تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الفيلر والبوتكس

الفيلر

الفيلر
الفيلر والفرق بينه وبين البوتكس وأنواعه

  الفرق بين البوتكس والفيلر

في الآونة الأخيرة حدثت تطورات كبيرة في التقنيات التي تستخدم لعمليات التجميل فلسهولة هذه التقنيات توسعت اجراءها و الخوض بها ومن التقنيات التي شاع استخدامها هي تقنية البوتكس والفيلر حدث خلط بينهم في المفاهيم واصبح هناك صعوبة في التفرقة بينهم لذلك سنزيل هذه الصعوبة وسنوضح الفرق بينهم وكيف يتم استخدامهم.


البوتكس والفيلر والفرق بينهم

لنوضح الفرق بينهم علينا ان نعلم ان البوتكس ما هو الا مادة يتم استخلاصها من بكتيريا ويقوم الطبيب المختص بحقنها في مناطق تظهر بها تجاعيد فيقوم البوتكس بتقليل التجاعيد في تلك المنطقة عن طريق  ارخاء العضلات اما الفيلر مادة  منها الطبيعي والمصنع ويتم حقنها في التجاعيد والفراغات حتى يبدوا الوجه ممتلأ وتعمل على تكبير الخدود والشفاه.


مفهوم البوتكس

يعرف البوتكس بانه مادة تستخلص من بكتيريا معينة تسمى ( clostridium botulinum  ) ويطلق عليها سم البوتولنيوم وتعد من اشرس انواع البكتيريا فهي سامة لدرجة ان تقتل مليون شخص بجرام واحد منها فقط ولكن تم استخدامه مؤخرا في العديد من الإجراءات الطبية.


عند حقن الجلد المصاب بالتجاعيد بمادة البوتكس يعمل على الحدية من حركة العضلات وارخائها حيث يتم في هذه الحالة وقف وصول تنبيهات عصبية العضلات فتحد من حركتها ويقل ظهور التجاعيد وترتخي العضلات في هذه المنطقة ويصبح الوجه اكثر ارتياح ومسطح.


من أشهر الأماكن استخداما للبوتكس:
• منطقة العين وما حولها
• منطقة الفم
• منطقة الجبهة
• منطقة ما بين الحاجبين


يتم تحضير مادة البوتكس من خلال ان يتم خلط المادة الاصلية بمحلول كلوريد الصوديوم لضمان تخفيفها ثم حقنها بدقة تحت الجلد ولا يظهر مفعول البوتكس الا بعد وقت من 24 الى 72 ساعة وفي حالات اخرى غير شائعة يأخذ مفعوله 5 ايام ليظهر.


لا يسمح للحوامل او المرضعات بحقن البوتكس او من يعانون من الحساسية سواء لهذه المادة او احد مشتقاتها وايضا لمن لديهم مشاكل في الاعصاب والعضلات لا يسمح لهم بإجراء حقن البوتكس ولكن فيما عدا ذلك فهو صالح في أي وقت وفي اي عمر ولكن في العموم يجب الخضوع لاختبار حساسية الجلد قبل الخوض في الحقن حتى نضمن عدم حدوث اي مضاعفات.


مفعول البوتكس يظل حتى ستة اشهر ولكن ذلك يعتمد على الاساليب المتبعة في الحفاظ على البشرة والعناية بها كالترطيب وشرب الماء بكمية كافية ومتابعة انشطة رياضية ونظام غذائي صحي وايضا على العمر.

مفهوم البوتكس


الأعراض الجانبية للبوتكس

قد يحدث بعد إجراء الحقن اغراضي جانبية للبوتكس وذلك يرجع الى أن الطبيب لا يستخدم مواد طبية معقمة او مواد مستخدمة لم أحصل على خاتم منظمة الصحة الأمريكية؛ لذلك يجب قبل البدء في عملية الحقن التأكد من مصادر المواد المستخدمة، وايضا يوجد بعض الاعراض الجانبية نتيجة لحدوث تفاعلات تحت الجلد لمادة البوتكس الا وهي :
• تورم وانتفاخ
• غثيان وصداع
• صعبة في البلع
• ارتخاء الجفون والحواجب
• رؤية مشوشة او مزدوجة
• اعياء
• شلل او ضعف مؤقت في عضلات المنطقة المحقونة او القريبة منها

الأعراض الجانبية للبوتكس

مفهوم الفيلر

أخذ الفيلر من مادة طبيعية توجد في اجسامنا بكثرة ولكن في فترة الشباب وهذا ما عكس للبشرية تزعج ولمعان ولكن في الفترات المقبلة السن تقل هذه المادة في الجسم حينها نلاحظ ظهور التجاعيد والخطوط ويظهر على الوجه النحالة والضئالة.

 


أنواع الفيلر

تتعدد انواع الفيلر منها:
• الكولاجين collagen
وهي عبارة عن مادة طبيعية تستخلص من جلد الانسان او من جلد الحيوان وبالأخص جلد البقر وهي موجود تحت الجلد لذلك تعد مادة غير ضارة للجلد بل آمنة وفعالة، ويتم حقن مادة الكولاجين تحت الجلد وذلك يعمل على نضارة الجلد ونعومته وعرف الكولاجين منذ فترة طويلة وتم استخدامه من قبل الكثيرين لذلك هو أكثر انواع الفيلر استخداما وارخصها من ناحية الثمن وايضا طريقة استخدامه بسيطة وسهلة.

 ولكن يجب قبل البدء في استخدامه عمل اختبار للجلد مرتين قبل شهر من الحقن وقبل اسبوعين حتى يتم التأكد من عدم وجود حساسية تجاهه؛ حيث يوجد 3% من النساء لديهم حساسية من مادة الكولاجين، ويوضح الفرق بين البوتكس والفيلر في ان الفيلر يتم استخدامه لملء الفراغات او الاصابات وللتقليل من ظهورها على الجلد على عكس للبوتكس فإنه لا يتم استخدامه لمنع ظهور علامات او ندبات البشرة، مفعول الكولاجين يظل لفترة معينة من شهرين الى ثلاثة اشهر .

وبعد هذه الفترة يتم تسريب الكولاجين الى باقي أجزاء الجسم، ويحذر من ملامسة العين بعد إجراء الحقن او وضع ان مواد على الجلد لمدة 3 ايام وقد تصل هذه المادة الى اسبوع حتى لا يتم تهييج الجلد.

 

رستيلين Restylane
وهو بديل للكولاجين ويعد احد افضل انواع الفيلر ويستخدم لتحسين البشرة والتخفيف من ظهور التجاعيد،  مادة الريستيلين طبيعية وتوجد في الجلد ويوجد به أيضا مادة الهيالورونيك اسيد وهي تجعل البشرة ممتلئة وصحية ويفضل استخدام الريستيلين عن الكولاجين وذلك لامتداد مفعوله من ستة اشهر الى اثنى عشر سنة ويعطي الوجه امتلاء طبيعي وذلك لاحتوائه على مادة الهيالورونيك اسيد وايضا لا تسبب هذه المادة حساسية على الجلد لأنه غير مستخرجه من مصدر حيواني كالكولاجين، وعلى الرغم من ذلك قد يحدث بعد الحقن اعراض جانبية منها:


• غثيان وصداع
• ضعف العضلات وذلك بنسبة قليلة من المرضى
• تورم واحمرار ؛لذلك يجب الحفاظ على نظافة البشرية والعناية بها
ويحبذ استخدام مضادات للالتهاب لمنع ظهور التهابات في المناطق المحقونة، ويفضل استخدام كريمات طبيعية ومواد تحتوي على الهيالورونيك اسيد كأعشاب البحر اليابانية وذلك الحفاظ على البقاء هذه المادة داخل الجسم مما يحافظ على نتيجة الفيلر.


سكالبترا sculptra
تعد هذه المادة من انواع الفيلر ولكنها غير طبيعية كالكولاجين والريستيلين ولكنها مصنعة من البوليمر ولكنه آمن حيث تم استخدامه منذ فترات طويلة في الإجراءات الطبية يتم تحضير هذه المادة معمليا وتستخدم عن طريق الحقن تحت الجلد وتعمل على تحفيز البشرة للكولاجين الطبيعي تعمل على زيادة سمك البشرة في المكان المراد حقنه وهي أيضا بارزة ضمن الاموات الأخرى في ان مفعولها يصل الى سنتين، وهذا اكثر ما يبحث عنه الكثيرين في عدم خضوع البشرة الحقن كل فتره قصيرة ولكن على الرغم من أن هذه المادة المصنعة آمنه على البشرة.

 ولا تسبب اي تهيج الا ان هناك من يعاني من حساسية تجاه مادة الليدوكاين وهي مادة يتم اضافتها على البوليمر لذلك يجب حدوث اختبار الحساسية قبل البدء في الحقن، وللحصول على  افضل مفعول  يحدد الحقن اكثر من مرة بعد الحقن الأول على الأقل كل شهر او شهرين وبعد ذلك من الممكن تجديده سنويا، ومن الممكن حدوث بعض الاعراض الجانبية بعد الحقن كالاحمرار والتورم ولكن سرعان ما يختفي في اسبوع او اسبوعين.

 ولتجنب حدوث اي رد فعل عكسي كظهور خطوط على البشرة واضحة وعريضة وذلك في الحالات النادرة وتستغرق شهور عدة لتختفي، وللحفاظ على مفعول الحقن يجب اتباع ارشادات الطبيب وتدليك البشرة والحفاظ عليها وذلك لتجنب حدوث اي تكتلات تحت الجلد للمادة المحقونة.

أنواع الفيلر
 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان