تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب العيون

اعراض قصر النظر

قصر النظر وأنواعه وأسباب الاصابة وهل المرض وراثيا وماهي أعراضه وطرق الوقاية والعلاج

قصر النظر وأنواعه وأسباب الاصابة وهل المرض وراثيا وماهي أعراضه وطرق الوقاية والعلاج
قصر النظر وأنواعه وأسباب الاصابة.. وهل المرض وراثياً وماهي أعراضه وطرق الوقاية والعلاج؟

تعتبر العيون أحد أشهر الأمراض الذي يعاني منها أغلب الاشخاص، ولعل مرض قصر النظر هو الأبرز، وأحد أكثر مشكلات الإبصار انتشارًا وشيوعًا بيننا، وهنا، يجب ان نعلم أن قصر النظر قد يكون "وراثياً" اي ناتج عن الجينات الوراثية في الأسر التي لها تاريخ عائلي في الإصابة بقصر النظر، والذي يقاس بوحدة ديوبتر، وهي وحدة قياس قوة العدسة.

يعد قصر النظر أحد أشكال ضعف البصر ومرض العيون، وفي هذه الحالة يرى المريض الأشياء القريبة فقط واضحة، بعكس البعيدة حيث يراها مشوشة وغير واضحة.

وتحدث هذه المشكلة البصرية في العين، نتيجة وجود خلل في مقلة العين، وإذا لم تكتشف في مراحلها المبكرة فإن درجات قصر النظر، قد تتطور حتى تصل إلى قصر النظر الشديد، ويكشف موقع عمليات amalyat من خلال هذا المقال ابرز التفاصيل عن قصر النظر.

ما هي أنواع قصر النظر؟

يوضح موقع عمليات amalyat أنه غالبًا ما يكون قصر النظر حالة وراثية، وتختلف درجات قصر النظر من شخص إلى آخر، ويوجد نوعان من حالات قصر النظر:

قصر البصر البسيط: وهو عبارة عن حالة قصر النظر التي تحدث في العين العادية، أو في مرحلة الطفولة وذي هذه الحالة تكون درجة قصر النظر ما بين 4.00 إلى 6.00 ديوبتر.

القصر الشديد: قصر النظر الشديد يصيب الأشخاص بعد مرحلة المراهقة وحتى عمر 25 عام ، وبذلك يكون قصر النظر حالة مرضية لهؤلاء الأشخاص لأنه  نتج عن حدوث تغيرات في مقلة العين أدت إلى قصر النظر الشديد حيث تكون درجة الرؤية أكبر من -6.

أسباب الإصابة بقصر النظر:

توجد عدة أسباب كما يذكر موقع عمليات amalyat ينتج عنها معاناة الشخص من مشكلات في البصر، تبدأ باصابة بسيطة وينتج عنها اختلاف في درجات قصر النظر، قد تتطور إلى عمى..

1 - القراءة الكثيرة إجهاد العين قد تسبب الإصابة بقصر النظر.

2 - التعرض للإصابة بأمراض شبكية العين قد ينتج عنها قصر النظر.

3 - النساء معرضين للإصابة بقصر النظر أكثر من الرجال.

4 - النظر لفترات طويلة في شاشات الكومبيوتر والحاسوب والهواتف من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بقصر النظر.

الأسباب الوراثية لمرض قصر النظر:

التاريخ العائلي مع مرض العيون، ويوضح موقع عمليات amalyat أن الدراسات العلمية والبحوث الطبية   أثبتت أن الأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي مع الإصابة بقصر النظر يكونوا أكثر عرضة بالإصابة عن الآخرين، وبالتالي يكون المرض بنسبة كبيرة وراثياً.

ما هي درجات قصر النظر؟

درجات قصر النظر يمكن تحديدها من خلال تشخيص الإصابة بقصر النظر، وتقاس بـ"ديوبتر" وهي وحدة قياس قوة العدسة، والذي ينقسم لعدة درجات، ويوضح موقع عمليات amalyat أنه عندما يعلم الطبيب درجة القصر، حينها يتمكن من تحديد أفضل الطرق العلاجية لحالات قصر النظر لدى الشخص المصاب.

1 - قصر النظر بدرجات بسيطة وخفيفة وتبدأ من -1إلى -3 ديوبتر.

2 - قصر النظر المتوسط ويبدأ من -3 إلى – 6 ديوبتر.

3 - قصر النظر الشديد أو بدرجة عالية حيث تكون درجته أكثر من -6 ديوبتر.

تشخيص درجات قصر النظر:

يتم تشخيص درجات قصر النظر بعد خضوع المريض للفحص بواسطة طبيب عيون متخصص، حيث يؤكد موقع عمليات amalyat أنه تتم خطوات الفحص عن طريق التنظير الشبكي والذي يستخدمه الطبيب من أجل تقييم حجم الانكسار داخل العين والتأكد من مدى سلامتها.

وبعد ذللك يقوم طبيب العيون باستخدام أداة تعرف بـ "محرك الإبصار" من أجل تحديد العلاج أو الطريقة العلاجية المناسبة لحالة الشخص المصاب بقصر النظر.

ما هي أعراض قصر النظر؟

يوضح موقع عمليات amalyatأن أعراض قصر النظر تختلف من الأطفال عن البالغين، فالأطفال في عمر 10 سنوات فما فوق يعانون من صعوبة رؤية الأشياء البعيدة بمختلف مسافاتها، كما ان الطفل لا يستطيع رؤية التلفاز أو شاشات السينما بصورة واضحة، فضلاً عن عدم قدرة الطفل على التركيز ومعاناته من رؤية اللافتات واللوحات البعيدة نسيبًا.

أما الأطفال دون عمر العاشرة فتكون اعراض مرض قصر النظر تتمثل في تقليص الطفل للعينين عند النظر للأشياء البعيدة، وظهور "حول" في العين لدى طفلك، كما انه يرمش ويفرك عينيه بشكل ملحوظ و متكرر.

بينما قصر النظر للبالغين، فتتمثل اعراض المرض في المعاناة من نوبات الصداع المتكررة، وعدم القدرة على التركيز بدرجة كبيرة، كما انه يلاحظ حرص الأشخاص المصابين على الجلوس في المقاعد الأولى بدور السينما أو المسرح، وايضاً يجلس الشخص المصاب على مسافة قريبة جدًا من التلفاز أو جهاز الكومبيوتر، بجانب فركه للعين بشكل ملحوظ.

 

المضاعفات الناتجة عن قصر النظر:

الإصابة بقصر النظر وإهمال معالجته سواء في مرحلة الطفولة أو بعد اكتشاف الإصابة أثناء الكبر فإن ذلك ينتج عنه مجموعة من المضاعفات، ويذكرها موقع عمليات amalyat كما يأتى:

1 - عدم القدرة على إتمام المهام بشكل بسيط وسهل خاصةً الأعمال التي تحتاج إلى التركيز والدقة.

2 – عدم قدرتهم على القيادة للحفاظ على حياتهم من خطر الحوادث.

3 - من أبرز مضاعفات قصر النظر الصداع وذلك نتيجة إجهاد العين.

4 - يسبب إغماض العين، حالة من نوبات الصداع التي تكون متكررة بشكل مزعج للغاية.

5 - المعاناة من مشكلات الشبكية وانفصالها.

6 - المعاناة من إعتام عدسة العين نتيجة تكون المياه الزرقاء على العدسة.

متى يجب زيارة طبيب العيون؟

زيارة الطبيب تعد أمر ضروري كما يوضح موقع عمليات amalyat وذلك للاطمئنان على نظر الطفل حتى إذا لم يتم ملاحظة أي أعراض عليه..

يجب استشارة طبيب لفحص عين الطفل مشكل دوري حتى سن المدرسة.

أما في عمر المدرسة فيجب فحص عين كل عام أو عامين.

بالنسبة للمراهقين يجب أن تستمر عملية فحص العين وذلك لأن هذه المرحلة يحدث بها بعض التغيرات.

للبالغين، يجب زيارة الطبيب عند بلوغ سن 40 سنة وحتى سن 54 لابد من إجراء فحص كل عامين أو 4 أعوام.

أما كبار السن في عمر 55-65 تكون فترة إجراء فحوصات العين كل عام أو 3 أعوام.

كبار السن الذين تجاوزوا عمر 64 عام أو أكبر من ذلك لابد من إجراء فحوصات العين كل عام أو عامين.

لابد من تحديد عدد مرات إجراء الفحص مع طبيب العيون خاصةً إذا كنت ترتدي نظارة طبية أو عدسات لاصقة.

 

ماهي طرق علاج قصر النظر؟

النظارات الطبية:

يؤكد موقع عمليات amalyat  ان النظارات الطبية من العلاجات الأكثر انتشارًا على مستوى العالم لمعالجة درجات قصر النظر حيث يحدد الطبيب درجة العدسة للمريض وفقًا لدرجة قصر النظر التي يعاني منها.

العدسات اللاصقة:

تعتبر العدسات اللاصقة ثاني أكثر العلاجات انتشارًا لمعالجة حالات قصر النظر، حيث تواجد منها العديد من الأنواع، وبالطبع طبيب العيون هو من يحدد أيهما أفضل للمريض.

الليزك:

في الآونة الأخيرة انتشرت عمليات الليزك بدرجة كبيرة حيث أنها تتميز بتصحيح مشاكل الإبصار والتي منها قصر النظر، فالليزر يستعمل على قطع جزء من القرنية فيجعلها مسطحة وهذا يجعل الرؤية أوضح بكثير، كما أن الليزر غير مؤلم ويتمتع بدرجة كبيرة من الأمان وهذا شجع الكثير من المرضى على اللجوء له لمعالجة مشكلات درجات قصر النظر.

العمليات الجراحية:

يمكن معالجة قصر النظر جراحياً من خلال استئصال القرنية، حيث يتم قطع أجزاء من نسيج القرنية لتزويد تركيز الضوء في العين، ويتم إجراء الجراحة بالليزر، ولكنها تكون مؤلمة لذلك لا يلجأ لها الكثير من المرضى.

 نصائح ضرورية للوقاية من قصر النظر:

ينصح موقع عمليات amalyat  متابعه بالاتى

احرص على أن يقضي طفلك فترة كبيرة من التواجد في الهواء الطلق النقي وغير الملوث.

يجب مراقبة تصرفات الطفل وردود أفعاله منذ البداية من أجل إدراك المشكلة ومعالجتها مبكرًا.

تحديد مسافة أمنة للطفل من أجل مشاهدة التلفاز والكومبيوتر.

إذا كانت العائلة لها تاريخ مرضي مع قصر النظر فلابد من الاهتمام بفحص الأطفال كل فترة.

يجب الكشف مبكراً عن الاصابة بدرجات قصر النظر ومعالجتها مبكرًا حفاظًا على عين الطفل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان