تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

مسالك بولية

أسباب التهاب البروستاتا وعراضها

علاج التهاب البروستاتا نهائيا

علاج التهاب البروستاتا نهائيا
علاج التهاب البروستاتا نهائيا

ما هو التهاب البروستاتا؟

التهاب البروستاتا (prostatitis) هو التهاب يحدث في غدة البروستاتا، وهي عبارة عن غدة بحجم الجوز، توجد أسفل المثانة وتعد جزء من الجهاز التناسلي الذكري، تنتج هذه الغدة بعض من السوائل، وإحدى أهم مهامها هي اخراج السائل المنوي.

يمكن أن يكون الالتهاب ناتجًا عن عدوى بالإضافة إلى أسباب أخرى مختلفة، يعد التهاب البروستاتا، أكثر أزمات البروستاتا انتشارا عند الرجال الذين لا تتجاوز أعمارهم 50 عامًا، ومن الممكن أن يكون التهاب البروستاتا مرضًا شديدا أو حالة مزمنة في بعض الحالات.

سبب التهاب البروستاتا

غالبا ما يحدث التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد بسبب سلالات شائعة من البكتيريا. قد تبدأ العدوى عندما تتسرب البكتيريا في البول إلى البروستاتا، وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى إذا لم يتم القضاء على البكتيريا، فقد يتكرر التهاب البروستات أو يصعب علاجه (التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن).

قد يساهم تلف الأعصاب في المسالك البولية من الجهة السفلية — الذي قد يحدث بسبب جراحة أو صدمة في المنطقة — في التهاب البروستات الذي لا ينتج عن عدوى بكتيرية، في العديد من حالات التهاب البروستاتا، لا يتم تحديد السبب.

الأعراض

تتوقَّف مؤشرات مرض التهاب البروستاتا وأعراضه على السبب. وتشتمل الأسباب على ما يلي:

الشعور بألم أو حرقان في أثناء التبوُّل (عُسْر التبوُّل)

الصعوبة في التبوُّل، مثل تقطير التبوُّل أو تقطيعه

كثرة التبوُّل، وخصوصًا في الليل (البُوال الليلي)

الشعور بحاجة مُلِحَّة إلى التبوُّل

بول غائم

ظهور دم في البول

الشعور بألم في البطن أو الأُرْبِيَّة أو أسفل الظهر

الشعور بألم في المنطقة الموجودة بين كيس الصفن والمستقيم (العِجان)

الشعور بألم أو انزعاج في القضيب أو الخُصيتين

الشعور بألم عند القذف

الشعور بمؤشرات مرض وأعراض تُشبِه الإنفلونزا (في حالة التهاب البروستاتا الجرثومي)

هل يمكن علاج التهاب البروستاتا نهائيا ؟

تعتمد العلاجات المقدمة لك على نوع التهاب البروستاتا الذي تم تشخيص إصابتك به. سيستجيب كل رجل للعلاجات بشكل متغير. إذا لم ينجح شيء ما، فيجب أن تكون قادرًا على القيام بتجربة شيء آخر، وهناك أشياء يمكنك محاولة مساعدتها بنفسك. إذا لم تتحسن الأعراض الخاصة بك مع العلاج الذي يعطيه الطبيب لك ، فاطلب منه أن يبعثك إلى طبيب مسالك بولية متخصص في إدارة التهاب البروستاتا.

قد تحتاج إلى تجربة أكثر من علاج واحد. لا يوجد علاج قياسي يفيد لجميع الرجال. الخطوة الأولى هي القيام بتناول المضادات الحيوية. إذا لم تقل الأعراض، فعادةً ما يتوقف العلاج بهذه الأدوية. إحدى الاستراتيجيات المعروفة هي استعمال سيفكسين لعلاج التهاب البروستاتا. يمكن وصف مرخيات العضلات وحاصرات ألفا إذا تسببت التشنجات العضلية في ألم أو أزمات في المسالك البولية.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا من خلال تناول المضادات الحيوية :

يعد استعمال المضادات الحيوية من أكثر العلاجات انتشارا لالتهاب البروستاتا. سيمنحك الطبيب أفضل الدواء بناءً على نوع البكتيريا. إذا كانت الأعراض حادة ، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية وريدية (IV). تتراوح مدة العلاج من شهر إلى شهر ونصف ، ولكن قد تكون حاجة إلى علاج أطول لالتهاب البروستاتا المزمن أو المتكرر.

الأدوية المعارضة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) هي بعض العلاجات المتاحة لعدوى البروستاتا. الأدوية المضادة للالتهابات، مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)، قد تخفف من الألم. يمكن استعمال الأدوية التي تعيق نمو البروستاتا، مثل مثبطات اختزال 5-ألفا.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا من خلال تناول أدوية حاصرات ألفا:

تعمل هذه الأدوية على استراحة عنق المثانة وألياف العضلات حيث تُربط البروستاتا بالمثانة. يمكن أن يخفف استعمال هذه الأدوية من أعراض المرض، مثل التبول المؤلم. ولكن ينبغى الحذر بان كل هذه الادوية لا تستعمل الا باستشارة الطبيب المختص ولا يمكن للمريض أن يأخذها من طلقاء نفسه.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا عن طريق تدليك البروستاتا:

 

يستعمل تدليك البروستاتا في بعض الأوقات من أجل علاج التهاب البروستاتا. هذا الإجراء مطابق لفحص البروستاتا ويتم عن طريق فتحة الشرج بالإصبع. قد يقلل تدليك البروستاتا أعراض الالتهاب ، لكن الأطباء يختلفون حول فعالية هذا الإجراء.

يقوم الطبيب بتدليك البروستاتا عن طريق جدار الممر الخلفي (المستقيم). سوف يسقط إصبعه برفق إلى ممر ظهرك، باستعمال القفازات والجل لجعله أكثر راحة دون ان يسبب الم. إذا كانت البروستاتا لديك حساسة أو مؤلمة، فسوف يقوم بإجراء ذلك تحت تأثير التخدير العام في المستشفى حتى تكون نائمًا ولن تشعر بأي ألم. لا يوجد دليل علمي قوي على استعمال تدليك البروستاتا.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة:

قد تتسبب التغييرات التالية في نمط الحياة والعلاجات المنزلية إلى تخفيف بعض أعراض التهاب البروستاتا:

  • الجلوس في الماء الدافيء.
  • الأبتعاد أو التوقف من استعمال الكحول والكافيين والأطعمة الحارة أو الحمضية.
  • الأبتعاد عن الجلوس لمدة طويلة من الوقت ، أو حاول الجلوس على وسادة لتخفيف الضغط على البروستاتا.
  • الأبتعاد عن ركوب الدراجات، أو قم بارتداء شورت مبطن لرکوب الدراجة لتقليل الضغط على البروستاتا.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان