تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الحقن المجهرى

عملية تحديد نوع الجنين

سعر عملية تحديد نوع الجنين في مصر 2024 في مصر احجز الآن

سعر عملية تحديد نوع الجنين في مصر 2024 في مصر احجز الآن
تكلفة عملية تحديد نوع الجنين واحجز أفضل عملية لتحديد نوع الجنين في مصر

تحديد نوع الجنين والحقن المجهري.. تسمح التقنية المجهرية بتحديد جنس الجنين حيث يرغب البعض من الآباء والأمهات في إنجاب جنس محدد، فهناك من يفضل الإنجاب بفتاة وهناك من يفضل الإنجاب بولد لأسباب عدة. وأثناء مراحل التقنية المجهرية يمكن للطبيب تحديد جنس الجنين باستخدام عدة طرق سنتعرف عليها في هذا المقال.

 

اقرأ أيضاً: عملية الحقن المجهري 

 

تحديد نوع الجنين

تحديد نوع الجنين هو عملية يقوم فيها الوالدين باختيار جنس المولود المرغوب به، ويمكن أن يتم ذلك من خلال اختبار التشخيص الجيني أو ما يعرف بالاختبار الوراثي، ويطلق على هذه العملية أيضًا انتقاء جنس الجنين (PGD). وتتم هذه العملية قبل زرع العينة في رحم الأم، حيث يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية للأب وبويضة الأم وحقنها في وسط معين مخصص لذلك، ثم يتم زراعة العينة في رحم الأم. ويعتبر وقت حقن الحيوان المنوي مع البويضة قبل زرع العينة في رحم الأم هو الوقت المناسب لتحديد نوع الجنين.

 

اقرأ أيضاً عن دكتور أحمد عاصم الملا والحقن المجهري 

عملية تحديد نوع الجنين

في عملية تحديد نوع الجنين، يتم سحب عينة صغيرة من الجنين ويتم فحصها بواسطة الطبيب لتحديد جنسه، ثم يتم حقن العينة التي تحتوي على جنس المولود المطلوب داخل رحم الأم.

لكي نتمكن من تحديد نوع الجنين ، يجب علينا أن نعرف الهيكل الجيني للجنين ، حيث يكون الذكور XY والإناث XX.

تحمل البويضة بشكل دائم كروموسوم X، بينما يحمل الحيوان المنوي إما كروموسوم X أو كروموسوم Y، عندما يتحد الحيوان المنوي X مع البويضة X، يكون الجنين ذو التركيبة الكروموسومية XX ويكون المولود فتاة، وعندما يتحد الحيوان المنوي Y مع البويضة X، يكون الجنين ذو التركيبة الكروموسومية XY ويكون المولود صبياً.

طرق تحديد نوع الجنين

هناك عدة طرق لتحديد نوع الجنين بطرق مختلفة. ونظراً لأن الحيوان هو الذي يحدد نوع الجنين، فمن المهم جداً فرز الحيوان المنوي للحصول على الحيوان المنوي ذو الكروموسوم X في حالة الإناث، أو الحيوان المنوي ذو الكروموسوم Y في حالة الذكور.

فرز الحيوانات المنوية 

وفقا لاتفاقنا في اختيار وفرز الحيوانات المنوية من نوع X و Y، يمكن التحكم في جنس الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى. في هذه التقنية، يقوم الطبيب بفصل أنواع الحيوانات المنوية باستخدام تقنية التدفق الخلوي، حيث يتم تمرير السائل المنوي عبر عدة مراحل، بدءًا من عملية الغسيل التي تهدف إلى إزالة الحيوانات المنوية غير المتحركة، ثم يتم تلوين الخلايا باستخدام صبغة تتفاعل مع نوع الحمض النووي للحيوان المنوي، سواء كان X أو Y.

ثُمَّ يتم تسليط ضوء الليزر على السائل المنوي أثناء تواجده داخل وعاء التدفق الخلوي، حيث تستجيب الحيوانات المنوية لهذا الإضاءة، بصورة خاصة، يتم تألق الحيوان المنوي X بشكلٍ أكبر من الحيوان المنوي Y نظرًا لأنه يحتوي على نسبة أكبر من الحمض النووي (DNA).

تتقسم الحيوانات المنوية وفقًا للإضاءة إلى حيوانات منوية X وحيوانات منوية Y، وتعتمد حقن البويضة بعينة السائل المنوي المختارة حسب اختيار الوالدين لنوع الجنين المراد تخصيبه. وبذلك يصبح المولود الذي تم اختيار جنسه من قبل الوالدين.

وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة نجاح هذه التقنية تصل إلى 93٪ عندما يتم اختيار جنس المولود أنثى، وتصل إلى 85٪ عندما يتم اختيار جنس المولود ذكر.

تحديد نوع الجنين عن طريق تقنية الحقن المجهري (ICSI)

كما تمت الاتفاق على أن عملية الحقن المجهري تشمل حقن البويضة بالسائل المنوي في المختبر لتلقيحها. بعد ذلك، يتم أخذ عينة من الجنين والقيام بفحصها من قبل الطبيب لتحديد جنس المولود. ثم يتم اختيار نوع المولود المطلوب من قبل الوالدين ويتم حقنه في رحم الأم لإنجاز عملية الاخصاب ونمو الجنين.

يتم استخدام تقنية الفحص الجيني (PGD) لفحص جنس المولود، وتحديد النوع الجيني للجنين ونوع الكروموسومات الذي تحمله الإناث (XX) والذكور (XY). نسبة نجاح هذه العملية تصل إلى 99%.

نجاح عملية تحديد نوع الجنين

نجاح عملية تحديد نوع الجنين يعتمد على تقنية ICSI التي تشمل حقن الجنين تحت المجهر، وتصل نسبة النجاح فيها إلى 99%، وهذا أكثر بكثير من أي تقنية أخرى في تحديد نوع الجنين.

الحقن المجهري وعملية تحديد نوع الجنين 

تتألف عملية تحديد نوع الجنين من عدة خطوات ومراحل:

في البداية، يتم تطابق العملية مع عملية الحقن المجهري، حيث يقوم الطبيب بسحب البويضة من الأم والسائل المنوي من الأب، ومن ثم يتم حقن الحيوان المنوي مع البويضة في موقع مناسب في المختبر قبل زراعة الجنين في رحم الأم.

 

في البداية، يقوم الطبيب بعزل البويضة المنضجة من جسم الأم وتخزينها في بيئة تشبه بيئة قناة فالوب. ثم يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي في مرحلة الإخصاب. بعد ذلك، يقوم الطبيب بفحص الجنين جينياً وتحديد جنسه في المختبر قبل حقنه في رحم الأم.

 

بعد ذلك، يتم أخذ عينة من خلايا الجنين باستخدام الليزر ، ويقوم الطبيب بفحصها جينياً. ثم يقوم الطبيب بتجميد الأجنة في المختبر أثناء تحليل جينات الجنين وتحديد جنسه. وبمجرد الحصول على النتيجة وتحديد نوع الجنين المطلوب، يقوم الطبيب بإذابة الأجنة المجمدة وحقنها في رحم الأم.

ما هي مدة عملية تحديد نوع الجنين 

يستغرق تحديد جنس الجنين حوالي 7 أيام قبل التأكد من جنس الجنين المختار ثم يزرع مباشرة في رحم الأم.

 

فوائد عملية تحديد نوع الجنين 

يقوم الأشخاص بتنفيذ إجراءات تحديد نوع الجنين لأسباب متعددة، منها الأسباب الاجتماعية والثقافية المتعلقة بطبيعة محيط نشأة الآباء، وكذلك الأسباب المتعلقة بالأمراض الوراثية التي قد تنتقل من الآباء للأبناء وتؤثر على الجنس.

أضرار عملية تحديد نوع الجنين 

في عملية تحديد نوع الجنين، تُعتَمَدُ على إجراء الحقن المجهري، وتكون هذه العملية بحاجة إلى عدد كبير من بويضات الأم وكمية من السائل المنوي. لذا، يستخدم الطبيب الأدوية المنبهة لهرمونات الجسم والأدوية التفجيرية لأن الأمر يتطلب تنشيط بويضات الأم.

 

ولهذه الأدوية آثار جانبية منها:

_متلازمة فرط تنبيه المبيض

_بسبب تأثير هذه الأدوية المحفزة للبويضات، تصبح المبايض أكبر حجماً وتسبب ألماً للأم.

_خطر الإصابة بالسرطان

_من النتائج الجانبية للحقن الهرمونية هي إصابة الفرد بالسرطان، سواء كان سرطان الثدي أو الرحم أو المبايض.

_يمكن أن تصاحب خروج البويضات بعض المخاطر مثل حدوث نزيف أو عدوى أو التهابات.

تكلفة عملية تحديد نوع الجنين 

يختلف تكلفة عملية تحديد نوع الجنين حسب الموقع، ولكنها تتراوح عمومًا بين 32000 و 35000 جنيه مصري.

حبوب تحديد نوع الجنين 

لا توجد أدوية فعالة لتحديد جنس الجنين. هناك بعض الأدوية المروجة باعتبارها قادرة على تحديد جنس الجنين عن طريق تغيير بيئة المهبل لزيادة فرص الحمل بجنين محدد الجنس. ومع ذلك ، ليس هناك أي دليل علمي يدعم هذه المزاعم.

تحديد نوع الجنين ذكر قبل الحمل 

لا توجد أساس علمي لتحديد نوع الجنين قبل الحمل، حيث تقدم بعض النظم الغذائية والنصائح بما في ذلك أيام الجماع لتحديد جنس الجنين. ومع ذلك، لا يوجد أساس علمي لهذه التجارب، وبالتالي يُنصَح بإجراء عمليات تحديد الجنس لضمان النتائج.

يُمكن أن يكون تحديد نوع الجنين في عملية التلقيح المجهري قرارًا صعبًا. من الضروري التحدث مع الطبيب حول المزايا والمخاطر المحتملة لهذه التقنية قبل اتخاذ القرار.

احجز الآن عملية تحديد نوع جنينك في مصر عبر موقع عمليات للحصول على أفضل الخدمات.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان