تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

مشاكل المثانة العصبية عند النساء وطرق الوقاية منها

مشاكل المثانة العصبية عند النساء وطرق الوقاية منها
مشاكل المثانة العصبية عند النساء وطرق الوقاية منها

مشاكل المثابة العصبية عند النساء

مشاكل المثانة العصبية عند السيدات هى من أكثر المشكلات التى تسبب إزعاجاً كبيراً وحرجاً عند النساء حيث يصبح لديهن خلل فى الجهاز العصبى المتحكم فى البول حيث يحدث خلل واضطراب بين دماغ المرأة والمثانة وهو يحتاج إلى الفحص الفورى للكشف عن المشكلة أو المرض الذى سبب تلك المشكلة فى المثانة لديها وتسبب مشكلة المثانة العصبية مشاكل زوجية مزعجة إذا يزعم الكثيرون أنها تؤثر وبشدة على العلاقة الحميمة بين الزوجين ونحن فى موقع عمليات نلقى الضوء على مشكلة المثانة العصبية التى تعانى منها كثير من السيدات وتجعل لديهن رغبة فى التبول لعدد كبير من المرات ونتعرف على الأعراض الأخرى التى تظهر لديهن والناجمة عن الإصابة بمشكلة المثانة العصبية كما نعرض لكم الأسباب التى تؤدى إلى تلك المشكلة المزعجة موضحين إذا كانت تؤثر مشاكل المثانة العصبية لدى السيدات على العلاقة الحميمة بينها وبين زوجها .

 مشاكل المثانة العصبية عند النساء من خلال عمليات

تعتبر المثانة أحد أجزاء الجهاز البولي التناسلي، حيث ينتقل البول الناتج عن الكلى عن طريق الحالبين إلى المثانة ليستقر هناك لبعض الوقت، فالمثانة موقع تخزين لفضلات الكلى؛ بحيث يتمّ التخلص منها عندما تقوم المراكز العليا في الجهاز العصبي المركزي بتحفيز عملية التبول مما يُسبب طرد البول إلى الإحليل، وعند الحديث عن أجزاء المثانة فهما جزأين أساسيين؛ ألا وهما الجسم والقاعدة، بحيث يتألف جسم المثانة من العضلات الملساء في حين أن قاعدتها تتألف من مثلث المثانة.

المثانة العصبية تتمثل بعدم وصول الرسائل العصبية اللازمة لحدوث عملية التبول من الدماغ إلى المثانة على الوجه الأمثل، ويجدر بالذكر أن المثانة تعتمد على العضلات للانقباض وإخراج البول عندما يكون الشخص مستعدًا للتبول بحيث تنتظم هذه العملية عن طريق الدماغ، ولكن عندما تفقد الأعصاب الموجودة على طول المسار بين المثانة والدماغ قدرتها على العمل بشكل صحيح فإن ذلك قد يتسبب بالمعاناة من حالة المثانة العصبية.

أنواع مشاكل المثانة العصبية لدى النساء 

وبحسب موقع عمليات فإنه يتواجد نوعين من أنواع مشاكل المثانة العصبية التى تظهر لدى السيدات وهى على النحو الآتى:

خمول المثانة

تعتبر هذه الحالة متلازمة عرضية تتمثل بضعف نشاط العضلة الدافعة للبول، مما يتسبب بإفراغ المثانة خلال فترات طويلة نسبيًا أو عدم إفراغها بشكل تام.

نشاط المثانة أكثر من الطبيعى

تؤثر هذه الحالة فى النساء أكثر من الرجال؛ تؤدى إلى كثرة التبول بطريقة لا إرادية وهو مايعرف بالسلس البولى.

أسباب ظهور مشاكل المثانة العصبية عند النساء

ويوضح موقع عمليات أسباب ظهور مشاكل المثانة العصبية لدى السيدات موضحين أن العضلات والمثانة يعملان معا مما يُحفرالمثانة على إبقاء البول بداخلها والاستعداد وتفريغها، وفي حال تلف الأعصاب المسؤولة عن عملية تفريغ المثانة والتحكم بها والعضلات ضعيفة ولا تستطيع الانضغاط للإفراغ التام للبول نتيجة الإصابة بمرض ما فقد يؤثر لك في حالة المثانة مسببة الإصابة بحالة المثانة العصبية عند النساء ،

وتكمن أسباب مشاكل المسانة العصبية عند النساء فى عدد من العوامل والأسباب كالتالى: 

تلف الأعصاب الناتج عن الإصابة بمرض السكري لمدة زمنية طويلة.

تلف الأعصاب الشوكية.

تعرض الحبل الشوكي لإصابة.

 مرض الزهايمر.

عيوب الحبل الشوكي الخلقية؛ مثل تشقق العمود الفقري.

 أورام الدماغ أو الحبل الشوكي، الشلل الدماغي و التهاب الدماغ. 

نقص فيتامين B12.

 أعراض مشاكل المثانة العصبية عند النساء من خلال عمليات

تعاني معظم النساء المصابات بمشاكل المثانة العصبية من الأم تؤثر على صحتهم النفسية والجسدية وتظهر على شكل عدد من الأعراض كالتالى :

تسرب البول نتيجة عدم حصول العضلات التي تحمل البول على الرسائل والإشارات العصبية من الدماغ. 

احتباس البول نتيجة عدم حصول العضلات التي تحمل البول على الرسائل والإشارات العصبية المرتبطة بوقت تمرير البول.

حدوث تلف الأوعية الدموية الدقيقة في الكلى في حال الامتلاء الشديد للمثانة وبقاء البول في الكلية، إذ يسبب ذلك ضغطا إضافيا وقد يؤدي إلى ظهور دم في البول.

 تطور أنواع معينة من الالتهابات؛ التهاب المثانة، أو الحالب، أو الكليتين، نتيجة إبقاء البول فيها لفترة طويلة من الزمن قبل خروجه من الجسم.

هل تؤثر مشاكل المثانة العصبية على العلاقة الحميمية؟

ونكشف لكم من خلال موقع عمليات إمكانية تأثير مشاكل المثانة العصبية لدى النساء على العلاقة الحميمة بينها وبين زوجها .

عند العمليات الجنسية الأولى، تكون النساء مُعرضات أكثر لذلك النوع من المشاكل؛ وهذا بناءا على طبيعة أجسادهن التشريحية التي تقضي بقصر قناة الإحليل، وكذلك عند التفاعل مع الرجل، فإن من المرجح أن تصاب من عضو الرجل التناسليّ، وهو يُسمى أيضًا بـ "التهابات شهر العسل" لتتغير البكتيريا في المثانة وتسبب الالتهاب وتظهر مشاكل المثانة العصبية عند النساء.

ويمكنك معرفة ذلك عند ظهور أي من الأعراض التالية:

الحاجة المستمرة إلى التبول والشعور بألمِ بمنطقة البطن قبل المثانة.

شعور مستمر بالحرقان والألم في عملية خروج البول.

إحساس بالانزعاج في منطقة الحوض.

الإفرازات دون سببا لها من العضو التناسلي.

أحيانا يصاحبها أيضا الحمى، والبول المختلط بالدم، وكذلك آلام في الظهر عند منطقة الكليتين والجانبين، والإجهاد والإرهاق رغم عدم وجود مبررا لهما.

لهذا السبب ينصح موقع عمليات أنه في حالة وجود إصابة بمشاكل المثانة العصبية عند النساء ولمنع انتقال العدوى إلى الشريك أو الوصول لمرحلة أن يصبح مشاكل المثانة العصبية عقبة أمام الجماع يؤدي لتوقف هذه العملية مما يؤثر على الصحة النفسية للأسرة؛ وسواء أكان الأمر يدور حول هل التهاب المثانة يؤثر على العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة أم لا فإن هناك بضعة احتياطات لابد من أخذها في الاعتبار.

نصائح موقع عمليات عند إصابة السيدات بمشاكل المثانة العصبية :

تنظيف المناطق التناسلية قبل وبعد العلاقات الحميمة وهو أسلوب صحي للحماية من التهاب المثانة وتجنب حدوث مشاكل فى العلاقة.

جعل شرب المياه أولوية لأنه يطرد السموم خارج الجسم.

التغيير اليومي للملابس الداخلية للحفاظ على جفاف المنطقة.

الابتعاد عن أي طرق غير مألوفة في الممارسات الجنسية لأنها تزيد من نسبة الإصابة بـ التهاب المثانة.

ولأن السيدات معرضات أكثر للإصابة لطبيعتها التشريحية التي تتميز بقصر الإحليل وبالتالي وصول البكتيريا للمثانة بصورة أسرع، فمن الأفضل أن تتوقف عن استخدام وسائل الحمل غير الآمنة مثل مبيد الحيوانات المنوية -وسيلة منع حمل أنثوية- الذي يعد عاملا كيميائيا يسبب في تهيج المثانة والأعضاء التناسلية.

كيف يمكن تشخيص حالات مشاكل المثانة العصبية عند النساء؟

وبحسب موقع عمليات فإنه فى حالة الشك في الإصابة بمرض المثانة العصبية عند النساء؛ فيتبع الطبيب عدة طرق لتحديد سبب هذه المشاكل؛ ويفحص الدماغ ويوجه أسئلة للمريض؛ لمعرفة تاريخ العائلة لهذا المرض والأدوية والنظام الغذائي الذي يتبعه، ويمكن إجراء الفحوصات الطبية، مثل:

الفحوصات البدنية

 تعتمد هذه الفحوصات على التركيب العضوي الحوض والجهاز العصبي، إذ يشمل الفحص العصبي تقييم الحالة العقلية للشخص، وردود الأفعال، والقوة، والإحساس لديه، إضافة إلى تقييم إصابته ببعض الحالات؛ تحديدًا هبوط المثانة، وتجدر الإشارة إلى أهمية تقييم الإصابة بأي مشاكل تتعلق بالإدراك، قوة اليد، التنسيق، تيبس المفاصل والنشاط الجنسي، والحركة، وفيما يتعلق بالمرضى الذين يُعانون من إصابة الحبل الشوكي.

الفحوصات المخبرية

تتضمن الفحوصات المخبرية إخضاع الشخص لتحليل البول، وزراعة البول، وفحص مستوى النيتروجين اليوريا في الدم، والكرياتينين، وتصفية الكرياتينين، بالإضافة إلى إجراء اختبارات تصفية الكلى، وتصفية الكرياتينين على مدى 24 ساعة، والفحوصات الأخرى التي تهدف إلى تقييم وظائف الكلى لدى النساء اللاتى تعانين من مشاكل المثانة العصبية، وفي هذا السياق يُشار إلى احتمالية إخضاع الشخص لفحص قياس حجم البول المتبقي بعد تفريغ المثانة بهدف التأكد مما إذا كان تفريغ المثانة يتمّ بشكلٍ كامل أم لا، ويُجرى ذلك عن طريق إدخال قسطر عبر الإحليل بعد تفريغها، وتجرى فحوصات أخرى منها قياس جريان البول.

الأشعة المقطعية أو الموجات الفوق صوتية 

وهما اجراء لأخذ صور للمثانة و صورة للجمجمة والنخاع الشوكي الهدف منها معرفة المشاكل لتحديد سببها؛ ومن ثم تحديد طرق العلاج المناسبة لحالات مشاكل المثانة العصبية عند النساء.

كيفية علاج مشاكل المثانة العصبية عند النساء؟

ويوضح موقع عمليات طرق العلاج من مشاكل المثانة العصبية التى تظهر عند النساء ، فبعد تشخيص الحالة وتحديد مسبباتها، لا بد من الإشارة إلى وجود مجموعة من العلاجات التي يلجأ لها الطبيب المختص في علاج مشاكل المثانة العصبية عند النساء، ويمكن بيان أبرزها على النحو التالى:

الأدوية

 التي تمنع التقلصات وتعمل على استرخاء عضلة المثانة، وتهدئة فرط نشاطها، مثل: مضادات الكولين، والمضادات الحيوية؛ لمنع أي عدوى قد تحدث فى المسالك البولية فتنتج مشاكل المثانة العصبية عند النساء.

القسطرة المتقطعة 

 في هذه الحالة يُجرى الطبيب الحل اللازم وهو إدخال أنبوب رفيع وهو قسطرة عبر مجرى البول إلى المثانة عدة مرات خلال اليوم الواحد بهدف تفريغ المثانة.

 القسطرة المستمرة

في هذه الحالة يُجرى الطبيب الحل المناسب بإدخال القسطرة عبر مجرى البول أو جدار البطن إلى داخل المثانة بهدف تفريغها بشكل دائم.

كما يؤكد موقع عمليات على وجود مجموعة طرق أخرى يلجأ لها الطبيب في سبيل علاج المثانة العصبية عند النساء؛ تحديدا الجراحة، وفي هذه الحالة تكون الجراحة هي الخيار الأفضل من الخيارات المتاحة لعلاج مشاكل المثانة العصبية عند النساء، فيلجأ لها في الحالات التي يصبح فيها خيار القسطرة سواء متقطعة أو مستمرة غير فعال في السيطرة على حالة المثانة العصبية عند النساء، وأبرزها هى:

مصرة بولية صناعية

لا بد من التدخل الجراحي في هذه الحالة، ويتم التحكم فيها ميكانيكيا، وتعتبر أفضل اختيار للمرضى الذين لديهم قدرة مثانة كافية، وقدرة جيدة على تفريغ المثانة، والمهارات الحركية في الأطراف العليا بما يمكنهم من الامتثال لتعليمات استخدام الجهاز، ويشار إلى أنه وفي حال عدم تنفيذ المرضى للتعليمات فقد يؤدي ذلك إلى المعاناة من مخاطر معينة؛ كالفشل الكلوي.

 طرق الوقاية من مشاكل المثانة العصبية عند النساء

ينصح موقع عمليات السيدات بعدد من النصائح والإجراءات للوقاية من مشاكل المثانة العصبية وذلك من خلال تغيير بعض أنماط الحياة للسيطرة تلك المشكلة المزعجة وذلك على النحو التالى:

تجنب بعض أنواع الأطعمة أو المشروبات التي قد تتسبب بتهيج المثانة

ويشمل ذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل القهوة، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات.

 فقدان الوزن

حيث يساهم ذلك في التخفيف من الضغط على المثانة.

 العلاج السلوكي المتمثل بتأجيل التبول

إذ يُساهم ذلك في السيطرة على البول.

وهنا عزيزى القارئ نصل لختام مقالنا؛ وقد أجبنا على جميع التساؤلات التى تدور فى ذهنك حول مشكلات المثانة العصبية عند النساء وتاثيرها على صحة المرأة وطرق العلاج والوقاية منها للتمتع بصحة جسدية ونفسية وحياة أسرية أفضل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان