تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

النساء والتوليد

هرمون الحليب

ماهو هرمون الحليب

ماهو هرمون الحليب
ماهو هرمون الحليب

مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب 

يعتبر ارتفاع هرمون الحليب من المشكلات التى تواجه الكثير من الأشخاص حيث أنه مرتبط بالجهاز التناسلي والذي يصيب الرجال والنساء وهو يتميز بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم الا أنه اذا ارتفع بشكل كبير يؤدي إلى مخاطر كبيرة، ولذلك لابد من أن يكون الأشخاص على دراية كاملة بارتفاع هرمون الحليب، والذي يرجع للعديد من الأسباب التي تؤدي الى ارتفاعه والتى تكون جميعها فسيولوجية لا دخل للإنسان بها، ولا يرتبط ارتفاع هرمون الحليب بفترة الرضاعة بل أنه يمكن أن يفوز بكثافة خارج نطاق فترة الحمل والرضاعة، إلا أنه كحال اي مرض او مشكلة جسدية يعاني منها الإنسان يوجد له العلاج، وينتج عنه مجموعة من الأعراض التى تسهل في تشخصيه لوصف العلاج المناسب وقد تطول مدة العلاج او تقصر بحسب قوة الإفراز ومدى ارتفاع الهرمون عند الشخص المستهدف من العلاج وهذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال. 

ماهو هرمون الحليب 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند العذراء – زيادة

هو هرمون بروتيني يسمى ب البْرولاكْتين، والذي يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية عند الرجال والنساء، أو من بطانة الرحم وذلك يقتصر على النساء الحوامل، وينتج عن ارتفاع هرمون الحليب في الدم افرازات كثيفة من الثديين والتى تشبه حليب الرضاعة ولكن في فترة لم تكن المرأة في الرضاعة أو الحمل. 

  1. إفراز هرمون الحليب
  2. كم نسبة هرمون الحليب التي تمنع الحمل

هرمون الحليب يفرز بشكل تدريجي على دفعات ولا يتم تدفقه مرة واحدة وتكون الدفعة الواحدة بمعدل مرة واحدة كل 95 دقيقة، وترتبط قوة الإفراز الدفعة بحسب الأوقات فالدفعة في وقت النهار لاتكون قوية وكثيفة مقارنة بالدفعات التي تتم أثناء النوم والتى تتميز بالقوة والكثافة. 

أيضا يتم إفراز هرمون الحليب بقوة دفع كبيرة وكثيفة في حالات الضغط النفسي والجسدي، في حالة بذل الكثير من الجهد، أو من تأثير التخدير في العمليات الجراحية المختلفة، والتي تكون قليلة عند الرجال مقارنة بالنساء والتى يكون معدل افراز هرمون الحليب لديهن أقوى. 

الأطعمة التي تسبب ارتفاع هرمون الحليب – زيادة

يرتفع إفراز هرمون الحليب في الدم عند النساء الحوامل وخاصة في فترة بداية الحمل، والتي ينخفض بشكل تدريجي عند التقدم في الحمل وحتى الولادة حتى يقل تماما. 

وتزداد نسبة إفراز هرمون الحليب لدى النساء في فترة الرضاعة بمعدل 8 أضعاف الإفراز العادي ويعود إلى المستوى الطبيعي بعد الانتهاء من الرضاعة بمدة ساعة أو ساعتين. 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب 

يعود ارتفاع نسبة إفراز هرمون الحليب الي العديد من الأسباب التي تتمثل في التالي : 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب.. من بينها الضغط العصبي | الكونسلتو

هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى زيادة إفراز هرمون الحليب والتي ترتبط بالغدة النخامية 

حدوث قصور في الغدة الدرقية التي تؤدي الى إفراز زائد في الهرمون المطلق لموجهة الدرقية من الدماغ والذي يساعد بشكل كبير في زيادة إفراز هرمون الحليب في الدم عند مما يؤدي الى ضرورة معالجة الغدة الدرقية أولا من أجل ضبط نسبة إفراز الحليب في الدم. 

7 علامات بتقولك عندك زيادة فى هرمون الحليب.. خلى بالك - اليوم السابع

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

هناك العديد من الأعراض التى تظهر على الأشخاص يتم التعرف على أنهم لديهم زيادة في نسبة إفراز هرمون الحليب في حالة ظهور هذه الأعراض عليهم والتى تتمثل في التالي : 

مدة علاج هرمون الحليب | المرسال

صداع وصعوبات بالرؤية.

نمو الثدي لدى الرجال.

التدفق التلقائي للحليب من الثدي المعروف بثَرِّ اللَّبن (Galactorrhea)، حيث يظهر لدى النساء وأيضًا لدى الرجال الذين لديهم مستويات عالية جدًّا من هورمون البْرولاكْتين الذي تفرزه الغُدَّة النُّخامية.

حدوث فتور الرغبة الجنسية.

عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.

الإصابة بمرض تخلخل العظام لدى الجنسين.

انخفاض الخصوبة.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

تأثير ارتفاع هرمون الحليب على الدورة الشهرية | المرسال

تختلف طرق علاج ارتفاع هرمون الحليب والمدة المستغرقة في العلاج بحسب نسبة ارتفاع الهرمون من شخص لآخر حيث أنه لا يمكن معالجته دون التعرف على الأسباب التي أدت الى زيادة إفرازه من أجل معالجتها أولا والتي ينتج عنها عودة نسبة الإفراز الى طبيعتها من خلال الأدوية المناسبة لذلك. 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان