تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

اسباب انتفاخ البطن من أعلى

أسباب وأعراض انتفاخ البطن والعادات الصحية التي يجب عليك تجنبها

أسباب وأعراض انتفاخ البطن والعادات الصحية التي يجب عليك تجنبها
أسباب وأعراض انتفاخ البطن والعادات الصحية التي يجب عليك تجنبها

يعاني الكثير من الأشخاص بانتفاخ في البطن من أعلى، وهي من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، وايضاً يمكن أن يكون الانتفاخ في أسفل البطن أو في أعلى البطن، وهذه المشكلة الصحية تنتج عن عدة أسباب، ويجب عليك التعرف على هذه الأسباب، من أجل الوقاية وحماية نفسك من هذه المعاناة المنتشرة، ويقدم موقع عملياتamalyat اهم التفاصيل من خلال هذا المقال.

1- التهاب المعدة:

يعد التهاب المعدة كما يذكر موقع عمليات amalyat، من أسباب انتفاخ البطن من أعلى وهو ينتج في الأغلب عن عدوى بكتيرية، ولكن قد يؤدي الإفراط في استخدام مسكنات الألم إلى الإصابة بالتهاب المعدة، والتي تسبب ألم وحرقان في الجزء العلوي من البطن مع الشعور بالامتلاء والانتفاخ، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا مع تناول الطعام، وقد يصاحبه أعراض أخرى، مثل: الغثيان والتقيؤ.

-2 عسر الهضم:

يوضح موقع عمليات amalyat عسر الهضم الوظيفي فهو يعد من أسباب انتفاخ البطن من أعلى، وهو يحدث عندما يصاب الجهاز الهضمي العلوي باضطراب في وظائفه، ويمكن أن تكون هذه الحالة مزمنة، ويجب ان نذكر انه لا يوجد سبب محدد للإصابة بعسر الهضم الوظيفي، ولكن قد يحدث نتيجة بعض الأسباب، أشهرها:

-العدوى البكتيرية.

-زيادة إفراز الحمض في المعدة.

-التهاب في الجهاز الهضمي العلوي.

-الضغط العصبي.

-تناول بعض العقاقير، مثل: الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

3- الإصابة بالغازات:

تعد الغازات من الأمور الطبيعية التي تحدث في الأمعاء والجهاز الهضمي، ولكن عندما تتراكم الغازات، فسوف يسبب الشعور بالضغط والانتفاخ في مختلف أنحاء البطن، ويمكن أن تتراكم الغازات بسبب عدوى في الجهاز الهضمي، وتصاحبها مشاكل هضمية أخرى، مثل: الإسهال أو الإمساك.

ويوضح موقع عمليات amalyat  انه عادةً لا تكون الإصابة بالغازات مؤشرًا لمشكلة صحية خطيرة، ولكن في الغالب قد ترتبط بتناول أطعمة دسمة أو أكلات صعبة الهضم، مثل: البروكلي والملفوف، أو قد تنتج عن تناول الطعام بشكل سريع بدون مضغه.

وعليك ان تشعر بالاطمئنان خاصة ان الغازات غالبًا ما تختفي دون علاج في غضون ساعات قليلة، ولكن في حالة استمرار الغازات والانتفاخ فينصح باستشارة الطبيب. 

 

4- القرحة الهضمية:

تحدث القرحة الهضمية في داخل بطانة المعدة وتعرف باسم قرحة المعدة أو قد تحدث في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسمى قرحة الاثنى عشر، ويمكن أن تنتج عن عدوى بكتيرية أو الاستخدام المستمر للأسبرين وبعض مسكنات الألم.

ويمكن أن تؤدي القرحة الهضمية إلى حرقان في المعدة، والذي سيكون في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، ويؤكد موقع عمليات amalay بأنه يصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى، مثل: الانتفاخ والشعور بالامتلاء أو التجشؤ والشعور بالغثيان. 

5- خزل المعدة:

هو حالة لا تستطيع فيها المعدة تفريغ نفسها من الطعام بطريقة طبيعية، ويحدث خزل المعدة بسبب تلف العصب المبهم (Vagus nerve)، حيث أن هذا العصب يضيق عضلات المعدة للمساعدة في تحريك الطعام بالجهاز الهضمي، وفي حالة تلفه لن تتمكن عضلات المعدة والأمعاء من العمل بشكل صحيح، مما يمنع الطعام من الانتقال من المعدة إلى الأمعاء.

وتؤدي هذه المشكلة إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الطعام، كما يمكن أن يحدث خزل المعدة بسبب تناول بعض الأدوية، مثل: المسكنات الأفيونية أو بعض مضادات الاكتئاب، أو أدوية الحساسية، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم. 

 

6- تضخم الطحال:

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الطحال، مثل: العدوى وأمراض الكبد، وفي بعض الأحيان قد يتسبب تضخم الطحال في ألم وامتلاء البطن من أعلى.. ويمكن أن يستمر الشعور بالامتلاء والانتفاخ مع أو بدون تناول الطعام، بالإضافة إلى الإصابة بالالتهابات المتكررة والتعب الشديد.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان