تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

حقن البلازما

حقن البلازما واستخداماته وكيفية الحصول على أفضل النتائج

حقن البلازما واستخداماته وكيفية الحصول على أفضل النتائج
حقن البلازما واستخداماته وكيفية الحصول على أفضل النتائج

حقن البلازما

انتشرت العلاجات التي يستخدمها الأطباء لأغراض تجميلية ومنها حقن الدم في البشرة! وعند سماع هذه الجملة يجب أن تسأل نفسك عدة أسئلة. كيف يحقن الدم بالبشرة؟ هل يحقن مباشرة أم يحدث فيه أي تعديل؟ ما فائدة وضرر هذه العملية وما تأثيرها على البشرة؟ هل حقاً يوجد بأجسامنا حل لكل مشاكل بشرتنا وشعرنا كل هذه الأسئلة وأكثر ستجيب عليها هذه المقالة.

ما هو حقن البلازما؟

كما عرفنا هو حقن الدم بالشرة ولكن بالطبع لا يحقن مباشرة حيث يؤخذ عينة من الدم وتفصل عن طريق جهاز الطرد المركزي للحصول على الصفائح الدموية وهي البلازما منه. ومن ثم تحقن البلازما في الأماكن المراد علاجها حيث أن البلازما تعمل على تحسين وتحفيز نمو الخلايا في هذه المنطقة. تساعد من إسراع عملية التئام وتجديد الأوتار والأربطة والعضلات والمفاصل المصابة. 

كيفية استخراج البلازما من الدم

جهاز الطرد المركزي

تسحب عينة من الدم وتفصل في جهاز الطرد المركزي حيث تفصل البلازما عن باقي مكونات الدم ومن ثم استخدامها ولكن تعد من مشاكل هذه العملية أنه لا يجوز تكرارها إلا بعد حوالي 3 شهور للسماح بتجديد خلايا الدم. وتعد هذه الطريقة أكثر الأنواع انتشاراً.

جهاز لاستخلاص بلازما الدم من الجسم مباشرة

ومن مميزات هذه الطريقة أنه يمكن تكرارها بعد 15 يوم. ولكنها تعتبر مخيفة لبعض الناس.

استخدامات حقن البلازما

للبلازما فوائد عديدة للبشرة وتحل الكثير من المشاكل ويمكن حقنها في أماكن متنوعة أهما

حقن البلازما للشعر 

تحقن البلازما في فروة الرأس حيث أنها تحتوي على مواد تحفز نمو الشعر وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس وتستخدم لحل العديد من المشاكل منها: مشاكل ترقق القشرة، الصلع الوراثي، زيادة كثافة الشعر، قشرة الشعر، الهيشان والتقصف، الثعلبة، ضعف الشعر حيث أنها تعمل على تقويته، زيادة طول الشعر.

حقن البلازما للوجه 

تحقن البلازما في الوجه لعلاج اتجاعيد وإعادة نضارة البشرة وعلاج الندبات الناتجة عن حب الشباب وعلاج التصبغات وتتميز هذه الطريقة أنها منتشر استخجامها ونتائجها مضمونة وتستمر لمدة طويلة. 

حقن البلازما لعلاج الهالات السوداء

يمكن لحقن البلازما المساعدة على علاج الهالات السوداء عن طريق:

تقوية طبقة الكولاجين والإيلاستين الضعيفة في الجلد: مما يؤدي إلى ملئ فراغ العيون الغائرة وإظهار العين عن طريق تكون المزيد من الخلايا.

تكوين المزيد من الأوعية الدموية في الجلد: مما يؤدي إلى زيادة وصول الأكسجين والمغذيات إلى الجلد، وبالتالي تجدد الجلد واستعادته رونقه.

زيادة عمليات التمثيل الغذائي (metabolism): يساعد على التخلص من السوائل الزائدة والخلايا الميتة حول العينين، كما يساعد على حرق الدهون الزائدة حولها، مما يحسن من شكلها.

 حقن البلازما للشفاه

تستخدم حقن البلازما مع عمليات نقل الدهون إلى الشفاه حيث يتم فيها نقل جزء من دهون الجسم إلى الشفاه لغايات تعديل وتحسين شكلها، وزيادة حجمها تستخدم البلازما مع الدهون المنقولة لتساعد الخلايا الدهنية على البقاء حيّة عند نقلها كما تساعد على تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا دهنية تعتبر هذه الطريقة الأكثر طبيعية في عمليات تحسين وتكبير الشفاه لكن مدى فاعلية هذه الطريقة في الحفاظ على هذا التحسين في الشكل تبقى غير معروفة. وتعمل على توريد الشفتين وإظهار الشفاة ممتلئة ونضرة.وعلاج الترهلات التي تظهر على جانبي الشفاه وعلاج التجاعيد وآثار التقدم في العمر.

حقن البلازما للركبة

تستخدم حقن البلازما في علاج التهاب المفاصل، وبالأخص مفاصل الركبة بهدف تخفيف الألم تحسن حقن البلازما وظائف المفصل وتبطئ أو تعالج الضرر الحاصل بالمفصل.

حقن البلازما للتصبغات

تستخدم البلازما لعلاج التصبغات حيث تعمل على إزالة البقع الناتجة عن الشمس وآثار حب الشباب فيتوحد لون البشرة وزيادة نضارة البشرة.

حقن البلازما لحب الشباب

تساعد البلازما في الإسراع من عمليات الشفاء بشكل عام، وهي بذلك تساعد الجسم في سرعة التخلص من حب الشباب، ولا يقتصر دور حقن البلازما على علاج الحبوب فحسب بل تُستخدم كعلاج فعال للتخلص من الآثار التي تُخلفها الحبوب أيضاً. تعمل البلازما من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وهرمون النمو في البشرة مما يساعد على تجديد خلايا البشرة، وتساعد في التخلص من آثار الندوب أو الآثار التي تُخلفها حب الشباب، مما يُعطي بشرتك نضارة وشباباً.

حقن البلازما لليدين

تعد اليدين أكثر أعضاء الجسم استخداماً وعرضة للمنظفات والمواد الكيميائية مما يعمل على توحيد لون البشرة بها وتوحيد لون البشرة وعلاج التجاعيد وعلاج مشكلة جفاف اليدين وعلاج ترقق بشرة اليدين وظهور الأوردة والأوعية الدموية وبروزها من تحتها وعلاج آثار البثور والحبوب والجروح في بشرة اليدين.

هل حقن البلازما آمن؟

يعد استخدام البلازما لعلاج البشرة آمن جداً ولكنه ا يصلح لكل الحالات حيث لا يصلح لحالات نقص البلازما في الدم. ولايصلح لمرضى السكري. مرضى الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي. مرضى النزيف ومرضى الجلطات الدموية ومرضى القلب.

مميزات حقن البلازما

سبب انتشار استخدام حقن البلازما للبشرة لما فيه من مميزات عيديدة للبشرة منها

  • عملية سهلة وبسيط لا تطلب فترة تعافي كبيرة.
  • تكلفته منخفضة مقارنة بالعمليات التجميلية الأخرى.
  • ليس له آثار جانبية ولا يسبب حساسية للجسم حيث أنها تستخرج من دم نفس الجسم.
  • نتائجه سريعة جداً.

أضرار حقن البلازما

وعلى الرغم من أن حقن البلازما آمن تماماً وله فوائد عديدة ولكنه كأي عملية له آثار جانبية منها:

  • بسبب نقص خبرة الطبيب قد يحدث ندبات نتيجة الحقن.
  • حدوث عدوى.

عملية حقن البلازما قبل وبعد

ما يحدث قبل حقن البلازما

إخبار طبيبك بتاريخك المرضى والأدوية التي تتناولها ولا يينصح بهذه  العملية في الحمل والرضاعة ولا ينصح بها للحالات التي ذكرت سابقاً. 

عملية حقن البلازما

في يوم الإجراء الطبي، لا تتناول أي مسكنات للألم قبل أربع ساعات من موعد الإجراء المحدد. يجب عليك الصيام لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الإجراء. إذا كان مسموحاً لك الاستمرار في تناول أدويتك المعتادة، تناولها برشفات من الماء فقط. يجب عليك إحضار شخص بالغ مسؤول لتوصيلك إلى المنزل بعد الإجراء (إذا لم يكن موجوداً، فسيتم إلغاء الإجراء). يرجى إحضار بطاقة التأمين الخاصة بك وبطاقة الهوية الإماراتية معك.

إذا كنت مصاباً بمرض السكر:

  • افحص مستوى الجلوكوز في الدم في الصباح قبل القدوم لموعد الإجراء طبي. إذا كان أقل من 70 ملجم / ديسيلتر (3.8 مليمول / لتر)، اشرب نصف كوب من عصير التفاح أو تناول أربعة أقراص جلوكوز.
  • لا تتناول أقراص السكري.
  • إذا كنت تتناول الأنسولين طويل المفعول (Lantus أو Levemir أو NPH)، فتناول نصف جرعتك المعتادة.
  • إذا كنت تتناول الأنسولين المختلط (70/30 أو 75/25) وكان مستوى الجلوكوز في الصباح أكثر من 200 مجم / ديسيلتر (11 مليمول / لتر)، فتناول نصف جرعتك المعتادة. إذا كان سكر الدم في الصباح أقل من 200 ملجم / ديسيلتر (11 مليمول / لتر) فلا تتناول الأنسولين. سيتم إعادة فحص مستويات الجلوكوز في الدم بالمستشفى.

بعد أن تقوم بتسجيل الوصول، سترافقك ممرضة لتراجع تاريخك الطبي وأدويتك وتتفحص العلامات الحيوية قبل الإجراء طبي.

قد يقترح طبيبك اللجوء إلى التخدير عبر الوريد (IV) ما يبقيك مرتاحاً وآمناً أثناء الإجراء طبي.

يتم إخراج الدم أولاً من المريض ومعالجته في آلة تفصل بين مكوناته. يتم فصل الصفائح الدموية إلى بلازما الدم ويتم إزالة خلايا الدم البيضاء والحمراء الأخرى، ما ينتج عنه بلازما غنية بالصفائح الدموية (PRP). تستغرق المعالجة حوالي 30-45 دقيقة.

يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المنطقة المصابة باستخدام الموجات فوق الصوتية. يتم وضعك بشكل مناسب اعتماداً على موقع الحقن ويتم تنظيف المنطقة أولاً بمحلول مطهر، ويتم تخديرك باستخدام التخدير الموضعي. ستقوم الممرضة بمراقبة علاماتك الحيوية أثناء الإجراء.

قد يختلف وقت الإجراء الإجمالي بين 60-90 دقيقة. يحتاج معظم المرضى عادة من 1-3 جلسات للحصول على كفاءة العلاج.

ما يحدث بعد عملية حقن البلازما

قد تشعر بألم أو تنميل في مواضع الحقن ويوضع ضمادات على مكان الحقن ويمكن الخروج في نقس اليوم بعد العملية.

معلومات تهمك كشخص قرر الخضوع لحقن البلازما

  • لا يمكن استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية  مع حقن التخدير. فقد تؤثر الحموضة والقلوية الموجودة في مادة التخدير سلبًا على وظيفة البلازما الغنية بالصفائح الدموية. وبالتالي يجب أن يكون المرضى مستعدين لتحمل الألم أو الشعور بعدم الراحة الناتج عن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  • يستغرق العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وقتاً أطول، وفي الغالب لا يكون بنفس الفعالية. وبالأحرى فإن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية  مخصص للأشخاص الذين سعوا للعلاج فور حدوث إصابتهم.

احجز أفضل الأطباء والعمليات عن طريق عمليات. 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان