تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

النساء والتوليد

تعرفي على أسباب جفاف المهبل وطرق العلاج

موقع عملياتAmlyatا يرصد أسباب وعلاج جفاف المهبل

موقع عملياتAmlyatا يرصد أسباب وعلاج جفاف المهبل
موقع عملياتAmlyatا يرصد أسباب وعلاج جفاف المهبل

 يوضح موقع "عمليات  “Amlyat” تظل جدران المهبل مشحمة بطبقة رقيقة من السائل الصافي. يساعد هرمون الإستروجين  في الحفاظ على هذا السائل والحفاظ على بطانة  المهبل صحية وسميكة ومرنة.

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يقلل من كمية الرطوبة المتاحة. يمكن أن يحدث في أي عمر من عدد من الأسباب المختلفة.

قد يبدو وكأنه تهيج بسيط. لكن قلة الرطوبة المهبلية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك الجنسية . لحسن الحظ ، تتوفر العديد من العلاجات لتخفيف جفاف المهبل  والتي سيوضحها موقع "عمليات  “Amlyat ”فيما يلي

الأسباب

يرجع موقع "عمليات  “Amlyat”  الاسباب إلى أن جفاف المهبل يعد عرض شائع لانقطاع الطمث - وتقريباً واحدة من كل ثلاث نساء تتعامل معه أثناء "التغيير". يصبح أكثر شيوعًا بعد ذلك. كما أنه يجعل المهبل أنحف وأقل مرونة. وهذا ما يسمى ضمور المهبل.

يمكن أن تنخفض مستويات هرمون الاستروجين أيضًا بسبب:

الولادة والرضاعة _

العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي للسرطان

الاستئصال الجراحي للمبايض

الأدوية المضادة للإستروجين المستخدمة لعلاج الأورام الليفية الرحمية أو بطانة الرحم

تشمل الأسباب الأخرى لجفاف المهبل ما يلي: 

متلازمة سجوجرن ( اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم خلايا الجسم التي تنتج الرطوبة)

أدوية الحساسية والبرد

بعض مضادات الاكتئاب

الغسل

عدم المداعبة قبل ممارسة الجنس

ويؤكد موقع "عمليات  “Amlyat” انه بغض النظر عن السبب ، يمكن أن يكون جفاف المهبل مزعجًا للغاية. يمكن أن يؤدي إلى الحكة ، والحرقان ، وآلام الجماع.

الدكتورة افنان شكري

الدكتورة افنان شكري

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

كيفية التشخيص

وينصح موقع "عمليات  “Amlyat ” بانه عند الشعور بأي حرق أو حكة أو إزعاج في المنطقة يستحق الاتصال بطبيبك أو طبيب أمراض النساء . سوف يسألون عن صحتك السابقة ويكتشفون المدة التي عانيت فيها من الأعراض وما يبدو أنه يزيدها سوءًا أو يتحسن.

سيُجري طبيبك فحصًا للحوض ، ويفحص المهبل بحثًا عن أي ترقق أو احمرار. سيساعد الفحص في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لعدم الراحة ، بما في ذلك التهاب المسالك البولية أو المهبل . قد يقوم الطبيب أيضًا بإزالة الخلايا من جدار المهبل أو عنق الرحم  لإجراء اختبار عنق الرحم . 

طرق علاج جفاف المهبل 

ويقول موقع "عمليات  "Amlyat أن العلاج الأكثر شيوعًا لجفاف المهبل بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين هو العلاج الموضعي بالإستروجين. هذه تحل محل بعض الهرمونات التي لم يعد جسمك يصنعها. يساعد ذلك في تخفيف الأعراض المهبلية ، لكنه لا يضع قدرًا كبيرًا من هرمون الاستروجين في مجرى الدم مثل العلاج الهرموني الذي تتناوله في الحبوب.

تستخدم معظم النساء نوعًا من ثلاثة أنواع من الإستروجين المهبلي:

الحلقة ( Estring ):  تقوم أنت أو طبيبك بإدخال هذه الحلقة اللينة والمرنة في المهبل حيث تطلق تيارًا ثابتًا من الإستروجين مباشرة إلى الأنسجة. يتم استبدال الحلقة كل 3 أشهر.

جهاز لوحي ( Vagifem ): تستخدمين قضيبًا  يستخدم لمرة واحدة لوضع قرص في مهبلك مرة واحدة يوميًا خلال الأسبوعين الأولين من العلاج. ثم تفعل ذلك مرتين في الأسبوع حتى لا تعود بحاجة إليه. 

كريم ( إستريس ، بريمارين ): تستخدمين  أداة لوضع الكريم في المهبل. ستضع الكريم عادةً يوميًا لمدة أسبوع إلى أسبوعين ، ثم تقلل من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع حسب توجيهات الطبيب.

 ويضيف موقع "عمليات   “Amlyat ”يمكن أن يكون لأي منتج من منتجات الإستروجين آثار جانبية ، مثل النزيف المهبلي وآلام الثدي. قد لا يُنصح باستخدام الإستروجين الموضعي في الحالات التالية:

مصابة بسرطان الثدي ، خاصة إذا كنت تتناول مثبطات الأروماتاز

لديك تاريخ من الإصابة بسرطان بطانة الرحم

تعانين من نزيف مهبلي لكن لا تعرفين السبب

حامل أو مرضعة  _

ويشير موقع "عمليات  “Amlyatا” نه لايوجد الكثير من الأبحاث حول الاستخدام طويل الأمد للإستروجين الموضعي ، لكن الأطباء يعتقدون أنه آمن.

نصائح  لعلاج جفاف المهبل 

 ويذكر موقع "عمليات “Amlyat”انه يمكنك شراء مرطب مهبلي مثل glycerin-min oil-polycarbophil ( Replens ) من الصيدلية المحلية أو السوبر ماركت.

وهناك دواء يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم ،  أوسبيميفيم  ( أوسفينا ) ، يجعل أنسجة المهبل أكثر سمكًا وأقل هشاشة ، مما يؤدي إلى ألم أقل للنساء أثناء ممارسة الجنس. تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن Osphena يمكن أن يثخن بطانة الرحم ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية.

خذ وقتك قبل ممارسة الجنس للتأكد من أنك مسترخي ومثير تمامًا. ضع مادة تشحيم ذات أساس مائي (Astroglide ، KY) للمساعدة في الاستمتاع بالجماع أكثر.

تجنب استخدام الدش المهبلي ، وحمامات الفقاعات ، والصابون المعطر ، والمستحضرات حول منطقة المهبل الحساسة. يمكن أن تؤدي هذه المنتجات إلى تفاقم الجفاف.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان