تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحة عامة

اسباب تقشير الجلد

تقشير الجلد اسبابه والطرق المستخدمة

تقشير الجلد اسبابه والطرق المستخدمة
اسباب تقشير الجلد وانواعه

تقشير الجلد اسبابه والطرق المستخدمة

تقشير الجلد هو عملية إزالة الخلايا الميتة والجلد القديم من الطبقة الخارجية من الجلد باستخدام مواد كيميائية أو أدوات خاصة. وغالباً ما يتم تطبيق هذه العملية لتحسين مظهر الجلد وتجديد الخلايا الجديدة، ولعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب وبقع الجلد والتصبغات الجلدية.

اسباب تقشير الجلد

تقشير الجلد يحدث عندما تتساقط خلايا الجلد القديمة والميتة من الطبقة الخارجية للجلد، ويمكن أن تحدث عدة أسباب لذلك، ومنها:

  •  الجفاف: يمكن أن يتسبب الجفاف في تقشير الجلد، حيث يفتقر الجلد إلى الرطوبة الكافية للحفاظ على صحة الخلايا وتجديدها، مما يؤدي إلى تساقط الجلد القديم.
  •  التعرض لأشعة الشمس الزائدة: يمكن أن يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في تقشير الجلد، حيث تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تلف الخلايا الجلدية وجعلها تتساقط بشكل سريع.
  •  الإصابة بحب الشباب والحبوب: يمكن أن تسبب الحبوب وحب الشباب في تقشير الجلد، حيث يتسرب الصديد والخلايا الميتة من الحبوب ويؤدي إلى تساقط الجلد الميت.
  •  العوامل الوراثية: يمكن أن تكون بعض حالات تقشير الجلد ناتجة عن العوامل الوراثية، وخاصة في حالات التهابات الجلد المزمنة مثل الصدفية والإكزيما.
  •  التقدم في العمر: يمكن أن يتسبب التقدم في العمر في تقشير الجلد، حيث تصبح الخلايا الجلدية أقل قدرة على التجدد وتتساقط بشكل أسرع.
  •  الإصابة بمرض الجلد: يمكن أن يتسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الحساسية والتهابات الجلد في تقشير الجلد، حيث تتساقط الخلايا الجلدية بشكل غير طبيعي.

يجب الانتباه إلى أن حدوث تقشير الجلد طبيعي في بعض الحالات، ولكن إذا كانت الحالة شديدة أو مستمرة فيجب استشارة الطبيب لتحديد سبب التقشير وعلاجه.

 

توجد العديد من طرق تقشير الجلد، ومن بينها:

  •  التقشير الكيميائي: وهو عبارة عن إزالة الخلايا الميتة باستخدام مواد كيميائية مثل الأحماض والفواكه والأنزيمات، ويمكن استخدامه لعلاج الجلد الدهني وحب الشباب والتصبغات الجلدية.
  • التقشير الميكانيكي: وهو عبارة عن إزالة الخلايا الميتة باستخدام أدوات خاصة مثل الفرشاة الدوارة أو الحبيبات الصغيرة، ويمكن استخدامه لعلاج الجلد الخشن والمتقشر.
  •  التقشير بالليزر: وهو عبارة عن إزالة الخلايا الميتة باستخدام جهاز ليزري يعمل على تحليل الجلد القديم وتجديد الخلايا الجديدة، ويمكن استخدامه لعلاج الجلد الخشن والتصبغات الجلدية وآثار الندبات.

 عند تقشير الجلد والوصول الي اسبابه والطرق المستخدمة:

من المهم الانتباه إلى أن تقشير الجلد قد يسبب بعض الأضرار والتهيج والحساسية في بعض الحالات، ولا ينصح باستخدامه لبعض الأشخاص مثل الذين يعانون من حساسية الجلد أو الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية المثبطة للمناعة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي طريقة لتقشير الجلد.

هل من الممكن تجنب تقشير الجلد؟

يمكن تجنب تقشير الجلد في بعض الحالات من خلال اتباع بعض النصائح العامة للعناية بالجلد، ومنها:

  •  ترطيب الجلد: يجب ترطيب الجلد بشكل منتظم باستخدام مرطبات الجلد المناسبة. ويعمل الترطيب على الحفاظ على صحة الخلايا الجلدية وتجديدها، ومنع تقشير الجلد.
  •  تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس: يجب تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس بشكل منتظم. وذلك لتقليل التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وتجنب تقشير الجلد.
  •  تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية: يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية والصابون القوي، واستخدام المنتجات الملطفة للجلد.
  •  الاهتمام بالتغذية السليمة: يجب تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، وشرب الكمية الكافية من الماء للحفاظ على صحة الجلد.
  •  الحفاظ على نظافة الجلد: يجب الاهتمام بنظافة الجلد وتنظيفه بشكل منتظم باستخدام المنتجات الملائمة لنوع الجلد.

يجب الإشارة إلى أن بعض الحالات لا يمكن تجنب تقشير الجلد فيها، وقد يكون العلاج الوحيد هو استخدام العلاجات المناسبة التي يصفها الطبيب. ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار تقشير الجلد لفترات طويلة أو في حالة حدوث أي علامات غير طبيعية.

هل يمكن استخدام الأدوية الطبيعية للحد من تقشير الجلد؟

 من الممكن استخدام الأدوية الطبيعية للحد من تقشير الجلد، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأدوية الطبيعية للجلد، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات جانبية أو تداخل مع أي أدوية أخرى يستخدمها المريض.

من بين الأدوية الطبيعية التي يمكن استخدامها للحد من تقشير الجلد:

  • زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون كمرطب للجلد، حيث يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الجلد وتغذيته.
  •  العسل: يمكن استخدام العسل كمرطب للجلد، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويساعد على ترطيب الجلد وتجديده.
  •  الصبار: يمكن استخدام جل الصبار كملطف للجلد ومرطب، حيث يحتوي على العديد من المركبات النشطة التي تعمل على ترطيب الجلد وتجديده.
  • زيت جوز الهند: يمكن استخدام زيت جوز الهند كمرطب للجلد، حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على ترطيب الجلد وتغذيته.
  • الأفوكادو: يمكن استخدام الأفوكادو كمرطب للجلد، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على ترطيب الجلد وتجديده.

يجب الإشارة إلى أن الأدوية الطبيعية للجلد لا يمكن أن تحل بشكل كامل محل العلاجات الطبية التقليدية، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأدوية الطبيعية للتأكد من سلامتها وفعاليتها.

فوائد تقشير الجلد:

تقشير الجلد يمكن أن يكون له فوائد عديدة، ومنها:

  •  تحسين مظهر الجلد: يمكن أن يساعد تقشير الجلد في إزالة الخلايا الميتة من السطح، مما يساهم في تحسين مظهر الجلد وإضفاء مظهر صحي ونضر عليه.
  •  تحسين توازن الزيوت في الجلد: يمكن أن يساعد تقشير الجلد في تحسين توازن الزيوت في الجلد، حيث يمكن أن يساعد في إزالة الزيوت الزائدة وتنظيف المسام، ومنع حدوث الحبوب والبثور.
  •  تحسين تأثير المستحضرات التجميلية: يمكن أن يساعد تقشير الجلد في تحسين تأثير المستحضرات التجميلية على الجلد، حيث يمكن للمستحضرات أن تتغلغل بشكل أفضل إلى الجلد بعد تقشيره.
  •  تحسين تجديد الخلايا: يمكن أن يساعد تقشير الجلد في تحفيز عملية تجديد الخلايا الجلدية، حيث يمكن للجلد أن يتجدد بشكل أسرع بعد تقشيره.
  •  تحسين امتصاص العلاجات الطبية: يمكن أن يساعد تقشير الجلد في تحسين امتصاص العلاجات الطبية الموضعية، حيث يمكن للجلد أن يمتص العلاجات بشكل أفضل بعد تقشيره.

يجب الإشارة إلى أنه يجب اتباع إجراءات الحماية والعناية المناسبة بعد تقشير الجلد، مثل ترطيب الجلد وحمايته من أشعة الشمس واستخدام المنتجات المناسبة لنوع الجلد لتحقيق الفوائد المرجوة وتجنب أي تهيج أو تلف للجلد.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان