تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

كل ما يخص جراحة التجميل مميزات وأضرار

كل ما يخص جراحة التجميل مميزات وأضرار

كل ما يخص جراحة التجميل  مميزات وأضرار
كُل ما يخص جراحة التجميل | مميزات وأضرار

منذ زمن طويل كان يقتصر استخدام جراحة التجميل على الإصلاحات الحيوية لمعالجة العيوب الخلقية أو الإصابات الخطيرة التي قد تنجم عن حوادث ما وتؤدي إلى تشوهات في الجلد أو الأعضاء، أما في وقتنا الحالي فقد تطور المفهوم الخاص بـ"جراحة التجميل" ليضم مجموعة كبيرة ومختلفة من العمليات التي تهدف إلى تعزيز الجمال وتحسين مظهر الوجه وتناسق الجسم، بجانب القضاء على الشوائب التي قد تكون مصدراً للشعور بالحرج.

جراحة التجميل

جراحة التجميل أو عمليات النقح الجمالي تمثل مجموعة من التدخلات الجراحية التي تهدف إلى إصلاح أو تطوير الشكل الخارجي، كما يمكن اختصار تعريفها كإجراءات تهدف إلى استعادة التناسق والتوازن لمناطق معينة في الجسم بإعادة تشكيلها وفقاً للمقاييس الجمالية المناسبة، كما يتفرع من هذه الجراحه عدة أقسام وهي:

  • عمليات تحسين المظهر وإعادة تشكيل الوجه، الفكوك، وعظام الجمجمة تسمى بالعمليات الجراحية الخاصة بالوجه والفك والقحف.
  • تدابير الإجراءات الجراحية المتعلقة باليد والقسم العلوي من الذراع.
  • إجراءات ترميم الحروق وإعادة بنائها
  • عمليات تجميل وترميم الشكل الخارجي للثدي.
     

مزايا الجراحة التجميلية

هناك العديد من المميزات التي تحملها الجراحات التجميلية والتي بسببها يتوجه إليها الكثير من الأشخاص، ومن تلك المميزات ما يأتي:

  • توفر الجراحات التجميلية الإمكانية لاسترجاع الوظائف الأساسية لليد، وتقضي على الأورام الجلدية الخبيثة أو تعالج الجروح المكشوفة وتخفي معالمها.
  • تعد هذه العمليات سواء كانت لتحسين مظهر الوجه، أو الإجراءات العلاجية للبشرة، أو تعديل شكل أنف فتاة في مقتبل العمر، من الخدمات الطبية الشائعة التي يلجأ إليها الأشخاص في جميع الفئات العمرية.
  • تستعيد الجراحات التجميلية، سواء أكانت إجراءات كاملة أو جزئية، الشكل الطبيعي والوظائف التي ربما فقدت نتيجة تلف أحد الأعضاء أو جزء من الجسم، مما يمكن الجراحة التجميلية من إعادة الهيكل والقدرات إلى حالة مشابهة لما كانت عليه قبل الإصابة.
  • يهدف التدخل الجراحي الذي يجري بهدف استئصال علامات الولادة أو التخلص من الندوب السلبية، والذي قد يشمل تصغير حجم الأنف أو تقليل حجم الثديين المنتفخين أو معالجة مشاكل أخرى، إلى تعزيز المظهر الخارجي وزيادة الثقة بالنفس
  •  تهدف جراحة التجميل إلى ترميم الشكل الفيزيائي لملامح الجسم لتحسين المظهر الكلي، لذلك نجاح هذه العمليات التجميلية وتحقيق نتائج ترضي الشخص قد يكون له تأثير إيجابي كبير على مستوى الثقة بالنفس ويزيدها بشكل ملحوظ.

أضرار جراحة التجميل

تنقلب أخطار جراحات التجميل إلى نوعين على النحو التالي:

1. الأضرار الجسدية

قبل الخوض في سلبيات جراحات التجميل، من الجدير بالذكر أن المخاطر المذكورة لا تعد حتمية، بل هي مجموعة من المضاعفات التي قد يواجهها بعض الأفراد لكن ليس الكل، كما تتجسد الخسائر الرئيسية المحتملة لإجراءات التجميل الجسمانية في الآتي:

  • يمكن أن تتسبب حقن البوتوكس في الوجه أو في أي منطقة أخرى من الجسم في بعض الأعراض مثل تكون الكدمات وضعف العضلات، بالإضافة إلى تحسس الجلد حول منطقة الحقن.
  • قد تنجم بعض المضاعفات عقب إجراء جراحات ترميم شكل الأنف، كالانحراف في الجدار الفاصل داخل الأنف، وتضيق في مسالك التنفس الأنفية العلوية والدنيا، بالإضافة إلى الإصابات التي قد تلحق بقناة الدمع وتراجع كفاءة حاسة الشم.
  • تحدث مضاعفة خطيرة نادرة خلال جراحات شفط الدهون تتمثل في تكون جلطات دهنية تجري مع الدورة الدموية حتى تقوم بانسداد الأوعية الدموية الرئيسية للرئتين، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم للشخص ويعاني من صعوبة في التنفس، وبالرغم من ندرة حدوث هذه المضاعفات في عمليات التجميل إلا أنها قد تكون خطيرة جدًا.
  • يمكن أن تتسبب العمليات التجميلية الكبرى في حدوث نزيف شديد يمكنه أن يؤدي إلى الوفاة في حال عدم تلقي المريض للعلاج اللازم على الفور، كما أن لهذا النزيف تأثيرات قد تؤدي إلى الإصابة بأنيميا نتيجة نقص الدم.
  • تعتبر الحساسية تجاه أدوية التسكين والمضادات الحيوية مثل الأسبرين، إلى جانب المرخيات العضلية والإنسولين، من الحالات الشائعة التي قد يعاني منها البعض.
  • قد تنشأ الأزمة القلبية نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو التبدلات التي تطرأ على إيقاع نبضات القلب، هذه الحالة يمكن أن تظهر في الأشخاص الذين يخضعون لعمليات التجميل إذا كانوا يعانون من مشاكل في القلب أو إذا كانت مستويات السمنة لديهم مرتفعة.
  • إحداث ضرر في الأعصاب أو قصها خلال الإجراء الجراحي، وهذا يسبب لاحقًا فقدان القدرة على تشكيل تعابير الوجه المتنوعة.

2. الأضرار النفسية والاجتماعية

المخاطر المحتملة الناجمة عن جراحات التجميل من الناحيتين النفسية والاجتماعية تتلخص في النقاط التالية:

  • صرف الأموال الطائلة، لأنه من المعلوم أن تكاليف هذه الجراحات مرتفعة.
  • الإفراط في إجراء عمليات التجميل، وهو استمرار الإقبال عليها بشكل دوري ما قد يهدد الصحة ويشكل مخاطر جسيمة.
  • قد يؤدي ابتعاد الفرد عن محيطه إلى شعوره بالحزن أو الإصابة بالاكتئاب، خصوصًا بسبب طول الفترة اللازمة للتعافي بعد إجراء عمليات التجميل.
  •  

كيفية تتجنب أضرار جراحة التجميل

لتخفيف التأثيرات غير المرغوبة لجراحات التجميل، من الضروري أن تلتزم بالإرشادات والمشورة التالية:

1. تحديد طبيب يتمتع بخبرة واسعة وسمعة مرموقة.

على المرء التحقق من أن الطبيب حاصل على الاعتماد اللازم، وبحوزته تصريح قانوني لممارسة العمل الطبي، وليس هذا وحسب بل من الضروري أيضًا أن يكون من بين الأطباء الذين يشتهرون بتفوقهم وكفاءتهم في الميدان المختصين فيه.

2. إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل

على الشخص المعني القيام بالكشف الطبي الشامل وأخذ التصوير بالأشعة الضروري لتجنب حدوث أي مخاطر صحية إضافية، مع الحرص على مراجعة كافة تفاصيل سجله الطبي.

3. الالتزام بكافة التعليمات الطبية

يجب أن يحرص المريض على اتباع جميع التوجيهات الصحية لضمان سلامته ولتخفيف المخاطر المحتملة المرتبطة بإجراءات التجميل سواء خلال العملية أو بعدها.

4. التحضير للعملية

من الضروري أن يوفر الطبيب الإجابات الشافية لكافة الاستفسارات والتساؤلات التي يطرحها المريض، حتى يطلع على كل المعلومات المتعلقة بما سيخضع له خلال فترة الإجراء الطبي والمدة التي تليه.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان