تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

مسالك بولية

ما هوسلس البول وما هي أنواعه وطرق علاجه

حصريا من موقع عمليات amlyt تعرف علي أنواع سلس البول وطرق علاجه

حصريا  من موقع عمليات amlyt تعرف علي أنواع سلس البول وطرق علاجه
حصريا من موقع عمليات amlyt تعرف علي أنواع سلس البول وطرقه علاجه

 يوضح موقع "عمليات "amlyt  سلس البول يعني أن الشخص يتسرب منه البول عن طريق الصدفة. في حين أنه يمكن أن يحدث لأي شخص ، فإن سلس البول ، المعروف أيضًا باسم فرط نشاط المثانة ، أكثر شيوعًا عند كبار السن ، وخاصة النساء. يمكن أن تكون مشكلات التحكم في المثانة محرجة وتتسبب في تجنب الأشخاص لأنشطتهم الطبيعية. ولكن غالبًا ما يمكن إيقاف سلس البول أو السيطرة عليه.

ماذا يحدث في الجسم ويسبب مشاكل في التحكم في المثانة ؟يجيب موقع "عمليات "amlyt    علي السؤال بانه تقع المثانة في أسفل البطن ، وهي عبارة عن عضو مجوف يمثل جزءًا من الجهاز البولي ، والذي يشمل أيضًا الكلى والحالب والإحليل. أثناء التبول ، تتقلص عضلات المثانة لتحريك البول إلى مجرى البول على شكل أنبوب. في الوقت نفسه ، تسترخي العضلات المحيطة بالإحليل وتترك البول يخرج من الجسم. عندما لا تعمل العضلات الموجودة في المثانة وحولها بالطريقة التي ينبغي لها ، يمكن أن يتسرب البول ، مما يؤدي إلى سلس البول.

ويضيف موقع "عمليات "amlyt   بأنه يمكن أن يحدث سلس البول لأسباب عديدة ، بما في ذلك التهابات المسالك البولية أو التهاب المهبل أو التهيج أو الإمساك . يمكن أن تسبب بعض الأدوية مشاكل في التحكم في المثانة تستمر لفترة قصيرة. عندما يستمر سلس البول لفترة أطول ، فقد يرجع ذلك إلى:

ضعف عضلات المثانة أو قاع الحوض

عضلات المثانة شديدة النشاط

ويقول موقع "عمليات "amlyt   أن تلف الأعصاب التي تتحكم في المثانة من أمراض مثل التصلب المتعدد أو مرض السكري أو مرض باركنسون  

أمراض مثل التهاب المفاصل التي قد تجعل من الصعب الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب

تدلي أعضاء الحوض ، يحدث عندما تنتقل أعضاء الحوض (مثل المثانة أو المستقيم أو الرحم) من مكانها الطبيعي إلى المهبل أو الشرج. عندما تكون أعضاء الحوض في غير مكانها ، لا تستطيع المثانة والإحليل العمل بشكل طبيعي ، مما قد يؤدي إلى تسرب البول.

ترتبط معظم حالات السلس عند الرجال بغدة البروستاتا. قد يحدث سلس البول عند الذكور بسبب:

التهاب البروستات ، التهاب مؤلم يصيب غدة البروستاتا

إصابة أو تلف الأعصاب أو العضلات من الجراحة

تضخم غدة البروستاتا ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تضخم البروستاتا الحميد ، وهي حالة تنمو فيها البروستاتا مع تقدم الرجال في السن  

أنواع سلس البول

هناك أنواع مختلفة من سلس البول:

يقول موقع "عمليات "amlyt  يحدث سلس الإجهاد عندما يتسرب البول نتيجة الضغط على المثانة ، مثل أثناء ممارسة الرياضة ، أو السعال ، أو العطس ، أو الضحك ، أو رفع الأشياء الثقيلة. إنها أكثر أنواع مشاكل التحكم في المثانة شيوعًا لدى النساء الأصغر سنًا ومتوسطات العمر. قد يبدأ أيضًا في وقت لاحق ، في وقت قريب من سن اليأس .

ويضيف موقع "عمليات "amlyt   ان سلس البول الإلحاحي يحدث عندما يحتاج الناس فجأة إلى التبول ولا يستطيعون حبس البول لفترة كافية للوصول إلى المرحاض. قد تكون مشكلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرض الزهايمر أو مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية .

يحدث سلس البول الفائض عندما تتسرب كميات صغيرة من البول من المثانة الممتلئة دائمًا. قد يواجه الرجل صعوبة في إفراغ مثانته إذا كان تضخم البروستاتا يسد الإحليل. يمكن أن يتسبب مرض السكري وإصابات النخاع الشوكي أيضًا في هذا النوع من سلس البول.

يحدث السلس الوظيفي لدى العديد من كبار السن الذين يتمتعون بالتحكم الطبيعي في المثانة. لديهم فقط مشكلة في الوصول إلى المرحاض بسبب التهاب المفاصل أو الاضطرابات الأخرى التي تجعل من الصعب عليهم التحرك بسرعة.

سلس البول في مرض الزهايمر

يقول موقع "عمليات "amlyt  غالبًا ما يعاني الأشخاص في المراحل المتأخرة من مرض الزهايمر من مشاكل سلس البول. قد يكون هذا نتيجة عدم إدراكهم أنهم بحاجة إلى التبول أو نسيان الذهاب إلى الحمام أو عدم قدرتهم على العثور على المرحاض. قد تساعدك هذه النصائح:

تجنب المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي قد تزيد من التبول. لكن لا تحد من الماء .

حافظ على الممرات نظيفة والحمام خالي من الفوضى ، مع إضاءة في جميع الأوقات.

توفير فترات راحة منتظمة للحمام.

استخدم ملابس داخلية يسهل ارتداؤها وخلعها ، وسراويل داخلية ماصة أو ملابس داخلية للرحلات بعيدًا عن المنزل.

علاج وإدارة سلس البول

يوضح موقع "عمليات "amlyt  يوجد اليوم علاجات وطرق أكثر للتحكم في سلس البول أكثر من أي وقت مضى. يعتمد اختيار العلاج على نوع مشكلة التحكم في المثانة التي تعاني منها ، ومدى خطورتها ، وما هو الأنسب لنمط حياتك. كقاعدة عامة ، يجب تجربة العلاجات الأبسط والأكثر أمانًا أولاً.

قد تساعدك مجموعة من العلاجات في التحكم بشكل أفضل في مثانتك. قد يقترح طبيبك أن تجرب ما يلي:

تدريب السيطرة على المثانة

تعمل تمارين عضلات الحوض (المعروفة أيضًا باسم تمارين كيجل) على تقوية العضلات التي تدعم المثانة ، مما يساعدك على حبس البول في المثانة وتجنب التسربات. تعرف على المزيد حول تمارين قاع الحوض وكيفية القيام بها .

يساعد قمع الإلحاح على التحكم في الرغبة الشديدة في التبول حتى تتمكن من الوصول إلى المرحاض في الوقت المحدد. على سبيل المثال ، يمكنك محاولة تشتيت انتباهك للمساعدة في إبعاد عقلك عن الحاجة إلى التبول ، وأخذ أنفاس طويلة مريحة ، وثباتك ، والضغط على عضلات قاع الحوض.

يستخدم التبول في الوقت المناسب للمساعدة في التحكم في مثانتك من خلال تحديد وقت التبول. على سبيل المثال ، يمكنك وضع خطة للتبول كل ساعة. مع مرور الوقت ، يمكنك إطالة الوقت ببطء بين فترات الراحة.

العلاجات الطبية

ويبين موقع "عمليات "amlyt   بانه يمكن وصف الأدوية التي تأتي في شكل حبوب أو سائل أو لصقة للمساعدة في مشاكل التحكم في المثانة. ومع ذلك ، فقد ارتبطت بعض الأدوية الخاصة بفرط نشاط المثانة بزيادة مخاطر التدهور المعرفي لدى البالغين فوق سن 65. تحدث مع طبيبك حول الأدوية ، إن وجدت ، التي ستناسبك بشكل أفضل.

قد يساعد كريم الإستروجين المهبلي في تخفيف سلس البول الإلحاحي أو الإجهاد. يتم وضع جرعة منخفضة من كريم الإستروجين مباشرة على جدران المهبل وأنسجة مجرى البول.

ويقول موقع "عمليات "amlyt  يمكن استخدام عوامل التكتل للمساعدة في إغلاق فتحة المثانة. يمكن للأطباء حقن مادة هلامية ضخمة أو معجون يثخن المنطقة المحيطة بالإحليل. هذا يمكن أن يقلل من سلس البول الإجهادي ولكن قد يحتاج إلى تكراره. 

يمكن أيضًا استخدام الأجهزة الطبية لإدارة سلس البول ، مثل قسطرة تصريف البول من المثانة ؛ إدراج مجرى البول الذي يساعد على منع التسرب ؛ و حلقة مهبلية توفر الضغط لتقليل التسرب.

ووفقا لموقع "عمليات "amlyt  يستخدم الارتجاع البيولوجي أجهزة استشعار لتجعلك على دراية بالإشارات القادمة من جسمك. قد يساعدك ذلك على استعادة السيطرة على عضلات المثانة والإحليل.

يرسل التحفيز الكهربائي للأعصاب تيارات كهربائية خفيفة إلى الأعصاب حول المثانة والتي تساعد في التحكم في التبول وردود فعل المثانة.

يمكن للجراحة في بعض الأحيان تحسين أو علاج سلس البول إذا كان ناتجًا عن تغيير في موضع المثانة أو انسداد بسبب تضخم البروستاتا.

التغييرات السلوكية ونمط الحياة

ينصح موقع "عمليات "amlyt   بانه قد يساعد تغيير نمط حياتك في حل مشاكل المثانة. يمكن أن يساعد فقدان الوزن ، والإقلاع عن التدخين ، وقول "لا" للكحول ، واختيار الماء بدلاً من المشروبات الأخرى ، والحد من المشروبات قبل النوم في بعض مشاكل المثانة. قد يساعد أيضًا منع الإمساك وتجنب حمل الأشياء الثقيلة في علاج سلس البول. حتى بعد العلاج ، لا يزال بعض الناس يتسرب البول من وقت لآخر. هناك منتجات للتحكم في المثانة وحلول أخرى ، بما في ذلك الملابس الداخلية أو الملابس الداخلية التي تستخدم لمرة واحدة ، ومنصات الأثاث ، وحبوب إزالة الروائح الكريهة من البول التي قد تساعد. 

متى ترى طبيبك وماذا تتوقع؟

ويقول موقع "عمليات "amlyt  تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من سلس البول أو أي علامات على وجود مشكلة في المثانة ، مثل:

الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو مفاجئ

بول غائم

دم في البول

ألم أثناء التبول

التبول ثماني مرات أو أكثر في يوم واحد

خروج كميات صغيرة فقط من البول بعد الحث الشديد على التبول

صعوبة في بدء أو ضعف مجرى البول أثناء التبول

احصل على نصائح حول التحدث مع طبيبك حول الموضوعات الحساسة .

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار ديناميكا البول وإجراء ما يلي لمحاولة اكتشاف السبب المحتمل لمشكلة المثانة لديك:

قم بإجراء فحص جسدي واطلع على تاريخك الطبي.

اسأل عن الأعراض والأدوية التي تتناولها.

خذ عينات من البول والدم.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان