تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

علامات فشل حشو العصب

أسباب فشل حشو العصب وعلامات النجاح

أسباب فشل حشو العصب وعلامات النجاح
أسباب فشل حشو العصب وعلامات النجاح

ترجع أسباب فشل حشو العصب للعديد من المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء أو بعد العملية، حيث أن تلك العمليات تحقق نسب نجاح مرتفعة، ويقوم بها العديد من الناس للتخلص من الألم الناتج عن تلف العصب، حيث أنه لا يوجد حل في تلك الحالات للتخلص من الألم غير حشو العصب، فإذا كنت أجريت حشو عصب فإليك الأسباب التي يمكن أن تساهم في فشل الحشو، والعلامات التي تدل على ذلك، وأيضًا علامات النجاح، بجانب أسباب حدوث ألم في الأسنان بعده. 

أسباب فشل حشو العصب 

عملية سحب العصب ثم حشو الضرس تكون  ناجحة في بدايتها، ولكن في بعض الحالات يحدث بعدها أضرار تجعل البكتيريا تعود للسن، مما يساعد على انتشار التلف به كما كان من قبل. وهذا يجعلنا نتساءل عن أسباب الفشل للحشو؟ حيث يمكن أن تكمن في عدم الذهاب للطبيب لوضع الحشو الدائم بعد القضاء على العصب، والانتظار لمدة طويلة، مما يسبب إصابة الضرس بالمشكلات وفشل العلاج، حيث أن الحشو المؤقت يتأكل بسرعة مع الوقت ويكون الضرس فارغ وعرضة للتسوس. كذلك التأخير في وضع تاج للضرس يعمل على حمايته من الضرر، وذلك لأنه بعد علاجه يصاب بالضعف بسبب فقد جزء كبير منه، والتاج يساعده على البقاء ويحميه من الإصابة بالكسور، ويحافظ على نجاح العملية. 

أسباب فشل حشو العصب البكتريا 

بقاء البكتيريا يعد السبب الشائع لفشل الحشو، وبالرغم من التأكد من جودة الحشو بالأشعة إلا أن البكتيريا تصيبه، وينتج ذلك عن:

  • وضع الطبيب الحشو دون الانتظار والتأكد من إنتهاء وجود الصديد في القناة.
  • عدم اغلاق القنوات بالحشو بطريقة مناسبة، مما ينتج عنه دخول بكتيريا الفم داخل السن، ثم انتقالها حتى تصل إلى قمة الجذور.
  • وجود الصديد بشكل مستمر بالقرب من قمة السن، ويكون ذلك بسبب خراج لم يتم علاجه.
  • فشل تنظيف القناة وذلك لوجود بعض القنوات على شكل منحني ومعقد داخل السن، مما يحدث صعوبة كبيرة في التنظيف والأشعة، وفي تلك الحالات يمكن أن يظل جزء عالق من البيكتريا في السن، مما يجعل التلف ينتشر مرة أخرى بعد وقت قصير، ويعد ذلك إشارة لفشل الحشو.

 

ولتجنب تلك المشكلات ينبغي التأكد من جاهزية السن للحشو باستخدام الكشف والأشعة.

أسباب فشل حشو العصب الحشوة

عدم مناسبة الحشوة للسن يسبب فشل الحشو، ويتضمن ذلك:

 طول الحشوة

في حالة طول الحشوة عن الطبيعي تعمل على تحفيز مناعة  الجسم على ردود الأفعال النشطة، وذلك لأن الحشو هو جسم غريب في منطقة تتميز بالحساسية العالية، حيث أنها منطقة ذروة السن، مما يجعل الجسم يهاجم الحشو ويرفض تقبله، ويسبب فشله.

قصر الحشوة 

قصر الحشوة وعدم وجودها بطول مناسب، لا يفيد في تعبئة القناة جيدًا، مما يجعلها عرضة للإصابة بالبكتيريا.

 

وينبغي على الطبيب وضع الحشو بالطول المناسب للسن حتى لا يسبب فشل العملية.

أسباب فشل حشو العصب الأخرى 

يوجد بعض العوامل الأخرى المسببة للفشل، وهي:

  • القنوات العصبية المفقودة، حيث أنه يوجد قنوات أساسية يتمكن الأطباء من التعامل معها بسهولة، ولكن القنوات الإضافية يفشل العديد من الأطباء في إيجادها.
  • انهيار الختم التاجي الذي ينشئه الطبيب بعد القيام بسحب العصب بهدف حماية اللثة والجزء التاجي، ومع تعرضه لمشكلات يترك البكتيريا والملوثات تعود مرة أخرى للسن المعالج مما يسبب له العدوى.
  • انهيار التاج المستخدم للحفاظ على السن، حيث يمكن أن يصاب بالتشقق بعد مرور وقت طويل على الاستخدام مما يجعل السن معرض لحدوث التسوس مرة ثانية.
  • التسوس الناشئ من تكرار الإصابة في السن حيث تنتشر البكتيريا بداخله وتسبب تسوس أكبر، وتؤدي بالسن لحدوث عدوى.
  • انكسار أداة داخل القناة حيث أنه أثناء عملية التوسيع والتطهير باستخدام الأدوات الطبية، يمكن أن تدخل اداة داخل السن مما ينتج عنه مشكلات في حال حدوث العدوى، أو كانت الاداة غير جيدة التعقيم، أو تحمل بقايا من صديد القناة.

يمكن تجنب أسباب فشل حشو العصب عن طريق الاستعانة بطبيب ذا خبرة واسعة في عمليات حشو العصب.

نبض في الضرس بعد حشو العصب 

الإحساس بألم نابض في موضع الحشو يشير إلى إصابة الأوعية الدموية بالاحتقان الناتج عن الإصابة بالفيروسات، أو وجود تسوس في الأسنان، وينبغي الذهاب إلى الطبيب للقيام بالكشف على الأسنان وعمل الأشعة اللازمة للتأكد من سبب المشكلة، حيث أنه في بعض الحالات يرجع السبب إلى الأنف ومشكلاتها وذلك لأنها تؤثر في الأسنان وتشعر المريض بوجود نبض بها، وبعد التحديد الجيد لأصل المشكلة يعمل الطبيب على علاجها.

سبب وجع الأسنان بعد حشو العصب 

في حالة الإصابة بأحد أسباب فشل حشو العصب يمكن الإحساس بألم بعده، وهذا الألم  يأتي من الضرس المعالج، أو من اللثة، ويمكن أن يكون بسبب مشكلة في الأسنان في  موضع آخر من الفم. فيجب أن يحاول المريض تحديد موضع الألم، والذهاب الى الطبيب الذي يعمل على تحديد المشكلة بدقة بالفحص الجيد للأسنان وعمل الأشعة، ثم تحديد خطوات العلاج المناسب، حيث يمكن استخدام المضادات الحيوية في حالات الالتهاب.

علامات فشل حشو العصب 

 يوجد علامات شائعة يمكن ملاحظتها عند وجود أسباب فشل حشو العصب، وهي:

التورم

يلاحظ التورم بسبب وجود العدوى التي يمكن أن تؤثر في الأنسجة القريبة من السن التالف، ويمكن أن يصل التأثير للأنسجة الموجودة في المنطقة كلها بجوار السن، ويظهر التورم على الخد فقط أو يمتد ليشمل الرقبة، ويكون ذلك التورم مؤلم ولا يستطيع المريض لمسه.

الإحساس بالضغط والانزعاج 

تكون درجة الاحساس بالألم شديدة أو خفيفة مما يجعل الشخص لا ينعم بالراحة، ويمكن أن يرتبط ذلك الشعور بإغلاق الأسنان على بعضها، أو الضغط على السن، ويكون ذلك إشارة إلى وجود مشكلة في الضرس وربما يشير إلى فشل الحشو.

الحساسية للحرارة

سحب العصب يعمل على التخلص من الأنسجة العصبية مما يغير من استجابة السن للحرارة أو البرودة، ولا يشكل ذلك مشكلة إلا في الحالات التي لم يتم فيها علاج القنوات بشكل كامل، مما ينذر بفشل الحشو.

علامات أخرى 

هناك بعض العلامات الأخرى يمكن أن يعرف منها المريض بفشل الحشو، ومنها:

  • الألم المستمر.
  • تغير لون الأسنان.
  • انتشار البثور في الفك.
  • عدم الاتفاق بين الأشعة والأعراض.
  • مشكلات الجيوب الأنفية.

 

كل هذه مجرد علامات، ويمكن التأكد منها عن طريق إجراء أشعة على السن، والقيام بالفحص اللازم.

علامات نجاح حشو العصب 

تحقق عمليات الحشو نجاح بنسبة تتجاوز 90٪، ولكن ينبغي الاستمرار على العلاج، حيث أنه لا يمكن سحب العصب دون تلقي علاج يساعد على الشفاء، ويجب أيضًا المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر، وما دامت لم تظهر عليك الأعراض المرتبطة بفشل الحشو، فلا داعي للقلق من وجود بعض الألم بعد العملية، حيث أن عدم ظهور المشكلات بعد العملية علامة على نجاحها.

 

 التقصير في العناية الجيدة بالأسنان بعد العملية، يكون أحد أسباب فشل حشو العصب، لذلك ينبغي الحرص على نظافة الأسنان بشكل مستمر واستخدام المستحضرات الآمنة عليها للتنظيف.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان