تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

مميزات عملية تجميل الأسنان

عملية تجميل الأسنان تعرف علي الخطوات والأسعار

عملية تجميل الأسنان  تعرف علي الخطوات والأسعار
عملية تجميل الأسنان .. تعرف علي الخطوات والأسعار

عملية تجميل الأسنان ، هي من العمليات البسيطة والتي تهدف إلى الاهتمام بصحة الأسنان وجمالها والتخلص من كل المشكلات التي لها تأثير على قوة الأسنان أو شكلها الجمالي.

عملية تجميل الأسنان ..


يتم اللجوء عادة إلى عملية تجميل الأسنان ، بهدف الحصول على ابتسامة ذات مظهر جميل، إذ يقوم الطب التجميلي بالتركيز على تجميل شكل الأسنان، واللثة، والوصول إلى ضحكة مثالية أو شبه مثالية، ومع أن مجال تجميل الأسنان ليس جديدًا، إلا أن المواد المستخدمة قد شهدت تطورات ملحوظة فأصبحت أكثر قدرة على التحمل وأقرب للمظهر الطبيعي من أي وقت مضى.

متى ظهرت عملية تجميل الأسنان؟


لم يتم ظهور عمليات تجميل الأسنان مرة واحدة، وإنما ظهرت واحدة وراء الأخرى، حيث تعد عملية تقويم الأسنان من أول عمليات التجميل التي تم اكتشافها منذ أكثر من 1000 عام قبل الميلاد، حيث  وجد بعض الوثائق التي تشير إلى وجود محاولات لتقويم الأسنان في العصور اليونانية والفرعونية والإترورية.
ويعد طبيب الأسنان اوليوس كورنليوس سيلسوس أول طبيب قام بمحاولة تقويم للأسنان عن طريق الضغط عليها بالأصابع، وبعد ذلك قام طبيب الأسنان الفرنسي بيير فاوشاود باكتشاف جهاز لتقويم الأسنان وتوسيع الفك.
وانتشرت بعد الحرب العالمية الأولى  عمليات التجميل بشكل كبير، حيث لجأ الأطباء إلى إجراء هذه العمليات بغرض معالجة ما قامت به الحرب في الجنود، ومن هنا بدأت العديد من عمليات تجميل الأسنان في الظهور، حيث تمكن طبيب الأسنان البريطاني هارولد غيليز من زرع أسنان بديلة للجنود الذين فقدوا أسنانهم، كما تم معالجة العديد من العيوب ووضع القواعد الأولى لجراحة الأسنان التجميلية، بعد أن قام بالقيام بحوالي 11 ألف عملية جراحية لأكثر من 5000 جندي.

ما هي مميزات عملية تجميل الاسنان؟


تتميز عملية تجميل الاسنان بالعديد من المقومات وأهمها :
معالجة الكثير من المشاكل المرتبطة بالأسنان.
نسب أمان عمليات تجميل الاسنان مرتفعة بشكل كبير، حيث أن معظم العمليات لا تحتاج إلى شق جراحي.
ترتفع نسب نجاح عمليات تجميل الاسنان بشكل كبير جدا.
تعمل على القضاء على  العديد من المشاكل الصحية الناتجة عن تراكم الجير بين الأسنان.
يعطي مزيد من الثقة في النفس بعد استعادة الابتسامة الصحية الجميلة.
سرعة ظهور نتائج العملية بشكل كبير.

إجراءات ما قبل عملية تجميل الأسنان ..


ينبغي على الشخص تنظيف أسنان بشكل بسيط للوصول إلى التجميل المثالى وشخص آخر يوصى له بالقيام بالعديد من الإجراءات كالتنظيف والتبييض والتركيب لتحقيق النتيجة التى وصل إليها الشخص الذي تم القيام له بتنظيف فقط.
ومن الضروري على الشخص الذي يرغب في إجراء عملية تجميل الاسنان بالقشرة التجميلية ان يقوم بعلاج اسنانه أولا قبل التجميل، ذلك لان تجميل الاسنان ومشاكل ابتسامة هوليود في الغالب ينتجان من القيام بالتجميل دون علاج.


تبدأ عمليات تجميل الأسنان سواء كانت زراعة أو تقويم أو تبييض بداية بخطوة التخدير، وفي معظم الأحيان يكون تخدير موضعي، ثم تتفاوت الخطوات وفقا لنوع العملية.
فمثلا إذا كانت العملية زراعة أسنان في حالة الأسنان المفقودة يغرس الطبيب الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم، حيث تعد هذه الجذور بمثابة دعامة للتيجان التي سيتم تركيبها فيما بعد، ثم يكشف الطبيب رأس الجذر المغروس، وأخيرا يتم وضع التيجان التي ينبغي أن تكون متوافقة لشكل وحجم الأسنان، كما يجب أن تكون قوية حتى تتحمل قوة مضغ الطعام.
أما بالنسبة لعملية تبييض الأسنان بالليزر، فيضع الطبيب مادة بلاستيكية على اللثة حتى يؤدي إلى الحفاظ عليها من أشعة الليزر، وبعد ذلك يضع مادة أكسجينية ذات تركيز عالي على الأسنان، حيث تدخل هذه المادة إلى السن من خلال جهاز الليزر، ثم تبقى مادة التبييض على الأسنان لبضع دقائق، كما تتفاوت بناءا على درجة تلون الأسنان.
وبشكل عام، لا تأخذ عمليات تجميل الأسنان الجراحية أكثر من ساعتين، فيما تكون مدة عملية تبييض الأسنان نحو نصف ساعة، وبعد إتمام العملية يمكن للمريض العودة إلى المنزل.

خيارات تجميل الأسنان ..


يتوفر الكثير من الطرق في مجال تجميل الأسنان أمام المريض، وسنذكر هذه الخيارات خلال السطور التالية:

1. تبييض الأسنان
يتم التوجه إلى تبييض الأسنان إذا كانت أسنان المريض لونها متغيرة أو أصبحت صفراء أو يوجد عليها بقع مع مرور نتيجة عدة أسباب، مثل:
التدخين.
تناول أدوية محددة.
الإفراط في تناول الشاي والقهوة.
وبالتالي نلجأ لخيار تبييض الأسنان لإعادة لون الأسنان الناصع الطبيعي أو لتفتيح الأسنان درجة أو أكثر من لونها الأصلي لكي يكون لدينا أسنان بيضاء ناصعة،

2. تيجان الأسنان (تلبيس الأسنان)
تلبيس الأسنان هو من إحدى إجراءات تجميل الأسنان الأكثر استخداماً ، ونلجأ إليها لعدة عوامل منها :
للوقاية من سن ضعيف .
إعطاء مظهر جميل على أحد الأسنان أو الطواحين التي استعملت حشوة كبيرة .
تغطية زرعة سنية.
إعطاء شكل جميل على سن مكسور أو سن قد تعرض لحادث ما.
هناك عدة مواد تستخدم عادة لصناعة هذا النوع من التيجان أو التلبيسات، مثل: المعدن، والبورسلان، والسيراميك، وغيرها، كما أن هناك تلبيسات تدوم بشكل مستمر، وتلبيسات ذات وقت معين من الممكن أن تصنع في نفس اليوم في عيادة الطبيب دون الحاجة لبعض الوقت، حيث يأخذ الطبيب القياسات من خلال وضع معجون ملائم على السن ثم يتم تكوين السن الجديد بتقنيات خاصة في العيادة.
يتم اللجوء إلى التلبيسات السنية في النهاية بعد فشل كافة الوسائل البديلة نظرا لارتفاع تكلفتها، وحيث تستمر التلبيسات السنية طول العمر، إذا تم الاهتمام بها بشكل سليم.

3. القشور الخزفية
يتم تصنيع القشور الخزفية عادة من البورسلين، وتعتبر هياكل رقيقة جدًا الغرض منها تغطية السن من كل النواحي ليظهر السن بشكل وبلون مختلف وأكثر روعة، ويتم استعمال القشور الخزفية في الحالات الاتية:
حال وجود فراغات بين الأسنان.
أن تكون الأسنان مصابة بتشققات أو كسور ظاهرة.
إذا كان شكل السن بطبيعته غير مرغوب فيه وغير طبيعي.
في حال تغير لون السن بشكل مستمر لا يمكن إصلاحه.
ويوضع قوالب عادة خاصة على السن للحصول على قياساته لتكوين القشرة، بعد ذلك ثم يتم تثبيتها على السن من خلال شعاع ضوء خاص يعمل على تصليب وجفاف القشرة على السن بشكل سريع.
وتصنع القوالب السنية عادة في مختبرات خاصة، لذا يستغرق بضع أسابيع قبل تركيب القشور والحصول على الشكل النهائي.

4. تقويم الأسنان
يعتبر تقويم الأسنان أحد إجراءات تجميل الأسنان الذي تستخدم  على نطاق واسع، ولا يستعمل التقويم فقط لأهداف تجميلية بل يستعمل كذلك لحل الكثير من المشكلات الصحية الفموية، مثل: تعديل مظهر الفك، وإصلاح بعض المشكلات فيه.
تمثل أجهزة تقويم الأسنان بمختلف أنواعها ضغطًا ملائما على كل سن مما يعمل على نقله من مكانه مع مرور الزمن ليبلغ المكان المرجو، وبذلك يقلل من ازدحام الأسنان أو حتى ليلتف السن إلى المكان الصحيح إن كان قد نما بشكل جانبي مثلًا، وخلال التقويم التقليدي يتم :
تثبيت إطارات معدنية أو بلاستيكية أو تصنع من السيراميك على كل سن، ويتم دمجها ببعضها بأسلاك معدنية، أو شفافة.
يقوم الطبيب بشد التقويم بشكل يدوي لدعم الأسنان على التنقل من مكانها مع مرور الوقت، وذلك في كل زيارة إلى طبيب الأسنان.
هناك أجهزة تقويم خاصة قابلة للتخلص منها من الفم عند الأكل ويتم إعادتها للفم بعد الانتهاء من تناول الطعام.
وبعد الانتهاء من التقويم تأتي مرحلة التثبيت، حيث يقوم طبيب الأسنان بصناعة أدوات مثبتة خاصة يتم استعمالها عادة لفترة زمنية طويلة بعد التقويم لكي تمكن الأسنان من الاستقرار  في موضعها.

5. زراعة الأسنان
زراعة الأسنان تعد أحد إجراءات تجميل الأسنان عالية التكلفة والتي توفر نتائج مميزة وطويلة المدى، حيث يتم تثبيت زرعات خاصة في عظام الفك، وهذه هي المراحل المختلفة من زراعة الأسنان:
تثبيت زرعات صغيرة من معدن تيتانيوم خاص في عظام الفك.
وضع دعامات خاصة فوق الزرعات المعدنية المذكورة والتي تبرز من اللثة.
وضع تاج يتم تصنيعه من قبل اختصاصي على الزرعة لمظهر دائم وطبيعي وجميل.
إن إجراء زراعة الأسنان قد يحتاج فترة طويلة نسبيًا وبعض الصبر من قبل المريض قبل الحصول على النتيجة المنشودة.

6. إجراءات أخرى
لا تقتصر خيارات تجميل الأسنان على ما ذكر فحسب، بل تشمل كذلك ما يأتي:
ربط الأسنان: يتم استعماله عادة في حال وجود فراغات ضخمة بين الأسنان أو لسد بعض الثقوب الموجودة في الأسنان.
برد الأسنان: يتم استعمال برد الأسنان لتغيير شكل السن، مثل: تقصيره.
جسر الأسنان: يتم تثبيت سن جديد في مكان يشتمل على فراغ في الفك، ويتم استعمال السنين المحيطين بالفراغ لتثبيت السن الجديد الذي يربط بينهما كجسر.


بعد عملية تجميل الأسنان ..


تعد فترة النقاهة من أهم المراحل التي تساهم في نجاح أي عملية جراحية، ولكنها تتفاوت باختلاف طبيعة العملية، حيث أن أغلب عمليات تجميل الأسنان سهلة وبسيطة لا تتطلب إلى فترة نقاهة عالية، لكن هناك عدد  من الإرشادات التي ينبغي الالتزام بها بهدف الحفاظ على سلامة العملية.
في حالة تبييض الأسنان، من الضروري استعمال مبيضات تشتمل على تركيز عالي من مزيلات حساسية الأسنان مثل الفلورايد ونترات البوتاسيوم، وذلك لأنه عقب انتهاء العملية قد يحس الشخص ببعض الألم، فتعمل هذه المبيضات على تقليل الألم.
بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون قوالب تبييض الأسنان، من الممكن أن يستعملوا محاليل التبييض بالتناوب مع محاليل الفلورايد ونترات البوتاسيوم.
يمكن للشخص الاسترخاء لمدة يوم واحد عقب عمليات تجميل الأسنان مهما كانت ومن ثم الرجوع إلى العمل في اليوم التالي، إلا إذا نصح الطبيب بعدم النزول من البيت لفترة أطول.

ما هي عيوب عملية تجميل الأسنان ؟


قد تكون بعض النتائج النهائية لعمليات تجميل الأسنان غير مرغوب فيها بعض الأحيان للشخص نتيجة عدم وجود توافق كافي بين الأسنان أو ظهور نتائج ليست كما كان يتوقعها الشخص من العملية ، لذلك ينبغي التأني في اختيار طبيب ملائم يتمتع بخبرة جيدة ومناقشته بشكل جيد حول نتائج العملية. 
قد تؤدي بعض عمليات تجميل الأسنان إلى مضاعفات طفيفة وأهمها زيادة حساسية الأسنان الزائدة للمشروبات والمأكولات الساخنة والباردة بعد الانتهاء عملية تبييض الأسنان. 
من الممكن أن ينتج عن الكثير من عمليات تجميل الأسنان الإحساس بألم قد يكون غير محتمل من قِبل بعض الأشخاص وقد يستمر لفترة قليلة بعد العملية ، ولذلك يوصى بالالتزام بكل تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية والالتزام بتناول كافة العقاقير التي يوصى بها الطبيب بعد العملية للتقليل من حدة هذا الأمر. 
قد تتواجد بعض الندوب داخل الفم نتيحة الشقوق الجراحية التي قد يضطر إليها الطبيب في بعض عمليات تجميل الفكين والأسنان ، كما يحدث في جراحات تعديل عظام الفكين التي يقوم بإجرائها الطبيب للتقليل من اعوجاج الأسنان والتحسين من مظهرها العام بشكل عام .

أسعار عملية تجميل الأسنان .. 


لا يوجد تكلفة واضحة في عمليات تجميل الأسنان، وحيث تتفاوت التكلفة من دولة لأخرى، بجانب نوعية العملية، فعلى سبيل المثال تكلفة تبييض الأسنان بالليزر تتفاوت عن عملية سد الفراغات التي توجد بين الأسنان أو عملية تقويم الأسنان، فكل عملية لها سعر محدد، ولكن بشكل كبير و عام تتراوح تكلفة عمليات تجميل الأسنان في الدول العربية ما بين 1000 إلى 1200 دولار، بجانب الكشف والفحوصات وأجر الطبيب. 
وتعد مصر وتركيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات من أهم الدول التي تتفوق في مجال عمليات تجميل الأسنان، لذا يوصى بإجراء العمليات في تلك الدول.
وبشكل عام، فإن عمليات تجميل الأسنان ليست باهظة الثمن، فهي أقل عمليات التجميل مقارنة بغيرها من العمليات، ولكنها من العمليات المهمة لأنها لا تستعمل في تجميل المظهر فقط وإنما في معالجة  بعض الأمراض.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان