تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

حشو الأسنان بالليزر مميزاتها وعيوبها وأسعارها

حشو الأسنان بالليزر مميزاتها وعيوبها وأسعارها
عمليات تجميل الأسنان

يعانى العديد من الأشخاص فى الفترة الحالية من ألام الأسنان، التى تعد من أشد الألام التى تواجه اى شخص، لذلك يسعى بكل الطرق لمواجهة وعلاج هذه الالام بأسرع الطرق، ومنهم من يعمل على علاجها بطرق تقليدية ولكن ما هى الا علاج مؤقت فقط، لذلك يبحثون عن أفضل طرقة للعلاج دون عودة، ومن أهم هذه الطرق " حشو الأسنان بالليزر" فهو يعد من أهم الابتكارات المستحدثة، حيث يعطى الأسنان الشكل المتناسق واللائق، ويستعرض موقع "عمليات" أهم وأبرز المعلومات عن حشو الأسنان بالليزر وذلك من خلال الاتى:

أنواع حشوات الأسنان

تختلف الطرق المستخدمة في حشو الأسنان كما تختلف من حيثُ الخاماتُ ودرجة فعاليتها وثباتها والكثير من الخصائص الأخرى ومنها:

1- حشوات الأسنان الذهبية : 

 الحشوات المستخدمة في علاج تسوس الأسنان وتالعمل علي تنظيف الأسنان والمصنوعة من مادة الذهب .

مميزاتها : 

تتميّز حشوات الأسنان الذهبية بالقوة والصلابة والثبات ، حيثُ يمتد عمرها الافتراضي ليصل الى 15 عاماً دون أن تتأثر بالعوامل المحيطة مثل الصدأ ودون أن تتعرّض للتلف ، الى جانب أنها مقبولة الشكل الى حدّ كبير ، لذلك فهي ملائمة لحالات الضروس الامامية والخلفية التي تتطلب حشوات ذات قوة تحمّل عالية .

عيوبها : 

تندرجُ التكلفة العالية للحشوات الذهبية تحت بند سلبيات هذه التقنيّة اذا ما تمت مقارنتها بوسائل التحشية الأخرى ، بالإضافة الى انخفاض معدّل امانها حيثُ لوحظ بأن هذا النوع من حشوات الأسنان يحدثُ نوعاً من الصدمات الكهربائية للمرضى نتيجة لتفاعلها مع لعاب المريض أو حشوات أخرى معدنية موجودة داخل الفم  .

2- حشوات الأسنان الفضّية أو الحشو الزئبقي : 

وهي حشوات الأسنان المصنوعة من مادة الفضة ويدخل في تركيبها عنصر الزئبق .

مميزاتها : 

تتميز بمعدل ثباتها العالي لذا فهي الخيار الأمثل لحالات إزالة التسوس العميقة الى جانب قلّة تكلفتها مقارنةً بالحشوات الأخرى لاسيّما الذهبية والتركيبية والتي تعتبر باهظة التكلفة .

عيوبها :

- أكثر ما يعيب هذه التقنية هو عدم تناسقها جمالياً مع بقيّة لون الأسنان لذلك يفضل استخدامها فقط في حالات حشو الأسنان الخلفيّة ، بالإضافة الى أنها تؤدي مع مرور الوقت الى تغيير لون حشو الأسنان المحيطة بها نتيجة لتأثير مادتها عليها.

- تركيبها يحتاج الى احداث ضرر كبير في حالة حشو الأسنان الطبيعية حيث يقوم طبيب الأسنان بازالة جزء كبير نسبياً من طبقة حشو الأسنان من أجل تثبيت مادة التحشية ، كما أن الخصائص الفيزيائية لمادة الأمالجم قد تؤدي الى تمدّد الحشو وانكماشه مما قد يؤثر مع مرور الوقت على ثباتها ويؤدي الى حدوث نوع من الكسور والتشققات بحشو الأسنان ، بالإضافة الى أن مادة الزئبق الموجودة بهذا النوع من مواد التحشية يعتبر غير ملائم للأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه المادة كما أنه يقلل من معدّل أمانها .

3- التركيبات الزجاجية : 

وهي الأكثر شيوعاً في مواد حشوات أسنان الأطفال وتتكون من مادة زجاجية تسمى الاكريلك المدعمة بمادة الفلورايد المقاومة لتسوس وتعمل علي تنظيف الأسنان . هذه التقنية تعتبر الأكثر هشاشةً وضعفاً من بين مواد الحشو الأخرى كما أنها لا تدوم أكثر من 3 سنوات كحدّ اقصى .

 

4- تركيبات البورسلين :

 وتسمى ايضاً بحشوات السيراميك ، هي أحد أنواع مواد التّحشية المستخدمة في التركيبات السنيّة وتتميز بصلابتها العالية وقوة ثباتها وتحملها الى جانب أنها تدوم لفترة طويلة قد تصل الى 15 عاماً ، لكن ما يعيبها هو انها تعتبر الأعلى تكلفةً من بين باقي مواد التحشية الأخرى حيثُ أن قيمتها تزيد عن تكلفة الحشو الذهبي .

حشوات الأسنان بالليزر ( الكومبوزت ) ؟

تُعرف هذه الحشوات بإسم الكمبوزت أو حشوات الأسنان الضوئية ، وهي أحدُ أنواع حشوات الأسنان المُتعدّدة المستخدمة في علاج مشكلة تسوس و مواد حشو الأسنان وأجزاء إصلاح الأسنان المكسورة بغرض حفظها وحمايتها من التلف الناتج عن زيادة رقعة الكسر أو التسوس.

 تعتمد تقنية هذا الجهاز على تسليط جهاز ضوئي يوضع فوق مادة التّحشية يعمل هذا الجهاز على اصدار حزماتٍ ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف لون الأسنان مما يعزّز ثباتها وبالتالي يقلل من فُرص سقوط الحشو ويمدّ من عُمره الافتراضيّ .

مميزات حشوات الأسنان بالليزر : 

المظهر الجمالي الجذاب :

 تمتازُ هذه التّقنية بقُدرتها على المُحافظة على خصائص السنّ الجمالية مقارنةً بباقي أنواع الحشوات والتّركيبات الأخرى ، ممّا يعزز من عامل طلبها ومساحة انتشارها واعتمادها بشكل واسع من قبل أطباء الأسنان ، والفضل في هذا يعودُ إلى دليل درجات الألوان الغنيّ الذي يوفره هذا النوع من تقنيات التّحشية لمختلف درجات ألوان الأسنان .

قليلة التكلفة :

 تعتبرُ من التقنيات منخفضة التكلفة إذا ما قارنّاها بباقي الحشوات والتركيبات السنيّة الأخرى سيّما الحشوات الذهبية والفضية .

سهلة التطبيق : 

تتميّز هذه التقنية بسهولة تطبيقها دون الحاجة لإزالة جزء من تاج السنّ كما هو الحالُ مع الحشوات الفضّية والذهبية للأسنان ، فلا يقوم طبيب الأسنان بازالة أي جزء من الأسنان بهدف ترميم الجزء المتضرّر وإنما يقوم بإزالة طبقة رقيقة فقط من السنّ لأجل مساعدته على تثبيت الحشو .

ذات فعالية فائقة :

 توفّر حشوات الأسنان بالليزر أو الكمبوزت حلاً فعالاً ومثالياً لمشكلة الأسنان الأمامية وبعض الأسنان الخلفية على حدّ سواء ، كما تُستخدم أيضاً في تعويض الأجزاء المكسورة أو التالفة من الأسنان بشكلٍ مقارب بدرجة كبيرة لمظهر للأسنان الطبيعية ، لذلك فهي الخيار الأمثل في إصلاح حالات الأسنان الأمامية الظاهرة وفي حالة وجود فلجٍ ما بين السنتين الأماميتين .

الثبات :

 تمتاز حشوات الكمبوزت بترابطها الكيميائي مع تركيب الأسنان الأساسي مما يعطي نوعاً من الدعامة والقوة للأسنان ويعزّز من ثباتها .

عيوب حشوات الأسنان بالليزر ( الكمبوزت ) :

الهشاشة 

غير مفضّلة في المساحات الواسعة

حساسية عصب السّن

زيارات الطبيب المتكررة        

 

الخطوات الحشو الضّوئي 

الخطوة الأولى : يقومُ طبيب الأسنان بتخدير القناة العصبية للسنّ المراد حشوه والمنطقة المحيطة به لتلافي الألم عن طريق حقن المادة المخدرة في اللثة وأحياناً قد يقوم برشّها موضعياً على الأنسجة الخارجيّة المحيطة بالسن ..

الخطوة الثانية : يقوم طبيب الأسنان بإزالة وتنظيف المنطقة المتحللة من السنّ وذلك امّا عن طريق جهاز ليزر غاية في الدقة لا يتجاوز سمكه المليمتر الواحد أو عند طريق جهاز الحفر العاديّ .

الخطوة الثالثة : الخطوة الثالثة في عملية الحشو تسمى ( Isolation ) وهي عزل الضرس المراد حشوه من أجل منع وصول اللعاب إليه وذلك لضمان الحصول على تعقيم جيد ونتيجة نهائية جيدة .

الخطوة الرابعة : يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة التحشية على هيئة طبقات ( layer by layer technique ) وليس كتلة واحدة ، وذلك لمحاكاة نموذج حشوات الاسنان الطبيعيّة وجعل الحشو أكثر ثباتاً ومتانةً .

الخطوة الخامسة : بعد جفاف الحشو يقوم الطبيب بإزالة النتوءات البارزة من الحشو وتسوية سطح السن الخارجي وصقلها وتلميعها وهذه هي الخطوة الأخيرة في عملية حشو الأسنان باستخدام الليزر  .

أسعار حشو الأسنان بالليزر

لكن التكلفة الإجمالية غالباً ما تتراوح ما بين 30 الى 60 دولار وقد تصبح هذه الأسعار قابلة للزيادة في حالة زيادة أسعار الخامات المستخدمة في عملية الحشو ، كما أن تكلفة الحشو تختلف من دولةٍ لأخرى .

غالباً ما تتحدّد تكلفة هذه التقنية الطبية بناءً على عدّة عوامل أهمها :

1- جودة الخامات المستخدمة في صناعة مادة التحشية  .

2- خبرة ومهارة الطبيب وحداثة الأجهزة المستخدمة في هذه العملية ومدى الاهتمام بجانب التعقيم ، ويعتمد اختيار الأدوات المستخدمة على خبرة ومهارة طبيب الأسنان واستثماره في قطع معينة من الأجهزة والمعدات .

3- موقع حشوات الاسنان المعالجة ( أمامية – خلفية ) وامتداد التسوس ومساحة التلف المستهدفة بالعلاج .

 

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان