تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تكميم المعدة

مخاطر عملية تكميم المعدة

مخاطر عملية تكميم المعدة
مخاطر عملية تكميم المعدة

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة ؟

 يجب الحديث عن مخاطر عملية تكميم المعدة  حيث تعتبر عملية تكميم المعدة من الإجراءات البسيطة التي تجرى يوميًا لعلاج مرضى السمنة والسكري. تعتبر هذه العملية واحدة من أكثر الإجراءات شهرةً وانتشارًا، حيث يتم تنفيذها باستخدام المنظار دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي. 

يتم تضييق وتثبيت المعدة باستخدام دباسات أمريكية مصممة بعناية لضمان سلامة الجسم البشري. تشمل العملية تقليص حجم المعدة حوالي 80% من حجمها الأصلي، في حين يتم الاحتفاظ بنسبة 20% فقط لتشكيل جيب صغير.

تُنفذ عملية تكميم المعدة لمرضى السمنة الذين يزيد وزنهم بين 20 و40 كيلوجرامًا عن الوزن المثالي لجسمهم. يجب أن يتوفر لدى المريض شروط محددة، بما في ذلك عدم تعانيه من ارتجاع في المريء. يُعد ارتفاع الضغط في الجيب المعدّي سببًا طبيعيًا للارتجاع في المريء. هذا الإجراء مناسب بشكل خاص للأشخاص الذين لا يفضلون تناول السكريات والحلويات، حيث يتناسب مع عشاق الأطعمة الدهنية والنشويات. يجب أن نتحدث عن ذلك، إذا أردنا الحديث عن مخاطر عملية تكميم المعدة. 

قد يحدث نجاح تضييق المعدة بشكل غير كامل في بعض الحالات بسبب قيود طبيعية، خصوصًا أن المعدة هي عضو مطاطي وقابل للتمدد. وقد ينجم هذا عن عدم تحقيق الضيق المطلوب للجيب المعدّي، وهذا يمكن أن يسمح بزيادة سعة المعدة مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الأسباب مرتبطة بعادات تناول الطعام لدى المريض. على سبيل المثال، قد يعاني بعض المرضى من إدمان تناول السكريات والحلويات بشكل مفرط، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الجسم وبالتالي زيادة الوزن مرة أخرى بعد العملية.

أو قد يكون المريض من عشاق تناول الكميات الكبيرة من الطعام، حتى وإن كانت تفوق حاجته الفعلية. ولكن يعتبر النتاول وتناول كميات صغيرة حتى الشبع، والاستفادة من فوائد الجيب المعدّي الصغير، هو الطريقة الأفضل والأكثر صحة لتناول الطعام

تكميم مع تحويل المسار ثنائي التقسيم 

من المهم أن نتحدث عن ذلك أثناء مناقشة مخاطر عملية تكميم المعدة. تعتبر عملية تكميم المعدة مع تحويل المسار ثنائي التقسيم خيارًا يجمع بين فوائد عملية التكميم والتحويل في إجراء واحد. ويتميز هذا الخيار بتجميع مميزات الاثنين، بالإضافة إلى تفادي العيوب المحتملة في كل منهما. في الوقت الحالي، ومع التطورات الحديثة والتقدم الكبير في مجال السمنة والتخسيس، أصبح من الممكن دمج عمليتي التكميم والتحويل في إجراء واحد والذي يُعرف بتكميم المعدة مع تحويل المسار ثنائي التقسيم.

هذا الخيار الجديد يسمح للمرضى بالاستفادة من مميزات التكميم مثل تقليص حجم المعدة وتقليل الشهية، بالإضافة إلى فوائد التحويل مثل تقليل امتصاص العناصر الغذائية وتحسين التحكم في مستويات السكر في الدم. وبفضل التقنيات المتقدمة والتحسينات في هذا الإجراء المُندمج، لم يعد اختيار المريض المناسب لهذا النوع من العمليات مشكلة كبيرة.

تكميم مع تحويل المسار ثنائي التقسيم

مقارنة التكميم مع عملية تكميم مع تحويل المسار ثنائي التقسيم ؟

يجب أن نتحدث عن الفارق بين الاثنين ونحن نناقش مخاطر عملية تكميم المعدة. عملية تكميم المعدة مع تحويل المسار ثنائي التقسيم تُعَدُّ خيارًا يجمع بين مزايا عملية التكميم وفوائد التحويل، وهي تشمل توصيل الأمعاء مع الجزء الأخير من المعدة. 

في هذا الإجراء، يتاح للطعام مخرجين؛ حيث يتم قسم الطعام بنفسه إلى جزئين، حيث يمر ثلثين من الطعام من خلال الفتحة التي تربط بين المعدة والأمعاء، والثلث المتبقي يمر من خلال الفتحة الطبيعية التي ينزل بها الطعام في الإنسان.

تتميز هذه العملية بقدرتها على التغلب على عيوب عمليتي التكميم والتحويل. وتعتبر مناسبة بشكل خاص لمرضى السمنة الذين يفضلون تناول الطعام والسكريات والنشويات والدهون بكميات كبيرة. كما تتيح للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع في المريء الاستفادة من فوائدها، وهي تجنب لهم مشاكل التحويل والارتجاع المريئي.

مع وصل المعدة بالأمعاء، يساهم هذا في خفض الضغط داخل المعدة، مما يؤدي إلى تقليل انتشار ارتجاع المريء وإلى تقليل شعور المريض بالغثيان والقيء بشكل مستمر. وبفضل الفتحة المتواجدة، يمتص الجسم الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، وهذا يتيح له استخدامها بشكل أفضل، مما يقلل من خسارة الفيتامينات والمعادن مع الوزن.

 

مقارنة التكميم مع عملية تكميم مع تحويل المسار ثنائي التقسيم ؟

عملية التكميم مع تحويل المسار ثنائي التقسيم تساهم في تقليل شهية المريض بشكل كبير بعد قسم 80% من حجم المعدة، والذي يحتوي عادة على جزء يسبب شعور المريض بالجوع. يفقد المريض وزنه بشكل تدريجي، مما يساهم في تحسين نسبة السكر في الجسم وضبط ضغط الدم. هذا ينتج عنه تحسين ملحوظ في حالته الصحية بشكل عام، بالإضافة إلى تحسن الوضع النفسي وقدرته على الاستمتاع بحياته بشكل أفضل.

تُجرى عملية تكميم مع تحويل المسار ثنائي التقسيم باستخدام المنظار، وذلك من خلال تقنيات حديثة ومتطورة، دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي. هذا الإجراء متاح الآن في مصر، حيث يتم تنفيذه باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات المتاحة. قمنا بمناقشة الأمر أثناء الحديث عن مخاطر عملية تكميم المعدة.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان