تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الجلدية والتناسلية

أسباب وجود الشعر الزائد

إزالة الشعر بالليزر فوائده وطريقة استخدامه

إزالة الشعر بالليزر فوائده وطريقة استخدامه
ازالة الشعر الزائد

يعانى العديد من السيدات من الشعر الزائد باماكن مختلفة بالجسم، لذلك تبحث عن طرق للقضاء عليه، ولكن هناك طرق عديدة غير ايجابية تستخدمها السيدات ولكن لعدم الوصول للنتيجة المطلوبة تشعر بالغضب الشديد مما يؤثر على نفسيتها، لأنها بذلك الوقت لا تشعر بأنوثتها التى ترغب بها، مما يؤثر عليها بشكل كبير، لذلك تبحث عن أفضل وسيلة لها نتائج ايجابية للقضاء على الشعر الزائد، ومن اهم هذه الوسائل استخدام الليزر للقضاء عليه، فهو أفضل بديل للطرق التقليدية المستخدمة. فلا يعمل فقط لإزالة الشعر بالليزر من الجذور، بل يمنح نتائج دائمة تحول دون نمو بصيلات الشعر مرة آخرى، فهو يمنح أفضل النتائج الدائمة من مناطق الجسم المختلفة بلا رجوع الشعر مرة أخرى، ونستعرض لكم من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن استخدام الليزر لازالة الشعر، وما هى أسباب وجود الشعر الزائد بالجسم وذلك من خلال الاتى:

أسباب وجود الشعر الزائد

دائما ما يتواجد الشعر الزائد في أماكن غير مرغوب فيها في الجسد غالبًا غامق اللون وملحوظ، ويكون أماكن انتشاره عند النساء مثل أماكن انتشار شعر الذكور، حيث يمكن أن يظهر في الذقن، أو الصدر، أو البطن، أو الظهر، أوالفخذين، وذلك بسبب الاتى:

1- سبب وراثي

فقد تكون المشكلة منتشرة في بعض الأسر مثل الأم، أو الأخت، أو الأقارب كالخالة أو العمة، ولا علاقة لذلك باضطراب الهرمونات.

2- خلل في المبايض

تقوم المبايض بإفراز البويضات التي تعطي المرأة القدرة على الإنجاب، إضافة إلى إفراز هرمونات الأنوثة، وقد يتسبب أي خلل فيهم مثل تكيس المبايض أو الأورام المبيضية إلى خلل في إفراز الهرمونات، وتغير في أماكن ظهور الشعر.

3- التغيرات الهرمونية

يعود ذلك إلى التقلبات الهرمونية خاصة عند البلوغ أو الحمل أو انقطاع واضطراب الطمث، وقد يكون نمو الشعر بشكل مؤقت، حيث سرعان ما يتساقط إزالة الشعر بالليزر بلا عودة بمجرد انتهاء سبب اضطراب الهرمونات، وعدم تكرر هذه الاضطرابات مرة أخرى.

كيفية التخلص من الشعر الزائد

يجب مراجعة الطبيب، ولا داعي للمعاناة في صمت، فاستشارة الطبيب تساعد في معرفة السبب ومعرفة كيفية إزالة الشعر.

إذا كنت لا ترغب أو تعاني من مشكلة إزالة الشعر بالليزر الزائد فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1- يجب استشارة الطبيب.

2- يجب عمل الفحوصات اللازمة والتحاليل للتأكد من نسبة هرمونات الأنوثة والذكورة في الدم.

3- الانتظام في العلاج لفترة لا تقل عن شهرين على الأقل والمتابعة مع الطبيب.

4- يمكنك بعد معالجة السبب إزالة الشعر بدون الم عن طريق الليزر، أو عبر الطرق الأخرى.

طرق شائعة لإزالة الشعر

الحلاقة:

 باستخدام ماكينة الحلاقة النسائية ذات الشفرات الناعمة. ولكنها من الممكن أن تؤدي إلى مشكلة نمو الشعر تحت الجلد.

النتف:

 وهي من طرق إزالة الشعر القديمة وهي عملية مؤلمة جدًا، تؤدي في كثير من الأحيان إلى التهابات وندوب بالإضافة إلى نمو الشعر تحت الجلد، قد تكون خيارًا جيدًا عند إزالة الشعر بالليزر من المناطق ذات الكثافة القليلة، مثل الشعر الزائد من الوجه والشارب، ويتم النتف عن طريق اليد أو الملقاط.

الحلاوة:

 وهي من طرق إزالة الشعر الشهيرة وهي تصنع من السكر أو العسل والماء والليمون تلتصف بشدة بالجسم وعند نزعها يتم نزع الشعر معها، وهي تشبه النتف ولكنها تتميز بإمكانية إزالة الشعر بالليزر من مناطق كبيرة.

ماكينة ازالة الشعر الكهربائية:

 وهي من طرق إزالة الشعر بالليزر الحديثة والسهلة ويستخدم فيها ماكينة كهربائية يوجد بها عدة ملاقيط تدور بسرعة وتقوم بنتف الشعر بسرعة أكبر من الملاقيط اليدوية وتتميز بإمكانية إزالة الشعر بالليزر من الجذور .

كريمات إزالة الشعر:

 يجب توخي الحذر عند استخدامها واستخدامها في المكان المخصص لها من الجسم، لأنها مواد كيميائية قد تذيب جذور الشعر وقد تغلق بعض الغدد العرقية، ومعظمها تسبب حساسية البشرة، ويفضل اختبار الحساسية قبل استخدامها بإزالة جزء صغير من شعر اليد ثم انتظار النتائج، إذا ظهر طفح جلدي توقفي عن استخدام تلك الكريمات على الفور. ويجب مراعاة استخدام تلك الكريمات بالطريقة الموجودة على العبوة وعدم تركها لفترة طويلة على البشرة حتى لا تتسبب في حرقها.

الشمع:

 قد تكون هذه الطريقة مؤلمة، وربما تؤدي إلى ترك بعض الشعر دون إزالته، كما قد تؤدي إلى حرق الجلد إذا كان الشمع ساخنًا جدًا، خاصة في الأماكن الحساسة مثل العانة، كما يجب عدم استخدام هذه الطريقة إذا كنتِ تستخدمين أيضًا أنواع معينة من كريمات علاج حب الشباب بوصفة طبية مثل ريتين-A أو إيزوتريتينوين لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى كشط طبقة الجلد أثناء نزع الشعر بالشمع الساخن.

استخدام الخيط: 

طريقة تقليدية قديمة إزالة الشعر بالليزر باستخدام الخيط، وتستخدم في إزالة الشعر الخفيف، خاصة شعر الوجه، ولكنها قد تؤدي إلى الحساسية والالتهابات.

إزالة الشعر بالليزر:

 وهي من طرق إزالة الشعر بالليزر الحديثة، وتتميز إزالة الشعر بالليزر بأنه يعطي نتائج طويلة الأمد، حيث يمكنك التخلص من إزالة الشعر بالليزر المزعج  لفترة طويلة، بعكس وسائل إزالة الشعر التقليدية الأخرى ذات النتائج المؤقتة التي سرعان ما ينمو الشعر ثانية بعدها ويبدأ في الظهور في غضون 24 ساعة. لذلك يعتبر استخدام الليزر في إزالة الشعر نهائيا هو أحد أفضل الخيارات المتاحة.

طريقة إزالة الشعر بالليزر

عند استخدام أشعة الليزرلازالة الشعر يجب اختيار كلًا من الطول الموجي لأشعة الليزر، ومدة أشعة الليزر التي يتم توجيهها بشكل مباشر إلى بصيلات الشعر فقط، حتى تعطلها عن عملها في إنتاج الشعر دون التأثير على الانسجة المحيطة، حيث يقوم جلد البشرة الداكنة بسحب أشعة الليزر بصورة أكبر من البشرة الفاتحة أو الشقراء، لذلك يفضل استخدام طول موجي أكبر للبشرة الداكنة منه للبشرة الفاتحة، ولكن قبل أن تتم العملية يجب تبريد المنطقة التي ستتعرض لأشعة الليزر، وذلك لحمايتها من الحروق أو الالتهابات.

 

خطوات تتبع أثناء عملية الليزر:

1- يتم تخدير المريض موضعياً عن طريق دهان الجلد في المنطقة المحددة بواسطة كريم مُخدر 

2- تربيد المنطقة التي سيتم تعريضها لأشعة الليزر للحد من احتمالات تعرضها للحروق أو الالتهابات

3- يتم استخدام بعض المستحضرات التي تسهل من عملية اختراق أشعة الليزر لخلايا الجلد والوصول إلى جذور الشعر

4- تمرير أشعة الليزر على المنطقة المُراد إزالة شعر الجسم منها، حيث تعمل حرارة الليزر على إتلاف البصيلات وبالتالي يمنع نموها مجدداً

يجب الانتباه عند تمرير أشعة الليزر على سطح الجلد قد يتسبب في الشعور بشيء من الضيق أو الألم البسيط حتى مع استخدام الدهان المُخدر، ذلك طبيعي تماماً ولا يشير إلى خطأ طبي أو وجود خلل في التقنية المستخدمة.

عدد الجلسات:

يعتمد عدد الجلسات اللازمة على المنطقة التي يتم علاجها، ونوعية الشعر، ولون ونوعية البشرة ،وغزارة الشعر، ولكن في المجمل يحتاج غالبية المرضى إلى اجراء سبع جلسات كمتوسط لعدد الجلسات، بحيث تكون الفترة بين كل جلسة والأخرى 6 أسابيع.

تعد منطقة العانة أكثر المناطق التي تحتاج إلى جلسات، بينما يعتبر الشعر الداكن على بشرة بيضاء هو الأسهل في العلاج بالليزر، كما يجب أن تكون المواعيد متباعدة بين كل الجلسات بما لا يقل عن ثلاثة أسابيع، حيث إن الشعر قد يظهر بعد أسبوعين ولكن سرعان ما يسقط تلقائيا.

مميزات إزالة الشعر بالليزر

1- يتم إزالة شعر الجسم بدون الم، ونادرًا ما تسبب التهابات.

2- تتسم التقنية المستخدمة في إزالة شعر الجسم بالدقة بحيث يمكن انتقاء الشعر الخشن وإزالته دون إضرار طبقات الجلد

3- آمنة للاستخدام بالمناطق الدقيقة والرقيقة مثل الشفة العليا والعانة وأسفل الإبطين

4- تعد وسيلة إزالة شعر الجسم الأسرع على الإطلاق لاعتمادها على نبضات الليزر، كل نبضة تزيل عدد كبير من الشعيرات في جزء من الثانية

5- تحافظ على نضارة البشرة وصحتها.

6- لا تضر بالحوامل، ولا تؤثر على الجنين.

عملية آمنة جدًا، لأنها تقوم بإزالة جذور الشعر بلا تأثير سلبي على الجلد نفسه، حيث إن الأشعة تتسلط على بصيلات الشعر فحسب.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان