تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب العظام

أسباب عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة أسبابها وأعراض المرض ونصائح ما بعد العمليةومدة التعافي

عملية غضروف الرقبة أسبابها وأعراض المرض ونصائح ما بعد العمليةومدة التعافي
عملية غضروف الرقبة.. أسبابها وأعراض المرض ونصائح ما بعد العملية ومدة التعافي

النخاع الشوكي، هو عبارة عن مجموعة من الأعصاب التي تنقل المعلومات من الدماغ إلى العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، وهو محمي بمجموعة من الفقرات، مما يجعل الجسم منتصبًا، ويمكن أن يسبب فشل الحبل الشوكي ضغطًا على العمود الفقري العنقي، والذي يمكن أن يضغط على الأعصاب، مما يسبب الخدر والألم.

ويلجأ الشخص المصاب لعملية غضروف الرقبة، التي تحدث نتيجة لضغط فقرات غضروف الرقبة على الأعصاب، مما يجعل المصاب يعاني من آلام الرقبة والظهر، وقد يضغط الحبل الشوكي على فقرات غضروف الرقبة، مما يتسبب في خدر وألم وضعف قد يلزم إجراء جراحة، ويوضح موقع عمليات amalyat أبرز التفاصيل عن غضروف الرقبة من خلال التقرير الاتى.

أسباب عملية غضروف الرقبة:

يعتبر الغضروف كما يذكر موقع عمليات amalyat  هو المسئول الأول عن حماية الوجه، وعندما يبدأ الغضروف في التدهور أو الانهيار، ومع ترقق الغضروف وتآكله، يحدث احتكاك عظم على عظم في مفاصل وجهك، ويمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك إلى حدوث التهاب ونمو عظمي زائد، يُسمى النتوءات العظمية.

ونذكر هنا، ان جميع مفاصل وجهك مبطنة بالغضروف وهذا الغضروف محاط بكبسولة مليئة بالسائل الزليلي، والتي تعمل على تليين مفاصل الوجه وتمكين الحركات السلسة بين الفقرات المجاورة، واذا حدث خلل في ذلك، سيؤدي بالضرورة إلى التهاب مفاصل الوجه العنقي، وقد يتطور إلى أبعد من ذلك.

أعراض غضروف الرقبة:

يبدأ ألم الرقبة الناتج عن الفصال العظمي العنقي عادةً بشكل تدريجي، ويتطور بمرور الوقت،ويوضح موقع عمليات amalyat بأنه قد تشعر بالتيبس والألم في الرقبة بشكل خاص في الصباح ثم تشعر بالتحسن مع مرور اليوم، ويمكن أن تشمل بعض الأعراض الشائعة لالتهاب مفاصل غضروف الرقبة واحدًا أو أكثر مما يلي:

1 - ألم الرقبة ينحصر غالباً ما بين خفيفًا أو حادًا أو حارقًا.

2 - إحالة الألم إلى الرأس أو أسفل الظهر العلوي.

3 - تصلب الرقبة أو نطاق الحركة المنخفض.

4 - تألم الرقبة عند لمسها.

5 - إذا نتج عن التهاب جذر العصب عجز عصبي، مثل التنميل أو الضعف في الذراع أو اليد، فإنه يسمى اعتلال الجذور العنقي.

ثلاث أنواع لعملية غضروف الرقبة:

1- علاج غضروف الرقبة بالمنظار :

يؤكد موقع عمليات amalyat أن فرصة نجاح عملية علاج غضروف الرقبة بالمنظار، عالية جدًا، وأكثر من 80٪ من المرضى راضون عن هذه العملية، وهذا النوع يتم الجراحة بواسطة المنظار لعلاج غضروف الرقبة، وذلك عندما تنحني الحلقة الليفية العلوية حول النخاع العظمي الرخو وتضغط على العصب الفقري.

ويمكن لجراحة الأعصاب علاج فتق النواة اللبية بدون جراحة مفتوحة، وللقيام بذلك، يتم إدخال مسبار عالي التردد في الغضروف المصاب ومن خلال استخدام الكهرباء تحت التحكم المستمر بالأشعة السينية، وهنا يقوم الطبيب الجراح بعد ذلك بشد نواة لب الأسنان إلى النقطة التي لا يمكن أن تضغط فيها على العصب الفقري.

2- استبدال الغضروف:

خلال السنوات الماضية، أصبح الغضروف الاصطناعي علاجًا خطيرًا وشاملًا للغضروف التنكسي، لأن استبدال الغضروف يوفر بشكل أساسي بديلًا واعدًا لتصلب فقرات معينة ومن المتوقع أن يعيد وظيفة الغضروف الطبيعية.

ويجب أن يكون استبدال الغضروف قادرًا على تخفيف الأعراض المصاحبة لتنكس القرص وفتق القرص، أي آلام الظهر المزمنة والأمراض العصبية.

ويمكن أن يحل الغضروف الاصطناعي محل الغضروف الطبيعي لحماية العمود الفقري من المزيد من الضرر والاستقرار طويل المدى، ويمكن عادة استخدام الغضروف المزروع مدى الحياة دون استبدال.

3- العلاج بالحرارة والبرودة:

يمكن أن يساعد وضع الثلج على تقليل الالتهاب وتسكين الألم، بينما يفضل أشخاص آخرون تطبيق العلاج بالحرارة، والذي يمكن أن يزيد من تدفق الدم ويريح العضلات.

وعند تطبيق العلاج بالحرارة أو البرودة، يجب أن تستمر التطبيقات 15 دقيقة مع حوالي ساعتين من الراحة بينهما، وايضاً يجب وضع طبقة بين بشرتك ومصدر الحرارة / البرودة.

كيف يتم التحضير لعملية غضروف الرقبة؟

بعد التأكد من ملاءمة المريض للعملية الجراحية، يوضح الطبيب المعالج، للمصاب، ماهو الإجراء والمضاعفات المحتملة لعملية غضروف الرقبة، ولكن ينصح موقع عمليات amalyat قبل ذلك، بعدد من الأمور:

أولاً : يقوم الطبيب بإجراء تشخيص سريري وتصويري شامل بالإضافة إلى التحدث مع المريض لفهم تاريخ المرض والفحص البدني.

ثانياً: يلزم إجراء فحوصات بالأشعة السينية أثناء الاستلقاء والوقوف، كما يلزم إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتوضيح مكان الغضروف.

ثالثاً: قد يكون من الضروري أيضًا قياس كثافة العظام للتحقق من استقرارها واستبعاد هشاشة العظام.

رابعاً: لابد من اجراء أيضًا محادثة بين الطبيب الجراح مع طبيب التخدير، الذي سيفحص مرة أخرى القضايا المتعلقة بالتخدير بالتفصيل.

خامساً: عادة يمكن إجراء عملية غضروف الرقبة في اليوم الثاني بعد الفحص بموافقة طبيب التخدير والجراح.

التخدير في عملية غضروف الرقبة:

تجري عملية غضروف الرقبة تحت التخدير العام، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن خليط مخدر مناسب لجسم المريض، وأثناء العملية، ويؤكد عمليات amalyat بأنه لن تشعر بأي ألم ولا تدرك ذلك، وطوال العملية سيرافقك طبيب تخدير متمرس لمراقبة وظائفك المهمة والتأكد من أنك لن تستيقظ أثناء العملية.

ماذا بعد عملية غضروف الرقبة ؟

يوضح موقع عمليات amalyat ماذا يحدث بعد اجراء العملية من خلال الاتى:

1 - في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، لابد من الحفاظ على العمود الفقري العنقي ثابتًا قدر الإمكان، ولضمان ذلك، ستركب دعامة للرقبة على شكل رباط أو جبيرة، حيث سيعمل على تثبيت العمود الفقري العنقي ويمنع أي حركات مفاجئة.

2 - في اليومين أو الثلاثة أيام الأولى، استخدم دعامة الرقبة (حزام أو جبيرة عنق) لتثبيت العمود الفقري العنقي والحد من الحركة الدائرية للرأس إلى 30 درجة.

3 - قم بإرخاء العمود الفقري العنقي بعد العملية مباشرة لتجنب الحركات المفاجئة.

4 - ستتناول عدد من العقاقير لتسكين الألم على شكل حقنة في الوريد أو حبوب.

5 - سيقوم الجسم بامتصاص الخيوط الجراحية لذا فلا داعي لسحبها

6 - يمكنك الاستحمام مرة أخرى في وقت مبكر من اليوم السابع بعد العملية.

ما هي مدة التعافي بعد عملية غضروف الرقبة؟

الاستشفاء: 4 أيام.

أفضل وقت للإقامة: 10-14 يومًا.

أقرب رحلة عودة ممكنة: 7 أيام بعد الجراحة.

العودة الموصى بها: 14 يومًا بعد الجراحة.

السماح بالاستحمام: 7 أيام بعد الجراحة.

الوقت المقترح للإجازة المرضية: 4 أسابيع (حسب الأنشطة المهنية).

التاريخ المقترح لسحب الغرز: لا يوجد (خيوط قابلة للامتصاص للجسم).

الوقت المسموح به للقيادة مرة أخرى: بعد أسبوعين.

وقت العلاج الطبيعي الخارجي: أسبوعان.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان