تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحة عامة

الدوالي العنكبوتية

أحجز من خلالنا عملية الدوالي العنكبوتية

أحجز من خلالنا عملية الدوالي العنكبوتية
أحجز من خلالنا عملية الدوالي العنكبوتية

أحجز من خلالنا عملية الدوالي العنكبوتية, الدوالي هي أوردة منتفخة ملتوية يمكن رؤيتها تحت سطح الجلد مباشرة. تحدث هذه الأوردة عادة في الساقين. ومع ذلك ، يمكن أن تتشكل أيضًا في أجزاء أخرى من جسمك. تعد الدوالي الوريدية حالة شائعة ، وعادة ما تسبب بعض العلامات أو الأعراض. في بعض الحالات ، قد تتسبب الدوالي الوريدية في حدوث مضاعفات ، مثل الألم الخفيف إلى المتوسط ​​، أو جلطات الدم ، أو تقرحات الجلد.

الدكتورة افنان شكري

الدكتورة افنان شكري

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الأوردة هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من أنسجة الجسم إلى قلبك. يضخ القلب الدم إلى رئتيك لالتقاط الأكسجين. ثم يتم ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى جسمك عبر الشرايين. يتدفق الدم من الشرايين عبر أوعية دموية صغيرة تسمى الشعيرات الدموية ، حيث يتخلى عن الأكسجين إلى أنسجة الجسم. ثم يعود دمك إلى قلبك من خلال عروقك لالتقاط المزيد من الأكسجين.

تحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه تساعد في الحفاظ على تدفق الدم نحو قلبك. إذا كانت صماماتك ضعيفة أو تالفة ، يمكن أن يرتد الدم ويتجمع في عروقك. يؤدي هذا إلى تضخم الأوردة ، مما قد يؤدي إلى توسع الأوردة. هناك عدد من العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بالدوالي ، بما في ذلك تاريخ العائلة ، والعمر ، والجنس ، والحمل ، وزيادة الوزن أو السمنة ، وقلة الحركة.

يتم علاج الدوالي من خلال تغيير نمط الحياة والإجراءات الطبية. أهداف العلاج هي تخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات وتحسين المظهر.

مشكلات الدوالي 

لا تسبب الدوالي عادة مشاكل طبية. إذا تسببت الدوالي في أي علامات وأعراض ، فقد يقترح طبيبك ببساطة إجراء تغييرات في نمط الحياة.

في بعض الحالات ، يمكن أن تسبب الدوالي مضاعفات ، مثل الألم أو جلطات الدم أو تقرحات الجلد. إذا كانت حالتك أكثر خطورة ، فقد يوصي طبيبك بإجراء طبي واحد أو أكثر. يختار بعض الأشخاص إجراء هذه الإجراءات لتحسين مظهر الدوالي أو لتخفيف الألم.

يتوفر عدد من العلاجات للدوالي سريعة وسهلة ولا تتطلب وقتًا طويلاً للشفاء.

مشاكل الأوردة المتعلقة بالدوالي

يرتبط عدد من مشاكل الأوردة بالدوالي ، مثل توسع الشعيرات (tel-AN-juh-ek-TA-ze-uhs) ، والأوردة العنكبوتية ، ودوالي الخصية (VAR-i-ko-seals) ، ومشاكل الوريد الأخرى.

توسع الشعيرات

توسع الشعريات عبارة عن مجموعات صغيرة من الأوعية الدموية. عادة ما توجد في الجزء العلوي من الجسم ، بما في ذلك الوجه.

تظهر هذه الأوعية الدموية باللون الأحمر. قد تتشكل أثناء الحمل وغالبًا ما توجد في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة أو عدوى فيروسية أو حالات طبية أخرى ، مثل أمراض الكبد.

نظرًا لأن توسع الشعيرات يمكن أن يكون علامة على حالة أكثر خطورة ، فاستشر طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بها.

عروق العنكبوت

الأوردة العنكبوتية هي نسخة أصغر من دوالي الأوردة ونوع أقل خطورة من توسع الشعيرات. تشمل الأوردة العنكبوتية الشعيرات الدموية ، وهي أصغر الأوعية الدموية في الجسم.

تظهر الأوردة العنكبوتية غالبًا على الساقين والوجه. عادة ما تبدو مثل شبكة العنكبوت أو فرع شجرة ويمكن أن تكون حمراء أو زرقاء. عادة لا تكون مصدر قلق طبي.

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي دوالي في كيس الصفن (الجلد فوق الخصيتين). قد تكون دوالي الخصية مرتبطة العقم عند الذكور. إذا كنت تعتقد أنك مصاب بدوالي الخصية ، فاستشر طبيبك.

مشاكل الأوردة الأخرى ذات الصلة

تشمل الأنواع الأخرى من دوالي الأوردة البحيرات الوريدية و الأوردة الشبكية والبواسير. البحيرات الوردية عبارة عن دوالي تظهر على الوجه والرقبة.

الأوردة الشبكية هي أوردة زرقاء مسطحة غالبًا ما تُرى خلف الركبتين. البواسير هي دوالي الأوردة في الشرج وحولها.

الأسباب

يمكن أن تسبب الصمامات الضعيفة أو التالفة في الأوردة دوالي الأوردة. بعد أن توصل الشرايين الدم الغني بالأكسجين إلى جسمك ، تعيد الأوردة الدم إلى قلبك. يجب أن تعمل الأوردة في ساقيك ضد الجاذبية للقيام بذلك.

تفتح الصمامات أحادية الاتجاه داخل الأوردة للسماح للدم بالتدفق ثم تغلق لمنع الدم من التدفق للخلف. إذا كانت الصمامات ضعيفة أو تالفة ، يمكن أن يرتد الدم ويتجمع في عروقك. هذا يسبب تضخم الأوردة.

قد يكون ضعف الصمامات بسبب جدران الوريد الضعيفة. عندما تكون جدران الأوردة ضعيفة ، فإنها تفقد مرونتها الطبيعية وتصبح مثل شريط مطاطي مفرط في التمدد. هذا يجعل جدران الأوردة أطول وأوسع ، ويؤدي إلى فصل اللوحات من الصمامات.

عندما ينفصل الصمام ، يمكن أن يتدفق الدم للخلف عبر الصمامات. يملأ ارتداد الدم الأوردة ويمتد الجدران أكثر. نتيجة لذلك ، تكبر الأوردة وتنتفخ ، وغالبًا ما تلتوي أثناء محاولتها الضغط على مساحتها الطبيعية. هذه دوالي.

الوريد الطبيعي والدوالي

 

يوضح الرسم التوضيحي كيف تتشكل الدوالي في الساق. يوضح الشكل (أ) وريدًا طبيعيًا به صمام يعمل وتدفق دم طبيعي. يوضح الشكل (ب) دوالي مع صمام مشوه ، وتدفق دم غير طبيعي ، وجدران رفيعة وممتدة. تُظهر الصورة الوسطى مكان ظهور الدوالي في الساق.

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بجدران الأوردة الضعيفة بسبب تقدم العمر أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي. قد تكون أيضًا في خطر أكبر إذا كنت تعاني من زيادة الضغط في عروقك بسبب زيادة الوزن أو السمنة أو الحمل.

عوامل الخطر

هناك عدد من العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بالدوالي ، بما في ذلك تاريخ العائلة ، والعمر ، والجنس ، والحمل ، وزيادة الوزن أو السمنة ، وقلة الحركة.

تاريخ العائلة

قد يؤدي وجود أفراد في العائلة مصابين بالدوالي إلى زيادة خطر إصابتك بهذه الحالة. ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بالدوالي لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بها.

سن

قد يعرضك التقدم في السن لخطر الإصابة بالدوالي. قد يتسبب التآكل الطبيعي الناتج عن الشيخوخة في ضعف الصمامات في عروقك وعدم عملها بشكل جيد.

جنس

تميل النساء إلى الإصابة بالدوالي أكثر من الرجال. قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث أو مع استخدام حبوب منع الحمل إلى زيادة فرص المرأة في الإصابة بالدوالي.

حمل

أثناء الحمل ، يضغط الجنين المتنامي على أوردة الساقين. عادة ما تتحسن الدوالي التي تحدث أثناء الحمل في غضون 3 إلى 12 شهرًا من الولادة.

زيادة الوزن أو السمنة

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة الضغط على الأوردة. هذا يمكن أن يؤدي إلى توسع الأوردة.

قلة الحركة

قد يؤدي الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة ، خاصة مع ثني ساقيك أو عقدهما ، إلى زيادة خطر إصابتك بالدوالي. هذا لأن البقاء في وضع واحد لفترة طويلة قد يجبر عروقك على العمل بجدية أكبر لضخ الدم إلى قلبك.

العلامات والأعراض

تشمل علامات وأعراض دوالي الأوردة ما يلي:

  • الأوردة الكبيرة التي يمكنك رؤيتها على بشرتك.
  • تورم خفيف في الكاحلين والقدمين.
  • أرجل مؤلمة أو مؤلمة أو "ثقيلة".
  • خفقان أو تشنج في ساقيك.
  • حكة في الساقين ، خاصة في أسفل الساق والكاحل. في بعض الأحيان يتم تشخيص هذا بشكل غير صحيح على أنه جلد جاف.
  • تغير لون الجلد في المنطقة المحيطة بالدوالي.

علامات توسع الشعريات عبارة عن مجموعات حمراء من الأوردة يمكنك رؤيتها على جلدك. عادة ما توجد في الجزء العلوي من الجسم ، بما في ذلك الوجه. علامات الأوردة العنكبوتية هي أوردة حمراء أو زرقاء على شكل شبكة تظهر غالبًا على الساقين والوجه.

راجع طبيبك إذا كانت لديك هذه العلامات والأعراض. قد تكون أيضًا علامات على حالات أخرى ، وأحيانًا أكثر خطورة.

المضاعفات

يمكن أن تؤدي الدوالي في بعض الأحيان إلى التهاب الجلد (der-ma-TI-tis) ، وهو طفح جلدي مثير للحكة. إذا كان لديك دوالي في ساقيك ، فقد يؤثر التهاب الجلد على الجزء السفلي من ساقك أو كاحلك. يمكن أن يتسبب التهاب الجلد في حدوث نزيف أو تقرحات في الجلد إذا تعرض الجلد للخدش أو التهيج.

قد تؤدي الدوالي الوريدية أيضًا إلى حالة تسمى التهاب الوريد الخثاري السطحي. التهاب الوريد الخثاري هو جلطة دموية في الوريد. التهاب الوريد الخثاري السطحي يعني أن الجلطة الدموية تحدث في وريد قريب من سطح الجلد. قد يسبب هذا النوع من الجلطات الدموية ألمًا ومشاكل أخرى في المنطقة المصابة.

تشخيص

غالبًا ما يقوم الأطباء بتشخيص الدوالي بناءً على الفحص البدني وحده. في بعض الأحيان يتم إجراء الاختبارات أو الإجراءات لمعرفة حجم المشكلة واستبعاد الاضطرابات الأخرى.

المتخصصون المشاركون

إذا كنت تعاني من دوالي الأوردة ، فقد ترى أخصائي طب الأوعية الدموية أو جراح الأوعية الدموية. هؤلاء أطباء متخصصون في أمراض الأوعية الدموية. قد ترى أيضًا طبيب أمراض جلدية. هذا طبيب متخصص في الأمراض الجلدية.

اختبار بدني

للتحقق من وجود دوالي في ساقيك ، سينظر طبيبك إلى ساقيك أثناء وقوفك أو جلوسك مع تدلي ساقيك. قد يسألك عن علاماتك وأعراضكم ، بما في ذلك الألم الذي تشعر به.

الاختبارات والإجراءات التشخيصية 

قد يوصي طبيبك بإجراء الموجات فوق الصوتية دوبلر لفحص تدفق الدم في عروقك والبحث عن جلطات الدم. تستخدم الموجات فوق الصوتية دوبلر الموجات الصوتية لإنشاء صور للهياكل في جسمك.

أثناء هذا الاختبار ، سيتم وضع جهاز محمول باليد على جسمك وتمرر ذهابًا وإيابًا فوق المنطقة المصابة. يقوم الكمبيوتر بتحويل الموجات الصوتية إلى صورة لتدفق الدم في الشرايين والأوردة.

تصوير الأوعية الدموية

على الرغم من ندرته ، قد يطلب طبيبك إجراء تصوير الأوعية الدموية للحصول على نظرة أكثر تفصيلاً لتدفق الدم عبر الأوعية الدموية. في هذا الإجراء ، يتم حقن صبغة في عروقك. تحدد الصبغة عروقك في صور الأشعة السينية.

يمكن أن يساعد تصوير الأوعية طبيبك في تأكيد ما إذا كنت تعاني من الدوالي أو مشكلة أخرى.

نظرة عامة على العلاج

يتم علاج الدوالي من خلال تغيير نمط الحياة والإجراءات الطبية. أهداف العلاج هي تخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات وتحسين المظهر.

إذا تسببت الدوالي في أي أعراض طفيفة ، فقد يقترح طبيبك ببساطة إجراء تغييرات في نمط الحياة. إذا كانت الأعراض أكثر حدة ، فقد يوصي طبيبك بإجراء طبي واحد أو أكثر. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى إجراء طبي إذا كنت تعاني من ألم شديد أو جلطات دموية أو اضطرابات جلدية نتيجة الدوالي.

يختار بعض الأشخاص المصابين بالدوالي الخضوع لإجراءات لتحسين مظهر الدوالي.

على الرغم من أن العلاج يمكن أن يساعد في علاج الدوالي الموجودة ، إلا أنه لا يمكنه منع تكوّن دوالي جديدة.

 

تغيير نمط الحياة

غالبًا ما تكون التغييرات في نمط الحياة هي العلاج الأول للدوالي. يمكن لهذه التغييرات أن تمنع تفاقم الدوالي وتقلل الألم وتؤخر تكوّن الدوالي الأخرى. تشمل التغييرات في نمط الحياة ما يلي:

  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة. عند الجلوس ، تجنب عقد ساقيك. ارفع ساقيك عند الجلوس أو الراحة أو النوم. عندما تستطيع ، ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك.
  • قم بالأنشطة البدنية تحريك ساقيك وتحسين قوة العضلات. هذا يساعد الدم على التحرك عبر عروقك.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، ففقد الوزن. سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم وتخفيف الضغط على أوردتك.
  •  
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، خاصة تلك الضيقة حول الخصر والفخذ (الفخذين العلويين) والساقين. الملابس الضيقة يمكن أن تجعل الدوالي أسوأ.
  •  
  • تجنب ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة. يمكن أن تساعد الأحذية ذات الكعب المنخفض في تقوية عضلات ربلة الساق. تساعد العضلات المتناغمة الدم على التحرك عبر الأوردة.
  •  

قد يوصي طبيبك باستخدام الجوارب الضاغطة. تخلق هذه الجوارب ضغطًا لطيفًا على الساق. يمنع هذا الضغط الدم من التجمع ويقلل التورم في الساقين.

هناك ثلاثة أنواع من الجوارب الضاغطة. أحد الأنواع هو الجوارب الداعمة - وهي توفر أقل قدر من الضغط. النوع الثاني هو خرطوم الضغط الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية ، والذي يعطي ضغطًا أكثر بقليل من الجوارب الداعمة. تُباع خراطيم الضغط التي تُصرف دون وصفة طبية في متاجر المستلزمات الطبية والصيدليات.

خرطوم الضغط الموصوف بوصفة طبية هو النوع الثالث من جوارب الضغط. توفر هذه الجوارب أكبر قدر من الضغط ، وتُباع أيضًا في متاجر المستلزمات الطبية والصيدليات. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى أن يتم تجهيزك لهم في المتجر من قبل شخص مدرب بشكل خاص.

الإجراءات والتدخلات الجراحية

تتم الإجراءات الطبية إما لإزالة الدوالي أو لإغلاقها. عادة لا تسبب إزالة أو إغلاق الدوالي مشاكل في تدفق الدم لأن الدم يبدأ في التحرك عبر الأوردة الأخرى.

قد يتم علاجك بواحد أو أكثر من الإجراءات المذكورة أدناه. تشمل الآثار الجانبية الشائعة بعد معظم هذه الإجراءات الكدمات والتورم وتغير لون الجلد والألم الخفيف.

تكون الآثار الجانبية أكثر حدة مع تجريد الوريد وربطه (li-GA-shun). على الرغم من ندرته ، إلا أن هذا الإجراء يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا وعدوى وجلطات دموية وتندب.

الطب النفسي

يستخدم العلاج المصلب مادة كيميائية سائلة لإغلاق الدوالي. يتم حقن المادة الكيميائية في الوريد وتسبب تهيجًا وتندبًا داخل الوريد. تسبب التهيج و التندب في انسداد الوريد ويتلاشى.

غالبًا ما يستخدم هذا الإجراء لعلاج الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية. يمكن إجراؤها في عيادة طبيبك أثناء الوقوف. قد تحتاج إلى عدة علاجات لإغلاق الوريد تمامًا.

يتم العلاج عادة كل 4 إلى 6 أسابيع. بعد العلاج ، سيتم لف ساقيك بضمادة مرنة للمساعدة في الشفاء وتقليل التورم.

العلاج المجهري

يستخدم العلاج المجهري لعلاج الأوردة العنكبوتية وغيرها من الدوالي الصغيرة جدًا. يتم حقن كمية صغيرة من مادة كيميائية سائلة في الوريد باستخدام إبرة دقيقة جدًا. تعمل المادة الكيميائية على ندوب البطانة الداخلية للوريد ، مما يؤدي إلى انسدادها.

جراحة ليزر

يستخدم هذا الإجراء طاقة ضوئية من الليزر على دوالي الأوردة. ضوء الليزر يجعل الوريد يتلاشى. تُستخدم الجراحة بالليزر في الغالب لعلاج الدوالي الصغيرة. لا يتم قطع أو حقن المواد الكيميائية.

علاج الاستئصال الوريدي

الاستئصال الوريدي (ab-LA-shun) يستخدم الليزر أو الموجات الراديوية لتوليد الحرارة لإغلاق الدوالي. يقوم طبيبك بعمل قطع صغير في جلدك بالقرب من الدوالي. ثم يقوم بإدخال أنبوب صغير يسمى قسطرة في الوريد. يقوم الجهاز الموجود على طرف الأنبوب بتسخين الجزء الداخلي من الوريد وإغلاقه.

ستكون مستيقظًا أثناء هذا الإجراء ، لكن طبيبك سوف يخدر المنطقة المحيطة بالوريد. يمكنك عادة العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء.

جراحة الوريد بالمنظار

لإجراء جراحة الوريد بالمنظار (en-do-SKOP-ik) ، سيقوم طبيبك بعمل قطع صغير في جلدك بالقرب من دوالي الوريد. ثم يستخدم كاميرا صغيرة في نهاية أنبوب رفيع للتحرك عبر الوريد. يتم استخدام جهاز جراحي في نهاية الكاميرا لإغلاق الوريد. عادة ما تستخدم جراحة الوريد بالمنظار فقط في الحالات الشديدة عندما تسبب الدوالي تقرحات الجلد. بعد الإجراء ، يمكنك عادةً العودة إلى أنشطتك الطبيعية في غضون أسابيع قليلة.

استئصال الوريد المتنقل

بالنسبة لاستئصال الوريد المتنقل، سيقوم طبيبك بعمل جروح صغيرة في جلدك لإزالة الدوالي الصغيرة. عادةً ما يتم إجراء هذا الإجراء لإزالة الدوالي الأقرب إلى سطح الجلد. ستكون مستيقظًا أثناء الإجراء ، لكن طبيبك سوف يخدر المنطقة المحيطة بالوريد. عادة ، يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم الذي تتم فيه العملية.

تجريد وربط الوريد

عادةً ما يتم إجراء تجريد وربط الوريد في الحالات الشديدة من الدوالي الوريدية. يتضمن الإجراء ربط الغلق وإزالة الأوردة من خلال جروح صغيرة في جلدك. سوف يتم إعطاؤه دواء يجعلك تنام مؤقتًا حتى لا تشعر بأي ألم أثناء العملية. عادة ما يتم إجراء تجريد وربط الوريد كإجراء للمرضى الخارجيين. تستغرق فترة التعافي من العملية حوالي 1 إلى 4 أسابيع.

الحد من آثار الدوالي

لا يمكنك منع تكوّن الدوالي. ومع ذلك ، يمكنك منع تلك التي لديك من التفاقم. يمكنك أيضًا اتخاذ خطوات لتأخير تكوّن الدوالي الأخرى:

  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة.
  • عند الجلوس ، تجنب عقد ساقيك. ارفع ساقيك عند الجلوس أو الراحة أو النوم. عندما تستطيع ، ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك.
  • قم بالأنشطة البدنية تحريك ساقيك وتحسين قوة العضلات. هذا يساعد الدم على التحرك عبر عروقك.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، ففقد الوزن. سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم وتخفيف الضغط على أوردتك.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، خاصة تلك الضيقة حول الخصر والفخذ (الفخذين العلويين) والساقين. الملابس الضيقة يمكن أن تجعل الدوالي أسوأ.
  • تجنب ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة. يمكن أن تساعد الأحذية ذات الكعب المنخفض في تقوية عضلات ربلة الساق. تساعد العضلات المتناغمة الدم على التحرك عبر الأوردة.
  • ارتدِ الجوارب الضاغطة إذا نصحك طبيبك بذلك. تخلق هذه الجوارب ضغطًا لطيفًا على الساق. يمنع هذا الضغط الدم من التجمع في الأوردة ويقلل من التورم في الساقين.

 

أحجز من خلالنا عملية الدوالي العنكبوتية من موقع عمليات.


 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان