تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

ما هو السمع الحسى العصبى

مرض فقدان السمع الحسي العصبي أنواعه وأسبابه وكيفيه تجنب حدوثه وأهم طرق العلاج

مرض فقدان السمع الحسي العصبي أنواعه وأسبابه وكيفيه تجنب حدوثه وأهم طرق العلاج
مرض فقدان السمع الحسي العصبي.. أنواعه وأسبابه وكيفيه تجنب حدوثه وأهم طرق العلاج

فقدان السمع الحسي العصبي، الذي يدمر العديد من العادات الاجتماعية المحبذة للمريض، والذي يحدث لأسباب عديدة تعمل على إحداث تلف أو ضرر في الشعيرات الدقيقة الموجودة في قوقعة الأذن.

هذه الشعيرات الدقيقة هي المسؤولة عن تحويل الموجات الصوتية إلى إشارات عصبية، يقوم العصب الحسي بنقلها للدماغ، ويشعر الشخص بفقدان السمع الحسي العصبي، عندما يحدث ضرر في 30% إلى 50% من الشعيرات. 

ويقدم موقع عمليات، أسباب حدوث مرض فقدان السمع الحسي العصبي، وأعراضه التي ترافقه، وطُرق علاج، وأهم المعلومات حول فقدان السمع الحسي العصبي، يستعرضها موقع عمليات amalyat في المقال الاتي..

أنواع وأسباب فقدان السمع الحسي العصبي:

يوضح موقع عمليات amalyat، للقاريء، ان فقدان السمع يشمل نوعان، هما: فقدان السمع التوصيلي، وفقدان السمع الحسي العصبي، والذي يعد النوع الأكثر شيوعًا والمسؤول عن غالبية حالات فقدان السمع. 

وفيما يتعلق بأسباب فقدان السمع الحسي العصبي، فانها تشمل عدة أمور، يذكرها موقع عمليات، على النحو التالي:

1- كبر العمر:

يعد كبر السن، والشيخوخة الطبيعية، أحد أسباب فقدان السمع من هذا النوع، حيث يفقد الفرد 1% من سمعه سنويًا في عمر السبعين وما بعده. 

2- الإصابة بالعدوى:

من الممكن أن تسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أو حتى العدوى الفطرية، بفقدان السمع الحسي العصبي بشكل تدريجي، وذلك قد يكون بشكل مباشر من خلال إحداث التهاب التيه أو من خلال التسبب في نقص التروية جراء الصمة الإنتانية (Sepsis). 

3- مضاعفات علاج السرطان:

قد يسبب عقار ودواء سيسبلاتين (Cisplatin) الذي يعتبر شائع الاستخدام في علاج السرطان، فقدان السمع، إذ من الممكن أن يدخل إلى الأذن الداخلية مسببًا أذى فيها، وذلك من خلال تكوين جزيئات سامة تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية (Reactive oxygen species). 

4-الضوضاء: 

يجب ان تعي ايها القاريء، ان التعرض للضوضاء لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى فقدان السمع الحسي العصبي، أو قد يتسبب في مشكلات أخرى لا تقل خطورة عن فقدان السمع الكلي، مثل: رنين أو طنين الأذن.

5-أدوات وعوامل ومهن خطرة:

هناك عدد من المهن الخطرة، التي من شأنها تعرضيك لفقدان السمع الحسي والعصبي، مثل: قطاع ومجال التعدين.. ونذكر ايضاً، عملك على آلة جز العشب، الحفلات الموسيقية خاصة الصاخبة، كذلك قربك من السماعات عالية الفولت، وايضاً سماعات الأذن قد تكون السبب لفقدان السمع الحسي والعصبي.

كذلك اصابتك في الرأس، من الأسباب الأخرى التي قد تسبب فقدان السمع الحسي العصبي، بالاضافة إلى مرض السكري، الأورام خاصة ورم العصب السمعي، الطفرات الجينية، التهاب السحايا، داء مينير (Meniere's disease).

ما هي أعراض فقدان السمع الحسي العصبي؟

يقدم موقع عمليات amalyat أشهر وأبرز الأعراض التي من شأنها تشخيص مرضك بفقدان السمع الحسي العصبي، وهي كتالي:

- صعوبة في تتبع محادثة ما بين شخصين جالسين بجانبك.

- الشعور بأن الأصوات، صوتها أعلى بشكل كبير في أذن واحدة.

-  يصعب عليك السمع في الأماكن الصاخبة.

-  سهولة سماع صوت الرجال بعكس صوت النساء، حيث تسمعهن بشكل أصعب.

-  لا تستطيع فهم صوت الأطفال بشكل طبيعي وواضح.

-  يصعب التمييز بين الأحرف ذات النبرة المرتفعة، مثل: التميز ما بين حرف S و th.

-تسمع أصوات الاخرين على شكل تمتمة أو كأنها متداخلة أو قد تبدو الأصوات مكتومة وصعبة الفهم.

- تشعر بعدم التوازن أو الدوار "الدوخة".

- المعاناة من رنين أو طنين الأذن.

طرق علاج فقدان السمع الحسي العصبي:

لا نخفي عليك عزيزي القاريء، انه وحتى الآن لا يوجد علاج جذري لفقدان السمع الحسي العصبي، ولكن، تنحصر طرق العلاج في نوعان، يقدمهما موقع عمليات amalyat  على النحو التالي..

1- السماعات الطبية:

تساعد السماعات الطبية الحديثة على تعويض السمع في الترددات التي فقدت القدرة على سمعها، أي من الممكن أن تساعدك السماعات الطبية على سماع الترددات العالية التي تعاني من عدم القدرة على سمعها وفي نفس الوقت لا تؤثر على الترددات الأخرى.

2- زراعة القوقعة:

يتم اللجوء لزراعة القوقعة الصناعية في الحالات الحادة من فقدان السمع الحسي العصبي، حيث يتم جراحيًا تركيب القوقعة الصناعية المكونة من جزأين، الجزء الأول ميكروفون يوضع خلف الأذن، والجزء الثاني جهاز استقبال يرسل المعلومات الكهربائية إلى العصب السمعي.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان