تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأنف والأذن والحنجرة

كيفية التغلب على مخاطر العصب السمعى

العصب السمعي وطرق تنشيطه طبيا وطبيعيا وكيف نتغلب على مخاطره

العصب السمعي وطرق تنشيطه طبيا وطبيعيا وكيف نتغلب على مخاطره
العصب السمعي وطرق تنشيطه طبياً وطبيعياً.. وكيف نتغلب على مخاطره ؟

يستعرض موقع عمليات amalyat في هذا المقال، العصب السمعي (Auditory nerve)، وكيفية تنشيطه، ولكن أولاً عليك ان تعلم عزيزي القاريء، ان العصب السمعي هو العصب المسؤول عن نقل الأصوات إلى الدماغ لترجمتها، ويقوم العصب السمعي بنقل الإشارات السمعية من قوقعة الأذن إلى الدماغ.

ولعدة أسباب قد تتعرض هذه الأعصاب للتلف، مما يسبب ضعفًا أو فقدانًا في حاسة السمع، وهنا نذكر، ان تنشيط العصب السمعي يتم عن طريق إرسال مجموعة متسلسلة من الإشارات الكهربائية بترددات معينة لتساعد الأشخاص الذين يعانون ضعفًا في السمع..

ويذكر لكم موقع عمليات amalyat ،  طرق تنشيط العصب السمعي، سواء بطريقة طبية، أو بالطرق الطبيعية، وماهي مخاطره وطرق الوقاية والعلاج...

طرق تنشيط العصب السمعي:

يعرض موقع عمليات amalyat، أهم تفاصيل طرق تنشيط العصب السمعي، حيث تتم إجراء دراسات لاختبار مدى فائدة تنشيط العصب السمعي في علاج طنين الأذن (Tinnitus) وبعض حالات التوحد..

1- التنشيط بالإشارات الكهربائية:

يتم تنشيط العصب السمعي عن طريق تحفيز سلسلة من الإشارات الكهربائية في كل من الأذن والجهاز العصبي، ولا تقتصر فائدة عملية التنشيط على تحفيز عملية السمع فقط بل تستخدم أيضًا في تشخيص بعض الأمراض السمعية والعصبية وغيرها، وتتم عملية تنشيط العصب السمعي بعدة طرق نذكر منها ما يأتي:

2 - التنشيط بزراعة القوقعة (Cochlear implants):

تتم زراعة القوقعة في الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع أو المصابين بضعف في السمع، ولم يعد تنشيط العصب السمعي في زراعة القوقعة مقتصرًا على التحفيز الكهربائي للعصب، ففي دراسات حديثة وجد أن الجمع بين التحفيز الكهربائي والتحفيز الصوتي كاستخدام نغمات موسيقية متكررة، له دور في تحسين عملية السمع وفوائد أخرى، مثل تحسين الإدراك الكلامي، إعطاء قدرة للشخص على سماع الأصوات بوجود ضوضاء خلفية، وعلاج طنين الأذن وتحسين مهارات التواصل في مرضى التوحد.

3 - التنشيط الكهربائي الانتقائي:

بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الشديد، يجدون صعوبة في تمييز الأصوات بدقة، ويعود ذلك إلى عدم قدرة أجهزة القوقعة المزروعة على تنشيط عصب معين بترددات محددة، ومن أجل ذلك تجرى بعض الدراسات لاستخدام أقطاب عصبية سمعية خاصة، تقوم بتنشيط كهربائي انتقائي على العصب نفسه وبترددات مختارة وواسعة.

4 - التنشيط بالليزر:

تتم حالياً إجراء دراسات لمعرفة مدى فائدة استخدام الليزر لتنشيط العصب السمعي عبر استخدام الإشعاعات البصرية، والتي أظهرت مستقبل واعد لاستخدامها.

هل يمكن تنشيط العصب السمعي بطرق طبيعية؟

بإمكانك ممارسة بعض الممارسات الطبيعية، والتي من الممكن أن تساعد على تنشيط العصب السمعي، وذلك إذا كنت تعاني ضعفًا في السمع أو تود تمرين جهازك السمعي، ويذكر لكم موقع عمليات  amalyat بعض هذه الطرق فيما يأتي:

1 - تمرين خلايا الدماغ عن طريق لعب الأحاجي والكلمات المتقاطعة وغيرها.

2 - تحسين الدورة الدموية في الأذن والدماغ عن طريق ممارسة الرياضة بشكل دوري.

3 - تمرين حاسة السمع على التركيز، عن طريق محاولة سماع وفهم صوت واحد بوجود ضوضاء خلفية.

4 - تدريب حاسة السمع على تحديد اتجاه الصوت، عن طريق استخدام جهاز له صوت محدد ومتكرر واطلب من أي شخص تخبئته في مكان صاخب، وحاول إيجاد مصدر الصوت.

ما هي مخاطر تنشيط العصب السمعي وطرق العلاج والوقاية؟

يذكر موقع عمليات amalyat أنه من أهم المخاطر المتعلقة بتنشيط العصب السمعي باستخدام زراعة القوقعة، هو فقدان القدرة الطبيعية المتبقية على السمع، فقد يسبب تنشيط العصب السمعي عن طريق القوقعة المزروعة على إحداث تلف في هذه الأجزاء.. وسيبين لكم موقع عمليات السبب وكيف يمكن الوقاية منه..

أسباب فقدان السمع عند إجراء زراعة القوقعة:

يذكر موقع عمليات amalyat اسباب فقدان السمع عند اجراء زراعة القوقعة وتتلخص فى الاتى:

1 - حدوث تلف في بعض أجزاء الأذن الداخلية بسبب العملية الجراحة لزراعة القوقعة، وتثبيتها في أجزاء الأذن الداخلية.

2 - حدوث تغيرات في بعض أنسجة الأذن، كظهور تليفات حول الجهاز المزروع نتيجة لاستجابة الأذن لوجود هذا الجسم داخلها.

طرق الحماية والوقاية من فقدان السمع بعد زراعة القوقعة:

يذكر موقع عمليات amalyat طرق الوقاية من فقدان السمع عند زراعة القوقعة وكانت:

1 - تحسين عملية زراعة القوقعة وإجراءاتها.

2 - استخدام جميع السبل الممكنة لإجراء الزراعة بحذر دون إحداث ضرر بالأجزاء الأخرى.

3 - استخدام الأدوية لحماية الأعصاب السمعية، ومن هذه الأدوية مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة وغيرها.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان