تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تحاليل طبية

أسباب عمل فحص دم الألبومين

فحص الدم الألبومين والأمراض التي يكشف عنه

فحص الدم الألبومين والأمراض التي يكشف عنه
فحص الدم الألبومين والأمراض التي يكشف عنه

فحص الدم الألبومين

ما هو فحص الدم الألبومين؟

يقيس فحص دم الألبومين كمية الألبومين في دمك. الألبومين هو بروتين يصنع في الكبد. يساعد الألبومين على إبقاء السوائل في مجرى الدم حتى لا يتسرب إلى الأنسجة الأخرى. كما أنه يحمل مواد مختلفة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الهرمونات والفيتامينات والإنزيمات. يمكن أن يشير انخفاض مستويات الألبومين إلى وجود مشكلة في الكبد أو الكليتين. أسماء أخرى ALB

ما هو استخدامه ؟

فحص الدم الألبومين هو نوع من اختبار وظائف الكبد. اختبارات وظائف الكبد هي اختبارات الدم التي تقيس الإنزيمات والبروتينات المختلفة في الكبد، بما في ذلك الألبومين. قد يكون اختبار الألبومين أيضا جزءا من لوحة التمثيل الغذائي الشاملة ، وهو اختبار يقيس العديد من المواد في دمك. وتشمل هذه المواد الشوارد والجلوكوز والبروتينات مثل الألبومين.

لماذا أحتاج إلى فحص دم الألبومين؟

قد يكون مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قد طلب اختبارات وظائف الكبد أو لوحة التمثيل الغذائي الشاملة، والتي تشمل اختبارات للألبومين، كجزء من الفحص المنتظم الخاص بك. قد تحتاج أيضا إلى هذا الاختبار إذا كنت تعاني أعراض أمراض الكبد أو الكلى.

أعراض أمراض الكبد وتشمل:

اليرقان، وهي حالة تتسبب في تحول بشرتك وعينيك إلى اللون الأصفر

جهد

فقدان الوزن

فقدان الشهية

بول داكن اللون

براز شاحب اللون

أعراض أمراض الكلى تشمل:

تورم حول البطن أو الفخذين أو الوجه

التبول أكثر تواترا، وخاصة في الليل

بول رغوي أو دموي أو بلون القهوة

غثيان

حكة الجلد

ماذا يحدث أثناء فحص دم الألبومين؟

سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من وريد في ذراعك، باستخدام إبرة صغيرة. بعد إدخال الإبرة، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة. قد تشعر قليلا لدغة عندما تدخل الإبرة أو تخرج. هذا عادة ما يستغرق أقل من خمس دقائق.

هل سأحتاج إلى القيام بأي شيء للتحضير للاختبار؟

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لاختبار الألبومين في الدم. إذا طلب مقدم الرعاية الصحية اختبارات دم أخرى، فقد تحتاج إلى الصيام (وليس تناول الطعام أو الشراب) لعدة ساعات قبل الاختبار. سيعلمك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كانت هناك أي تعليمات خاصة يجب اتباعها.

هل هناك أي مخاطر على الاختبار؟

هناك الم ضئيل جدا لإجراء فحص الدم. قد يكون لديك ألم طفيف أو كدمات في المكان الذي وضعت فيه الإبرة، ولكن معظم الأعراض تزول بسرعة.

ماذا تعني النتائج؟

إذا كانت مستويات الألبوم أقل من المعتاد، فقد يشير ذلك إلى أحد الشروط التالية:

أمراض الكبد، بما في ذلك تليف الكبد

أمراض الكلى

سوء التغذية

عدوى

مرض التهاب الأمعاء

مرض الغدة الدرقية

قد تشير مستويات أعلى من المعتاد من الألبومين إلى الجفاف أو الإسهال الشديد.

إذا لم تكن مستويات الألبومين في المعدل الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك حالة طبية تحتاج إلى علاج. يمكن لبعض الأدوية، بما في ذلك المنشطات والأنسولين والهرمونات، رفع مستويات الألبومين. يمكن أن تخفض أدوية أخرى، بما في ذلك حبوب منع الحمل، مستويات الألبومين لديك.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان