحالة يحتاج الطفل للتبييض إذا كان التغيير يؤثر عليه ويعرضه للتنمر من أقرانه. 

تبييض الأسنان للأطفال باستخدام الليزر 

في حال الحاجة إلى التخلص من التصبغات في الأسنان لدى الطفل فإن استخدام الليزر يمكن أن يؤدي لإصابة الأسنان بالحساسية العالية، مما يجعل الطفل يشعر بالألم عند تناول الطعام أو الشراب، وذلك لاقتراب العصب من سطح الأسنان، أنا في حالة البالغين فإن العصب يكون في مكان أبعد من السطح مما يجعل الليزر مناسب لهم وغير مناسب للاستخدام للأطفال.

تبييض الأسنان للأطفال بالفينير

عند ظهور التغيير في لون السن بسبب قلة الكالسيوم في الجسم، أو التضرر في مينا الأسنان، أو التشوه بها، من ما ينتج عنه ظهور البقع، أو حدوث مشاكل خلقية في السن تظهر على شكل خطوط باللون الأبيض أو البني وتستمر في الأسنان الدائمة، فإنه يمكن وضع فينير الأسنان للحد من المشكلة، ولكن ذلك الإجراء لا يكون مناسب إلا عند الوصول إلى سن خمسة عشرة عامًا، وفي الحالات الضرورية التي يسبب فيها تشوه الأسنان مشكلات نفسية للطفل، فإنه يمكن وضعها في سن الثامنة أو السابعة ولكن في أضيق الحدود.

تبييض الأسنان للأطفال باستخدام الشرائط 

إذا كان لون الأسنان داكنًا عن اللون الطبيعي ففي تلك الحالة يقوم بعض الآباء باللجوء لشرائط تبييض الاسنان بالمنزل، لمساعدة الأسنان على الوصول للبياض الأفضل. ويتم تحضيرها من خلال الطبيب ويقوم الآباء بالاشراف على الاستخدام، ومن المعروف أنه يتم إضافة المواد المبيضة للشرائط مما يجعلها غير آمنة على الأطفال الصغار لذلك يجب عدم استخدامها للأطفال تحت سن 12 سنة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد شرائط تبيض تتكون من المواد الطبيعية فقط وتكون آمنة على الأطفال، وينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أي من مستحضرات التبييض على أسنان الأطفال حتى لا نعرضها للمخاطر.

أسباب تصبغات الأسنان عند الأطفال 

هناك بعض العادات التي تتبعها مع طفلك تجعل أسنانه يتغير لونها، مما يجعلك تفكير في تبييض الأسنان للأطفال، وتتضمن أسباب التصبغات ما يلي:

  • تناول أنواع معينة من الأدوية كالأدوية الخاصة بمعدن الحديد، أو الأدوية التي تعالج نقص الفيتامينات، حيث تسبب تلك الأنواع تغير في لون الأسنان وتُظهر البقع عليها.
  • المضاد الحيوي حال إعطائه للطفل خلال فترة ظهور الأسنان، يكون سبب أساسي في ظهور البقع.
  • إصابة السن بمشكلات تسبب نزيفًا من الداخل، مما ينتج عنه تغير لون السن.
  • العوامل الوراثية التي يمكن أن تسبب مشكلات في مينا الأسنان وتجعلها أضعف من المعتاد، مما يسمح بظهور التصبغات والبقع.
  • التسمم بالفلورايد الناتج عن الإفراط في التعرض له من خلال شرب الماء الذي يحتوي عليه، أو التعرض له من طريق أخر.
  • شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤثر في لون السن، وكذلك الإسراف في تناول المواد الملونة مثل العصائر أو الحلويات، وأيضًا الأطعمة التي يدخل في تكوينها ألوان صناعية مما يجعلها تغير لون السن في حال إهمال الطفل وتركه لاختيار تلك الأنواع.
  • إهمال تشجيع الطفل على العناية بأسنانه من خلال التنظيف المستمر، وخاصة بعد تناول الأطعمة المحتوية على المواد التي تغير لون الأسنان.
  • غسل الأسنان بأسلوب خاطئ يتسبب في ظهور البكتيريا التي تعمل على تغير لون السن.
  • الإسراف  في المضمضة باستخدام غسول الفم، يحدث مشكلات اللون غير الجيد للأسنان.
  • تسوس الأسنان يغير من لونها، وبحسب درجة التسوس تتغير درجة الأسنان.
  • الأمراض مثل الحمى الشديدة تغير من اللون الطبيعي للسن.
  • حشو السن أو ترميمه من خلال التيجان، يسبب ظهور مشكلة التصبغات في السن عند الطفل.

أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال الرضع

اللون الأصفر يظهر على الأسنان بسبب الضعف الحادث في مينا الأسنان، أو تعاطي الأم المضادات الحيوية في فترة الحمل، بجانب عدم تناول الأغذية الجيدة وتناول المشروبات التي يدخل في تكوينها صبغات ملونة، وأيضًا عدم الاهتمام بنظافة فم الطفل.

سواد الأسنان عند الأطفال

يمكن أن تظهر البقع السوداء على الأسنان، نتيجة لبعض العوامل، منها:

  • تراكم البكتيريا في الفم خلال مرحلة ظهور الأسنان.
  • شرب الأدوية التي تتكون من عنصر الحديد.
  • إصابة الأسنان بالتسوس.
  • تراكم الجير على السن.

وينبغي زيارة الطبيب في حال ملاحظة تغير لون الأسنان وظهور البقع السوداء عليها، حيث يقوم الطبيب بفحص الأسنان، ويحدد السبب وراء تغير لونها، ويحدد إمكانية إجراء تبييض الأسنان للأطفال، وطريقة العلاج المناسبة للطفل.

تغير لون أسنان الطفل للون الرمادي

التعرض للإصابات، أو السقوط على الفم في مراحل نمو الأسنان، يمكن أن يؤدي إلى تضرر في تكوين طبقة المينا، وهذا يجعل البقع الرمادية تظهر على الأسنان، وكذلك يمكن أن تسبب تلك الإصابات إعاقة تدفق الدم داخل الأسنان عند الأطفال أو البالغين.

أنواع تصبغات الأسنان 

لا تقتصر التصبغات على ظهور الاصفرار أو السواد على الأسنان فقط، ولكن يوجد أنواع أخرى للتصبغات، ومنها:

  • التصبغات البرتقالية ويكون السبب الأساسي لتلك البقع هو عدم الاهتمام الجيد بالنظافة، ويمكن أن تظهر نتيجة تكون البكتيريا على أسنان الطفل.
  • التصبغات البيضاء وتنتج من زيادة التعرض للفلورايد بسبب الاستخدام السيئ للمعجون الذي يدخل فيه الفلورايد، أو الغسول الخاص بتنظيف الأسنان، أو نتيجة المياه، ويمكن أن ترجع تلك التصبغات للتسوس الكامن في الأسنان.
  • التصبغات البنية وتكون بسبب الإسراف في تناول المشروبات المحتوية على المواد الغازية، أو التي يدخل فيها الكافيين، ويمكن أن تظهر نتيجة تكون الجير.

عند ظهور أي نوع من البقع، يجب استشارة الطبيب وتحديد السبب والحل.

علاج تصبغ الأسنان عند الأطفال

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج التصبغ الحادث في الأسنان دون الحاجة إلى إجراء تبييض الأسنان للأطفال، وتتضمن تلك الطرق:

  • استعمال الفرشاة والمعجون باستمرار للتنظيف.
  • العناية بتنظيف الأسنان عند الطبيب.
  • استخدام الحشوات التجميلية بعد القيام بإزالة التسوس من السن.
  • وضع الفلورايد على الأسنان من خلال الطبيب المتخصص.
  • زيارة الطبيب على فترات للحفاظ على لون السن بعد الخضوع لعلاج الأسنان.

ويوجد بعض الطرق المتبعة في وقاية الأسنان من حدوث التصبغات، وهي:

  • التغذية الجيدة للطفل، والحفاظ على نظام متوازن للغذاء.
  • البعد عن الحلويات، وعدم الإسراف في تناول السكريات.
  • عدم تقديم المشروبات الغازية والقهوة والشاي للأطفال.
  • تعليم الطفل غسل الأسنان مرتين يوميًا.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان منذ بداية ظهورها.
  • اختيار معجون أسنان يدخل الفلورايد في تكوينه بنسبة منخفضة.
  • مضمضة الفم بعد تناول أي طعام.
  • الاهتمام بالطفل أثناء تنظيف أسنانه حتى لا يستخدم كميات كبيرة من المعجون تتسبب في ايذائه.
  • الذهاب للطبيب باستمرار لعلاج أي مشكلة تواجه الطفل.

الوقاية خير سبيل لتجنب البحث المستمر عن علاج اصفرار الأسنان عند الأطفال، حيث ينبغي عدم إخضاع الطفل لأي وسيلة تبيض يمكن أن تسبب له الأذى، والحفاظ على أسنانه من البداية.

 

تبييض الأسنان للأطفال غير محبب لاحتوائه على مواد تسبب الضرر للأسنان خاصة في بداية نموها، وفي حال الضرورة يجب اختيار طبيب يتمتع بالخبرة في مجال أسنان الأطفال.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان