تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

الصلع الوراثي

من يقول أن الصلع الوراثي لا علاج له احجز الآن

من يقول أن الصلع الوراثي لا علاج له احجز الآن
ماهي أعراض الصلع الوراثي؟

محتويات

  1. من يدّعي أن الصلع الوراثي ليس له علاج؟ 
  2. الصلع الوراثي
  3. ماهي أسباب تساقط الشعر الوراثي؟
  4. ماهي أعراض الصلع الوراثي؟
  5. هل يصيب الصلع الوراثي النساء ؟
  6. لماذا يحصل هذا الخطأ عند الإناث وليس عند الذكور؟
  7. تشخيص الصلع الوراثي
  8. هل الفهم الشائع بأن الصلع الوراثي ليس له علاج صحيح؟
  9. ما هو المقصود بـ"أدوية وأساليب علاج فعّالة جداً"؟
  10. ماهي الأدوية المستخدمة للصلع الوراثي؟
  11. هل يوجد طرق علاجية أخرى للصلع الوراثي ؟
  12. هل صحيح أن الشعر المستصلح لا ينمو ولا يمكن قصه؟
  13. هل تؤدي عملية زراعة الشعر إلى ظهور الشخص بشكل غير طبيعي؟
  14. من التي يمكن أن تكون المريضة المناسبة للخضوع لعملية زراعة الشعر؟
  15. ماذا تعني بالقول "يستعجل عليهم في عملية زراعة الشعر"؟
  16. متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟
  17. ماذا يفعل المريض بعد الزراعة؟
  18. ماهي الآثار الجانبية لجراحة زراعة الشعر؟
  19. كيف نتجنب العدوى بعد زراعة الشعر؟
  20. من الأفراد الذين لا يناسبهم زراعة الشعر؟
  21. ما هي الأمراض التي تؤثر على زراعة الشعر؟
  22. أسعار زراعة الشعر في مصر 2024
  23. كم تكلفة عملية زراعة الشعر  2024؟
  24. ما هي افضل مراكز زراعة الشعر في مصر؟
  25. هل زراعة الشعر في مصر ناجحة؟
  26. كم جلسه تحتاج زراعة الشعر؟
  27. مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر 
  28. تعليمات أطباء زراعة الشعر بعد العملية عبر عمليات
  29. مميزات زراعة الشعر الصناعي في مصر

من يدّعي أن الصلع الوراثي ليس له علاج؟ 

الصلع الوراثي

يعد الصلع الوراثي أحد الأمراض الشائعة جدًا بين الرجال والنساء على حد سواء، حيث يصيب نسبا تتراوح بين 40 إلى 50% من الأفراد، لكنه يظهر بمختلف الدرجات من البساطة إلى الشدة الشديدة جدًا.

بناءً على المعايير العالمية، فإن درجات الصلع لدى الرجال تمر بسبع مراحل متفاوتة تبدأ من البساطة وتزداد شدة حتى الشدة القصوى. ويجدر بالذكر أن هناك خطأ شائع في التشخيص والعلاج في المراحل الأولى التي تكون فيها العلاجات مفيدة وضرورية لمنع تفاقم حالة الصلع، وخاصة عند استخدام الطرق الحديثة لزراعة الشعر.

ماهي أسباب تساقط الشعر الوراثي؟

تعود أسباب تساقط الشعر الوراثي للذكور والإناث إلى التأثيرات الوراثية والهرمونية. يطلق على تساقط الشعر الوراثي أيضًا اسم الصلع الوراثي بسبب تأثير هرمونات الأندروجينات. يزيد وجود أفراد في العائلة المصابين بالصلع الوراثي من احتمالية إصابة أفراد آخرين في العائلة بالصلع. تؤثر الجينات المسؤولة عن تساقط الشعر على عدة عوامل مثل العمر الذي يبدأ فيه تساقط الشعر وسرعته ونمطه ومدى تأثيره على الصلع.

اقرأ أيضا: احجز من السعودية علاج الصلع الوراثي لمريض الثعلبة في مصر

ماهي أعراض الصلع الوراثي؟

هناك اختلاف في طريقة تساقط الشعر الوراثي بين الرجال والنساء. في حالة الصلع الذكوري النمطي، يبدأ الصلع عادة بتدريج ترقق الشعر عند الخط الأمامي للشعر، ثم يظهر بقعة صلعاء على القمة نتيجة تساقط الشعر. ويترقق الشعر أو يسقط بالقرب من الصدغين، مما يؤدي في النهاية إلى تراجع خط الشعر.

لا تسبب الصلع الوراثي أي ضرر، ويبدأ العديد من الأشخاص في ملاحظة أعراض الصلع الذكوري عند بلوغهم سن الثلاثينيات، وقد يبدأ الصلع في الظهور في مراحل مبكرة مثل سنوات المراهقة المتأخرة أو أوائل العشرينيات.

هل يصيب الصلع الوراثي النساء ؟

نعم، فالتساقط الوراثي للشعر يؤثر على النساء كما يؤثر على الرجال، ولكنه يظهر بشكل مختلف لدى النساء حيث يحدث تدريجيًا تساقط وضعف في الشعر في منطقة الجزء العلوي من الرأس بدلاً من الشعر في الجبهة كما يحدث للرجال. بعض الأطباء يعتقدون بشكل خاطئ أحيانًا أنه ليس تساقط شعر بسبب العوامل الوراثية.

لماذا يحصل هذا الخطأ عند الإناث وليس عند الذكور؟

السبب يكمن في أنه يُشتبَهُ عند النساء بأمراض أخرى قد تُسبِبُ تساقطًا مشابهًا، وبالتالي يحتاج إلى خبرة وإجراء بعض الفحوصات للتمكن من تمييزهما. ومن الممكن أن يكون لدى بعض المرضى مرض إضافي يُزيد من شدة الصلع الوراثي.

تشخيص الصلع الوراثي

من السهل تحديد الصلع الوراثي على الرغم من ذلك، يمكن لأطباء الأمراض الجلدية مساعدة في تشخيص الصلع من خلال إجراء فحص سريري للمريض وطرح الأسئلة حول تاريخه الطبي وموعد بدء تساقط الشعر ووجود تاريخ عائلي للمرض.

في التوليف السابق، يقوم الطبيب بإجراء اختبارات خاصة تُعرف بمقياس الكثافة لفحص فروة الرأس وتحديد سُمك الشعرة. إذا كان الطبيب يشتبه في وجود مرض جلدي أو في حالة عدم وراثة تساقط الشعر، فسيقوم بفحص فروة الرأس بدقة لتشخيص الحالة، ومن المحتمل أن يطلب بعض التحاليل المخبرية للدم.

هل الفهم الشائع بأن الصلع الوراثي ليس له علاج صحيح؟

بالمؤكد لا، وبأسف شديد، هذا هو الاعتقاد الشائع لدى العديد من الأشخاص، وبالتالي يمتنع العديد منهم عن زيارة الطبيب للبحث عن العلاج. والحق يقال أن هذا الاعتقاد كان صحيحًا تقريبًا لعدة عقود، إلا أنه تغير بشكل جذري من خلال تطوير أدوية وطرق علاج فعّالة جدًا، حيث قامت بتصحيح وتغيير جميع المفاهيم السابقة في علاج الصلع الوراثي.

ما هو المقصود بـ"أدوية وأساليب علاج فعّالة جداً"؟

تم اكتشاف دواء يؤخذ عبر الفم منذ أكثر من ثلاثين سنة ويمنع تساقط الشعر بنسبة تزيد عن 90٪، ويعيد نمو الشعر بنسبة كبيرة. ومع ذلك، ينطبق ذلك على نسبة عالية من المرضى وليس الجميع.

ماهي الأدوية المستخدمة للصلع الوراثي؟

تُستخدَمُ بعضُ الأَدَوِيَةِ الرِئيسِيَةِ لِعِلاجِ تَسَاقُطِ الشَعْرِ الوَرَاثِيِّ مَثَلَ الفِينَاستْرَايدِ وَالمِينُوكْسَيدِيلِ، وَعَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ لَا يُمْكِنُ التَنَبُّؤُ بِالنَتَائِجِ؛ فَبَعْضُ الْمَرْضَى يَسْتَجِيبُونَ لِلْعِلاجِ بِشَكْلٍ فَعَّالٍ وَالْبَعْضُ الْآخَرُ لَا يَسْتَجِيبُ.

فيناسترايد هو دواء يتم صرفه بوصفة طبية لعلاج تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال ولا يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر الوراثي لدى النساء. يساعد الدواء في منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون، الذي يسبب تقليص بصيلات الشعر وتلفها. يجب على المريض أن يواصل العلاج لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وفي حالة نجاح العلاج وتحقيق نتائج فعالة، يجب على المريض الاستمرار في العلاج للحفاظ على تلك النتائج.

المينوكسيديل الموضعي هو علاج يستخدم موضعياً في كلا الجنسين، ويتم وضعه مرتين يومياً على فروة الرأس الجافة. يعتبر المينوكسيديل أكثر فعالية في المراحل المبكرة من تساقط الشعر الوراثي، وتحدد مدة الاستخدام حسب الحالة.

هل يوجد طرق علاجية أخرى للصلع الوراثي ؟

نعم، هناك علاج جراحي ويطلق عليه "زراعة الشعر الفردية". إن زراعة الشعر هي واحدة من أكثر الطرق الشائعة للعلاج في العالم وأكثرها نجاحًا على الإطلاق.

هل صحيح أن الشعر المستصلح لا ينمو ولا يمكن قصه؟

هذا فهمٌ مُغلوطٌ جداً ويتعارض تماماً مع حقيقة زراعة الشعر، بل الحقيقة هي أن النتائج الطبيعية لزراعة الشعر هي التي جعلتها العملية الجراحية الأكثر شيوعاً في أمريكا والدول المتقدمة. فالشعر ينمو بشكل طبيعي كما كان ينمو في السابق، يتم تقصيره وتحليقه وتصفيفه ويتعامل معه بنفس الطريقة كما يتعامل مع الشعر الطبيعي.

هل تؤدي عملية زراعة الشعر إلى ظهور الشخص بشكل غير طبيعي؟

قد يكون هذا البيان صحيحًا قبل أكثر من 15 عامًا، حيث كانت زراعة الشعر في مرحلة مبكرة، ويمكن أن ينطبق هذا القول على أولئك الذين قاموا بزراعة الشعر في ثمانينات القرن العشرين. ومع ذلك، بعد ذلك، لا يمكن لأطباء زراعة الشعر أنفسهم أن يحددوا من زرع الشعر ومن لم يفعل، وذلك بسبب التطور السريع والمهارات المكتسبة على مدار العقدين الماضيين.

من التي يمكن أن تكون المريضة المناسبة للخضوع لعملية زراعة الشعر؟

إجابة هذا السؤال تعتبر صعبة خلال اللقاء الصحفي، لأن حالة كل مريض تعتمد على ظروفه الخاصة، بالإضافة إلى أهمية افتقاد المريض لبعض الأمراض المؤثرة على الشعر لنجاح العملية.

هناك بعض الأفراد الذين قمنا بزراعة الشعر لهم، ومن خلال مشاهدة بعضهم قد نستطيع بالفعل تحديد من يكون مناسباً لزراعة الشعر. في الواقع، يتعجل عدد كبير من المرضى الذين يأتون إلى عيادة زراعة الشعر في عملية الزراعة.

ماذا تعني بالقول "يستعجل عليهم في عملية زراعة الشعر"؟

عندما بدأت في العمل في المملكة، أجرينا استبيانًا لأشخاص خضعوا لزراعة الشعر، وأقول بصراحة أن هناك عددًا كبيرًا منهم كان بإمكانه تحقيق نفس النتائج أو ربما أفضل حتى من دون إجراء الزراعة. ولكن قد يتسرع بعض المرضى في الحصول على النتائج، مما يضطر الطبيب لإجراء العملية بدلاً من العلاج، وقد يكون هذا التسرع أيضًا من بعض الأطباء.

واحدة من الطرق الفعالة الحديثة في علاج تساقط الشعر الوراثي هي تقنية الريجينيرا. تعتبر هذه التقنية ابتكارًا في مجال الطب التجديدي، حيث تم تطويرها لمعالجة مشاكل الشعر الضعيف وتساقطه. تستند العلاج على إعطاء حقنات مجهرية للخلايا الجذعية المأخوذة من فروة الرأس، بهدف تدعيم بصيلات الشعر في مناطق التساقط. تساهم هذه الخلايا المحقونة في تحفيز نمو الشعر من جديد وتقليل مشاكل تساقط الشعر، مما يؤدي إلى زيادة كثافته وسماكته بشكل ملحوظ.

ويختلف عدد الجلسات التي يحتاجها المريض وفقاً لحالة شعره ومدى تساقطه. فبعضهم قد يحتاج إلى جلسة واحدة طوال حياته، بينما يحتاج البعض الآخر إلى جلسة كل خمس سنوات، والبعض الآخر قد يحتاج إلى جلسة سنوية. يظهر تحسن التساقط بعد إجراء الحقن المجهري خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

تبدأ النتائج في الظهور بعد 6 - 9 أشهر من إجراء عملية زراعة الشعر، وفي بعض الحالات قد تحتاج النتائج إلى 12 شهراً. وتأتي النتائج الكاملة لعملية زراعة الشعر بعد 12 - 18 شهراً.

التساقط المعتاد للشعر المزروع يحدث خلال فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أسابيع بعد الزراعة، ويمكن أن يتم تحسين النتائج والحفاظ عليها باستخدام تقنيات الطب التجديدي مثل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية وغيرها.

ماذا يفعل المريض بعد الزراعة؟

بالعادة، يستطيع المريض أن يستأنف حياته الطبيعية في غضون حوالي 3 أيام من عملية زراعة الشعر. يجب أن يحرص على الحفاظ على الشعر المزروع، خصوصاً في الأسابيع الأولى بعد الزراعة، وعليه تجنب ممارسة التمارين الرياضية والأعمال الشاقة التي ترفع ضغط الدم، لأن ذلك قد يؤدي إلى نزيف الجروح في فروة الرأس.

يجب على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس أو درجات الحرارة العالية في الأشهر الأربعة إلى الستة بعد الزراعة، فذلك سيتسبب بتأثير سلبي على جذور الشعر نتيجة للتعرق والحرارة المرتفعة.

ماهي الآثار الجانبية لجراحة زراعة الشعر؟

توجد العديد من الآثار الجانبية الشائعة لزراعة الشعر مثل:

تورم فروة الرأس.
احمرار فروة الرأس.
ألم في المنطقة المانحة بعد زوال أثر التخدير خاصة في حالة تقنية زراعة الشعر بالشريحة لذلك سوف يصف لك الطبيب مسكنات.
الشعور بالحكة.
سقوط بعض الشعر.
ظهور قشرة في الشعر لكنها سوف تختفي خلال شعر من العملية.

كيف نتجنب العدوى بعد زراعة الشعر؟

من أجل تجنب الإصابة بالعدوى والمخاطر الأخرى بعد زراعة الشعر، ينبغي على المريض اختيار مركز طبي موثوق ومشهود له بالسمعة. كما أنه من المهم جدًا اتباع تعليمات الطبيب بنفس أهمية إجراء الجراحة.

من الأفراد الذين لا يناسبهم زراعة الشعر؟

توجد أمراض تؤثر على الشعر وفروة الرأس وتتعارض مع عملية زراعة الشعر، حيث قد تؤدي الزراعة إلى تفاقم المرض وزيادة تساقط الشعر بشكل أكبر، وقد يتم فقدان الشعر المزروع أيضًا. ومن خلال دراستنا السابقة، وجدنا العديد من الحالات التي فشلت في زراعة الشعر لأنها لم تكن مناسبة لهم من البداية.

ما هي الأمراض التي تؤثر على زراعة الشعر؟

الثعلبة (Alopecia areata ).

الحزاز (Lichen palnopilaris ).

الذئبة الجلدية (DLE ).

التصلب الجلدي (Morphea).

ومن بين الأمراض الأخرى التي ليس لها أسماء عربية هو مرض قرحة الشعر التي تسمى (Folliculitis decalvanse) باللغة الإنجليزية.

أسعار زراعة الشعر في مصر 2024

تتقلص تكاليف عمليات التجميل في مصر بالمقارنة مع دول أخرى في العالم، على الرغم من توفر العديد من أطباء زراعة الشعر المتميزين في مصر، وتختلف تكلفة زراعة الشعر في مصر في العام 2024 وفقًا لعوامل متعددة تؤثر فيها، ولكن يمكنك الحصول على شعر كثيف بدون فراغات عبر أفضل عروض زراعة الشعر في مركز نضارة بالغردقة في مصر، حيث تتوفر أفضل أسعار زراعة الشعر في مصر.

كما يوجد أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر في مركز نضارة بالغردقة. وتتراوح أسعار زراعة الشعر بتقنية الشريحة من 7000 إلى 25000 جنيه. بينما زراعة الشعر بالاقتطاف تتراوح من 18000 إلى 30000 جنيه مصري. بالإضافة لأن تكلفة تقنية أقلام تشوي لزراعة الشعر أعلى تكلفة يليها تكلفة تقنية السفير لزراعة الشعر. ومن أهم العوامل التي تؤثر في الأسعار ما يلي:

_معدل تساقط الشعر.

_المنطقة المستهدفة في الجسم حيث تختلف تكلفة زراعة شعر الحاجب عن تكلفة زراعة شعر الذقن عن تكلفة زراعة شعر الرأس.

_مساحة المنطقة المستهدفة وحجم الصلع في فروة الرأٍس.

_كم عدد بصيلات الشعر المطلوبة.

_نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.

_نوع الشعر المستخدم صناعي ام طبيعي حيث تختلف تكلفة زراعة الشعر الطبيعي في مصر عن الصناعي.

_مدى خبرة وكفاءة ومهارة دكتور زراعة الشعر في مصر.

_موقع العيادة وتقييمات المرضى لخدامتها.

_تجهيزات العيادة او مستشفى زراعة الشعر في مصر.

كم تكلفة عملية زراعة الشعر  2024؟

تختلف تكلفة زراعة الشعر في مصر وفقاً لعدة عوامل أهمها التقنية المستخدمة ومساحة المنطقة المستهدفة وكذلك عدد البصيلات المطلوب زراعتها. بالإضافة إلى خبرة وكفاءة الطبيب وتتراوح أسعار زراعة الشعر بتقنية الشريحة من 7000 إلى 20000 جنيه. بينما زراعة الشعر بالاقتطاف تتراوح من 16000 إلى 25000 جنيه مصري. بالإضافة لأن تكلفة تقنية أقلام تشوي لزراعة الشعر أعلى تكلفة يليها تكلفة تقنية السفير لزراعة الشعر.

ما هي افضل مراكز زراعة الشعر في مصر؟

موقع عمليات يوفر افضل المراكز والمستشفيات لزراعة الشعر في مصر حيث يضم أفضل أطباء زراعة الشعر في مصر ذوى الخبرة والكفاءة وكذلك يضم مركز نضارة أحدث تقنيات زراعة الشعر المتطورة والآمنة.

هل زراعة الشعر في مصر ناجحة؟

يعتبر قطاع التجميل في مصر متقدمًا، وخاصة في مجال زراعة الشعر. لذلك، يعتبر إجراء زراعة الشعر في مصر ناجحًا، خاصة عند اختيار أفضل أطباء زراعة الشعر في أرقى مراكز زراعة الشعر في الغردقة بمحافظة البحر الأحمر في مصر.

كم جلسه تحتاج زراعة الشعر؟

عادةً ما يقوم طبيب زراعة الشعر بإجراء جلسة واحدة لزراعة الشعر، ولكن هناك بعض الحالات الخاصة التي تستدعي عدة جلسات، ويتم تحديد ذلك بواسطة تقييم طبيب زراعة الشعر لحالة فروة الرأس واحتياجاتها.

نصائح خبراء زراعة الشعر للحفاظ على نتيجة عملية زراعة الشعر لأطول فترة

_تمشيط الشعر بلطف بعد أن يبلغ الطول الطبيعي.
_استخدم غسول شعر مناسب بعد استشارة دكتور التجميل.
_عدم تعرض الشعر المزروع إلى ضغط المياه المباشر.
_عدم تجفيف الشعر بالمجفف حيث أن الحرارة سوف تضعفه.
استشر الطبيب حول فيتامينات تغذي الشعر وتقويه.

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر 

قد تتسأل متى سوف يظهر الشعر؟ وماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر؟ سوف يمر الشعر بمراحل حتى تصل للنتيجة النهائية المرضية. ومراحل نمو الشعر بعد زراعته كالآتي:

  • الأسبوع الأول: سوف تعاني من بعض الآثار الجانبية التي سبق ذكرها من تورم, احمرار, وألم بسيط.
  • الأسبوع الثاني: سوف تختفي الآثار الجانبية ثم تظهر قشور وتتساقط بعض بصيلات الشعر وهو أمر طبيعي.
  • بعد شهر: سوف تشعر انك في مرحلة ما قبل زراعة الشعر حيث تكون بصيلات الشعر في فترة راحة.
  • بعد ثلاثة شهور: يبدأ نمو الشعر المزروع مما يؤدي إلى احمرار فروة الرأس والشعور بالحكة.
  • بعد ستة شهور: يظهر نمو بعض بصيلات الشعر بشكل ملحوظ.
  • بعد تسع شهور: تكتمل نمو معظم الشعيرات المغروسة.
  • بعد 12 شهر: سوف تستمتعين بالنتائج المرضية حيث تكون كل بصيلات الشعر قد نمت بشكل مبهر.

تعليمات أطباء زراعة الشعر بعد العملية عبر عمليات

من أهم التعليمات بعد جراحة زراعة الشعر في مصر ما يلي:

  • تناول الأدوية التي كتبها لك دكتور التجميل المتخصص في زراعة الشعر مثل المسكنات والمضادات الحيوية وكذلك مضادات الالتهاب والتورم.
  • رفع الرأس لأعلى لتليل التورم.
  • يمكنك العودة لحياتك الطبيعية بعد استشارة دكتور جراحة التجميل وغالباً ما يكون بعد شهر.
  • تجنب الضغط على فروة الرأس.
  • عدم لمس بصيلات الشعر.
  • تجنب تقشير القشور التي سوف تظهر.
  • لا تقوم بسحب البصيلات.
  • تجنب الأماكن الدافئة والحرارة.
  • لا تقلق عند ظهور حبوب في بداية الشهر الثاني حيث أنه أمر طبيعي وتسمى “التهاب الجريبات”. استشر طبيبك وفقط قم بوضع قطعة قماش دافئة قليلاً.
  • لا تقلق من سقوط الشعر بعد الأٍسبوع الثاني أو الثالث.
  • تجنب تعريض فروة الرأس للشمس.
  • لا تقوم ببذل مجهود شاق او تمارين.
  • تجنب تناول أي أدوية دون استشارة الدكتور.
  •  

مميزات زراعة الشعر الصناعي في مصر

  • سرعة ظهور النتائج فرو انتهاء عملية زراعة الشعر مقارنة بحالة زراعة الشعر الطبيعي.
  • اختيار اللون والطول وكذلك نوع الشعر مفرود أم مجعد، لكن لا يمكن تغير طوله بعد ذلك ولا صبغة أو فرده في صالون التجميل.
  • فترة تعافي صغيرة للغاية.

اقرأ أيضا: احجز مع عمليات علاج الصلع الوراثي في مصر

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان