تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

تركيبات الاسنان

تركيب اسنان زيركون عيوب ومميزات وأنواع

تركيب اسنان زيركون عيوب ومميزات وأنواع
تركيب اسنان زيركون عيوب ومميزات وأنواع

تركيب اسنان زيركون أحد الحلول المتبعة لإعادة الأسنان لطبيعتها، وذلك لأن الأسنان تعد جزء مهم في الجسم، وهذا لما لها من وظائف متعددة حيث أنها تؤثر في الكلام والأكل، بجانب التأثير الجمالي. ولهذا يسعى أطباء الأسنان للتطوير من التقنيات المستخدمة في علاج الأسنان، ففي حال الإهمال أو التعرض لحادث يضر بالأسنان، فإن ذلك النوع من التركيبات يكون مناسب للاستخدام، وإليكم مميزات وعيوب ذلك النوع، بالإضافة إلى التكلفة والعمر الافتراضي له، وأيضًا الأنواع التي يتألف منها، والاستخدامات المناسبة.

تركيب اسنان زيركون

 يعد الزيركون معدن مقاوم للتآكل، ويتميز بأنه لا يتعرض للصدأ كغيره من المعادن، وقد أثبتت التجارب فعاليته العالية، مما جعل اسنان زيركون أحد الوسائل التي يستخدمها طب الأسنان لعلاج الأسنان وتفادي المشكلات التي تسببها المواد الأخرى، حيث تصنع تلك التركيبات من التيتانيوم المتميز بالمتانة، مما يجعلها تتميز بالقوة والقرب من لون الأسنان الطبيعية.

أنواع تركيب اسنان زيركون

يشتمل ذلك النوع من التركيبات على نوعين، هما:

الزيركون الشفاف

هو أحد أنواع أسنان زيركون، ومعروف بمظهره المميز، حيث يستخدم في تلبيس الأسنان الظاهرة، وذلك لأنه لا يشبه الصلب في شكله ولكنه يشبه في القوة، ولكن الشفاف لا يكون اختيار مناسب في الحالات التي تعالج وضع الأسنان.

الزيركون الصلب

يشتهر ذلك النوع بالصلابة، ويعد اختيار مناسب للأسنان التي أجرى الأطباء علاج جذور فيها، وذلك لأنه يعمل على دعم السن الضعيف، ويكون ذا قدرة عالية على احتمال المضغ والصرير، وذلك لأنه يحتوي على مواد ذات قوة تساعده على الثبات، ورغم مميزاته التي تجعل الأطباء يوصون به، إلا أن بعض الناس لا يفضلونه لأن لونه قاتم، ويمكن ملاحظة وجوده.

استخدامات اسنان زيركون

يستخدم الزيركون في العديد من العلاجات للأسنان، والتي تتضمن:

تركيبات الزيركون للأسنان

يكون ذلك الحل مناسب في حالات فقد سن أو أكثر، ويتضمن التركيب العديد من الأنواع منها ما هو ثابت كالجسور ومنها ما هو متحرك، وفي حالات فقدان الأسنان كلها فإن تركيب اسنان زيركون يمكن أن يكون حلًا لتعويض الأسنان.

 

جسور أسنان زيركون

يعمل ذلك النوع على سد الفجوات الموجودة بين الأسنان، ويعوض المفقود منها ويتميز بالثبات، فلا يتمكن المريض من نزعه.

تيجان أسنان الزيركون

تستخدم التيجان لمقاومة مشكلات الأسنان الظاهرة، وتعد كغطاء خارجي يقارب في شكله السن المصاب، والنوع المصنوع من الزيركون يعد أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها.

زراعة الأسنان

يعمل الطبيب في هذا الإجراء على تجهيز مكان يصلح كجذر صناعي لسن صناعية، مما يجعلها ترتبط بالفك بطريقة قوية، ويستخدم الزيركون في هذا الإجراء في الحالات التي تعاني من حساسية تجاه المواد الأخرى.

تقويم الأسنان الزيركون

 يعد الحل الأفضل في حالة عدم انتظام الأسنان، حيث يعد الزيركون بديل مناسب للمواد الأخرى التي يصنع منها التقويم، وذلك لأنه يتميز بمظهر أفضل ويحقق الهدف المطلوب، ولكن التقويمات المعدنية تتفوق عليه في الكفاءة.

أسعار أسنان زيركون

يتأثر تركيب أسنان زيركون بالعديد من العوامل منها المنطقة، وأجر الطبيب وكذلك مهارته، والعدد المطلوب من التركيبات للأسنان، ومن المعروف أن بعض المراكز تقوم بالإعلان عن عروض خاصة بالتركيبات، كذلك نجد المراكز التي تستخدم تقنيات متطورة تكون أعلى تكلفة حيث تعمل على تصميم مناسب لكل شخص، أما المراكز العادية لديها تركيبات جاهزة وتعدلها حسب الحاجة، وأيضًا تتأثر التكلفة بالإجراء المتبع حسب حاجة المريض، فتكلفة الزراعة تختلف عن التركيب، وكذلك تختلف تكلفة الجسور والتقويم.

 

أفضل لون أسنان الزيركون

يتم تركيب اسنان زيركون باستخدام لون قريب من اللون الطبيعي للسن، ولكنها أقل شفافية من السن الطبيعي، وبالرغم من ذلك فلا يمكن ملاحظة اختلافها، وهي مناسبة جدا للأسنان الأمامية لأنها غير ملاحظة، ولا تفسد المظهر. 

عمر تلبيسة الزيركون

يعد ذلك النوع من التلبيسات متين وقوي حيث يدوم في الفم لمدة طويلة يمكن أن تتجاوز الخمسة عشر عامًا، وكلما استخدام الشخص أساليب عناية خاصة بالفم وامتنع عن قضم الأظافر، وعمل أشياء بالأسنان يمكن أن تضر بها مثل فتح المعلبات، دام بقائه مدة أطول، كذلك يمكن استخدام مضمضة بشكل دائم للمحافظة على نظافة الأسنان، ويجب زيارة الطبيب بشكل مستمر لمتابعة الأسنان والتأكد من عدم إصابتها بأذى.

مميزات تركيب اسنان زيركون

تطورت علاجات الأسنان كثيرًا حيث أصبحت تتقارب بشكل كبير من لون وشكل الأسنان الطبيعي، وكذلك توفر القوة للأسنان حتى تتمكن من القيام بدورها الأساسي، وتصمم التركيبات من الزيركون باستخدام تقنيات متطورة، مما يجعلها مميزة ببعض الأشياء عن التركيبات الأخرى، وتتضمن تلك المميزات:

  • مقاومة التلف والحد من التسوس، وذلك لأن معظم التلبيسات يمكن أن تتعرض للتلف مع مرور الوقت، ولكن تلك التركيبة تعمل على الحد من العوامل التي يمكن أن تسبب التلف في الأسنان التي تحت التركيبة والتي يمكن أن ينتج عنها تلف التركيبة كلها، مما يجعل ذلك النوع حلًا دائمًا. 
  • الخلو من المعدن الذي يمكن أن يؤدي لأضرار على المدى البعيد، حيث يتم استخدام المعادن في التركيبات الأخرى وذلك لضمان قواتها واستمرارها، وقد يسبب ذلك الضرر.
  • تتوافق تلك التركيبة مع الفم حيث أنها لا تسبب الحساسية، ويمكن للفم أن يتقبلها بسرعة.
  • المحافظة على المظهر العام للأسنان وإبقائها جميلة.
  • عدم تغيير لون اللثة كما يحدث مع التركيبات الأخرى.
  • التكلفة الأقل على المدى البعيد وذلك لأنها تدوم لفترات طويلة ولا تحتاج لتغيرها مثل التركيبات الأخرى، كذلك لا تسبب التلف للأسنان المجاورة مما يقلل من احتمالية احتياج الحشو والعلاج في الأسنان الأخرى.
  • المقاومة للجير.
  • ضبط المقاسات الخاصة بها باستخدام التقنيات الحديثة.
  • عدم التأثر بالحرارة أو البرودة المصاحبة للطعام كما في التركيبات الأخرى، مما يجعلها مريحة.
  • الاندماج مع عظام الفك.

يتوقف الحصول على تلك المميزات على طريقة التركيب، فعند التركيب بواسطة طبيب متخصص يمكن الحصول على تلك النتائج الجيدة.

عيوب تلبيس الزيركون

برغم تميز ذلك النوع من تركيبات الأسنان إلا أن له بعض العيوب، ومنها:

  • الإضرار بالأسنان القريبة منه في بعض الحالات، وذلك لقوته ومتانته التي تؤثر في الأسنان حوله.
  • تسوس الأسنان حيث يمكن أن تصاب الأسنان تحت التركيبة، ولا يظهر التسوس إلا بعد إسقاط التاج، وتلف السن.
  • التكلفة المرتفعة بالمقارنة بأنواع التركيبات الأخرى، وذلك لقوته وبقائه لسنين طويلة.
  • التأثر بالحرارة المنخفضة إذا تم التعرض لها مدة زمنية كبيرة، مما يقلل من قوته وصلابته.
  • صعوبة التشكيل بطريقة تناسب الفك وذلك يجعله يخضع للكثير من التعديلات، مما يؤخر التركيب.
  • الحاجة لفترات طويلة من الراحة في حالة استخدامه في الزراعة.

يمكن تفادي عيوب تركيب اسنان زيركون من خلال القيام باختيار طبيب ذا خبرة ومهارة كبيرة في استخدام ذلك النوع من التركيبات.

تلبيسة الزيركون ورائحة الفم 

لا ترجع الرائحة الكريهة للفم إلى التركيبة نفسها، بل أنه من الممكن أن تسبب التركيبة تراكم البكتيريا مما ينتج عنه رائحة غير مقبولة، وكذلك حدوث التسوس تحت التركيبة يمكن أن يسبب رائحة كريهة، بجانب ذلك فإن التركيبة يمكن أن تؤدي إلى ترسبات البلاك في حالة عدم الاهتمام بالأسنان، كذلك العدوى الحادثة في الأسنان يمكن أن تؤدي للإضرار بالتركيبة مما ينتج عنه رائحة سيئة. 

بدائل تركيب اسنان زيركون 

يمكن استخدام بعض التركيبات الأخرى التي تتكون من بعض المعادن، مثل:

الذهب. 

البورسلين.

السيراميك. 

في حالة عدم الرغبة في استخدام ذلك النوع من التركيبات فإنه يمكن اختيار نوع مناسب أخر.

تركيب اسنان زيركون يعد إجراء متطور وآمن، ويستخدم في العديد من المجالات الطبية، ولكن يحتاج لعناية كبيرة حتى تتمتع به أطول مدة، ولا تعاني من ألم في الأسنان نتيجة إهماله. 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان