تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

كيف تمنعي تقصف شعرك

10 أسباب تؤدي لتقصف الشعر وكيفية منع التقصف

10 أسباب تؤدي لتقصف الشعر وكيفية منع التقصف

ما هو  تقصف الشعر

تتعدد أسباب تقصف الشعر، حيث يعتمد الشعر الصحي على قشرة داخلية ذات قشور متداخلة تحافظ على تماسك خصلات شعرك. عندما تتفكك هذه القشور ، يمكن أن يجف شعرك وينفصل وتنقسم اطراف الشعراية في النهاية ، مما يؤدي إلى التلف ويسبب التقصف ، إلى جانب أعراض أخرى ، مثل التجعد والجفاف.

1. النظام الغذائي

في الواقع ، هناك الكثير للمقولة القديمة "أنت ما تأكله" ، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر والبشرة. تساعد بعض العناصر الغذائية على نمو شعرك ودرء التكسر من التلف. تأكد من حصولك على ما يكفي من الزنك والحديد وحمض الفوليك في نظامك الغذائي اليومي. يمكن للبروتينات الكافية ومضادات الأكسدة (الموجودة في الأطعمة النباتية) أن تحافظ على شعرك خاليًا من التلف. 

2. الإجهاد

هناك العديد من الأدلة التي تظهر الروابط بين التوتر وتساقط الشعر ، ولكن من المعروف أيضًا أن التوتر يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر. تساقط الشعر الكربي هو نوع الإجهاد المرتبط على الأرجح بتلف الشعر. يتسبب هذا النوع من الإجهاد في جعل بصيلات الشعر خامدة ، وبالتالي قد يتكسر الشعر الموجود في منتصف دورة النمو. قد تلاحظ تساقط الشعر القديم أيضًا. قد يؤدي التعامل مع التوتر إلى الحصول على شعر أكثر صحة.

3. الجفاف

الشعر الجاف بشكل غير عادي هو أحد مسببات التلف والتقصف. كما أنه ناتج عن مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك الطقس الجاف والرطوبة المنخفضة والحرارة الزائدة. تأكدي من استخدام الماء الدافئ وليس الماء الساخن عند غسل شعرك - فذلك يؤدي إلى مزيد من التجفيف.

إذا كانت أطرافك جافة ، ففكر في تركيز الشامبو على فروة رأسك فقط. وعدم استخدام السيشوار او مجفف شعر، ضع بلسم على شعرك قبل تمشيط الشعر المبلل. (كمكافأة ، 

4. أضرار الحرارة

للحصول على أفضل النتائج من مجفف الشعر أو المكواة المسطحة أو مكواة التجعيد ، فأنت بحاجة إلى حرارة عالية. ومع ذلك ، عند استخدام هذه الأدوات بشكل غير صحيح أو أكثر من اللازم ، فإنك تخاطر بإتلاف الجلد الناتج عن درجات الحرارة القصوى.

تتمثل إحدى طرق الوقاية من التلف الناتج عن الحرارة في منح خصلات شعرك استراحة من جميع أدوات التصفيف مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. لتقليل الضرر الفعلي الناتج عن الحرارة من أدوات التصفيف ، اختر نسخًا من السيراميك - تسخن بشكل متساوٍ حتى لا تضطر إلى الاستمرار في استخدامها على نفس أقسام الشعر بشكل متكرر. من المهم أيضًا حماية شعرك قبل استخدام الحرارة، تأكد من الرذاذ الواقي من الحرارة لتقليل الضرر.

5. الإفراط في المعالجة

يمكن أن تجعل التجاعيد، والفرد الاحترافي ، والتلوين لشعرك يبدو أكثر صحة بعد الجلسة الأولى أو الثانية. ولكن إذا كنت تقوم بهذه الخدمات في كثير من الأحيان ، يمكن أن تتكسر وتتسبب في تلف الشعر.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) بتمديد الوقت بين الجلسات إلى 8-10 أسابيع ، إن أمكن. في هذه الأثناء ، جربي قناع الشعر لنتائج افضل، مثل قناع حماية اللون.

إذا كانت بشرتك دهنية ، فمن المرجح أيضًا أن يكون لديك زيادة في إفراز الدهون (الزيت الطبيعي) في فروة رأسك. قد يؤدي ذلك إلى الرغبة في غسل شعرك أكثر مما تحتاجين.

بالرغم من أن الغسل اليومي جيد إذا كان شعرك دهنيًا ، يجب ألا تغسلي شعرك عدة مرات في اليوم. على الجانب الآخر ، قد يحتاج الشعر شديد الجفاف إلى غسل أسبوعي بالشامبو فقط ، وفقًا لمؤسسة Nemours Foundation. تأكد أيضًا من غسل فروة الرأس بالشامبو بلطف وتطبيق البلسم بسلاسة من أطرافك إلى جذورك. إذا كنت بحاجة إلى تقليل الزيت بشكل إضافي خلال النهار ، فجرّب شامبو Living Proof’s Perfect Hair Day Dry Shampoo.

7. التجفيف غير المناسب بالمنشفة

عندما تخرج من الحمام ، يكون من الطبيعي أن تدلك منشفة على بشرتك وشعرك. ومع ذلك ، فإن حركة الفرك هذه في الواقع تضر شعرك عندما يكون أكثر عرضة للتأثر (بعد البلل). بدلًا من فرك الماء من شعرك ، ضعي منشفة ماصة حول شعرك بدلًا من ذلك. يمكنك أيضًا ترك منشفة في شعرك كإجراء مؤقت لامتصاص الماء الزائد.

8. ربطات الشعر المرنة

أربطة الشعر المرنة ضرورية للحفاظ على شعرك بعيدًا عن وجهك أثناء التمرين. ولنواجه الأمر ، يمكن أن تكون مفيدة في أيام الشعر السيئ أو عندما تكون في عجلة من أمرك.

تكمن مشكلة ربطات الشعر في أنها تسحب فروة رأسك وبشرة شعرك. قد تلاحظ تساقط بعض الشعر في كل مرة تقوم فيها بفك تسريحة ذيل الحصان. يمكنك إصلاح ذلك من خلال إرخاء شعرك من حين لآخر ، أو عن طريق جعله أكثر مرونة حتى لا يشد شعرك كثيرًا. تأكد أيضًا من أنك ترتدي أربطة شعر مريحة ، وليس فقط أربطة مطاطية يمكن أن تلحق الضرر بشعرك.

9. التفريش والتمشيط غير الصحيح

ربما سمعت أن تمشيط شعرك بالفرشاة 100 مرة يوميًا مفيد لشعرك ، لكن AAD تقول أن هذه مجرد خرافة. يوصون بدلاً من ذلك بالفرشاة والتمشيط فقط عند تصفيف شعرك. تأكد من استخدام أمشاط واسعة الأسنان لمنع الكسر. يجب أيضًا استخدام الفرشاة فقط عندما يكون شعرك جافًا وتجنب استخدام مشط بلاستيكي. جرب الفرشاة ذات الشعيرات الطبيعية بدلاً من ذلك

10. قلة تقليم وقص الشعر4

قد يبدو أن قص شعرك يمكن أن يتلفه. ومن المفارقات أن تقليم الشعر يساعد في الحفاظ على شعرك صحيًا وخاليًا من الأطراف المتقصفة. يمكنك التفكير في عملية قص شعر ، تحتاج إلى إزالة بعض الخلايا القديمة لمساعدة خلايا جديدة على النمو. عندما يكون لديك نهايات متقصفة ، يمكن لهذه الانقسامات في البشرة أن تنتقل إلى باقي طول شعرك وتؤدي إلى التكسر.

راجع مصفف الشعر الخاص بك كل ثمانية أسابيع على الأقل. حتى لو كنت تنمي شعرك ، فإن قص الأطراف التالفة يمكن أن يمنع المزيد من التقصف.

11. قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية (اضطراب الغدة الدرقية المنخفض) عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. على الرغم من أن الغدة الدرقية نفسها صغيرة الحجم ، إلا أنها تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على أداء الجسم لوظائفه. يتضمن ذلك التمثيل الغذائي ومعدل ضربات القلب وحتى نمو شعرك.

قد يلاحظ الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية تلفًا زائدًا في الشعر وتساقطه ، خاصة أثناء الاستحمام أو بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. إذا كان شعرك جافًا وتالفًا مع انخفاض الطاقة وزيادة الوزن المفاجئ والاكتئاب ، فراجع الطبيب الخاص بك لفحص الغدة الدرقية.

 

12. اضطرابات الأكل

إذا كانت لديك أنت أو أحد أفراد أسرتك علاقة غير صحية بالطعام ، فإن تلف الشعر هو أحد الأعراض المحتملة. هذا ينطبق بشكل خاص على اضطرابات الأكل التي تسبب سوء التغذية ، مثل فقدان الشهية والشره المرضي العصبي. في مثل هذه الحالات ، لا تحتوي بصيلات الشعر على العناصر الغذائية التي تحتاجها لإنتاج شعر جديد وتنتهي العملية تمامًا. قد تلاحظ حتى شعيرات جديدة تتكسر في منتصف دورة النمو.

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى عواقب أكثر خطورة وتتطلب علاجًا طبيًا. قد تساعد قراءة القصص الشخصية لأولئك الذين تغلبوا على اضطرابات الأكل في إلهامك أنت أو من تحب للبحث عن العلاج.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان