تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب العيون

المياه البيضاء

كيفية اجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين وما هى أنواعها

كيفية اجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين وما هى أنواعها
كيفية اجراء عملية سحب المياه البيضاء من العين وما هى أنواعها

يعانى العديد من وجود المياه البيضاء على العين، لأنها تقلل عندهم الرؤية البصرية مما تؤدى الى الاصابة بالعمى مع مرور الوقت، لذلك يلجأ الجميع الى اجراء عملية لازالة هذه المياه، للتمكن من الرؤية بشكل طبيعى، فهذه العملية تتم عن طريق ازالة عدسة العين واستبدالها بأخرى صناعية، ولكن لنجاح هذه العملية يجب التأكد من تشخيص الحالة المرضية للعين ، وتحتاج الى مهارة طبية عالية لضمان النتائج الاجابية، ويقدم موقع عمليات amalyat ابرز المعلومات عن عملية المياه البيضاء وتغيير عدسة العين من خلال المقال التالى.

ما هى عملية سحب المياه من العين، وما هى مدة اجرائها؟

يعرف موقع عمليات amalyat عملية سحب المياه، بانها عملية سحب المياه من العين، يتم من خلالها سحب العدسة التى اصيبت باعتمام ، واستبالها بعدسة جديدة صناعية تتناسب مع العين الطبيعية.

تعرف عملية سحب المياه من العين بعدم طول مدتها، بل أنها لا تستغرق أكر من 15 دقيقة:ولكن بعد اتمامها يجب على المريض المكوث بالمستشفى فترة لا تقل عن 90 دقيقة، وذلك لكى يطمئن الطبيب على الحالة، كما انه يستطيع وضع بعض التعليمات التى يجب على المريض اتباعها بالمنزل.

أنواع عملية سحب الماء من العين؟

تختلف وتتنوع  طرق اجراء عملية سحب الماء من العين، ويستعرض موقع عمليات amalyat ابرز الطرق التى تجرى بها وتشمل الاتي:

1. عملية استحلاب العدسة (Phacoemulsification)

تعتبر هذه العملية هى  أكثر أنواع عمليات إزالة الماء انتشارا ، فهى لا تستغرق أكثر من نصف ساعة، ولا تحتاج للتخدير العام، وتتم العملية بعدد من الخطوات الاتية:

- التخدير الموضعي وذلك عن طريق حقن التخدير حول العين أو قطرات مخدرة في العين.

- عمل شق جراحي صغير حول حافة القرنية، فينتج عنه فتحة عبر الغشاء المحيط بالعدسة.

- يدخل مسبار صغير يعمل بالموجات فوق الصوتية عبر الفتحة، وذلك ليفتت العدسة العاتمة لأجزاء صغيرة، ويتم شفط قطع الساد الناتجة من التفتيت عن طريق ملحق مثبت على طرف المسبار.

- تزرع العدسة الصناعية في مقلة العين داخل كبسولة العدسة الطبيعية، وذلك مباشرةً بعد إزالة قطع العدسة المعتمة، ويستخدم الجراح أنبوبًا مجوفًا وذلك لإدخال العدسة خلال الشق الصغير في القرنية.

2. الجراحة خارج الكبسولة (Extracapsular Cataract Surgery)

يوضح موقع عمليات amalyat بأن خلال هذه العملية  يقوم الطبيب بعمل شق أطول في جانب القرنية ليقوم بإزالة قلب العدسة المعتمة كقطعة واحدة، وبعد ذلك يتم إزالة القطع الصغيرة المتبقية منها بالشفط، ومن أهم المعلومات عن هذه العملية:

- يجب اعطاء قطرات المضاد الحيوي قبل العملية، وذلك لمنع حدوث العدوى.

- تتم بالعيادات الخارجية  بمخدر موضعي، وبالعادة يتم استخدام جل مخدر داخل العين.

- يجب اعطاء المريض مسكن خفيف بالوريد أثناء العملية، إذ يجب أن لا يرى الأدوات عندما تقترب من عينه، ولا يشعر بأي ألم في عينه أثناء العملية.

- يعرف بأن الشق الذي يجريه الجراح لإزالة العدسة المعتمة ليس كبيرًا ولا يحتاج غرز. 

- يقوم الطبيب باستبدال عدسة العين بعدسة صناعية بعد إزالة الساد أو العدسة المعتمة، وهي عدسة مصنوعة في بعض الأحيان من البلاستيك وشفافة.

- لا تحتاج العدسة الصناعية رعاية خاصة.

- تتحسن الرؤية بعد إجراء هذه العملية مباشرةً.

3. الجراحة داخل الكبسولة (Intracapsular cataract surgery)

يعد هذا النوع  كما يذكر موقع عمليات amalyat  بأنه من الجراحة نادر الاستخدام بالوقت الحالي، لكن يمكن أن تكون مفيدة تحت ظروف معينة، وتتم هذه العملية بالخطوات الاتية:

- يجري شق أكبر بالمقارنة مع الجراحة داخل المحفظة.

- يزيل الجراح كامل العدسة مع الكبسولة المحيطة.

- يضع الطبيب عدسة أمام القزحية.

4. ليزر الفيمتوسكند (Femtosecond laser)

يوضح موقع عمليات amalyat بأن طريق  ليزر الفيمتوسكند من الخيارات المتاحة للجراح للاستخدام أثناء إجراء جراحة إزالة الماء البيضاء، ويعد هذا النوع من الليزر معتمدًا من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية.

- يوجه هذا الليزر باستخدام الكمبيوتر ويبرمج من قبل الجراح، حيث يساعد هذا الجهاز الجراح في إجراء بعض خطوات عملية ازالة الماء البيضاء.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان