تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

تظهر بعض المضاعفات عند إهمال علاج التهاب اللثة ما هذه المضاعفات

علاج تراجع اللثة بالملح

علاج تراجع اللثة بالملح
تخفيف الم الاسنان ؟

علاج تراجع اللثة بالملح

هناك كثير من الأشخاص يعانون بشكل كبير من مشكلة التهاب وتراجع اللثة، وفي حالة الإصابة بانتفاخ اللثة والتهابها واحمرارها بشكل ملحوظ بالإضافة إلى وضوح جذور الأسنان فذلك يعني أنك تعاني من انحسار وتراجع اللثة الذي يسبب الكثير من الالتهابات التي تتكرر بشكل كبير أو ظهور مشكلات اللثة التي تضعف ألياف الكولاجين داخل اللثة، وفي هذا المقال سنناقش مشكلة تراجع اللثة.

علاج تراجع اللثة بالملح

في كثير من الأحيان يتم استخدام الملح في علاج بعض المشاكل التي تظهر في جسم الأنسان، ومن هذه المشاكل مشكلة اللثة وانحسارها، وسنعرف كيفية معالجة اللثة بالملح في النقاط التالية:

  • يتم استخدام الملح كعلاج فعال بشكل كبير لمعالجة التهابات اللثة والبكتيريا التي توجد في الفم، حتى أن هناك بعض الدراسات التي بينت أن غسل الفم بمحلول مائي ملحي قد يكون له دور فعال في التخلص من تقرحات الفم، وزيادة تحسين أقوى اللثة بشكل كبير.
  • ولذلك يمكن للملح أن يكون له دور قوي وفعال في التحسين من صحة الفم بشكل عام وليس الأمر يقتصر على علاج مشكلة اللثة فقط.

خطوات علاج اللثة بالملح

وهنا نستعرض بعض الخطوات الهامة التي تستخدم بشكل كبير في معالجة مشكلة اللثة وتحسين صحة الفم، وهذه الخطوات تكمن في الآتي:

  • يتم خلط ملعقة واحدة ملح صغيرة مع كوب واحد من الماء الدافئ.
  • ثم قم بغسل فمك بخليط الماء والملح لمدة قد تصل إلى ثلاثين ثانية، ويجب أن تحذر من بلع المحلول الملحي، حيث يجب أن تحرص على بصقة وليس بلعة.
  • ثم كرر هذه العملية لمدة تتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
  • وعلى الرغم من دور الملح الفعال في علاج مشاكل اللثة والفم إلّا أنه الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مشكلة كبيرة وهي تراجع ملحوظ في اللثة، وذلك لأن الملح له تأثيرات شديدة وسلبية على الجهاز المناعي للإنسان الأمر الذي يؤدي إلى احتمالية كشف الطبقة التي تغطي تحجب جذور الأسنان مما يجعلها تبدو بشكل ضعيف.

فوائد الملح اللثة

بعد أن استعرضنا أهمية الملح ودوره الفعال في علاج مشاكل اللثة، نستعرض الأن فوائد الملح اللثة والذي يتلخص في النقاط الآتية:

  • حماية الأسنان: يساعد بشكل كبير الملح في حماية الأسنان، حيث إنَّ غسل الفم بالماء والملح بعد تناول العديد من المشروبات والأطعمة المختلفة قد يساعد بشكل كبير وفعال في موازنة كمية الرقم الهيدروجيني داخل الفم، كما أن الملح يساعد بشكل كبير في الحماية والوقاية من مشاكل الأسنان.
  • محاربة رائحة الفم الكريهة: مشكلة رائحة الفم الكريهة تكون شائعة ومنتشرة بين الناس بشكل كبير، والسبب في هذه المشكلة هو تراكم بعض من القيح في جذور الأسنان، كما تتسبب زيادة أعداد البكتيريا داخل الفم نتيجة لتراكم الأطعمة يوم بعد يوم، ويساعد الملح بشكل كبير بعد خلطه بالماء في التخلص من تلك البكتيريا الموجودة داخل الفم مما يؤدي إلى التخلص من مشكلة رائحة الفم الكريهة.
  • وقف النزيف: نواجه بشكل كبير مشكلة نزيف اللثة في أوقات كثيرة، يكون السبب في بعض الأحيان تجرح اللثة بسبب تنظيف الفم بالخيط أو غسيل الأسنان بطريقة شديدة، وبسبب احتواء الملح على مقومات تسرع عملية الشفاء، وتسرع من عملية التئام الجروح فيمكن للملح أن يكون له دور فعال جدا في وقف نزيف اللثة.
  • الوقاية من أمراض اللثة: بسبب احتواء الملح على مقومات يمكنها تسريع الشفاء وعلاج الجروح بطريقة أسرع، بالملح بالإضافة إلى ذلك يمكنه علاج تورم اللثة وعلاج المشاكل التي تؤدي إلى تهيج اللثة بشكل فعال.
  • تخفيف ألم الأسنان: بسبب أن زيادة عدد البكتيريا في الفم يعمل على تفاقم وزيادة مشاكل وآلام الأسنان، بالملح بسبب مقاومته وقدرته القوية في التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، فهو بذلك يمكنه علاج والقضاء على مشاكل وآلام الأسنان.
  • تخفيف الألم الناتج عن خلع الأسنان: هناك بعض الأشخاص الذين يعانون بشكل كبير بعد عملية خلع الأسنان أو الضروس، لذلك فيمكن للملح بدوره الفعال في علاج مشاكل الأسنان أن يقوم بتقليل الألم الناتج عن عملية خلع الأسنان بالإضافة إلى قدرته في عملية تطهير الفم من البكتيريا والتقرحات.

اضرار الملح اللثة

رغم مميزات الملح الكبيرة وفعاليته في علاج مشاكل اللثة وتطهير الفم لتخفيف بعض الآلام ألّا أنه رغم ذلك فله عدة أضرار، ومن أضرار الملح اللثة الآتي:

  • قد يؤدي استخدام الملح في الفم إلى إنشاء بيئة ضارة في الفم قد تتسبب في جفاف الأغشية المخاطية التي تعمل بشكل كبير على ترطيب الأنسجة اللينة الموجودة في اللثة، وقد يؤدي الاستخدام المفرط للملح إلى حدوث جفاف في الفم الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بكتيريا ورائحة فم كريهة، لأنه يقوم بإخراج السوائل من الأنسجة الرخوة.
  • ومن المعروف والشائع أن تناول الملح بكثرة يؤدي بشكل كبير إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك يؤثر بشكل كبير على صحة وتكوين الأسنان، وفي هذه الحالة ينصح بشدة بتناول كميات وفيرة جدا من المياه لتعويض ما يحدثه الملح في الجسم وفي الأسنان، والتعويض الرطوبة المفقودة من الملح اللثة، واحتواء تأثيرات الملح الضارة.
  • تناول الملح بشكل مفرط قد يؤدي بشدة إلى الإصابة بجفاف الفم الأمر الذي يؤدي أيضا إلى زيادة فرصة الإصابة بالتسوس في الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة نظرا لجفاف الفم وقلة رطوبته، كما يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى مشاكل في اللسان.
  • كما أن تناول الملح بشكل مبالغ به قد يؤدي إلى جفاف الفم وهذا سبب من الأسباب الرئيسية لحدوث نزيف اللثة المتكرر، ويظهر هذا النزيف في الغالب أثناء تناول الطعام وأثناء غسيل الأسنان.

اعراض التهاب اللثة

بسبب انتشار مشاكل اللثة عند كثير من الناس كان يجب علينا أن نعرف ما هي أعراض التهاب اللثة، وسنتعرف على تلك الأعراض في النقاط التالية:

  • من الأعراض الشائعة لالتهاب اللثة هو حدوث نزيف أثناء غسيل الأسنان.
  • انتفاخ اللثة بشدة واحمرارها والشعور بألم بها.
  • الشعور بطعم ورائحة كريهة من الفم بشكل دائم.
  • الشعور بحركة في الأسنان، وفقدان بعض منها.
  • يظهر بعض الفراغ بين اللثة وسطح الأسنان.
  • تغيرات ملحوظة في أماكن وشكل الأسنان.

مضاعفات التهاب اللثة

تظهر بعض المضاعفات عند إهمال علاج التهاب اللثة، ومن هذه المضاعفات الآتي:

  • كثرة خروج خراجات وقيح من اللثة.
  • وصول الأمر إلى مشكلة انحسار اللثة.
  • قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى فقدان الأسنان.
  • حدوث فراغات بين الأسنان وبعضها.
  • يزداد الأمر سوءا وقد يصل إلى فقدان عظم الفك الذي يحتوي على تجاويف الأسنان.
  • يزداد الضرر بشكل كبير في مكان الرباط اللثوي الذي له دور مهم في ربط الأسنان بعظام السنخ.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، وحديثنا عن موضوع مهم وهو علاج تراجع اللثة بالملح، وذكرنا خطوات علاج اللثة بالملح، وذكرنا أيضا فوائد وأضرار الملح، كما ذكرنا أعراض ومضاعفات التهاب اللثة، وأكدنا على ضرورة تقليل تناول الملح حتى لا يصيب اللثة بأي مشاكل أخري.



 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان