تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

مميزات وعيوب عمليات شفط الدهون

تعرف على عملية شفط الدهون وحدود المخاطر

تعرف على عملية شفط الدهون وحدود المخاطر
شفط الدهون وحدود المخاطر

شفط الدهون وحدود ومخاطر

في اعقاب عملية جراحية لشفط الدهون، دخلت فنانة معروفة في غيبوبة عميقة لم تخرج منها حتى اعداد هذه السطور وثارت تساؤلات حائرة كثيره، يحاول الاجابه عنها هذا المقال الذي ينبه الى ان هذه العملية في جوهرها ليست وسيلة لانقاص وزن مفرط الزيادة، بل هي نوع من اعادة التشكيل المحدود لبعض ما تسببه تراكمات دهنية في اماكن محددة و محدودة من الجسد.

ان الحمية والتمارين الرياضية والحرص في اختيار الملابس المناسبه تساعد الكثيرين على الظهور بمظهر افضل، الا ان الكثيرين يكون غير راضين وذلك بسبب التراكمات الدهنيه والشحمية العنيده في اماكن معينه تشوه رشاقه الجسم.

وتاتي عمليات شفط الدهون كحل طبي مقترح دن عمليات جراحة التجميل بصفة عامة، وعمليات تحسين تناسق القوام بصفة خاصة.

فبعد ان كانت عمليات شفط الدهون قديما تعتمد على ازالة الجلد والدهون من المنطقه المراد التخلص منها ، اصبحت الان اكثر تطورا وتعتمد على ازاله الدهون من فتحات صغيرة في الجلد بالمنطقه المراد ازاله الدهون منها، وهي عمليه آمنة ذات فعاليه عاليه اذا اجريت بتقنين طبي صارم وتسمح للرجال والنساء على السواء بتحسين تناسق اجسادهم من دون ندبات كبيره، مما جعلها من اكثر عمليات التجميل شيوعا فيمكن الان للرجال والنساء استخدام هذه الجراحه كثيرا لتشكيل الجسم وازاله التراكمات الدهنيه من تحت الذقن والبطن والخصر والارداف والفخذين والمقعده والركبه والساق والكاحل.

وتبدو حاجه الرجال الى هذه العملية بشكل اكثر عند تراكم الدهون بمنطقه الخصر او الذقن المزدوجه او زياده الدهون بجدار  البطن، اما النساء فان حاجتهن الى هذه العملية عادته ما يتكون لازاله التراكمات الدهنية بمنطقة الارداف او منطقة الفخذين او البطن او الذقن، كما تستخدم كجزء مكمل لعمليه شد البطن او شد الوجه او تصغير الثدي للحصول على شكل افضل.

ان هذه العملية مصممة لهؤلاء الذين يعانون توضعات دهنية عنيده ، لا يمكن التخلص منها بالرغم من محاولاتهم المتكرره والفاشله باتباع الحميه والقيام بالتمارين الرياضية و استخدام الادوية.

هنا لابد من التاكد على ان عمليه شفط الدهون ليست وسيلة لانقاص الوزن الزائد كما هو شائع عند كثير من الناس ولكنها تهدف الى التخلص من الشحوم الزائدة، والتي فشلت محاولات التخلص منها سواء بطرق الرجيم الغذائي او الرياضة.

من هنا يتضح ان افضل النتائج لعمليه شفط الدهون ،يمكن الحصول عليها من المرضى اصحاب الوزن المعتدل من من يعانون وجود بعض التجمعات الدهنية في مواضع معينه في الجسم.

وننصح من يقدم علي اجراء عمليه شفط الدهون ،باهمية المحافظة على وزنه خاصة في الاشهر الاولى.

تقاس عمليه شفط الدهون الناجحة بالسنتيمترات وليس بالكيلو جرامات، فالوزن الناقص لا يساوي اهمية التحسن في شكل الجسم.

ويعتبر شفت كميات كبيره من الدهون يهدف تنزيل الوزن من 15 الى 20 كيلو جرام عمليه خطره وغير مسموح بها في البلاد المتقدمه.

ان المرضى المثاليين لعملية اعادة تشكيل الجسم ،هم هؤلاء الذين يتمتعون بجلد متين ومرن كما يجب ان يكونوا بصحه جيدة.

ومن الشائع ان يكونوا قد حاولوا التخلص من التوضعات الشحمية بواسطه الحمية والتمارين الرياضية، كما يجب ان يكون لديهم مناطق واضحه من الدهون المتمركزه وغير المتناسقة مع باقي الجسم ، ويجب ان تكون اهدافهم وامالهم واقعية ومعقولة فالهدف هو التحسين الواضح وليس الكمال.

ويجب اخذ النقاط التاليه بعين الاعتبار:

- الموازنة بين النتائج الايجابية للعملية و المخاطر المحتملة مع مراعات السن والحالة الصحية.

- الخضوع لمقابلة مطوله مع جراح التجميل لاخذ التاريخ المرضي والعمل الفحص السريري، وتنفيذ الفحوصات العملية المطلوبة و مناقشة اجراءات العملية، وعدم اخفاء اية معلومة تتعلق بالتاريخ المرضى والعمر الحقيقي، حتى لا تحدث مفاجات صحية خطيرة كما حدث فى حالات مشهورهةنشرتها صفحات الحوادث.

- عدم المبالغه في انتظار نتائج خارقه حيث ان اغلب هذه العمليات تصلح بعض العيوب او الكثير منها لكنها لا يتصلح كل العيوب.

هل يكون التخلص من الدهون نهائيا؟ نعم.. لانه وبعد سن البلوغ فان جسدنا يتوقف عن صنع خلايا دهنية جديدة، وعندما يزداد وزنك يزداد حجم هذه الخلايا الدهنية.

ان عمليه شفط الدهون تزيل خلايا الدهون و بشكل دائم ، واستعدادك لزيادة الوزن بعد عملية شفط الدهون يتوقف على الخلايا الدهنية المتبقية في جسمك، والتراكمات الدهنية العنيدة الموجودة قبل عملية الشفط، لا يمكن لها ان تتفتح مره اخرى بشكل غير مناسب مع المناطق المحيطة.

وهنا يجب ان نميز بين نوعين الشحوم المتراكمة وراثيا والشحوم المتراكمة نتيجة التغذية والسمنة الاولى، تبقى حتى بعد اجراء حمية غذائية ولا تعود بعد شفطها وتوجد عادة في منطقة الفخذ والكتف وخلف الرقبه وفي منطقة الظهر ، وغالبا ما تكون موجودة عند افراد عده في العائلة سواء الام والبنت والخالة والجده اما الشحوم فيكون وجود اغلبها في البطن.

وهذه الشحوم قابله للعودة بعد الشفط اذا لم يحافظ المريض على انضباط غذائه، وهي قابلة للزوال بعد حمية غذائية مناسبة مع ممارسة نشاط رياضي مناسب.

هل يمكن ان اتخلص من التجاعيد عن طريق اعادة حقن الشحم المزال من جسدي؟

 بالتأكيد.. يمكن ان نعيد حقن الشحم لمعالجه التجاعيد في وجهك ، وهذه عمليه بسيطة يمكن لها انت اجل اجراء عمليات اخرى اكبر مثل شد الوجه، حيث يمكن ان تحفظ الدهون في الثلاج لسنوات بحيث تكون صالحة للاستخدام عند الحاجة كما هو الامر في بنوك الدم والقرنيات.

كيفيه اجراء الجراحة

تستغرق العملية زمن ما بين نصف ساعة الى ساعات عدة وذلك تبعا لكمية الدهون المستخرجة من الشخص.

وفي كلتا الحالتين يمكن للمريض الخروج من المستشفى في اليوم نفسه، اذا كانت كمية الدهون المستخرجة صغيرة، اما اذا كان العكس فينصح بان يبقى المريض في المستشفى يوما على الاقل وتبدا العملية باجراء فتحات صغيرة بالجلد تتراوح ما بين 5 الى 10 ملليمترات ، ويراعى عادة ان تكون في الاماكن غير الظاهرة بالجسد ، ومن خلال هذه الفتحات يتم حقن كمية من المخدر الموضعي مع ماده قابضة للشعيرات الدموية، ويتم ادخال انبوب معدني وغير حاد يتم تحريكه برفق تحت الجلد وفي الانسجه الدهنيه العميقه،  لتحرير الدهون ويكون هذا الانبوب متصل بجهاز امتصاص زي ضغط عالي لشفط الدهون، و يقوم الطبيب بتحديد كمية الدهون التي يجب التخلص منها اثناء العملية للحصول على افضل منسوب للمنطقة المراد اصلاحها عن طريق النظر واللمس والضغط على الجلد وحتى لا ينتج اختلال في تناسق الجسم خلال هذه العملية، ولا تتم ازالة كل الدهون الموجودة بل يراعى دائما ترك الطبقة السطحية من الدهون.

وبعد الانتهاء من الشفط، يقوم الطبيب باغلاق هذه الفتحات وتضميدها ثم وضع الاربطة الضاغطة على المنطقة كلها ، لتفادي حدوث نزيف او تجمع دموي تحت الجلد،  كما يساعد ذلك على تقليل التورم بمنطقه العمليهة، ويعمل على التصاق الجلد في المكان الجديد وبعد ذلك يتم ارتداء كساء خاص ضاغط مطابق للمنطقه التي اجريت بها العمليه تحت الملابس العاديه لمده شهر على الاقل بعد العمليه حتى يلتصق الجلد في المكان الجديد بعد تفريغ الدهون منه.

وعادة ما يشعر المريض ببعض الالم بعد اجراء العمليه شبيهه بالم الكدمات ولكنه لا يستمر طويلا ويمكن التغلب عليه بسهوله ببعض العقاقير المسكنه البسيطه و عاده ما تتناسب هذه الالام مع كميه الدهون المشفوطه كما تظهر على الجلد بعض الكدمات الزرقاء ولكنها عادة لا تستمر اكثر من 10 الى 15 يوم الا انه يفضل عدم التعرض لاشعه الشمس لعدة شهور بعد العمليه حتى لا تترك اثارا دائمة.

وقد يظهر تغير ملحوظ في الوزن، الا انه يقل تدريجيا من الاسبوع الثامن بعد العملية كما ان مقاسات المنطقة تقل تدريجيا في فتره تتراوح بين سنة الى ثمانية اسابيع وذلك نتيجة الانتفاخ والتورم الذي عادة ما يصيب المنطقة بعد العملية.

واذا كان التورم شديدا فيمكن استعمال المساج او الموجات فوق الصوتية للمساعده في تقليل التورم، ويمكن للمريض مزاولة نشاطه الطبيعي بعد اسبوع من اجراء العملية ولكن بفضل الانتظار اسابيع عده قبل القيام باي مجهود شاق او منذ او مزاولة تمارين رياضية.

كيف سيبدو الجلد؟

النتيجة النهائية لعملية شفط الدهون، لا تظهر مباشرة بل على العكس قد يلاحظ المريض زياده طفيفة في الوزن، ويجد منطقة شفط بها كدمات وتورمات مؤقتة تزول بمرور الوقت ، والنتيجة النهائية لعملية شفط الدهون تظهر فعليا بعد ستة اشهر على الاقل ، وعادة يستطيع المريض الحركه والسير خلال يوم او اثنين من العمليه، ويتوقف هذا الى حد كبير على كمية وموضع الدهون التي تم شفطها.

قد لا تتحسن التعرجات او الحفر الجلدية والتموجات وتشقق جلد البطن تحسنا كبيرا بعد عملية شفط الدهون، و سيكون الشكل الجديد مشابه لما كنت تتوقع فيما لو فقدت كمية مساوية من التشحم عن طريق الحمية او التمارين الرياضية. ان استخدام الانابيب الصغيرة يحافظ على الاربطه الليفية بين الجلد والمناطق التي تحته.

تتقلص هذه الاربطة مع مرور الوقت مما يؤدي لزوال الكثير من الترهلات الجلدية وبالتالى يتفادى الكثيرون ضروره القيام باستئصال الجلد بواسطه عمل جراحي اكبر من عملية شد البطن، هل احتاج الى عملية اخرى على الارجح تكون عمليه واحده كافية.

بعض المرضى يحتاجون على ايه حال الي عملية نحت بسيطة في مواعيد تالية.

على المريض عادة العود الى مقر العملية خلال يومين او ثلاثه، وان كان في بعض الحالات قد يتاخر ذلك لمده اسبوعين حسب نوع العمليه. كذلك العودة الى النشاط اليومي المعتاد يتوقف الى حد كبير على مقدار الشفط وعلى الحاله العامة للمريض والانتفاخ والتغير الحادث للون الجلد في موضع العمليه، عاده يزول خلال شهر او شهرين من عملية الشفط.

السؤال الذي يفرض نفسه هنا هل ستدوم نتيجه عمليه الشفط مدى الحياه؟

 الاجابه نعم.. ولكن بشرط الاستمرار فى اتباع نظام غذائي مناسب مع المحافظة على الرياضه المنتظمة، ومن المحبذ ان تباشر نشاطها الاعتيادي في اليوم التالي من العملية، ولكن يجب تجنب النشاط المضني في بعض الحالات، وبعد اسابيع يسمح بالتمارين الخفيفه بعد بضعة ايام كما ترفع الضمادات عادة بعد اربع ايام.

العواقب والخطوره

المشكلة الاساسية التي يمكن ان تحدث تبعا لهذه العملية، هي تموج الجلد الناتج عن شفط الدهون بطريقة غير مستوية او ارتخاء يه وترهل الجلد في مريض عنده ترهل قبل العملية، مما يؤدي الى انكماش الجلد بطريقة غير ملائمة، وذلك يستلزم احيانا اجراء عملية جراحية اخرى للوصول الى افضل النتائج، اما بالنسبة للتموج الجلدي فانه لا يختفي بعد العملية المعتاده، ولذا يستلزم تطوير العملية باجراء شفط من طبقه الدهون السطحية، حيث يفيد في علاج بعض الترهلات البسيطة بالجلد ايضا لابد من ذكر ان العمليه لا تؤدي الى اورام خبيثة، كما كان شائعا قديما وايضا لا تؤثر في القدرة على الانجاب عند النساء والرجال وبذلك يستمتع الانسان بحياته بعيدا عن السمنة واضرارها.

هل هذه العمليه خطيره؟

ان عمليه شفط الدهون هي اكثر العمليات شيوعا و شعبية في العالم وكما في كل الجراحات، فان عمليات الجراحة التجميلية تتضمن بعض المخاطر، وتعد جراحه شفط الدهون من اكثر جراحات التجميل شيوعا في الغرب وخصوصا في الولايات المتحده الامريكيه ، وحسب ارقام الجمعيه الامريكيه لاخصائي جراحه التجميل واعاده التاهيل،  ثم اجراء نحو ثلاثمائة الف جراحه لازاله الدهون خلال العام الماضي وحده.

ومن اسباب شيوع هذه الجراحة التحسن الملحوظ في مستوى السلامة فيها ، حيث قدر تقرير نشره في المجله الامريكيه لجراحة التجميل خطر الموت من اجراء العملية بحالة واحدة، من نحو 415 عملية بشرط الا تلازمها عملية جراحية اخرى، لقد اجريت الاف العمليات من دون ايه مضاعفات خطيرة، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة،  وفي حالات نادرة يمكن حدوث مشاكل صغيرة مثل التورم او الخدر المؤقت، او تموج الجلد الخفيف في بعض الاماكن، ان حوادث الوفاة او النزف الذي يتطلب نقل الدم او الدخول الى العناية المشددة بسبب الصمامات الرئوية، تحدث فقط لدى استعمال التخدير العام ،من اجل شفط كميات كبيرة من الدهون في ان واحد بهدف تنزيل الوزن وهذا الامر غير مسموح به في البلدان المتقدمه علميا و المنضبطة طبيا، ولكن استخدام عمليه شفط الدهون لانقاص الوزن وافراط اعطي لهذه العملية الانيقة سمعة سيئة في الشرق الاوسط.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان