تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

عملية تكميم المعدة فوائدها وأضرارها

عملية تكميم المعدة فوائدها وأضرارها
احجز عملية تكميم المعدة 2024

احجز عملية تكميم المعدة 2024

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية الهدف منها تقليل الوزن، وقد تطورت جراحة تكميم المعدة خلال العقدين الماضيين بشكل كبير، وباتت من الأساليب التي يتبعها الأطباء في مساعدة مرضي السمنة المفرطة والسكرى وتحسين صحة المرضي ونوعية حياتهم؛ فمَا هي عملية تكميم المعدة وما هي أضرارها وفوائدها؟.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة اصبحت متاحة في موقع "عمليات" مع نخبة من الأطباء والجراحين، وفي السطور التالية نقدم لكم أبرز التفاصيل الدقيقة عن هذه الجراحة التي تهم الكثيرين من الرجال والسيدات.

عملية تكميم المعدة، هي جراحة يجرى فيها استئصال جزء من المعدة وتقليل حجمها إلى 25% من حجمها الأصلي؛ وذلك بهدف تقليل الوزن المفرط وتحسين صحة ونوعية حياة المرضي، وتوجد عدة أنواع من جراحات تكميم المعدة، التي انتشرت خلال العقدين الماضيين أبرزها؛ تحويل مسار الأمعاء، وربط المعدة، وتكميم المعدة؛ ويُعد جراحي وأطباء عملية تكميم المعدة، من أطباء علاج مرض السمنة المفرطة، وليس كما هو شائع أطباء وجراحي تجميل.

ولكن هنا يجب التفريق بين البدانة ومرض السمنة المفرطة، فليس كل من هو بدين أو يعاني من بعض الزيادة في الوزن بحاجة إلى جراحة تكميم المعدة؛ ولكن عندما تمثل السمنة خطورة على حياة الإنسان، مثل مشاكل في التنفس والشرايين، بالإضافة إلى آلام في المفاصل وسكرى؛ حينها يعانى المريض من مرض السمنة المفرطة وينصح بإجراء جراحة "تكميم المعدة".

كما وتستخدم جراحة تكميم المعدة لعلاج بعض الأمراض الأخرى، مثل أمراض السكرى، وتشمع الكبد؛ وذلك بغض النظر عن بدانة المريض من عدمه، ولا ينصح الأطباء بإجراء جراحة تكميم المعدة على الفور لكل من يعاني من البدانة، بل يوضع للمرضي برنامَج صحي لممارسة أسلوب حياة سليم في التغذية، وممارسة الأنشطة الرياضية؛ وإن لم توُفق هذه الأساليب التقليدية لإنقاص الوزن يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية تكميم المعدة.

عمليات تكميم المعدة في مصر

عملية تكميم المعدة في مصر من خلال موقع "عمليات" هي خيارك الأمثل، نعم تنتشر العديد من المستشفيات والمراكز الطبية في مصر، ولكن يقدم لكم موقع "عمليات" أفضل الأماكن التي تقوم بزيارتها لتصل إلى هدفك ولتكن مطمئن على النتائج بشكل كبير، ولكن يجب ألا تذهب إلى أى مركز طبي دون معرفة كافة التفاصيل عنه، لذلك هنا في موقع "عمليات الطبي" نقدم لك أبرز الأماكن والطرق الحديثة؛ كالمناظير في تكميم المعدة، ويستمر تطوير هذا المجال الطبي كغيرة من المجالات الطبية الأخرى داخل مصر؛ وعملية تكميم المعدة تُعد من أنجح الطرق للتخلص من مرض السمنة المفرطة، فقد لجأ العديد من مرضي السمنة المفرطة إلى تكميم المعدة بعد إخفاقهم في محاولات إنقاص الوزن التقليدية.

حيث ونتيجة لاستئصال جزء من المعدة، يقل شعور المريض بالجوع، ويشعر سريعًا بالشبع، فيقلل المريض من حجم الطعام الذي يتناوله؛ مما يؤدي تدريجيًا إلى خسارة الوزن.

ما هي أسباب مرض السمنة المفرطة؟

لقد توصل موقع عمليات من خلال المختصين والخبراء من الأطباء إلى أسباب السمنة المفرطة وتختلف من مريض لأخر، فقد يكون مرض السمنة المفرطة ناتج عن عوامل وراثية، أو نمط الحياة الضار بالجسم، مثل قلة الحركة، وعدم ممارسة أي أنشطة رياضية بدنية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، والإكثار في تناول الوجبات السريعة، والسكريات، والنشويات، والحلويات، والمشروبات الغازية، فهذه العوامل تعد الأشهر في الإصابة بمرض السمنة المفرطة.

فئات يمكنها إجراء عملية تكميم المعدة

يمكن للمرضي الذين يعانون من زيادة في الوزن تصل إلى 30 كيلو من الوزن الطبيعي للفرد وتتراوح أعمارهم بين 18 عامًا و65 عامًا إجراء عملية تكميم المعدة، بالإضافة إلى المرضي الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا بشرط الحالة الصحية الجيدة، ومن يعانون أيضًا من أمراض الشرايين والقلب والسكرى.

كيف يستعد المريض لإجراء عملية تكميم المعدة؟

قبل إجراء عملية تكميم المعدة بعدة أسابيع، يقوم الأطباء بوضع برنامَج أنشطة بدنية ورياضية للمريض؛ بالإضافة أيضًا إلى الإقلاع نهائيًا عن التدخين، كما ويشتمل برنامج الطبيب المختص على بعض القيود المتعلقة بتناول الأطعمة والأدوية المختلفة وذلك قبل إجراء عملية التكميم بعدة أيام.

إذا كنت تظن أنك بحاجة إلى المساعدة في المنزل بعد إجراء العملية، فمن الجيد الاستعداد المسبق لمرحلة التعافي، مثل اتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى الالتزام بكل ما يحدده الطبيب المختص قبل وبعد إجراء العملية.

ما هي فوائد عملية تكميم المعدة؟

عقب إجراء عملية تكميم المعدة بعدة أسابيع يبدأ المريض في فقدان الوزن سريعًا، حيث على مدار من 6 أشهر إلى عام، يكون المريض قد فقد من 50% إلى 70% من الوزن الزائد، ما يحسن من صحة المريض، ويمكنه من ممارسة نشاطاته اليومية بشكل أفضل، وعلى المرضي بعد إجراء العملية، ممارسة الأنشطة الرياضية والحفاظ على نمط حياة سليم مثل الالتزام بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتجنب الإصابة بالسمنة من جديد.

ما هي أضرار عملية تكميم المعدة؟

إن الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة نادرة الحدوث، ولكن في بعض الحالات قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل؛ تسرب التكميم، وجلطات الدَّم، والتهابات الجروح، والغثيان، والنفور من الطعام، وتلف العصب المبهم مما يسبب غثيانًا مستمر للمريض، وغيرها من المضاعفات كالتقيؤ وآلام في المريء، وكل هذه المضاعفات والأضرار الجانبية نادرة الحدوث عالميًا؛ فعملية تكميم المعدة لا تُعد من العمليات الخطرة أو ذات المضاعفات الشائعة.

تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر

تختلف أسعار عمليات تكميم المعدة وتتفاوت في مصر من مركز طبي لأخر، ففي بعض المراكز تبلغ تكلفة العملية 50 ألف جنية، وفي مراكز طبية أخرى لا تتجاوز قيمة 43 ألف جنية، كما ويتم الدفع لبعض المراكز بالتقسيط. 

هل توجد آثار جانبية لعملية تكميم المعدة و هل تؤثر على الجهاز الهضمي؟

تعد عملية تكميم المعدة أحد الخيارات أمام الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن كما أن هناك مميزات عديدة توجد بعض الآثار، ولكن لدى بعض الأشخاص فقط وحسب نوعية الحالة، حيث يتم خلال إجراءها تكميم المعدة إزالة من 70 إلى 80% تقريباً من المعدة وترك جزء من المعدة على شكل أنبوب، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

- قد تحدث مشاكل في التنفس.

- قد يحدث التهاب في المعدة.

- حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

- سوء التغذية.

- عدم تحمل الأطعمة.

- عسر  الهضم.

- الفتق.

وفي هذه الحالة أو تعرضت لمثل هذه الأعراض، والتي لا تحدث إلا مع بعض الحالات النادرة عليك التحدث مع الطبيب المعالج وسيقوم على الفور بعمل اللازم وتوجيهك نحو العلاج المناسب والأسلوب الذي يعالج مثل هذه الأعراض التي قد تكون نادرة.

في الأخير فإن عملية تكميم المعدة هي خيار متاح أمام العديد ممن يرغبون في إنقاص وزنهم، فإذا كنت ترغب في القيام بجراحة تكميم المعدة يمكنك التواصل مع موقع عمليات من خلال ادوات الاتصالا المتاحة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان