تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

ضيق مجري البول

تأثير ضيق مجري البول علي الإنجاب

تأثير ضيق مجري البول علي الإنجاب
تأثير ضيق مجري البول علي الإنجاب

يعد ضيق مجري البول أو ما يسميه البعض بإسم الإحليل من أكثر المشكلات التي تصيب الكثير في الاونة الأخيرة فمن المتعارف عليه أن هذه المشكلة تصيب الرجال أكثر من النساء فمجري البول هو عبارة عن قناة تعمل علي نقل البول من المسانة من أجل خروها من الجسم و من المتعارف عليه أن هذه القناة تتميز بالاتساع من أجل خروج البول و لكن الغير شائع هو حدوث ضيق هذه القناة مما يسبب الكثير من المشكلات مثل التأثير علي الإنجاب و نظرا لأهمية هذه المشكلة و عدم التركيز عليها من قبل الكثير فإن موقع عمليات سيناول هذه المشكلة بالتفصيل .

لذلك سنتاول في هذا الموضوع ما أسباب ضيق مجري البول ، أعراض الإصابة بضيق مجري البول ، مدي تأثير ضيق مجري البول علي الإنجاب ، تشخيص ضيق مجري البول ، علاج مجري البول ، و أيضا سيخربنا موقع عمليات بكيفية الوقاية من مرض شيق مجري البول .

أسباب ضيق مجري البول 

وفقا لموقع عمليات فإنه هناك بعض الأسباب لضيق مجري البول و هي :

ـ قد يحدث ضيق في عملية مجري البول بسبب وجود التهاب في الأنسجة أو وجود نسيج ندبي .

ـ الإصابة ببعض الكسور في الحوض .

ـ تركيب القسطرة .

ـ التعرض للأشعاعات التي يتم إجراءها علي البروستاتا .

ـ الإصابة ببعض الاورام في منطقة مجري البول .

ـ الإصابة بورم حميد في البروستاتا .

ـ وجود بعض الالتهابات في المسالك البولية و الالتهابات المنقولة جنسيا .

أعراض الإصابة بضيق مجري البول 

وفقا لموقع عمليات فإنه توجد بعض الأعراض التي تصاحب ضيق مجري البول و هي :

ـ حدوث انخفاض في حجم البول .

ـ صعوبة تدفق البول .

ـ الشعور بإيقاف في مجري البول بشكل مستمر .

ـ الشعور بحرقان أثنار التبول .

ـ الإصابة بسلس البول .

ـ الشعور ببعض الالام في منطقة الحوض .

ـ ضعف الانتصاب .

ـ الشعور بالالام و تورم في منطقة القضيب .

ـ وجود دم في البول .

ـ السواد في البول .

مدي تأثير ضيق مجري البول الإنجاب

وفقا لموقع عمليات فإنه لا توجد علاقة بين ضيق مجري البول و عملية الإنجاب حيث أن ذلك الضيق لا يؤثر من قريب أو بعيد عن القدرة الجنسية للرجل، وبالتالي لا يوجد ما يعيق عملية الإنجاب، حيث أن الحالب هو عبارة عن قناة صغيرة تعمل على وصل المثانة بحوض الكلى.

أما بالنسبة الانتصاب يحدث نتيجة تدفق الدم في الغرفة الكهفية، وهي بعيدة كل البعد عن مجرى البول.

ولكن الإصابة بضيق الإحليل ترفع من خطر الإصابة بضعف الانتصاب بشكل كبير، ولكن ليس بالضرورة أن كل تضيق في الإحليل يؤدي إلى ضعف في الانتصاب.

قد يشكل ضيق مجرى البول خطورة شديدة على الإنجاب عندما يؤثر ذلك الضيق على خروج السائل المنوى ، وهو الأمر الذي يتطلب، التدخل الجراحي لتوسيع ذلك الضيق.

تشخيص ضيق مجري البول 

وفقا لموقع عمليات فإنه يتم تشخيص ضيق مجري البول كالاتي :ـ 

مراجعة الأعراض والتاريخ الطبي 

يمكنك الإبلاغ الذاتي عن الأعراض التى تعانى منها و قد يسأل طبيبك أيضًا عن الأمراض السابقة والإجراءات الطبية لتحديد ما إذا كان هناك عامل أو أكثر من عوامل الخطر .

ـ إجراء بعض الفحوصات

 يساعد الفحص البدني البسيط لمنطقة القضيب الطبيب في تحديد وجود تضيق في المسالك البولية فمثلا   سيكون الطبيب قادرًا على ملاحظة الاحمرار بسهولة أو إفرازات مجرى البول ومعرفة ما إذا كانت منطقة واحدة أو أكثر صلبة أو منتفخة.

ـ  قياس مدي التدفق أثناء التبول

ـ القيام بالتحاليل الكميائية و الفيزيائية للبول 

و ذلك يساعد علي تحديد مدي وجود البكتيريا أو الدم .

تنظير المثانة

و هو ما يعني إدخال أنبوب صغير بكاميرا في الجسم لعرض المثانة والإحليل من الداخل (الطريقة الأكثر مباشرة للتحقق من وجود تضيق) قياس حجم فتحة مجرى البول واختبارات الكلاميديا و السيلان.

علاج ضيق مجري البول 

وفقا لموقع عمليات فإنه يتم علاج ضيق مجري البول بطريقتان و هما : 

ـ إجراء غير حراجي 

و ذلك يتم عن طريق توسيع مجرى البول باستخدام أداة طبية تسمى الموسع. هذا إجراء خارجي؛ سيبدأ الطبيب بتمرير سلك صغير عبر مجرى البول إلى المثانة ليبدأ في توسيعها وبمرور الوقت، ستعمل الموسعات الأكبر حجمًا على زيادة عرض الإحليل تدريجيا.

وهناك طريقة أخرى غير جراحية؛ وهى قسطرة بولية دائمة وعادة ما يتم هذا الإجراء في الحالات الشديدة و لها مخاطر مثل تهيج المثانة والتهاب المسالك البولية

ـ إجراء جراحي 

تعد عملية تقويم الإحليل المفتوحة خيارا لتضيقات أطول وأكثر شدة؛ و يتضمن هذا الإجراء إزالة الأنسجة المصابة وإعادة بناء مجرى البول وتختلف النتائج بناءً على حجم التضييق.

تحويل تدفق البول في الحالات الشديدة ، قد يكون من الضروري إجراء تحويل كامل للبول. تعمل هذه الجراحة على إعادة توجيه تدفق البول بشكل دائم إلى فتحة في البطن. يتضمن استخدام جزء من الأمعاء للمساعدة في توصيل الحالب بالفتحة؛ عادة ما يتم إجراء تحويل مجرى البول فقط في حالة إصابة المثانة بأضرار بالغة أو في حالة الحاجة إلى إزالتها .

طرق الوقاية من ضيق مجري البول 

ليس من الممكن دائما منع تضيق الإحليل؛ وكما ذكرنا أنه من الممكن أن يكون عيب خلقى أو ندوب فى القضيب ولكن نظرا لأن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي هي أحد الأسباب، فإن استخدام الحماية أثناء الاتصال الجنسي يمكن أن يمنع بعض الحالات. ولذلك، لا يمكن دائمًا تجنب الإصابات والحالات الطبية الأخرى المرتبطة بضيق مجرى البول.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان