تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الجلدية والتناسلية

عملية لعلاج البهاق بشكل نهائي

احجز عملية لعلاج البهاق بشكل نهائى مع موقع عمليات

احجز عملية لعلاج البهاق بشكل نهائى مع موقع عمليات
احجز مع موقع عمليات عملية للتخلص من البهاق

البهاق هو مرض جلدي يحدث بسبب فقدان أو توقف عمل الخلايا المسئولة عن عمل صبغة الجلد و إنتاج الميلانين. ويظهر البهاق في صورة بقع بيضاء اللون، وتغير في لون الجلد في أجزاء متفرقة من الجسم، بما في ذلك الشعر و تجويف الفم. كما أنه يؤثر بدرجة أكبر على جلد الوجه والرقبة واليدين والفم. وتختلف الحالة من شخص لأخر، حتى أنه لا يمكن توقع إلى أي درجة سوف يتأثر الجلد. كما أنه على غير الشائع بين الناس، فالبهاق مرض غير معدي بالمرة.

أنواع البهاق

البهاق الجزئي 
يكون فيه البهاق في نطاق صغير و غير منتشر في الجسم، وغالباً يكون في جانب واحد فقط من الجسم. ويظهر البهاق في تلك الحالة بمعدل بطيء، إلى أن يتوقف بعد سنة تقريباً.
البهاق الكلي
وفي هذا الحال يكون انتشار البهاق بشكل أوسع، وعلى جانبي الجسم.

ما هو علاج البهاق؟

قد يلجأ البعض لوضع مساحيق التجميل لإخفاء فرق اللون على الوجه، حتى يظهر مفعول العلاج و يعود لون البشرة بشكل تدريجي. وفي حال تأثير البهاق على الشعر قد يستخدم البعض صبغات لإخفاء ذلك. ولكن الأن أصبح الأمر أبسط من ذلك، مع ظهور علاجات مختلفة لمرض البهاق عن طريق موقع عمليات. ومنها:

علاج البهاق عن طريق الأدوية

وفي هذه الحالة يتم استخدام الأدوية بمفردها، أو مصحوبة بالعلاج الضوئي لاستعادة لون البشرة.
ومن هذه الأدوية:

  • مثبطات المناعة: و هي من العلاجات المفيدة والفعالة في التصبغات الصغيرة نتيجة البهاق. ولكنها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، أو الغدد الليمفاوية.
  • مضادات الالتهاب (anti steroids): والتي تساعد البشرة في استعادة اللون الطبيعي، خاصة في المراحل الأولية للبهاق.
     

العلاج بالضوء 

توجد العديد من الدراسات التي تثبت تأثير العلاج بالأشعة فوق البنفسجية على وقف تطور البهاق. و أحيانا تستخدم الأدوية المذكورة في الأعلى، للحصول على نتائج أفضل. ويتعرض خلالها المريض إلى الأشعة فوق البنفسجية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وعادة ما تظهر النتائج في خلال ثلاثة إلى ستة أشهر. و المميز في العلاج بالضوء، هو توافر أجهزة محمولة يمكن استخدامها في المنزل، ولكن بإذن الطبيب. ولكن يواجه البعض مشاكل في العلاج بالضوء وهو احتمالية حدوث حكة أو حرقان في الجلد، ولكن يتلاشى الأثر في خلال ساعات.

إزالة الصبغة

  • في حالة لم تنجح أي من العلاجات السابقة قد يلجأ البعض لعملية إزالة الصبغة، وتستخدم لإزالة الصبغة من الجلد الغير مصاب، وبالتالي تتوحد لون البشرة وتصبح درجتها أفتح.

 

هل هناك علاج جراحي للبهاق؟


في حال لم تجدي كل تلك الطرق، سواء الأدوية أو الضوء، يلجأ الطبيب إلى بعض العمليات الجراحية لتوحيد لون البشرة. ومن بين هذه العمليات:
تطعيم الجلد، وذلك عن طريق نقل أجزاء من الجلد غير مصابة، إلى الأماكن التي فقدت صبغتها.
الترقيع 
الترقيع بالبثور وذلك عن طريق عمل فقاعة جلدية على الجلد المتصبغ، وأخذ الطبقة السطحية منها وزراعتها مكان الجلد المصاب.
زرع أنسجة صحية
عن طريق أخذ أنسجة من البشرة السليمة، ويتم وضعها في محلول ومن ثم زراعتها في المنطقة المصابة، فتبدأ البشرة بعملية إعادة التصبغ مرة أخرى خلال 4 أسابيع.


علاج البهاق بالليزر

يعد من أكثر العمليات دقة التي لا بد أن تجرى على يد طبيب متخصص، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية لأشعة الليزر، والموجات فوق البنفسجية على الجلد كحدوث سرطانات للجلد. كما أن الليزر لا يستخدم في عمليات تسمير الجلد وغيرها، ولكن هذا النوع يستخدم في الأغراض الطبية فقط.
ويعد علاج البهاق بالليزر الاختيار الأمثل لمن يرغب في نتائج فعالة وسريعة، ومن هم لم يستجيبوا للمنتجات الأخرى كالكريمات، أو الأدوية التي ذكرناها سابقاً.

كيفية استخدام الليزر في علاج البهاق

يقوم المريض بكشف الجزء المراد علاجه بالليزر، ومن ثم يبدأ الطبيب بضبط جهاز الليزر بشدة تناسب جلد المريض، ودرجة تأثره. وذلك لأن الشدة المنخفضة لليزر تكون غير فعالة، والشدة المرتفعة قد تؤدي إلى حروق في الجلد والتهابات، وكذلك الشعور بالألم.
وقبل البدء بتشغيل الجهاز يرتدي المريض والطبيب نظارات مخصصة تحميهم من أشعة الليزر. وبعد ذلك يتم تسليط الضوء على البقع المصابة من الجلد. فتقوم أشعة الليزر بتثبيط الجهاز المناعي ومنعه من مواصلة تكسير خلايا الميلانين في الجلد. وبعد فترة يبدأ الجلد في استعادة لونه الطبيعي.

ما بعد علاج البهاق بالليزر
 

هناك بعض التعليمات يوصي بها الأطباء، لتسريع عملية استشفاء الجلد بعد الليزر، ومنها:
تجنب التعرض للشمس، أو مصادر الحرارة، لفترة يحددها الطبيب. وإذا اضطررت لذلك لا تنسى استخدام واقي من أشعة الشمس.
عدم حك الجلد المعالج بالليزر.
الالتزام التام بالأدوية والمستحضرات التي يصفها لك الطبيب، لتجنب حدوث تهيج أو حساسية في البشرة.
لا تنزعج من احمرار الجلد بعد الليزر فهذا يختفي وحده خلال أيام.





 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان