تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قياس قوة النظر

هل تعلم قوة نظرك إليك 5 اختبارات لقياس النظر والفرق بين 66 و 612

هل تعلم قوة نظرك إليك 5 اختبارات لقياس النظر والفرق بين 66 و 612
هل تعلم قوة نظرك إليك 5 اختبارات لقياس النظر والفرق بين 66 و 612

كثير منا لا يعلم ماوراء مصطلح "6 على 6" الذي يقوله طبيب العيون للمريض، وجميعنا نشعر بالسعادة بمجرد ما نسمع من الطبيب عند قياس النظر، ان نظرنا «6/6».
فعندما يتم قياس النظر لأي مريض يذهب لطبيب العيون، يقال له نتائجه في صورة أرقام، جميعها تنتهي عند الرقم 6، ورغم انه مصطلح دارج الا ان الكثيرين لا يعلمون معنى هذا؟


فالرقم 6 الذي يمثل قوة العين التي تحت الفحص كما يذكر موقع عمليات amalyat ، والرقم 6 الذي في المقام يمثل قوة العين الطبيعية، وهذا سنستعرضه ببساطة في هذا المقال.. وما هي كافة طرق فحص البصر؟
ويدل هذا الرقم "الرقم 6" على المسافة الحقيقية التي تفصل بين عين الشخص الذي يفحص نظره والشيء المراد رؤيته، بينما يدل الرقم بالمقام على أقصى مسافة مفترضة للشخص ذو النظر الطبيعي والتي يرى هذا الشيء منها.
ويعني هذا أن نتيجة الكسر تدل على مقياس دقة البصر مقارنة بدقة بصر شخص "طبيعي النظر"، وأن العين الصحيحة ترى على بعد 6 أمتار الأرقام أو الإشارات المستعملة لفحص قوة النظر، ويذكر موع عمليات amalyat أبرز التفاصيل من خلال الاتى.

الفرق بين مصطلح 6/6 ومصطلح 6/12 :
يوضح موقع عمليات amalyat بأنه في الأول يكون حدة نظر الشخص مساوية لحدة نظر الأشخاص الطبيعيين، أما في الحالة الثانية فيكون حدة نظر الشخص أقل من الطبيعي لأنه يري ما يراه الشخص الطبيعي من مسافة أقرب وهي 6 أمتار فحين أن الشخص الطبيعي يستطيع أن يرى من على بعد 12 مترًا.

6/5 أو الرؤية الخارقة:

يذكر موقع عمليات amalyat بأنه يكون بها حدة نظر الشخص أقوى من الأشخاص العاديين كما يذكر موقع عمليات amalyat وذلك لأنه قادر على رؤية ما يراه الشخص الطبيعي من على مسافة أبعد وهي 6 أمتار فحين أن الشخص الطبيعي قادر على الرؤية من على بعد 5 أمتار، وتسمي بالرؤية الخارقة.

مدة إجراء قياس النظر الشامل وأنواعه:

قد يستغرق إجراء قياس النظر الشامل ساعة أو أكثر، وذلك حسب احترافية الطبيب المتخصص، وما تتطلبه ايضاً حالة المريض، وتحديد عدد الفحوصات التي تلزم كل شخص على حدة للتقييم الشامل لرؤيتك وصحة وسلامة العين.

1- اختبار حدة البصر:

وهو من الاختبارات الأولية التي يقوم طبيب العيون بإجرائها في قياس النظر الشامل ويعمل على قياس حدة رؤيتك، ويوضح موقع عمليات amalyat أنه يتم إجرائها في العادة عن طريق استخدام مخطط العين المسقط الذي يعمل على قياس النظر وحدة البصر عن بعد ويكون هذا المخطط  صغير يتم حمله باليد لقياس الرؤية القريبة.

2- اختبار الغطاء وعلاقته بالحول:

هذا الاختبار هو الأكثر شيوعًا والأبسط لقياس حالة المريض، كما يذكر موقع عمليات amalyat حيث يطلب منك طبيب العيون أن تركز على شيء صغير في جميع أنحاء الغرفة ثم يقوم بتغطية كل عين بالتناوب خلال التحديق في الهدف، ويقوم بتكرار هذا الاختبار وأنت تنظر إلى جسم قريب، ومن خلال هذا الاختبار، يتمكن الطبيب من تشخيص ما إذا كان يجب على العين المكشوفة أن تتحرك لالتقاط الأهداف المثبتة، وقد يشير هذا إلى الحول أو يشير إلى بعض المشاكل الأخرى، وقد تسبب إجهاد العين أو حدوث الغمش.

3- اختبار عمى الألوان:

يتم اجراء هذا الاختبار لتحديد حالة عمى الألوان، إلى جانب اكتشاف بعض القصور الخاصة برؤية بعض الألوان، وتستطيع اختبارات عمى الألوان أن تنبه طبيب العيون المختص بحالتك، وقدرتك على رؤية بعض الألوان.

4- اختبار العمق والاحساس بالطبيعة:

يوضح موقع عمليات amalyat أن هذا الاختبار يشير إلى مدى إدراك العمق الطبيعي للعين ويعمل على تقدير الطبيعة ثلاثية الأبعاد لكل الأشخاص، وهنا يقوم المريض بارتداء زوج من النظارات الخاصة والتي تكون ثلاثية الأبعاد ثم يقوم بالنظر إلى كتيب من أنماط الاختبار وذلك حتى يتمكن الطبيب من قياس النظر، ويضم كل نمط 4 دوائر صغيرة، وتكون مهمة المريض هي أن يشير إلى الدائرة في كل نمط تبدو أقرب إليه من الدوائر الثلاث الأخرى.
وهنا يكتشف الطبيب مهارات العين، وذلك حال استطعت أن تقوم بتحديد الدائرة في كل شكل بطريقة صحيحة، فمن المحتمل هنا أن يكون لديك بعض المهارات الممتازة في العمل الجماعي الذي يحدث بالعين، والتي يكون دورها أن تمكنك من تجربة إدراك الإحساس بالعمق الطبيعي للعين وبذلك قياس النظر يكون سليم.

5- اختبار الحركة:

اختبار حركية العين يهدف لتحديد مدى قدرة عينيك على متابعة أي جسم متحرك أو التنقل بطريقة سريعة بين بعض الأهداف المنفصلة والنظر بثبات على هذه الأهداف، ويعتبر أكثر الاختبارات التي يتم استخدامها في قياس النظر.
ويوضح موقع عمليات amalyat أن هذا الاختبار يبدأ عندما يطلب منك طبيب العيون أن تبقى رأسك بطريقة ثابتة ثم عليك متابعة الحركة البطيئة للضوء الذي يحمله باليد أو أي هدف آخر عن طريق عينك فقط، أو تحريك العين يمين وشمال وذلك بين هدفين على مسافة قريبة جدًا من بعضهم البعض، حتى يتم قياس النظر.
وتستطيع أن تسبب مشاكل حركات العين حدوث إجهاد بالعين وقد تستطيع بدورها أن تؤثر على القدرة أثناء القراءة وأثناء ممارسة بعض المهارات العديدة الأخرى.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان