تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

النساء والتوليد

الحقن المجهرى فى الاقصر

احجزي من خلالنا عملية الحقن المجهرى فى الاقصر

احجزي من خلالنا عملية الحقن المجهرى فى الاقصر
احجزي من خلالنا عملية الحقن المجهرى فى الاقصر

عملية الحقن المجهري
 

عملية الحقن المجهري أحد عمليات التلقيح الصناعي يلجأ إليها الزوجين لعلاج مشكلة تأخر الأنجاب وتتم عن طريق تلقيح بويضة بحيوان منوي خارج الجسم ثم يتم إرجاعها إلي الرحم بعد مرور من 3 إلي 5 أيام .


خطوات الحقن المجهري 
 

تنشيط المبيضين 
 

للحصول علي بويضات لا بد من إعطاء الزوجة مواد تحفيزية تعمل علي تحفيز المبيضين ثم يراقب الطبيب مستوى الاستروجين في الدم، نضج البويضات عن طريق الموجات فوق الصوتية (السونار).
 

سحب البويضات
 

بعد التأكد من نضج البويضات يتم تحديد موعد لسحب البويضات بعد 36 ساعة من نضجها ،يتم سحب من 10 ل 30 بويضة بتخدير جزئى أو كلي :
- إما عن طريق منظار البطن .
- أو من خلال المهبل عن طريق الآشعة المهبلية بدون فتح جراحي (تستخدم إبرة رفيعة متصلة بجهاز الموجات فوق الصوتية) ، تستغرق هذه العملية حوالي 20 – 30 دقيقة فقط، ويتم وضع البويضات في سوائل خاصة وحفظها تحت ظروف خاصة في معمل الحقن المجهري.
 

تحضير السائل المنوي
 

يتم أخذ عينة من السائل المنوي في يوم العملية ،سحب الحيوانات المنوية للحقن وفي حالة وجود مشكلة لدي الزوج يتم استخراجها جراحيا من البربخ MESA (أنبوب ملتف يقع خلف الخصية)، أو من الخصية TESE، أو بالجراحة الميكروسكوبية micro-TESE 
 

حقن البويضات والإخصاب 
 

يتم أولًا عزل الخلايا المحيطة بالبويضة بمساعدة إنزيم، ثم يتم انتقاء حيوان منوي سليم وحقنه بداخل البويضة من خلال إبرة خاصة بمساعدة مجهر جراحي متقدم. بعد التلقیح، يتكوّن الجنين من خليّة واحدة، تبدأ بالانقسام لتتطور إلی جنين متعدد الخلايا. تُترك الأجنّة لمدة 24 ساعة أخرى لتصل إلى مرحلة الجنين من أربع إلى ثماني خلايا، بحيث تصبح جاهزة للنقل إلى رحم الأم ،يعتمد تكوين الأجنة وعددها وجودتها على عدد ونوعية البويضات والحيوانات المنوية.
 

تقييم الأجنة المخصبة
 

يتم تقييم الإخصاب و متابعة تَكوُّن الأجنة من خلال وسيلة حديثة هي الحضانة الذكية وفيها يتم متابعة تطور الأجنة وعددها ومواعيد الانقسامات وسلامتها عن طريق كاميرا داخلية تلتقط الصور بشكل مستمر من أول يوم.
 

إرجاع الأجنة إلي الرحم
 

لا تستدعي تلك المرحلة أي تخدير حيث توضع الأجنة في جهاز أنبوبي رفيع وتُنقل إلى الرحم عبر القناة المهبلية نيتم إرجاع أكثر من جنين لزيادة نسبة حدوث حمل مما يؤدي أحيانًا إلى ولادة التوائم ، تبلغ فرصة الحمل بالتوائم 46 بالمائة لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و29 عامًا، مع القيام بترجيع ثلاثة أجنة .

أسباب اللجوء إلي الحقن المجهري
 

وفقا لموقع عمليات يلجأ الأزواج إلي إجراء عملية الحقن المجهري في الحالات الأتية :
- مشكلات العقم عند الذكور، وتشمل: انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وضعف حركة الحيوانات المنوية، وضعف جودة الحيوانات المنوية، وعدم قدرة الحيوانات المنوية على اختراق الطبقة الخارجية للبويضة.
- في حالة سُمك الطبقة الخارجية للبويضة مما يصعب اختراقها.
- انسداد الجهاز التناسلي الذكري مما يمنع خروج الحيوانات المنوية.
- فقد النطاف وهي حالة عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل عند القذف.

كم تستغرق عمليّة الحقن المجهري؟
 

تستغرق عملية الحقن المجهري بين 4 إلي 6 أسابيع حيث أن المرأة تحتاج إلي حوالي أسبوعين لنضوج البويضات للقيام بعمليّة سحب البويضات ،ثم تنتظر بضعة أيّامٍ أخرى قبل القيام بعمليّة ترجيع الأجنّة بعد التخصيب المخبري. ثمّ تنتظر أسبوعين أيضًا قبل القيام بفحص الحمل للتأكد من حصول الحمل أو عدمه.
أضرار الحقن المجهري 
هناك بعض المشكلات التي تحدث أثناء الحقن المجهري تتمثل في :
- تلف بعض البويضات .
- عدم اكتمال نمو البويضة .
- توقف الجنين عن النمو .
- متلازمة فرط تنبيه المبيض وذلك نتيجة استخدام الهرمونات المحفّزة للمبيض.
- مخاطر متعلقة بحدوث الحمل المتعدد، وهذا يعتمد على عدد الأجنّة المنقولة للرحم.
- ارتفاع خطر إصابة الأطفال المولودين بعيوب خَلْقية.

نسبة نجاح الحقن المجهري


يرتبط نجاح علاج العقم بالحقن المجهري بعدة عوامل منها سن الزوجة وعدل الهرمونات بالإضافة إلي عدد الأجنة وفترة الإصابة بالعقم ،تتفاوت نسبة نجاح الحمل حسب سن المرأة كما يلى :
- 40 % للنساء دون سن 35 .
- 31 % للنساء بين 35 و 37 سنة .
- 21 % للنساء بين 38 و 40 سنة .
- 11%  للنساء فوق سن 40 .
موقع عمليات يرشح لكم أفضل دكاترة الحقن المجهري بالأقصر وهو دكتور أحمد الصادق مدرس أمراض النساء والتوليد واستشاري الحقن المجهري والمناظير طب الأزهر- القاهرة بيحدد المشكلة من البداية وبيقوم بمتابعتها ويقوم بتحديد الطريقة المناسبة للعلاج ومتخصص في الحقن المجهري 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان