تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

تحويل المسار المصغر

من هو المريض المناسب لتحويل المسار المصغر

من هو المريض المناسب لتحويل المسار المصغر
من هو المريض المناسب لتحويل المسار المصغر؟

عملية تحويل المسار بالمنظارتعرف أيضا  بالأوميجا لوب تعتبر من أكثر عمليات السمنة نجاحاً في الفترة الأخيرة مثل : عملية تكميم المعدة وهى إحدى الوسائل الفعالة للتخلص من السمنة و مرض السكر ويتم فيها عمل جيب فى المعدة (مع عدم إستئصال باقى أجزاء المعدة) ، ثم توصيل هذا الجيب بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز الجزء الأول منها حوالى متر و نصف ،وعن طريق تقليل حجم المعدة، يشبع المريض بأقل كمية أكل يتناولها، و عن طريق تجاوز جزء من الأمعاء، يقل إمتصاص الكثير من العناصر الغذائية و السكريات مما يساهم بنسبة كبيرة فى إنقاص الوزن.

يوضح موقع عمليات أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر هي أفضل عمليات جراحات السمنة ، ويتم فيها تصغير المعدة وتوصيل المعدة بالأمعاء عن طريق وصلة واحدة ، عكس تحويل مسار المعدة الكلاسيكي ، والتي كانت تستغرق الكثير من الوقت، ويتم خلالها عمل وصلتين وصلة بين الأمعاء والمعدة، ووصلة بين الأمعاء وبعضها، عملية تحويل مسار المعدة المصغرة لها نفس نتائج تحويل مسار المعدة الكلاسيكى من حيث نزول الوزن و علاج مرض السكر ، ولكن نسبة حدوث المضاعفات في تحويل المسار المصغر أقل كثيرا، وتستغرق عملية تحويل المعدة المصغرة وقت أقل.

الحالات التي تصلح لتحويل المسار الكلاسيكي والمصغر

يشير موقع عمليات إلى أن الحالات التي تصلح لتحويل المسار المصغر هي الحالات التي يزيد وزنها 40 كيلو جرام عن الوزن المثالي، أو يعانون من مضاعفات السمنة مثل النوع الثاني لمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم، أما  تحويل المسار الكلاسيكي فيتم عمله عادة للأشخاص الذين خضعوا من قبل لإجراء عملية تدبيس المعدة، ثم تعرضوا لزيادة في الوزن، ففي تلك الحالة يفضل عمل تحويل مسار المعدة الكلاسيكي.

نماذج نجاح بعض حالات تحويل مسار المعدة المصغر 

يوضح موقع عمليات نماذج لبعض الحالات التي أجرت عملية تحويل مسار المعدة المصغر مثل :

الحالة الأولى  

حمدي علي، شاب يبلغ من العمر 20 عاماً، وكان يعاني من السمنة المفرطة، وبلغ وزنه 183 كيلو جرام، ويؤكد “حمدي” أن سبب الزيادة في وزنه هي إفراطه في تناول الطعام، وبعد إجرائه لتحويل المسار المصغر، تمكن من خسارة كميات كبيرة من الوزن الزائد خلال عام، حتى وصل وزنه إلى 93 كيلو جرام، بدون وجود أي ترهلات في الجسم نظراً لحرصه على ممارسة الرياضة، وتمكن بعد شهر واحد فقط من العملية من خسارة 35 كيلو جرام من وزنه.

وعن أسباب اختيار عملية تحويل مسار المعدة المصغر لحالة حمدي، فيقول حمدي أنه كان يعاني من زيادة كبيرة في كتلة الجسم، وتحويل المسار حققت نتائج فعالة معه.

وأضاف “حمدي” أنه في الأيام الأولى بعد إجراء العملية شعر بفقدان الشهية للطعام، وأعتمد على تناول المياه والعصائر فقط، ثم بدأ في تناول الطعام اللين مثل الزبادي، والبطاطس، وشوربة الخضار، ثم بدأ بعد أسبوعين في تناول الطعام اللين ولكن بكميات بسيطة.

وأضاف حمدي إنه  وصل الآن إلى الوزن المثالي، فطوله 196 سم، ووزنه 93 كيلو جرام، وتمكن من الوصول لتلك النتيجة خلال عام واحد فقط، وساعده على ذلك حرصه على ممارسة الرياضة، وتمكن من ممارسة الرياضة بعد العملية مباشرة لأنه تم إجراؤها بالمنظار.

الحالة الثانية

 “وائل محمد”، أجرى عملية تحويل المسار المصغر بسبب معاناته من مرض السكر نتيجة لإصابته بالسمنة المفرطة، فأجرى العملية لعلاج مرض السكر و أوضح الدكتور محمود زكريا أن عملية تحويل المسار تعالج مرض السكر، لأنها تغير هرمونات الجهاز الهضمي، وتقلل الهرمونات المضادة للأنسولين، وتزيد إفراز هرمون الأنسولين، وتزيد حساسية الأنسجة له في الكبد والعضلات، مما يساعده على تحسين أدائه، ويساهم في علاج مرض السكر من النوع الثاني.

وأكد وائل أن مشكلة الوزن الزائد ليست الدافع الرئيسي له لإجراء تحويل المسار، مشيراً إلى أن وزنه لم يكن مستقراً، وكان يحدث له زيادة أو نقصان، وقبل العملية مباشرة كان وزنه 125 كيلو جرام، والدافع الرئيسي له هو علاج مرض السكر، خوفاً من مضاعفات هذا المرض.

وأضاف وائل أنه بعد العملية أصبح لا يحتاج تناول أدوية مرض السكر، وتمكن خلال 5 أشهر بعد العملية من خسارة الوزن، ووصل وزنه إلى 84 كيلو جرام. وأوضح وائل أنه بعد العملية أصبح قادراً على تناول الحلويات، و توقف عن تناول دواء لمرض السكر تماما بعد العملية مباشرة، و أصبح لا يحتاج إلى تناول أي من تلك الأدوية.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان