تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

النساء والتوليد

أفضل طرق منع الحمل

أفضل أنواع وسائل منع الحمل الآمنة

أفضل أنواع وسائل منع الحمل الآمنة
أفضل أنواع وسائل منع الحمل الآمنة

وسائل منع الحمل Contraception

يعد استخدام وسائل منع الحمل من الإجراءات الهامة لمنع الحمل عندما لا يرغب الزوجين بذلك، كما أنها وسيلة فعالة لمنع انتقال الأمراض المنقولة بالجنس، مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

يعتمد اختبار وسيلة منع الحمل على العديد من العوامل، مثل العمر، والتاريخ الطبي والعائلي، وما إذا كان الشخص مدخنًا أم لا.

أنواع وسائل منع الحمل

يوجد العديد من وسائل منع الحمل، وتشمل ما يأتي:

1. العزل

تشمل هذه الطريقة الجماع المنسحب، أي الجماع الذي يتم خلاله سحب العضو الذكري من المهبل (Vagina) قبل حدوث القذف، إضافة إلى طريقة الأيام الآمنة.

يتم احتساب موعد الإباضة (Ovulation) المتوقع خلال هذه الطريقة، من خلال إنقاص 14 يومًا من متوسط مدة الدورة الشهرية (Menstrual cycle)، حيث يجب الامتناع عن الجماع خلال الأيام الثلاثة التي تسبق وتلي موعد الإباضة المتوقع.

تعد هذه الطريقة غير مناسبة للنساء اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة، كما أنها تتعارض مع رغبة المرأة في إقامة علاقة جنسية في أيام الإباضة بالذات.

2. الوسائل العازلة

تشمل هذه الوسائل ما يأتي:

  • العازل الذكري (Condom): تعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة، وتستخدم عادةً لمنع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (STD - Sexually transmitted diseases).
  • الواقي الأنثوي: تعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة، حيث يمكن للمرأة إدخاله بنفسها إلى المهبل (Vagina) ما يتيح لها إمكانية التحكم به.
  • العازل الأنثوي (Diaphragm): يتم إدخال العازل إلى المهبل ويرافقه مادة مبيدة للنطاف (Spermicide)، ما يمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

3. أدوية قاتلة للنطاف

عادةً ما يتم استخدام نونوكسينول (Nonoxynol)، حيث يعمل على التخلص من الحيوانات المنوية، وعادةً ما يتم دمج هذه الطريقة مع طرق أخرى لمنع الحمل، وذلك لفعاليتها المحدودة.

4. الهرمونات

تعتبر الهرمونات أحد أكثر وسائل منع الحمل فعالية، وعادةً ما يتم دمع أكثر من نوع من الهرمونات في حبة واحدة (Combined oral contraceptive pill).

5. اللوالب الرحمية

تعد اللوالب الرحمية (Intrauterine device - IUD) هي وسيلة منع الحمل الأكثر فعالية واستخدامًا، وتعتمد على إفراز النحاس أو البروجسترون (Progesterone) في جوف الرحم.

6. قطع القناة الدافقة (Vasectomy)

تعد هذه الطريقة من الطرق الجراحية التي يتم فيها قطع القناة الدافقة عند الرجال، ما يمنع خروج الحيوانات المنوية أثناء الجماع.

7. ربط قناة فالوب (Tubal ligation)

تعد هذه الطريقة من وسائل منع الحمل الدائمة، حيث لا يمكن للمرأة بعدها الإنجاب، وعادةً ما تسبب هذه الطريقة بعض المضاعفات، مثل النزيف والعدوى.

8. استئصال الرحم (Hysterectomy)

 

يتم اللجوء إلى استئصال الرحم في الحالات التي تكون فيها المرأة معرضة لخطر ما، مثل حالات السرطان، وتعد من وسائل منع الحمل الدائمة التي لا يمكن عكسها.

ما قبل الإجراء

تعتمد الأمور الواجب عملها قبل وسائل منع الحمل الجراحية على نوعها، ولكن بشكل عام يجب أخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار لتحديد الوسيلة الأكثر فعالية تبعًا لحالة المريض.

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للمهبل والرحم، حيث يجب التأكد من عدم وجود أية عدوى قل القيام بالإجراء الجراحي، كما يجب التأكد من حجم الرحم وموضعه.

أثناء الإجراء

يعتمد ذلك على نوع الإجراء الجراحي كما يأتي:

  • اللولب

يتم خلال تركيب اللولب فتح المهبل كما هو الحال عند إجراء فحص لعنق الرحم، ثم إدخال اللولب وعادةً ما تشعر المرأة بنوع من عدم الارتياح والألم، وقد يكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى استخدام التخير الموضعي.

  • قطع القناة الدافقة

بعد التخدير الموضعي، يتم عمل فتحتين في كيس الصفن عند الرجل، ثم قطع الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى الإحليل، وعادةً ما يشعر الرجل بألم حول مكان الشق.

  • ربط قناة فالوب

بعد التخدير العام يقوم الطبيب بربط قناة فالوب باستخدام مشبك، أو قطعها بشكل كامل، أو كيها، ما يمنع انتقال البويضة إلى الرحم، كما يمنع وصول الحيوانات المنوية إليها.

تستغرق العملية من 10 إلى 45 دقيقة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن عكس هذه الطريقة من خلال إجراء عملية جراحية أخرى.

  • استئصال الرحم

يمكن إجراء استئصال الرحم من خلال التنظير أو من خلال شق البطن، وذلك بعد التخدير العام، حيث يتم إزالة خلايا الرحم بشكل كامل.

ما بعد الإجراء

يجب أخذ العديد من الامور بعين الاعتبار بعد الإجراء الجراحي، مثل ما يأتي:

  • الحرص على أخذ المرأة قسط كاف من الراحة حتى تستقر حالتها.
  • البحث عن أية علامات عدوى مثل، ألم في أسفل البطن، أو ارتفاع الحرارة، ومراجعة الطبيب بشكل فوري.
  • تناول مسكنات الألم وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • البقاء تحت المراقبة في حال كان هناك احتمالية لحدوث مضاعفات خطيرة بعد الإجراء الجراحي.
  •  
doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان