تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

عملية شفط الدهون

كيف تتم عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون سؤال وجواب

عملية شفط الدهون  سؤال وجواب
عملية شفط الدهون .. سؤال وجواب

تعتبر عملية شفط الدهون واحدة من أكثر الوسائل رواجًا للتعافي من السمنة والحصول على الجسد الذي تحلم به، واسمها العلمي Liposuction، وهي تهدف بالأساس للقضاء على الدهون التي لا تستجيب للحميات الغذائية وممارسة الرياضة، وقد تُستخدم مع حالات السمنة الزائدة جدًا والتي تشكل مخاطر صحية جسيمة. 


أين تُستخدم عملية شفط الدهون؟ 


يتم تطبيق هذه العملية في كل أجزاء الجسم، من البطن إلى الأرداف والفخذين، إلى جانب الظهر الذراعين وتى منطقة أسفل الذقن، والواقع أن تراكم الدهون الصعبة في منطقة الفخذين خاصةً عند النساء كان الداعي الأساسي لابتكارها، وذلك لأن الدهون في هذه المنطقة عنيدة وتفسد المظهر في معظم الملابس. 


كيف تتم عملية شفط الدهون؟ 


تتم العملية من خلال الجراحة، في أن تُزال الدهون المتراكمة أسفل الجلد، وهذا يمنح الجسد خطوط متناسقة، كما يمكن شفط الدهون بالفيزر عند الحاجة للتخلص من الدهون المترسبة في مناطق متنوعة من الجسم، لكن هذه الأخيرة لا تهدف إلى إنقاص الوزن، ولكن تخليص الجسم من الدهون الزائدة فقط، والتي تجعل المظهر العام غير جيد. 
وتتم العملية بهذه الخطوات: 
1- استشارة جراح التجميل لمعرفة المؤشرات التي تُبنى عليها خطة إجراء العملية، وعمل الفحوصات اللازمة. 
2- في نوع التفريغ أو "الفراغ" يصنع الجرا ثقوب صغيرة في المنطقة التي تراكمت فيها الدهون، ثم يدخل كانيولا، والتي تمتص الدهون من الثقوب، ثم إزالة الرواسب الدهنية أسفل الجلد.
3- بعد العملية يمر المتعافي بفترة ارتداء ملابس داخلية خاصة لمدة أسبوعين قبل أن يعاود ارتداء ملابسه الخاصة. 


أنواع عمليات شفط الدهون 


لدينا عدة أنواع من هذه العملية يمكننا عرضها في الآتي: 
الفراغ: وهي التي يتم فيها سق الرواسب الدهنية بتجزئتها، إذ يحدث امتصاص لها باستخدام أنابيب نحيفة. 
الموجات فوق الصوتية: يدث تكسير مبدئي للدهون من خلال تعريضها لموجات فوق صوتية، ثم التخلص منها عن طريق الأنابيب. 
عملية شفط الدهون بالليزر: هي العملية التي يتم فيها سق الدهون باستخدام الليزر عالي التأثير، على أنه لا يُخلص الجسد من الدهون بنسبة 100%، وهي تتم تحت التخدير. 


متى تقوم بعملية شفط الدهون وما هي شروطها؟ 


هناك عدد من الأسباب التي تجعلنا في حاجة إلى إجراء هذه العملية وهي: 
تصحيح شكل الجسم: هذا السبب يمثل غالبية أسباب إجراء تلك العملية، حيث يحتاج الشخص فقط إلى تصغير أجزاء معينة لتتناسب مع باقي الجسد. 
إن السمنة المفرطة ليست الشرط الوحيد لإجراء العملية، على أن القائم بها ينبغي أن يتمتع بالجلد المرن كي يعود إلى وضعه الطبيعي، كما يجب أن يتمتع بصحة جيدة بشكل عام. 
إذا كان الجراج محترف ولا يرمي فقط إلى كسب المال فسوف يتأكد أن هذه الدهون يستحيل القضاء عليها بالفعل من خلال الحمية الغذائية والرياضة
ما هو الوقت الذي تستغرقه عملية شفط الدهون وهل لها أضرار؟ 
ليس هناك وقت معين لتلك العملية، فهو يتحدد تبعًا لجم الدهون المُراد شفطها، وهي تستغرق بد أدنى ساعة واحدة وقد تمتد إلى عدة ساعات، أما عن أضرارها فهي لا تعتبر من العمليات الخطيرة على أي حال، خاصةً إذا دُرست الحالة بنياة وتم تقييمها وحساب مؤشراتها بشكلٍ صحي، فمثلًا: يجب تقسيم العملية إلى أجزاء صغيرة بدلًا من عمل خطة لعمليات كبيرة خلال فترة زمنية قليلة.
يُذكر أن العملية قد تتبعها أعراض جانبية نادرة الحدوث، مثل ضعف المناعة وبالتالي العدوى، والتعرض لنزيف، وتلف الجلد، وأضرار في الأعصاب، وهي تزول خلال بضع شهور. 


ما هي ارخص عمليات شفط الدهون؟


إن سعر شفط الدهون يتوقف على مقدار الدهون التي تحتاج إلى التخلص منها، ومنطقة المشكلة من الجسد، فالمنطقة البسيطة أرخص من المنطقة المعقدة، كما أن الخبرات العملية للطبيب ومؤهلاته يدخل بنصيب كبير جدًا في تحديد التكلفة، إذ لا يمكن أن يتساوى الخبير مع المحدث، إضافةً إلى إمكانيات العيادة، ويتم تحديد السعر بعد استشارة شخصية، وهو السعر الكلي لإقامة الطبيب في المستشفى والتخدير والضمادات وخلافه. 


عملية شفط الدهون بدون جراحة 


هي العملية التي تتم فيها إزالة الأنسجة الدهنية المتراكمة في عدد من أجزاء الجسم، والتي من أبرزها البطن، والبطن، والذراعين، وهذا النوع لا يتناسب مع أولئك الراغبين في التخلص من السمنة لأنه لا يتجه بالأساس إلى إنقاص الوزن، وإنما تجميل القوام العام للجسد عبر تخليصه من الدهون الزائدة التي تفسد عليه مظهره. 
في هذه العمليات يتم الاعتماد على الطاقة، وخفض ورفع درجات الحرارة، وذلك لاستهداف الدهون المترسبة وسحقها دون فتح الجسم، ولهذه العمليات عدة أنواع تعتمد على التقنيات الحديثة وهي: 
1- عملية شفط الدهون بالليزر: في هذه العملية تُستخدم الطاقة الحرارية المتدفقة من ألياف الليزر للقضاء على الدهون المترسبة أسفل الجلد، قبل إزالتها نهائيًا بشكل آمن، و على الرغم من أنها ليست عملية جراية، إلا أن الجراحة تدخل فيها بنسبة بسيطة، لأن الطبيب يحتاج إلى فتحة يمرر منها الدهون المذابة إلى خارج الجسم باستخدام أنبوب صغير، وأعراضها الجانبية التي يمكن أن تحدث هي: تورم، كدمات، آلام. 
2- عملية شفط الدهون بالفيزر: هي تلك العملية التي تعتمد على الموجات الفوق صوتية من أجل إذابة الدهون دون تدخل جراحي، فهي ترفع من درجة اهتزاز الأنسجة الدهنية مما يؤدي إلى سحقها، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب صغير في منطقة المشكلة بعد تخديرها موضعيًا، والعملية تحتاج إلى ما يتراوح بين ساعة وثلاثة ساعات تبعًا لحجم الدهون، وهذا الأسلوب هو الأكثر استخدامًا في مصر
3- عملية شفط الدهون بالتبريد: يتم في هذه العملية ضخ درجة شديدة من البرودة إلى منطقة المشكلة، وهي التي تقتلها، ثم يقوم الجسم بالتخلص منها تلقائيًا في فترة تتراوح بين 12 و16 أسبوع، حيث تظهر نتائج العملية بوضوح بعد انقضاء هذه المدة، وهذه العملية لا تتطلب عمل تخدير موضعي أو تدخل جراحي، على أنه يجب التحقق من كون المريض لا يعاني من حساسية مع البرودة الشديدة. 
4- عملية شفط الدهون بالضوء الأحمر: إن تدمير الدهون وإزالتها ليست من أهداف هذه العملية، فهي تقلص من حجمها بالعتماد على مصباح يتم توجيهه إلى منطقة المشكلة، الذي يؤدي بدوره إلى عمل جروح في الأنسجة الدهنية (ليس في الجلد)، وهذا يؤدي بطبيعة الحال إلى تقلص حجمها، تعتبر تكنولوجيا الألتراسليم واحدة من أفضل الطرق في هذا النوع، فهي لا تترك ورائها آثار جانبية يمكن الشعور بها، كما أن نتائجها تظهر في غضون ساعات. 


مميزات عملية شفط الدهون بلا جراحة


إذا قارناها بعمليات الشفط التي تعتمد على الجراحة فهي قليلة في أعراضها الجانبية
يُستخدم فيها التخدير الموضعي بدلًا من الخدير الكلي 
فترة التعافي قصيرة بالمقارنة بالعمليات الجراحية 
فرصة التعرض لكدمات وندوب أقل


فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون 


تستغرق فترة التعافي من هذه العملية بأنواعها ما يتراوح بين 10 أيام و4 شهور، لا يشعر الشخص بعد العملية بالألم، على أنه سيكون في حاجة إلى التواجد بالعيادة لمدة يوم واحد من أجل التحكم في السائل الذي يخرج من أماكن تواجد الثقوب. 
يوصى بارتداء ملابس داخلية خاصة بهذه العملية، وهي تكون مضغوطة، أهميتها حماية المريض من الانتفاخات، وتسريع عملية التعافي
في الأيام الثلاثة الأولى من المتوقع حدوث تورم في منطقة العملية، وهذا طبيعي، حيث يختفي بعد ذلك. 
تظهر الكدمات الكبير على سطح الجسم ويمكن ملاحظتها، وهي تتعافى وحدها بالتدريج. 
لست في حاجة إلى إزالة خيوط الثوب الصغيرة لأنها ذاتية الامتصاص
منوع تمامًا الاستحمام بماء ساخن أو التعرض للساونا أو التعرض للشمس أو أيًا من مؤثرات رفع حرارة الجسم  في فترة التعافي، عليك أن تبقى حرارة جسمك معتدلة، لا تبذل مجهود كبير من شأنه أن يرفع درجة حرارتك. 
الشعور بالتنميل شيء طبيعي في فترة التعافي، وقد يمتد إلى شهر. 
 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان