تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قلب وأوعية دموية

تعرف علي التهاب الاوعية الدموية الكاذب

التهاب الأوعية الدموية الكاذب وتصلب الشرايين من مخاطر قسطرة القلب

التهاب الأوعية الدموية الكاذب وتصلب الشرايين  من مخاطر قسطرة القلب
التهاب الأوعية الدموية الكاذب وتصلب الشرايين من مخاطر قسطرة القلب

 

كشف الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن إلتهاب الأوعية الدموية أمر وراد الحدوث وينتج عنه ظهور بعض الأورام الحميدة.

وأكد الدكتور وليد الدالي إنه ليس هناك سبب محدد لحدوث تلك الأورام الحميدة ولم تثبت الأبحاث انها وراثية. 

وأكد الدكتور وليد الدالي إن أعراض ظهور الأورام الحميدة نتيجة إلتهاب الأوعية الدموية متعددة منها السعال المصحوب بدم أو بلغم دموي وأنسداد الأنف ونزف الانف الغير مبرر وهناك أعراض أخرى مثل ضيق النفس أو الصفير، و الحُمّى، و الإرهاق، و ألم المفاصل، و تنميل في الأطراف أو أصابع اليدين أو القدمين، و فقدان الوزن المفاجىء، وظهور دم في البول، وظهور تقرحات على الجلد أو كدمات أو طفح، و احمرار العين أو الشعور بحرقان أو ألم فيها، وكذلك وجود مشاكل في الإبصار، و التهاب في الأذن ومشاكل في السمع.

وشدد الدكتور وليد الدالي على ضرورة التوجه للطبيب إذا وجد سيلان في الأنف مستمر لا ينتهي بأدوية البرد العادية، أو إذا كان مصحوب بنزيف في الأنف ومواد تشبه القيح والسُّعال المصحوب بخروج الدم أو أي علامات تحذيرية أخرى تدل على الورم الحميدي المصاحب لالتهاب الأوعية، ولأن هذا المرض مضاعفاته تحدث بشكل سريع فمن الأفضل اكتشافه مبكرا وعلاجه على الفور.

 

يعتبر مرض تصلب الشرايين من الأمراض الأكثر شيوعا في مجتمعانا، والذي يحدث نتيجة لأسباب كثيرة ويعتبر هو المسبب لمعظم حالات الوفيات التي تحدث، ويعتبر مريض السكر أكثر عرضه للإصابة بتصلب الشرايين عن المريض العادي، حيث يصاب مريض السكر بتصلب الشرايين في وقت مبكر ويكون الأمر أكثر خطورة.

هذا ما أكده الدكتور وليد الدالي ، لافتاً إلي إن الرجال يصابون بمرض تصلب الشرايين أو انسدادها أكثر من النساء وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات.

وأوضح الدكتور وليد الدالي إن مخاطر تصلب الشرايين لدى مرضى السكر تتمثل في الإصابة بمرض القلب التاجي أو الإصابة بالشريان التاجي والذي يسبب في آلام كبيرة وربما نوبات قلبية لأنه يؤدي إلي حدوث قصور في عضلة القلب ، كما أنه يمكن أن يصاب بمرض الشريان السباتي زالذي يتسبب في السكتة الدماغية، ويمكن أن يتسبب أيضا في حدوث تمدد الأوعية الدموية والذي له العديد م المضاعفات الخطيرة.

وأشار إلي إن تصلب الشرايين لدى مريض السكر يمكن أن يؤثر على الكلى بسبب ضيق الشرايين المؤدية للكليتين.

وشدد الدكتور وليد الدالي على ضرورة علاج هذا الإنسداد مبكراً واكتشافه حتى يتم علاجه بالشكل السليم ونتجنب جميع مضاعفاته.

ظهرت في الآونة الأخيرة ما يسمى يتمدد الأوعية الدموية الكاذب والذي تم إطلاقه عندما تتعرض الأوعية الدموية لبعض الأمور .

وأوضح الدكتور وليد الدالى إن هناك حالات قد يحدث فيها تمدد كاذب للأوعية الدموية.

وأكد استاذ جراحات الأوعية الدموية إن من أسباب حدوث تمدد الأوعية الكاذب حدوث إصابة في جدران الأوعية الدموية والتي ينتج عنها احتباس الدم المتسرب في الأنسجة المحيطة بالأوعية و تلك الحالة المرضية  يطلق عليها أسم "تمدد الأوعية الكاذب".

وأشار الدكتور وليد الدالي إنه في حالة تمدد الأوعية الدموية الحقيقي تصاب الشرايين أو الأوعية الدموية الأخرى بالضعف ويحدث بها انسداد، ويؤدي ذلك إلى تكوين أكياس ممتلئة بالدم في بعض الأحيان، وهذا هو الفرق بين التمدد الحقيقي والكاذب.

وأوضح الدكتور وليد الدالي أنه من الممكن أن يصاب المريض بتمدد الأوعية الدموية الكاذب كأحد مضاعفات عملية قسطرة القلب، والتي تتم عن طريق ادخال أنبوب رفيع ومرن (القسطرة) في أحد الشرايين الموجودة في منطقة الفخذ، والذي تم إدخاله بشكل معين ليشق طريقه ويصل إلي القلب، وقد يتسبب ذلك في حدوث تمدد الأوعية الدموية الكاذب حيث يحدث تسرب للدم في الأنسجة المحيطة أثناء موضع ادخال القسطرة، وقد لا يكتشف تمدد الأوعية الدموية الكاذب للشريان الفخذي الناجم عن إجراء قسطرة القلب إذا كان بسيطًا، وربما لا يتسبب في حدوث أية مضاعفات.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان