تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قلب وأوعية دموية

الدكتور وليد الدالي يتحدث عن أخطر أمراض الأوعية الدموية

الدكتور وليد الدالي يتحدث عن أخطر أمراض الأوعية الدموية
الدكتور وليد الدالي يتحدث عن أخطر أمراض الأوعية الدموية

اعراض وأسباب وعلاجات انسداد شرايين الرقبة

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أنه لا تظهر اعراض ضيق الشرايين في الرقبة في بداية الإصابة بالمرض وتبدأ الأعراض في الظهور بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات الإقفارية العابرة وتظهر الأعراض في شكل الشعور بالضعف والتنميل في الوجه والأطراف وفقدان البصر في إحدى العينين أو كلاهما.


وقال الدكتور وليد الدالى، من ضمن أعراض انسداد شرايين الرقبة وخطورتها الشعور بصداع شديد ومفاجئ دون سبب واضح وعدم القدرة على التوازن، وظهور اضطرابات في التفكير والتركيز مع وجود صعوبة في الكلام والإدراك، وعدم وصول الدم إلى الدماغ يؤدي إلى الإصابة بالشلل ولهذا يجب اللجوء إلى الطبيب فور ظهور اعراض انسداد شرايين الرقبة حتى في حال ظهورها بشكل مؤقت فالنوبات الإقفارية يمكن أن تستمر لمدة زمنية قصيرة من دقائق إلى ساعات ثم تختفي وهي بذلك تكون مؤشر للإصابة بالسكتة الدماغية.


وأضاف الدكتور وليد الدالى، تحدث الإصابة بانسداد الشريان السباتي بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وتراكم المواد الدهنية على جدران الأوعية الدموية فيحدث ضيق داخل الشريان يعيق تدفق الدم إلى الدماغ ويصاب الشريان بالتصلب وهناك بعض العوامل التي ترفع من نسبة الإصابة منها السمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليستيرول في الدم والتدخين والتقدم في السن والإصابة بالسكري وعوامل وراثية ووجود مشاكل في التنفس أثناء النوم واتباع نظام حياة غير صحي وتناول أطعمة غنية بالدهون والسكريات وعدم ممارسة الرياضة.


وأوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، يتم علاج انسداد شرايين الرقبة من خلال عملية جراحية يتم فيها إزالة البطانة الداخلية للشريان من خلال شق جراحي في الجزء الأمامي من الرقبة،كما يتم العلاج من خلال تقنية غير جراحية يتم فيها توسيع الشريان السباتي عن طريق تركيب الدعامات، ويتم إدخال قسطرة من خلال شق صغير بأعلى الفخذ ويمر حتى الوصول إلى الشريان السباتي، ويتم توسيع الشريان عن طريق بالون متصل بالقسطرة، ويتم تركيب دعامة معدنية للحفاظ على التوسع ومنع حدوث الضيق مرة أخرى.


خطر أمراض الأوعية الدموية الطرفية

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، واستشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني أن مرض الأوعية الدموية المحيطة هو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين , وسببه حدوث ضيق في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين ويجب تشخيصه سريعاً عند طبيب متخصص جراحات أوعية دموية .


وأكد الدكتور وليد الدالى ، من طرق علاج مرض الأوعية الدموية المحيطة  التدخل الجراحي وتمارين المشي اليومية كما يجب علي مريض السكر الأمتناع عن تلقي الأصابات في أقدامهم عن طريق الأدوية والحفاظ على نسبة السكر فى الدم .


وأضاف الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن علاج مرض الاوعية الدموية المحيطية مرتبط بمعالجة عوامل الخطر وتحديدا التوقف عن التدخين وتوازن السكري واعتدال ضغط الدم والدهنيات المرتفعة في الدم.


وأوضح الدكتور وليد الدالى، أحيانا يترتب على مرض الأوعية الدموية المحيطة ظهور تشنجات ليلية في عضلات الساقين كمضاعفات بسبب انسداد الأوردة في الورك والركبة بسبب تراكم الدم في أوردة الساق يظهر كيسات في الركبتين .


وحذر الدكتور وليد الدالى من خطر أمراض الأوعية الدموية، قائلا: أن الجميع عليه مسئولية وضع إحتياطات من أجل الوقاية من أمراض الأوعية الدموية الطرفية أهما تجنب التدخين والسيطرة على نسبة السكر في الدم وممارسة الرياضة لمدة30 دقيقة يوميا خمس مرات في الأسبوع والحفاظ على خفض الكولسترول وضغط الدم وتناول نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة والحفاظ على وزن صحي.


وقال الدكتور وليد الدالى أن الهدف من علاج أمراض الشرايين الطرفية هو وقف المرض من التقدم و إدارة الألم والأعراض حتى لا تكون نشطة والتقليل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة.


وأشار الدكتور وليد الدالى، أن أمراض الأوعية الدموية الطرفية يتم تشخيصها من خلال فحص النبض بالأطراف والبحث عن علامات انسداد الشرايين بالطرف ويساعد على التشخيص بعض الفحوصات الهامة مثل الموجات الفوق الصوتية لقياس تدفق الدم ومكان الانسداد بالأوعية الدموية والأشعة المقطعية بالصبغة وذلك لتحديد مكان الانسداد وطبيعة الشرايين قبل وبعد الانسداد وتساعد هذه الخطوة الطبيب في اختيار نوع العملية .

 

المشاكل التي تتطلب زيارة طبيب أوعية دموية

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن العديد من الأشخاص يتساءلون ماهى  المشاكل الصحية التى تتطلب زيارة  دكتور اوعية  دموية، وذلك لأنهم من الممكن ان يكون لديهم نفس الأعراض ولكن ليس لديهم معرفة أنه يجب أن يقوموا بزيادة دكتور الأوعية الدموية.


وقال الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، يتكون الجهاز الدوري من القلب والأوعية الدموية التي تتضمن الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية، حيث قد يصاب كلًا منها بالكثير من الأمراض المختلفة، لذلك من الضروري أن يتم زيارة دكتور أوعية دموية عند بداية الإحساس بأي أعراض تكون مرتبطة بالجهاز الدوري أو بالقلب.


وتابع الدكتور وليد الدالى، يوجد الكثير من المشاكل التي من الممكن أن يتم التعرض لها ومن ضمن هذه الأمراض هي حدوث انسداد أو تصلب في الشرايين، وذلك بسبب تراكم ترسبات البلاك الشمعية على جدران الشرايين، وانتفاخ الأوعية الدموية أو تمددها، وأمراض الشريان المحيطي أو أمراض الشريان السباتي، ففي هذه الحالة تكون الشرايين التي تحمل الدم إلى الأطراف أو العنق مسدودة أو ضيقة، وحدوث جلطة في الأوردة العميقة وهي عبارة عن جلطة دموية في الوريد العميق التي تكون أسفل دوالي الجلد أو الشبكات الصغيرة المتواجدة تحت سطح الجلد بشكل مباشر.


وأضاف الدكتور وليد الدالى، أن هناك الكثير من أمراض الاوعية الدموية المختلفة التي تكون بحاجة إلى دكتور اوعية دموية، وهناك بعض الأمراض التي مجرد أن يتم الإحساس بأي أعراض يجب التوجه إلى دكتور الأوعية الدموية في الحال فمن ضمن أشهر هذه الأمراض تصلب الشرايين.


وأكد الدكتور وليد الدالى، يعد تصلب الشرايين من أشهر الأمراض التي قد تعمل على إصابة الأوعية الدموية بالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الأشخاص المدخنين بشكل كثير أو ارتفاع مستوى الكوليسترول، كما أنه من الممكن أن يتم حدوث تصلب في الشرايين نتيجة لوجود مضاعفات السمنة المفرطة، حيث أن تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم بعض المواد مثل الدهون والكوليسترول أو أي مواد أخرى على جدار الشريان، مما يؤدي إلى انسداده.


وأشار الدكتور وليد الدالى، يؤثر تصلب الشرايين بشكل سلبي على تدفق الدم، ولكن يجب توخي الحذر لأنه عند إهمال علاج المشكلة الكثير من المضاعفات الخطيرة على الصحة، ومن الممكن أن يصيب تصلب الشرايين أي شريان في الجسم، ولكن تكون الإصابة بشكل أكثر في الشريان السباتي والأورطي أو الشرايين الطرفية، إضافة إلى ذلك هناك أمراض مرتبطة بمشكلة تصلب الشرايين.
https://amalyat.com/Blogs

كيفية تقليل خطر الإصابة بقرح الساق 

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة كلية طب القصر العينى، أن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بقرحة الساق الوريدية، بما في ذلك السمنة  أو زيادة الوزن مما يزيد الضغط في أوردة الساق ومنها صعوبات المشي، قد يؤثر على الدورة الدموية في أوردة الساق.


وقال الدكتور وليد الدالى أن هناك عوامل أخرى تزيد من خطر قرحة الساق الوريدية منها تجلط الأوردة العميقة السابقة حيث إن الجلطات الدموية التي تتطور في الساق يمكن أن تتلف الصمامات في الأوردة، والإصابة بالدوالي وهي أوردة منتفخة ومتضخمة ناتجة عن خلل في الصمامات، وإصابة سابقة بالساق، مثل كسر في العظام، والتي قد تسبب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو ضعف المشي، وجراحة سابقة للساق، مثل استبدال مفصل الفخذ أو استبدال الركبة، والتي يمكن أن تمنع الشخص من الحركة، والتقدم في العمر، حيث يجد الناس صعوبة في التنقل مع تقدمهم في السن، خاصة إذا كانوا يعانون من التهاب المفاصل.


وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن القرح الوريدية تحتاج إلى رعاية وعلاج مناسبين للوقاية من العدوى ولتسريع عملية الشفاء، يتطلب العلاج التركيز على مشاكل الدورة الدموية أو الأوردة التي تسبب القرحة، كما تشمل إزالة بعض الأنسجة حول الجرح، وتنظيف الجرح بانتظام وإزالة أي نسيج ميت من القرحة، وذلك لتوفير أفضل الظروف للشفاء من القرحة، وتضميد الجرح بعناية، وتجنب المنتجات التي تسبب حساسية الجلد، وارتداء الجوارب الضاغطة لمنع تجمع الدم في الساقين ولتسريع الشفاء، ووضع مرهم مضاد للبكتيريا أو أي دواء موضعي آخر لمنع أو علاج العدوى، وتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم للوقاية من العدوى أو علاجها.


وأكد الدكتور وليد الدالى، أن الوقاية من القرحة الوريدية ضروريات حيث يحتاج الشخص أولا إلى تقليل عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة ويمكن القيام بذلك من خلال إتباع عادات صحية تساعد على تدفق الدم في الساقين ويمكن لهذه التغييرات أن تحسن الدورة الدموية وتقلل من خطر الإصابة بالقرح الوريدية، ومن بينها ارتداء الجوارب الضاغطة إذا كان الشخص قد أصيب بقرحة وريدية في الساق من قبل أو كان معرضا للإصابة بأحدها كما في حالات الإصابة بالدوالي، حيث تضغط هذه الجوارب على الساق وتحسن الدورة الدموية.


وأشار الدكتور وليد الدالى، تعد القرح جراح مزمنة تسبب الألم والحكة والتورم في الساق المصابة، هذا إلى جانب تغير لون الجلد أو التصلب حول منطقة القرحة، وعادة عندما يصاب الإنسان بجرح أو خدش، تبدأ عملية شفاء الجسم بالعمل لإغلاق الجرح ومع مرور الوقت يلتئم الجرح، لكن القرح الوريدية قد لا تلتئم بتلك التلقائية.

إستشارى أوعية دموية يوضح طرق الوقاية من الجلطات

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة ــ كلية طب قصر العينى، أن جلطة الأوردة الدموية العميقة قد تحدث بدون أي أعراض ودون أن يدري بها المريض وتعرف بعد ذلك من أحد مضاعفاتها كالجلطة الرئوية الحادة أو متلازمة ما بعد الجلطة فإن ظهرت بعض الأعراض فإنها تعتمد على مكان وسبب تكون الجلطة وامتدادها.


وأكد الدكتور وليد الدالى، إن الوقاية من تجلط الأوردة الدموية العميقة هو أفضل علاج لهذا المرض والوقاية من جلطة الأوردة العميقة يكون بتفادى العوامل التي تؤدي إلى التجلط وتجنب عدم الحركة لفترة طويلة  مثل ما يحدث بعد العمليات او الكسور او فى العمر المتقدم دون اخذ ادوية مسيلة للوقاية من الجلطة مع شرب السوائل بكثرة .


وقال الدكتور وليد الدالى ، أن هناك مجموعة من العلامات التحذيرية التي تشير لتعرض الساق  لجلطة دموية، مثل تورم الساق ووجود ألم بها نتيجى وجود جلطة بالاوردة العميقة الرئيسية بالساق ، حيث ان جلطة الأوردة قد تمتد الى الرئة فى حال عدم بدأ العلاج بشكل سريع بإستخدام أدوية السيولة مما يسبب خطر على حياة المريض .


وأضاف الدكتور وليد الدالى، المهدى أن قصور الدورة الدموية ينتج عنه عدة أعراض مثل حدوث تشنجات بعضلات الساق اثناء السير او الم في القدم اثناء الراحة او غرغرينا بأصابع القدم كما أن المرضى الأكثر عرضة لهذا هم مرضي السكر والقدم السكري.


وأشار الدالى، أن القسطرة لشرايين الساق و تسليك الشرايين بالبالونة و الدعامة كان فى الماضى يعتمد علي إجراء جراحات معقدة تستغرق ساعات تحت المخدر الكلي، وذلك لزرع شريان جديد لايصال الدم الي الساق والقدم و كانت تشكل نسبة خطورة عالية علي هؤلاء المرضي اما الان وقد حدثت طفرة فى السنوات الأخيرة باستعمال القسطرة العلاجية وهى عبارة عن ابرة يتم ادخالها إلى الشريان وذلك تحت تأثير مخدر موضعي، ويتم عمل توسيع للشرايين الطرفية بواسطة البالونه مع تركيب دعامة معدنية في بعض الاحيان لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف , مما يؤدي إلى تدفق الدم للقدم بصورة كاملة ويعيد النبض إلي القدم في اللحظة نفسها ليغادر المريض المستشفى في نفس اليوم سليماً معافى.
https://amalyat.com/Blogs

 

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان