تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أسباب الاصابة بعلامات تمدد الجسم وطرق العلاج

كيفية حل مشكلة الاسترتش مارك في الجسم بشكل فعال

كيفية حل مشكلة الاسترتش مارك في الجسم بشكل فعال
كيفية حل مشكلة الاسترتش مارك في الجسم بشكل فعال

تعتبر الاسترتش مارك او الخطوط التي تظهر علي الجلد  من أكثر المظاهر المزعجة بالنسبة للنساء والبنات حيث أنها لا تقتصر فقط على المتزوجات ولكنها تظهر لدى النساء والبنات والرجال ايضا وهي شائعة بشكل كبير خلال فترة الحمل او اثناء زيادة الوزن او فقدانة بشكل سريع حيث تظهر هذه الخطوط بلون وقوام مختلف في البداية وهي اللون الاحمر وتبدأ بالتمدد إلى أن تصل إلى اللون الابيض ولا تسبب أي ضرر على الصحة ولكن بعض النساء يشعرن بالخجل من شكلها او البنات المقلبين على الزواج وأنهم يريدون ان يظهرن بشكل مثالي بدون أي احراج فتسعي كل منهن للتخلص من هذه الخطوط .

ما هي الإسترتش مارك ؟

ويمكن تعريفها بأنها مجموعة من الخطوط التي تظهر بشكل سريع نتيجة للحمل او فقدان الوزن او زيادة في الوزن  وتبدأ باللون الأحمر وتتحول للون الابيض نتيجة ظهور طبقة الدهون تحت الجلد ويصعب التخلص منها في هذه الحالة.

ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات التمدد بالجسم هي

تناول أدوية تحتوي على الكورتيزونات بشكل كبير :

الكورتيزون cortisone

 هو هرمون طبيعي تفرزه الغدة الكظرية في الجسم ولكن عند تناوله بشكل كبير فإنه قد يتسبب في زيادة مفاجئة في وزن الجسم بالتالي يتمدد الجلد بشكل كبير . كما تشير الدارسات أن الكريمات التي تحتوي على الكورتيزونات قد تعمل علي  تقليل مرونة الجلد اللازمة للتمدد ؛ بالتالي زيادة فرصة الإصابة بالاسترتش مارك .

الحمل :

تصاب اكثر من 60% من النساء اثناء فترة الحمل خاصة في منطقة البطن والفخذين حيث يؤدي كبر الحمل يوما بعد يوم إلى تمدد في منطقة الرحم وبالتالي يظهر علامات تمدد الجلد  .

طفرات النمو خلال فترات البلوغ :

قد يلاحظ بعض المراهقون ظهور علامات التمدد في مناطق مختلفة من الجسم عقب زيادة وزنه بشكل سريع خلال فترات الإصابة بطفرات النمو وهو ما يحدث خلال البلوغ .

رفع الأثقال

الإصابة ببعض الأمراض :

تتسبب بعض الأمراض باضطرابات في الغدة الكظرية عن طريق زيادة هرمون الكورتيزون الذي تفرزه في الجسم بالتالي زيادة وزنه وتعرض الجلد للإصابة بعلامات التمدد ، كما يعمل البعض الاخر على تقليل مرونة الجلد الطبيعية وزيادة فرصة تعرضه للإصابة بعلامات التمدد .

من أشهر هذه الأمراض :

متلازمة كوشينج Cushing syndrome .

متلازمة مارفان Marfan’s syndrome .

متلازمة إهلرز دانلوس Ehlers-Danlos syndrome .

فقدان الوزن المفاجئ :

على الرغم من أن زيادة وزن الجسم هي أحد الاسباب الرئيسة لتكون الاسترتش مارك إلا أن فقدان الوزن المفاجئ قد يساهم في ظهورها بشكل كبير أيضاً .

وجود تاريخ مرضي في العائلة بالإصابة بعلامات التمدد .

استخدام أدوية أو كريمات تحتوي على مادة الستيرويد لفترات طويلة 

تعد الطريقة الأفضل لتقليل فرص تعرضك للاصابة  بعلامات التمدد هي الحفاظ على وزن صحي قدر الإمكان ، يمكنك اتباع نظام غذائي متوازن والحرص على زيادة الوزن وفقدانه بشكل تدريجي واستشارة الأطباء المختصين قبل تناول أي أدوية بدون داعي طبي 

اقرأ ايضا 

بعض الحلول التي يمكن أن تساعد في حل مشكلة تمدد الجلد

إلى الآن لا يوجد علاج نهائي لإخفاء علامات التمدد نهائياً ولكن يمكنك العمل على تحسين مظهرها وتخفيف ظهورها من خلال الطرق التالية :

استخدام كريمات تحتوي على مادة التريتينوين Retin-A : 

حيث تعمل هذه المادة على استعادة الكولاجين الطبيعي للجلد ، ويُفضل استخدام هذه الطريقة عند ظهور علامات التمدد باللون الأحمر وقبل تحولها للون الأبيض .


قد تتسبب هذه الكريمات بتهيج الجلد في بعض الحالات ؛ لذلك ننصح باستخدامها تحت إشراف طبي ، كما يجب الامتناع عن استخدامها تماماً خلال فترة الحمل .

اقرأ ايضا : 

إزالة علامات التمدد بالليزر:  

تعمل أشعة الليزر على تجديد مناطق الجلد المصابة وتحفيز نمو ألياف الكولاجين والإيلاستين ؛ بالتالي تخفيف ظهور علامات التمدد بشكل كبير .

تقشير الجلد: 

يمكن الاستعانة بجلسات تقشير الجلد لإزالة الطبقة الخارجية المصابة .

الإبر الدقيقة (الديرما رولر:

 يحفز العلاج بالإبر الدقيقة عن طريق استخدام الديرما رولر لاستجابة الجلد للشفاء وزيادة إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين في المناطق المصابة .

أظهرت دراسة أجريت عام 2021 فعالية 3 جلسات شهرية للإبر الدقيقة في علاج علامات التمدد لـ25 شخصاً ، بعضهم ذوو بشرة فاتحة وبعضهم ذوو بشرة داكنة ، ولوحظ أن علامات التمدد تقل بنسبة 50% بعد حوالي جلستين من العلاج وتم تحقيق أفضل النتائج في المناطق ذات الجلد السميك مثل الأرداف مقارنة ًبالثديين .

في النهاية تظهر علامات التمدد بشكل شائع خلال فترات الحمل أو البلوغ أو نتيجة ظروف صحية أو علاجية مختلفة ، يمكنك التحدث مع الطبيبة بشأن مخاوفك تجاه ظهور علامات التمدد حيث يمكن للطبيبة تقديم المشورة المناسبة حول خيارات العلاج المناسبة والفعالة لحالتك

 

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان