تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قلب وأوعية دموية

برودة الأطراف مؤشر لأمراض الأوعية الدموية

أمراض الأوعية الدموية وأسباب دوالي الساقين وطرق علاجها

أمراض الأوعية الدموية وأسباب دوالي الساقين وطرق علاجها
امراض الاوعية الدموية وأسباب دوالي الساقين وطرق علاجها

أسباب أمراض الأوعية الدموية  والدوالى  

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، من الشائع أن تؤثر أمراض الأوعية الدموية على العديد من الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، لكن غالبا ما يتم وصف أنواع معينة من أمراض الأوعية الدموية بناء على الأعراض أو الاختبارات التشخيصية.

وقال الدكتور وليد الدالى أن أمراض الأوعية الدموية هي عبارة عن ضيق أو انسداد ناتج عن تراكم الانسدادات الصغيرة بداخلها، حيث تكون ما يسمى باللويحات وتتكون نتيجة لالتصاق الكوليسترول في جدرانها، وكلما كبرت هذه اللويحات فإنها تسبب ضيقا أو انسدادًا في الأوعية الدموية وبالتالي يمنع وصول تدفق الدم بشكل كامل إلى هذه الأوعية.

وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية، تقسم أمراض الأوعية الدموية إلى عدة أنواع ويمكن أيضا أن تصيب الأوعية الدموية الكبيرة أو الصغيرة أو الطرفية، وتسبب هذه الأمراض العديد من المضاعفات كالقروح التي لا تلتئم أو الغرغرينا، وتصيب عادة هذه الأمراض الأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع والسكري والمدخنين.

وأكد الدكتور وليد الدالى، الأوردة هي أنابيب مرنة مجوفة من الداخل تحتوي على الصمامات وعندما تنقبض العضلات تفتح هذه الصمامات وينتقل الدم عبر الأوردة، وعندما تسترخي العضلات تغلق الصمامات مع الحفاظ على تدفق الدم في اتجاه واحد عبر الأوردة، وفي حالة تلف تلك الصمامات فقد لا تغلق تماما، وبالتالي سيتدفق الدم في كلا الاتجاهين.

وتابع الدكتور وليد الدالى أنه عند استرخاء العضلات لن تتمكن الصمامات التالفة داخل الأوردة من من الاحتفاظ بالدم، مما يسبب تجمع الدم أو تورم في الأوردة وهناك العديد من الظواهر المتعلقة بالأوردة الدموية وتشمل على الدوالي وهي عبارة عن انتفاخ وتغير لون الأوردة إلى الأرجواني تحت الجلد مباشرة، وذلك نتيجة الصمامات التالفة داخل الأوردة.

وأشار الدكتور وليد الدالى، هناك العديد من أسباب أمراض الأوعية الدموية والتي يكون وراء الأصابة بها مرض ما كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى والتي تشمل الأسباب الوراثية والإصابة بالعدوى والتعرض لإصابة وبعض الأدوية كأدوية الهرمونات أمراض القلب كارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

أسباب ظهور الدوالى في الساقين 

أكد الدكتور وليد الدالى ، أن دوالى الساقين من المشاكل الشائعة المرتبطة بطب الأوعية الدموية، ومن ضمن الأسباب التي تؤدى الى ظهور دوالى الساقين الحمل عند النساء والعوامل الوراثية بشكل عام.

وقال الدكتور وليد الدالى دوالي الساقين هو مرض لا يجب الإستهانة به والدوالى هي في الأساس تحدث نتيجة حدوث خلل في صمامات الأوردة فتعمل في اتجاه واحد فقط نحو القلب وتمنع تدفق الدم إلى الوراء، الأمر الذي يسبب حدوث التجمعات الدموية، فتظهر الأوردة بشكل ضخم وملتوي بجانب تغير لونها ليتحول إلى اللون الأزرق الداكن.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، في أغلب حالات دوالي الساقين، يعتمد طبيب الاوعية الدموية المختص على الفحص السريري لاكتشاف الحالة، خاصة أن العديد من المرضى تظهر عليهم الأعراض وتكون واضحة بالعين المجردة، وفي بعض الحالات الأخرى، يطلب الطبيب من المريض الخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية الملونة والمسماة بالـ(دوبلكس) لمساعدته على تشخيص الحالة بشكل أفضل واختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن دوالي الساقيين السطحية تظهر فيه الأوردة باللونين الأحمر والأزرق، أو يكون على شكل شعيرات حمراء متشعبة تحت الجلد، ويمكن رؤيتها بوضوح، ودوالي الساقين المتطورة يصل فيها حد الألم ليكون غير محتمل في بعض الحالات، بجانب زيادة نسبة التدهور في الوريد ما يؤدي إلى عدم الحركة بشكل طبيعي.

ونصح الدكتور وليد الدالى، نصائح يجب اتباعها مرضى دوالي الساقين ممارسة النشاط الرياضي بشكل دوري بداية من الابتعاد عن التدخين وعدم الوقوف لفترات طويلة والتخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن المثالي وشرب المياه بكميات كبيرة واتباع نظام غذائي صحي ورفع الساقين.

علاج مبتكر للدوالي والشعيرات الدموية 

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الليزر بالتبريد والعلاج بالتصليب بالتبريد يعالجا معا الأوردة العنكبوتية والدوالي من خلال الجمع بين تأثير الليزر عبر الجلد والعلاج بالتصليب بالحقن وتبريد الجلد ويتم تبريد الجلد طوال العملية حيث يتم نفخ الهواء البارد على الجلد ويساعد تبريد الجلد على حماية الجلد ويقلل أيضًا من الألم أثناء العلاج بالتصليب بالليزر والحقن.

وقال الدكتور وليد الدالى أن علاج الدوالى والشعيرات الدموية بتقنية الكلاكس هو علاج مبتكر للدوالي والشعيرات الدموية الوريدية حيث أن هذه التقنية تقدم العلاج بالليزر التآزري  والتبريد مع العلاج بالتصلب (الحقن) والتبريد تحت ارشاد واقع الصورة المكبرة بالاشعه تحت الحمراء

وأضاف الدكتور وليد الدالى أن تقنية الكلاكس لعلاج الأوعية الدموية هو مزيج مبتكر لعلاج الدوالي السطحيه والشعيرات الدموية الوريدية بما في ذلك العلاج بالليزر المكثف عبر الجلد والعلاج بالتصليب عن طريق الحقن ، جنبًا إلى جنب تحت ارشاد واقع الصورة المكبرة بالاشعه تحت الحمراء وهو نظام بصري خاص مع تجميد شديد للجلد وهى طريقة مبتكره لعلاج الدوالي في الساق.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى أنه يتم تنفيذ إجراء الكلاكس حيث يعمل الليزر على الشعيرات الدموية الوريدية أو جدار الوريد ويسبب تحللًا انتقائيا للحرارة الضوئية دون الإضرار بالجلد ويتم تقليل قطر الشعيرات الدموية الوريدية في نفس الثانية بعد بضع ثوان ، كما يتم حقن مادة مصلبة في الوعاء الوريدي المتضخم ويتم استخدام معدات التبريد الخاصة طوال العملية. 

وأشار الدكتور وليد الدالى يتم تنفيذ الإجراء باستخدام نظام خاص مكبر ومسح للأوردة معا ، وهكذا يمكن للطبيب أن يرى بوضوح حتى أصغر الأوردة والشعيرات الدموية والأوعية الدموية المغذية على سطح الجلد لعلاجها.

برودة الأطراف في الشتاء

هناك الكثير من الناس يعانون بشدة من برودة شديدة في الأطراف ويصاحب هذه البرودة ورم وأحيانا تنميل أو ألم شديد ويحدث ذلك بصفة كبيرة في فصل الشتاء مع انخفاض درجة الحرارة ، وهذه الحالة تحدث في المناطق التي يحدث فيها قصور وضعف في الدورة الدموية الطرفية خاصة في الأذنين والأنف وأصابع اليدين وأصابع القدمين.

وقال الدكتور وليد الدالى أن برودة الأطراف مشكلة شائعة في فصل الشتاء إلا أنها لا ترتبط دائما بالجو البارد فقط، بل ترجع في بعض الحالات إلى مشاكل صحية وأسباب مرضية، وفي هذه الحالة يشعر الشخص ببرودة الأطراف حتى في الصيف لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، إن برودة الأطراف ترتبط في بعض الحالات بمشاكل صحية، نتيجة وجود خلل أو قصور في الدورة الدموية الطرفية، الذي يرجع إلى مرض السكري وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين أو مرض روماتيزمي في الدم، مثل الذئبة الحمراء التي تؤثر في الشرايين الطرفية، خاصة السيدات من سن 25 إلى 40 عاما.

وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية، أن برودة الأطراف خاصة في كبار السن ومرضى السكر يمكن أن ترجع إلى ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية، واتفق في أن المدخنين أكثر عرضة لبرودة الأطراف، وأن مرض رينود يسبب انقباض للأوعية الدموية الطرفية وبالتالي يؤدي لبرودة الأطراف.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن هناك علامات مميزة مشددا على ضرورة زيارة الطبيب عند الشعور ببرودة الأطراف، للتأكد من ما إذا كانت ناتجة عن أسباب مرضية من عدمه، خاصة إذا صاحبها بعض الأعراض الأخرى أو العلامات.

وأشار الدكتور وليد الدالى، ، أن ظهور لون غامق في أحد الأطراف من الأعراض التي تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب، للخضوع للفحص الإكلينيكي لمعرفة ما إذا كان يوجد أي انسداد في الأوعية الدموية أم لا ومن ثم تحديد ما إذا كانت الحالة تستدعي عمل أشعة دوبلر من عدمه.

أسباب برودة الأطراف وطرق العلاج 

صرح الدكتور وليد الدالى أن هناك العديد من الأسباب التي لا تتوقعها تسبب برودة في أطرافك، منها فقر الدم حيث يحدث فقر الدم عندما لا يتمكن الجسم من إنتاج خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، مما يسبب شعور بالبرد في الاطراف.

وقال الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية، من ضمن أسباب الشعور بالبرودة في الأطراف ظهور اضطراب في الأوعية الدموية فإذا شعر المريض بالبرد في يديه وقدميه فقد يكون لديه اضطراب في الأوعية الدموية، حيث يتم تقييد تدفق الدم إلى الذراعيين والساقين، بالإضافة الى مرض السكري فمن أسباب برودة الأطراف الضرر الكلوي الذي ينشأ نتيجة لحدوث السكري ويعرف باسم اعتلال الكلية السكري، ومن أحد أعراضه هو الشعور بالبرد طوال الوقت.

وتابع الدكتور وليد الدالى أن درجات الحرارة الباردة والمنخفضة تسبب تقلص في الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم بالتالي الشعور بالبرودة في الأطراف بالإضافة الى التوتر الشديد أو القلق فيؤدي الشعور بحالة من الإجهاد أو القلق إلى ضخ الأدرينالين في الجسم، مما يحدث تضيق في الأوعية الدموية في الأطراف، وبالتالي التقليل من تدفق الدم والشعور بالبرودة.

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن اضطرابات الأعصاب قد يحدث عنها تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة، مثل الصقيع الحاد، والاعتلال العصبي الناتج عن أمراض الكبد أو الكلى أو الوراثة والتي تسبب برودة الأطراف.

وأشار الدكتور وليد الدالى من الضروري إجراء الفحوصات اللازمة التي تشخص الأسباب التي سببت برودة الأطراف، ومن ثم البحث عن العلاجات الممكنة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان