تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

مشاكل تجاهل الضرس بعد الخلع

طريقة زراعة الضرس الخطوات والتكلفة

طريقة زراعة الضرس الخطوات والتكلفة
طريقة زراعة الضرس الخطوات والتكلفة

يقصد بزراعة الضرس بأنها عملية تعويض وظيفة الضرس المفقود والتي تؤثر بشكل كبير على طريقة مضغ الطعام وعلى إطباق الأسنان، وهى من اكتر الاجراءات المنشرة على نطاق واسع بطب الاسنان.

  ويتكون الضرس المزروع من جزئين وهما جزء معدني مدفون داخل عظام الفك والذي تستمد الزراعة منه القوة والثبات ويطلق عليه مسمار الزراعة، والاخر هو الجزء الظاهر في فم المريض والذي يشبه شكل ولون الأسنان، وله سطح يشبه الضروس الطبيعية، ويستعرض موقع "عمليات" أبرز التفاصيل عن زراعة الضرس من خلال المقال الاتى:

مشاكل تجاهل الضرس بعد الخلع

ينصح أطباء الأسنان بضرورة تعويض الضرس بعد خلعه مباشرة لان ترك مكان الضرس فارغاً ينتج عنه الكثير من المشاكل ويستعرض "عمليات" أهم هذه المشاكل فى التالى:

- تحرك الضروس المجاورة:

من الطبيعي أن تبدأ الأسنان في الميل ناحية الضرس المخلوع في حال عدم تعويضه.

- مشاكل إطباق الأسنان:

زاوية ومكان كل سن وضرس في الفم تُحدد طريقة إطباق أو غلق الأسنان على بعضها البعض والتي تجعل الأسنان تقوم بوظيفتها بأفضل شكل وتمنع حدوث مشاكل في مفصل الفك، وعندما تتحرك تلك الأسنان بسبب وجود فراغ في الفم يؤثر ذلك على طريقة الإطباق.

-   مضغ الطعام:

تبدأ عملية هضم الطعام من الفم ولذلك فمن الشكاوي المألوفة لدى المرضى الذين فقدوا بعض ضروسهم هي عُسر الهضم ومشاكل في المعدة والقولون، وقد يكون الحل هو تعويض ضروسك فقط!.

الحفاظ على عظام الفك:

في الواقع زراعة الضرس لا تهدف فقط تعويض شكل ووظيفة الضرس المفقود، بل من أهم أهدافها هو الحفاظ على كمية وجودة عظام الفك، فكما هو معلوم أن أي عضو لا يتم استخدامه في الجسم يضمر وعظام الفك كذلك.

فسرعان ما تبدأ عظام الفك في التآكل وتبدأ اللثة في التراجع بعد خلع الضرس مباشرة، ومع الوقت قد تذوب الكثير من العظام مكان الضرس المخلوع فيضطر المريض لعمل عملية زرع عظم الفك قبل زراعة الضرس أو تعويضه.

خطوات لعملية زراعة الضرس

تتم زراعة الضرس في عدة خطوات للوصول الى نتيجة أفضل ويقدم "عمليات" تلك الخطوات وهي:

- فحص المريض

يجب أن يتم فحص مكان الضرس المفقود وأخذ تاريخ مرضي مفصل من المريض لمعرفة حالته الصحية ثم طلب أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد لرؤية كمية وكثافة العظام المتوفرة للزراعة.

- التخدير والسيطرة على الألم

يعرف الجميع أن الفضل في أن زراعة الأسنان غير مؤلمة يرجع إلى المخدر طويل المفعول الذي يمتد مفعوله لساعات بعد العملية، ففي المعتاد تتم عملية زراعة الضرس تحت تأثير البنج الموضعي أما في بعض الحالات الخاصة يمكن أن يتخذ الطبيب قرار القيام بالعملية تحت البنج الكلي.

- فتح اللثة وكشف العظام

يتم بعد ذلك فتح اللثة عن طريق مشرط جراحي أو ليزر في مكان الضرس المطلوب تعويضه، ثم يتم استخدام بعض الأدوات الجراحية لرفع اللثة وكشف العظام.

- تحضير أماكن للزراعة في العظم

يكون الطبيب على معرفة سابقة بحجم وكثافة العظام والمكان المتوفر للزراعة من الأشعة المقطعية ولذلك يتم استخدام آلات خاصة بحفر أماكن في العظام بالطول والعرض والزاوية المحددة، في تلك المرحلة لا يشعر المريض بأي ألم نتيجة للمخدر الموضعي ولكنه قد يشعر بقليل من الاهتزاز البسيط.

- خياطة اللثة

بعد أن يتم وضع مسمار الزراعة المعدني في المكان الذي سبق تجهيزه يجب أن يتأكد الطبيب من غلق اللثة جيداً للحفاظ على مكان الجرح من العدوى أو التلوث، لذلك يستخدم طبيب الأسنان الخيط الجراحي لغلق اللثة.

- تركيب تاج الزراعة النهائي

ينتظر الجراح مدة بين 3 إلى 6 أشهر لالتئام المسمار في العظم المحيط ثم في الزيارة التالية يتم فتح اللثة فتحةً بسيطة وتركيب الجزء الخارجي.

مدة التعافي بعد زرع الضرس

على الرغم من كون عملية زراعة الضرس عملية جراحية إلا أن التعافي بعد العملية يتم سريعاً، فخلال يومين إلى أسبوع يبدأ ألم ما بعد زراعة الأسنان في الاختفاء بالتدريج وكذلك أي التهابات موجودة تبدأ في التعافي، وقد يأخذ الجرح نفسه من أسبوع إلى أسبوعين حتى يتعافى بشكل تام.

أهم النصائح بعد زراعة الضرس

للحفاظ على مكان العملية الجراحية ينصح "عمليات" ببعض التعليمات الهامة بعد الزراعة التي يجب على المريض اتباعها مثل:

- التزم بالأدوية التي يصفها لك الطبيب لتقليل الألم والالتهابات بعد العملية.

- عدم التدخين أو شرب مشروبات ساخنة أول 24 إلى 48 ساعة بعد الزراعة.

- محاولة عدم تناول الأطعمة الصلبة في مكان زراعة الضرس حتى يلتئم الجرح.

- الضغط على الشاش الجراحي بعد العملية لمدة ساعة دون استبداله لتقليل النزيف.

- العناية بالفم والأسنان بصورة طبيعية ولكن تجنب المضمضمة أول 24 ساعة بعد العملية.

- قم بزيارة الطبيب بصورة دورية كل 6 أشهر للاطمئنان على الزراعة وصحة باقي الأسنان.

زراعة الضرس في جلسة واحدة

يوجد العديد من المرضى الذين يرغبون فى اجراء زراعة الأسنان في جلسة واحدة نتيجة لضيق الوقت أو ظروف السفر والعمل لذلك فعمليات الزراعة الفورية في نفس الجلسة هي قرار عملي وأصبح متوفراً الآن.

وخلال ذلك يقوم طبيب الزراعة بالكشف على الحالة أولاً لمعرفة إمكانية عمل الزراعة الفورية للضرس ثم يقوم بزراعة المسمار وتركيب تاج مؤقت للزراعة يشبه التاج الدائم ويقوم مكانه في الشكل والوظيفة ثم بعد ذلك يمكن للمريض أن يستبدل التاج المؤقت بآخر دائم في الوقت الذي يناسبه، بل إن في بعض الحالات أصبح من الممكن وضع التركيبة الدائمة في نفس اللحظة إذا كان ثبات الزرعة كافياً.

هل يمكن زراعة ضرس العقل؟

إذا اضطر اى مريض لخلع ضرس العقل لا يوجد فائدة لتعويضه حيث أن فقدانه لا يسبب ضرر في المضغ أو طريقة إطباق الأسنان، كما أنه بسبب صعوبة الوصول إلى مكان ضرس العقل للقيام بالعملية أو التنظيف لاحقاً للحفاظ على الزراعة لا يفضل عدد كبير من الأطباء القيام بتلك العملية.

كما ان هناك حالات يضطر الطبيب أحياناً لوضع زراعة بالقرب من مكان ضرس العقل المخلوع أو أمامه بقليل إذا كان المريض فاقداً لعدد كبير من الأسنان الخلفية، فحينها يقوم الطبيب بوضع زراعة لتركيب جسر عليها وتعويض الضروس المفقودة.

تكلفة زراعة الضرس الواحد

تعد اسعار زراعة الضرس مشكلة للعديد من الاشخاص في كثير من الأحيان، وذلك نظرا لارتفاع اسعارها ولكن مع انتشار الكثير من أنواع الزراعات ذات الجودة العالية والتكلفة المتوسطة أصبح من الممكن القول أن حل الزراعة يناسب معظم الفئات، فبدايةً من 6000 جنيه يمكن أن تقوم بزراعة الضرس الواحد في عيادات عالية المستوى وتقدم خدمة مميزة مثل عيادة Change me

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان