تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

باطنة

الجهاز المناعي

تعرف علي أفضل الطرق لتقوية الجهاز المناعي

تعرف علي أفضل الطرق لتقوية الجهاز المناعي
تعرف علي أفضل الطرق لتقوية الجهاز المناعي

هناك طرق كثيرة لتقوية المناعة وجميعها تهدف إلي الحفاظ علي توازن عمل الجهاز المناعي وتحفيز الجهاز المناعي أكثر من اللازم يؤدي إلي مشاكل صحية غير خطيرة مثل : مهاجمة الجسم لخلاياه وأمراض المناعة الذاتية والمعاناة من الحمي وسيلان الأنف والخمول والإكتئاب وهناك أسباب كثيرة لضعف الجهاز أهمها التوتر وقلة النوم والتدخين والإصابة بالفيروسات لذلك يقترح موقع عمليات العديد من النصائح لتقوية الجهاز المناعي .

ما هو الجهاز المناعي ؟

الجهاز المناعي هو جهاز بجسم الإنسان ويعمل بالنظام الدفاعي حيث إنه يساعد علي الوقاية من الأمراض والعدوي والوظيفة الرئيسية للجهاز المناعي بالجسم هي مهاجمة الأشياء التي لا تنتمي للجسم مثل:

  • الكائنات الدقيقة كالبكتيريا و الفيروسات و الفطريات .
  • الطفيليات .
  • الخلايا السرطانية .
  • أشياء أخري مثل : غبار الطلع .

مكونات الجهاز المناعي

وفقا لموقع عمليات مكونات الجهاز المناعي تشتمل الأتي :

  • كريات الدم البيضاء .
  • الأجسام المضادة .
  • الجهاز اللمفي .
  • أعضاء محددة

 كريات الدم البيضاء  تنتقل من خلال الدم  لتبحث عن الكائنات الدقيقة والمشاكل الأخرى ومكافحتها. وعند مكافحة كرات الدم البيضاء لتك الكائنات فسنوف تكافحه بسرعة إذا دخل الجسم مرة ثانية .

و الأجسام المضادة هي عبارة عن المواد الكيميائية  التي تصنعها تصنعها أنواع محددة من الكريَّات الببيضاء و تسبح الأجسام المُضادَّة في الدم  للوصول إلي المستضدات ومهاجمتها وتستطيع مهاجمة كل المستضدات حيث يوجد في الجسم العديد من الأجسام المضادة المختلفة.يستطيع كل جسم مضاد منها أن يهاجم مستضد واحد فقط. 

الجهاز اللِّمفَي هو عبارة عن شبكة الأَوعية  التي تقوم بتصريف  السائل الزائد من الأنسجة مع الكائنات الدقيقة الميتة والخلايا الميتة في الجسم ويسمى هذا السائل اللمف فيمر اللمف من خلال نقاط تجميع بحجم حبة البازلاء تسمى العقَد اللمفية وتقوم العقد اللمفية بترشيح الكائنات الدقيقة والخلايا المتموتة.

إما  الأعضاء التي توجد بلجهاز المناعي :الغدة الصعترية، والطحال، واللوزتين، والزائدة فت قوم الغدة الصعترية بإنتاج كريات الدم البيضاء.، ويقوم الطحال، واللوزتان، والزائدة بحبس الكائنات الدقيقة وغيرها من المستضدات .

وهناك طرق كثيرة يوصي موقع عمليات باتباعها لتقوية الجهاز المناعي .

أخذ اللقاحات الموصى بها لتقوية الجهاز المناعي 

لقاحات تقوية الجهاز المناعي تقوم بنعريف الجسم بأنواع الجراثيم المسببة للأمراض بطريقة أمنة فعند تلقي لقاح ما، يتم استثارة الجهاز المناعي للجسم ويتم إنتاج أجسام مضادة تجاه ميكروب محدد حسب نوع اللقاح الذي يتم تناوله ، وبالتالي تتشكل ذاكرة مناعية لدى الجهاز المناعي ضد هذا الميكروب، مما يسمح للجسم بمكافحة العدوى بشكل أسرع وأكثر فعالية في حال التعرض للإصابة به في وقت لاحق.

تناول نظام غذائي صحي متوازن

لا يوجد طعام محدد لتقوية المناعية ولكن يجب تناول وجبات غذائية صحية متكاملة العناصر لتزيد الجسم بالطاقة ومن أمثلة العناصر التي ينصح موقع عمليات بتضمينها فب الوجبات ما يلي :

فيتامين ب6

 فيتامين ب6 مهم  للغاية للجهاز المناعي ويوجد في في الدجاج، والسلمون، والتونة، والموز، والبطاطا.

فيتامين ج (فيتامين سي)

 فيتامين ج  له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد على مكافحة الجذور الحرة الضارة بخلايا الجسم، يشجع علي نمو خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة ويوجد في البرتقال والفراولة والبندورة، والبروكلي، والسبانخ.

فيتامين هـ

 فيتامين هـ  من أكثر المواد المضادة للأكسدة والقابلة للذوبان في الدهون، ويسبب نقصه  حدوث ضعف في في وظائف الجهاز المناعي ويوجد في اللوز، وزيت و بذور عباد الشمس، وزبدة الفول السوداني، والسبانخ.

البروتين

 يلعب البروتين دوراً رئيسياً في بناء الخلايا، وإصلاح الأنسجة، وتكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن القضاء على مسببات الأمراض ويوجد في صدور الدجاج والعدس .

الحفاظ على نشاط بدني منتظم

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد علي تقوية الجهاز المناعي من خلال :

  • التخلص من التوترو تنظيم إفراز هرمونات التوتر، والتي تؤثر على مناعة الجسم .
  •  إزالة البكتيريا من الرئتين ومجرى التنفس.
  • تعزيز الدورة الدموية في الجسم .
  • تعزيز فعالية اللقاحات .
  • تحفيز تجدد الخلايا المناعية بانتظام.

من أشهر الرياضات التي تقوي مناعة الجسم : المشي السريع، وركوب الدراجات، والسباحة.

الإكثار من شرب الماء

شرب الماء باستمرار يساعد علي تقوية المناعة وحمايته من الجراثيم فهناك عدة فوائد للمياه لتقوية المناعة :

  • الوقاية من جفاف الجسم 
  • الحفاظ على حركة السائل اللمفاوي .
  • الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية .

يختلف حاجة الاشخاص إلي الماء فقد يحتاج أشخاص إلي كميات كبيرة من المياه نتيجة الطقس الحار والرياضة ويجب استشارة احصائي تغذية بكمية المياة التي يحتاجها الجسم يوميا .

الحصول على قسط كاف من النوم

الحصول علي قسطمن النوم يساعد علي تقوية المناعة وذلك بسبب :

  • إن النوم لساعات كافية  له دورفي تقليل خطر الإصابة بالعدوى والأمراض و النوم لمدة أقل من 6 ساعات من قابلية لإصابة بالفيروسات ونزلات البرد.
  • إفراز الجهاز المناعي للعديد من البروتينات التي تحافظ علي كفاءة الجهاز المناعي .
  •  يعزز النوم من  الحصول على قسط كاف من الراحة لتحسين كفاءة الخلايا المناعية في مكافحة  أي مرض أوعدوى بشكل أفضل.
doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان