تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي وحل التصبغات وآثار الحبوب نهائيا

التقشير الكيميائي وحل التصبغات وآثار الحبوب نهائيا
التقشير الكيميائي وحل التصبغات وآثار الحبوب نهائياً

التقشير الكيميائي وحل التصبغات وآثار الحبوب نهائياً

الشمس من أكثر العوامل التي تؤثر على البشرة بالسلب حيث أنها تحدث تصبغات بالبشرة وتجاعيد من أشعة الشمس الضارة اذا من أهم خوات روتين البشرة عموماً واقي الشمس . تصبغات البشرة مزعجة جداً خاصة إن حلها صعب جداً. أصحاب البشرة الدهنية ومشاكلهم مع آثار الحبوب وهي حالة صعبة جداً من التصبغات. منتجات التفتيح كثيرة جداً ولكنها غير مجدية. الحل النهائي والفعال هو التقشير الكيميائي للبشرة.

ما هو التقشير الكيميائي؟

هو إجراء تجميلي يعتمد على وضع محلول كيميائي على البشرة لتقشيرها وإزالة الطبقة الخارجية. يعتمد المحلول الكيميائي على مكان التقشير الكيميائي وحالة الجلد في المنطقة المراد تقشيرها. ولهذا التقشير الكيميائي أثر واضح وفعال جداً على التصبغات وآثار الحبوب وحل مشاكل الشمس المزعجة وهي تصلح لأي مكان بالجسم.ويستخدم أيضاً لبعض حالات الندبات في الجلد.

أسباب التقشير الكيميائي

كشخص عرف ما هو التقشير الكيمائي لعلك تسأل نفسك الآن ما هو السبب الذي يستدعي إزالة طبقة الجلد الخارجية وهي تتمثل في:

  • علامات تقدم سن البشرة.
  • مسام البشرة الواسعة.
  • آثار الحبوب.
  • النمش والكلف.
  • التصبغات.
  • خشونة البشرة.

من يعتبر غير مرشح لعملية التقشير الكيميائي؟

كما اتفقنا تعتمد عملية التقشير الكيميائي على المكان المراد تقشيره ونسبة التصبغ أو الضرر به. ولكن هناك بعض المرضي عليهم ألا يخضعوا لهذه لعملية مثل:

  • الحمل والرضاعة.
  • وجود التهاب في الجلد.
  • التحسس تجاه إحدى مكونات محلول التقشير.
  • خلال فترة الشفاء من جرح جديد. 

أنواع التقشير الكيميائي

هناك عدة أنواع للتقشير الكيميائي منها:

التقشير الكيميائي الخفيف أو السطحي

يزيل التقشير الكيميائي الخفيف الطبقة الخارجية من الجلد، عن طريق  استخدام حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك، وهو من أنواع تقشير البشرة الكيميائي التي يمكن إجراؤها في المنزل.

وبما أن التقشير الكيميائي السطحي لا يخترق الطبقات العميقة، فإنه يعد أقل أضرارًا ويحتاج لـ 1 - 7 أيام للتعافي من آثاره الجانبية، لكن سيحتاج الفرد لإجراء ما يقارب خمس جلسات لرؤية النتائج التي يريدها. يمكن أن يقوم الفرد بهذا النوع من أنواع التقشير الكيميائي كل 2 - 5 أسابيع، ولا بد من استخدام واقي الشمس بعد القيام بالتقشير الكيميائي السطحي لتجنب أضرار التعرض للشمس. 

التقشير الكيميائي المتوسط

يعمل التقشير الكيميائي المتوسط على إزالة جلد من الطبقة الوسطى للبشرة، وعادة ما يستخدم خلاله حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو الخليك للوصول للطبقات المتوسطة و السطحية من الجلد. 

التقشير الكيميائي العميق

 يزيل التقشير الكيميائي العميق خلايا الجلد من الطبقة الوسطى من البشرة، كما يمكن أن يصل إلى الطبقة السفلية أو العميقة، ونظرًا لمخاطر هذا النوع من أنواع التقشير الكيميائي فعادة لا يفضل أطباء الجلدية القيام به. 

يستخدم خلال التقشير العميق محلول يحتوي على حمض ثلاثي كلورو الخليك أو الفينول، ويمكن أن يحتاج الفرد لفترة تعافي تتراوح ما بين 2 - 3 أسابيع، بالإضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة تصل إلى 6 أشهر.

وحول أيهما أفضل التقشير الكيميائي العميق أم الليزر، فبشكل عام يوفر الليزر نتائج أفضل في الطبقات العميقة مقارنة بالتقشير الكيميائي العميق. لا يصلح هذا النوع من التقشير إلا للوجه فقط.

التقشير الكيميائي للوجه قبل وبعد

ما يحدث قبل التقشير الكيميائي واستعداد المريض

يجب على المريض في الاستشارة فحص حالة البشرة وتحديد الأماكن المراد علاجها وتحديد نوع التقشير المناسب واخبار الطبيب بالتاريخ المرضي والأدوية التي يتناولها. وفي يوم العملية تنظف البشرة جيداً استعداداً للعملية وتحديد حاجة المريض للتخدير أم لا حسب نوع التقشير المستخدم ستحتاج إلى تجنب أشعة الشمس قبل العملية وتناول أدوية مضادة للفيروسات واستخدام كريمات تقشير وتبييض تمهيداً للعملية وتجنب استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل والأدوية باستشارة الطبيب.


طريقة عملية التقشير الكيميائي

في كل أنواع التقشير الكيميائي للبشرة يستخدم الطبيب نفس التكنيك وهو وضع مواد حمضية مخففة لتقشير البشرة ولكن الاختلاف في طريقة التوزيع والمدة حيث في التقشير البسيط يفرد الطبيب المحلول الكيميائي بفرشاة ويترك لعدة دقائق ثم يشطف بمحلول معين أو الماء وعادة لا يستخدم الطبيب تخديراً في هذا النوع. وفي التقشير المتوسط يكون على عدة مراحل حيث أن المادة المقشرة يتم توزيعها على مراحل على البشرة وتترك مدة أطول من التقشير البسيط وممكن أن يستخدم الطبيب تخديراً. وفي نوع التقشير العميق يتم على أجزاء أصغر من البشرة وتضاف مادة بتركيز أعلى وكميات أقل وتترك على البشرة مدة أطول ويستخدم فيها الطبيب تخديراً.

ما يحدث بعد عملية التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يعتمد على درجة تركيز المواد الكيميائية التي يستخدمها الطبيب، وبصفة عامة في حالتي التقشير المتوسط والعميق، قد يشعر الشخص ببعض الأعراض المزعجة، إلا أنها مؤقتة وتزول خلال أيام من الجلسة ومن هذه الأعراض الشعور بالألم، واحمرار وتورم الجلد يمكن استخدام كمادات للحد من هذه الأعراض خاصة في حالتي التقسير المتوسط والعميق وهو عرض طبيعي أيضاً نتيجة تأثير المادة الكيميائية على الجلد، ويتم التغلب عليه أيضاً باستخدام المراهم التي يصفها الطبيب والعناية بالبشرة بالطريقة الصحيحة، وأحيانًا يشعر الشخص بحرارة في المنطقة التي تم تقشيرها، إلا أنه عرض مؤقت ويزول سريعًا. ويراعي خلال فترة التعافي تجنب حك البشرة، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، ويفضل استخدام واقي الشمس.

فوائد التقشير الكيميائي

تظهر النتائج فوراً بعد أول جلسة أو يستدعي الأمر عدة جلسات حسب الحالة ولكن الأكيد أن هذه العملية فعالة جداً ونتائجها مرضية

  • تعد إجراء غير جراحي فسهل لأغلب الناس.
  • يحسن من مظهر البشرة.
  • تكلفته بسيطة مقارنةً بعمليات التجميل الأخرى.
  • يستخدم لأي منطقة في الجسم.
  • علاج الصبغات.
  • علاج التجاعيد.
  • علاج آثار حب الشباب والندبات.
  • تحفيز إنتاج خلايا جديدة للجلد وتحسين الدورة الدموية.

متى يتقشر الوجه بعد عملية التقشير الكيميائي

تبدأ النتائج الأولية في الظهور بعد الجلسة الثانية من التقشير الكيميائي، وتظهر النتائج النهائية بعد فترة من شهرين حتى أربعة أشهر على أقصى تقدير في حالة التقشير الكيميائي العميق، ويمكن الشخص أن يلاحظ تحسن البشرة بعد أول جلسة حيث يعمل التقشير على تجديد خلايا الجلد، وتظهر نتائجه واضحة من حيث إزالة البقع وآثار الندبات وحب الشباب ولعلاج التجاعيد.

أضرار التقشير الكيميائي

رغم النتائج المبهرة والمرضية لعملية التقشير الكيمائي ولكن كأي إجراء للبشرة له بعض المضاعفات منها:

  • التهاب البشرة.
  • خشونة البشرة.
  • تحسس البشرة من المحلول الكيميائي.
  • ظهور تصبغات وبقع بالبشر جديدة.
  • تورم في مكان التقشير.
  • حدوث حروق في مكان التقشير.

هل يمكن استخدام التقشير الكيميائي للتخلص من حب الشباب؟ 

يعتمد التقشير الكيميائي على تنظيف المسام وإزالة الدهون الزائدة والخلايا الميتة التي تسد المسام وبدورها تسبب حب الشباب، مما يعد حلًا مناسبًا للحبوب، ويراعى أن يتم تحديد العلاج من خلال طبيب الجلدية حتى يحدد الحل الأفضل والمناسب لحالة البشرة.

هل يمكن استخدام المكياج بعد جلسة التقشير الكيميائي؟ 

يمكن استخدام المكياج بعد جلسة التقشير الكيميائي البسيط وليس التقشير المتوسط والعميق، ولكن من المستحسن الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل قبل وضع المكياج للسماح للجلد بالتعافي.

هل يمكن استخدام التقشير الكيميائي لعلاج البشرة الدهنية والجافة؟ 

يمكن استخدام التقشير الكيميائي لكافة أنواع البشرة، حيث في تقشير الخلايا الميتة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة وتحسين ترطيب الجلد، ومع ذلك يجب استخدام المنتجات المرطبة لتجنب التهيج والتشققات.

هل يمكن إجراء تقشير كيميائي في المنزل؟ 

لا يمكن عمل هذا الإجراء إلا تحت إشراف الطبيب المختص، ولكن يمكن الحصول على منتجات تقشير للاستخدام المنزلي، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر حيث أن استخدام المنتجات الكيميائية بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى تهيج وتحسس البشرة،  ويراعى الالتزام بتعليمات الاستخدام بعناية وتجربة المنتج على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه بشكل كامل.

ما هي العناية اللازمة بعد التقشير الكيميائي؟ 

بعد جلسة التقشير الكيميائي، يجب الالتزام ببعض الإجراءات الوقائية للعناية بالجلد وتجنب أي مضاعفات محتملة، ومن هذه الإجراءات، تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، واستخدام واقي الشمس، وترطيب الجلد بشكل دائم لتجنب الجفاف والتقشر، كما ينبغي تجنب استخدام المبيضات والكريمات العلاجية لمدة أسبوعين بعد جلسة التقشير الكيميائي.

لحجز أفضل عمليات التقشير في مصر عن طريق عمليات.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان