تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الجلدية والتناسلية

أفضل علاج لتساقط الشعر لعام2022

أنواع تساقط الشعر أسبابه وأفضل طرق علاجه

أنواع تساقط الشعر أسبابه وأفضل طرق علاجه
أنواع تساقط الشعر أسبابه وأفضل طرق علاجه

ما هو تساقط الشعر

تساقط الشعر Hair Loss: هو الفقدان الكلي أو الجزئي للشعر في إحدى مناطق الجسم التي ينمو فيها الشعر بالعادة وخصوصاً منطقة أعلى الرأس.

تمر دورة حياة الشعرة الواحدة في فروة الرأس بـ 3 مراحل، علماً أن ليس كل الشعر يمر بنفس المراحل في نفس الوقت وهي:

مراحل نمو الشعر

مرحلة النمو (Anagen Phase أو Growth Phase): تبدأ الشعرة بالظهور في هذه المرحلة، ويختلف عمر الشعرة في هذه المرحلة حسب مكان الشعر، فيبقى شعر الحاجب على سبيل المثال في هذه المرحلة لمدة 6 أشهر تقريباً بينما يمكن لشعر فروة الرأس أن يبقى مدة 6 سنوات في هذه المرحلة، و يزداد طول الشعرة في كل شهر بمعدل نحو 1 سنتيمتر.

مرحلة الانتقال (Catagen Phase أو Transition Phase): تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء مرحلة النمو حيث يتوقف نمو الشعرة ويبقى طولها كما هو و تتحول خلايا الشعرة فيها إلى خلايا ميتة وتتحول منطقة الحليمات الجلدية إلى تجمع الخلايا غير الفعالة وتستمر لمدة 2 إلى 3 أسابيع.

مرحلة الانتهاء أو الرقاد (Telogen Phase): تدخل الشعرة ومنطقة الحليمات الجلدية في طور الراحة والرقاد ويبقى طول الشعرة فيها ثابت تستمر من 1 إلى 3 أشهر.

بعد انتهاء المراحل الثلاث السابقة تسقط الشعرة تلقائياً ويعد هذا النوع من التساقط هو تساقط الشعر الطبيعي أو بفعل عوامل الشد أثناء الغسيل أو تصفيف الشعر، وتدخل بصيلة الشعرة في فترة راحة لعدة أسابيع لتبدأ دورة جديدة لنمو شعرة جديدة من نفس البصيلة.

يعد الشعر الذي نراه عالقاً على المشط، أو فرشاة الشعر، أو على أرضية البلاط مكان الاستحمام هو ذلك الشعر الذي انتهى عمره الافتراضي الطبيعي، ويتراوح المعدل الطبيعي اليومي لعدد الشعر الذي يتساقط بشكل طبيعي بسبب انتهاء دورة حياته من 50 إلى 100 شعرة من شعر فروة الرأس ولا يؤثر هذا المعدل من التساقط على المنظر العام لفروة الرأس.

يبقى يومياً في فروة الرأس معدل 100 ألف شعرة ويدخل يومياً عدد من الشعر في مرحلة النمو بنفس معدل التساقط الطبيعي، وبالتالي تحافظ فروة الرأس على عدد الشعرات الطبيعي فيها.

أهم أنواع تساقط الشعر:

تساقط الشعر الأناجيني (Anagen Hair Loss): ويحدث التساقط بشكل حاد سريع ويصاحب شكوى المريض من قصر طول الشعر وعدم زيادة طوله لفترات طويلة وتظهر مسامات شعر فارغة في منطقة التساقط.

تساقط الشعر التيلوجيني (Telogen Hair Loss): وهو تساقط حاد بعد فترة 3 أشهر من الحمل أو تناول الأدوية المسببة له، ويبدأ على شكل ترقق شديد في الشعر يتبعه التساقط خصوصاً في منطقة أطراف مقدمة فروة الرأس.

تساقط الشعر المصاحب للأمراض الجلدية: ويحدث التساقط في المناطق المعرضة للمرض الجلدي فقط.

تساقط الشعر الندبي: يكون على شكل تساقط الشعر في منطقة مكونة لندبة نتيجة لعدة أسباب.

الصلع الهرموني الوراثي (Androgenetic Alopecia): ويعد من اسباب تساقط الشعر للرجال، ويظهر عند الرجال على شكل تساقط تدريجي للشعر يزيد مع العمر بعد مرحلة البلوغ يبدأ من المنطقة الأمامية لفروة الرأس، يصاحبه ترقق شديد للشعر وتوسع في منطقة فرق الشعر عند النساء وخصوصاً كبيرات السن.

الثعلبة البقعية (Alopecia Areata): ويحدث تساقط الشعر بكثرة في بقع محددة بمعدل قطر 1 سم بسبب أمراض المناعة الذاتية في أغلب الأحيان.

تساقط الشعر عند الأطفال: يحدث هذا النوع لعدة أسباب وقد يكون مصحوباً بحكة واحمرار في الجلد وحواف متقشرة للمنطقة المصابة، وفي حال حدوثه يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب المصاحب لهذا التساقط.

أسباب تساقط الشعر

لا يوجد سبب محدد لتساقط الشعر. إذا قمنا بإدراج أكثر الأسباب المعروفة لتساقط الشعر، والتي تختلف من شخص لآخر تكون اهم اسباب تساقط الشعر:

·         عوامل وراثية.

·         آثار أمراض مثل الصدفية والفطريات والبهاق والفطريات والتهاب فروة الرأس.

·         فقر الدم.

·         التهابات خطيرة.

·         عدم التوازن وسوء التغذية.

·         الاضطرابات الهرمونية.

·         تطبيق الكثير من المعالجات الحرارية.

·         بعض الأمراض الجهازية (أمراض الغدة الدرقية والسكري وأمراض الغدة الكظرية).

·         سفك بسبب العلاج الكيميائي المطبق في مرض السرطان.

·         الآثار التي تحدث أثناء الحمل وبعده.

·         الإجهاد والأمراض العقلية والعصبية.

·         الكآبة.

·         بعض حالات نقص الفيتامينات مثل فيتامين د والزنك.

 

طرق علاج تساقط الشعر

عن طريق الأدوية (غسول / كريم)

يسمح لك التشخيص والعلاج في الوقت المناسب بتصحيح مثل حالات تساقط الشعر بغزارة، ووصف الرعاية العلاجية الصحيحة لفروة الرأس. العلاج بالفيتامينات والميزوثيرابي وتقنيات الأجهزة الحديثة تعيد بسرعة حالة الشعر وفروة الرأس.

تستخدم أدوية لمنع تساقط الشعر. عادة ما تحتوي الأدوية المستخدمة على فيتامينات معينة في محتواها. يقوم طبيب الجلدية أولاً بتشخيص تساقط الشعر. بغض النظر عن الجنس، يمكن استخدام أدوية لمنع تساقط الشعر في علاج تساقط الشعر.بشكل عام، بالإضافة إلى أدوية الفيتامينات، يتم أيضًا استخدام المستحضرات والكريمات التي تحتاج إلى دهنها على فروة الرأس والتدليك.

الغرض من المستحضرات والكريمات هو الوصول إلى جذور الشعر مباشرة وتقوية الجذور وتقليل التساقط.عند الرجال، بسبب العوامل الوراثية والبيئية، يكون وقت التساقط مبكرًا. يسبب تساقط الشعر الذي يبدأ في سن مبكرة الصلع في الأعمار الوسطى. في مثل هذه الحالات، فإن بدء العلاج الدوائي بالتشخيص المبكر يمكن أن يمنع الصلع في المستقبل. يجب أن يقرر الطبيب الذي يجري علاجك الدواء الذي سيتم استخدامه في أي مرحلة وكم مرة. يمكن أن يؤدي استخدام الدواء الخاطئ إلى زيادة التساقط وظهور مشاكل مختلفة.

طريقة علاج تساقط الشعر بحقن PRP / الميزوثيرابي

إذا شرحنا بإيجاز طريقة PRP، بهذه الطريقة يتم أخذ بعض الدم من جسمك. الدم المأخوذ يمر عبر مراحل معينة. بعد ذلك، يتم حقنها في بصيلات شعرك بمساعدة محقنة خاصة.

تستغرق طريقة علاج تساقط الشعر عن طريق حقن PRP حوالي 30 دقيقة. يُحقن الدم المأخوذ في بصيلات الشعر بحقنة رفيعة الأطراف لمدة 30 دقيقة. مع العلاج، يتم تقوية الجذور الضعيفة، وإذا تضررت الأنسجة التي بها بصيلات الشعر، يتم إصلاحها. نتيجة لهذه العمليات، تؤدي بصيلات الشعر إلى نمو شعر صحي أقوى.

في الميزوثيرابي، يتم تحضير كوكتيل من الأدوية وفقًا لأمراض الشعر (تساقط الشعر الدوري، الذكوري) ويتم تطبيقه على فروة الرأس بمساعدة حقنة. يمكن تطبيق العلاج لكلا الجنسين. يتم أيضًا تطبيق طريقة علاج تساقط الشعر بحقن PRP بشكل متكرر بعد العلاج لدى الأشخاص الذين خضعوا لعلاج زراعة الشعر. الهدف هنا هو تغذية بصيلات الشعر المزروعة وزيادة نجاح العملية.

طريقة علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والميزوثيرابي ليست طريقة علاج دائم أو طويل الأمد لتساقط الشعر في حالة تساقط الشعر الوراثي. يستمر تأثيره في الصلع الوراثي لمدة أقصاها سنة واحدة، وقد يحتاج إلى تكراره من وقت لآخر من أجل الحفاظ على تأثيره. بالطبع، على الرغم من أن مدة التأثير تختلف من شخص لآخر، إلا أنها قد تختلف حسب العوامل البيئية، وخبرة الطبيب المعالج، وحالة مشكلة تساقط الشعر.

 

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان