تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

هل يصبح النظر أقوى بعد إجراء عملية الليزك

هل يصبح النظر أقوى بعد إجراء عملية الليزك

هل يصبح النظر أقوى بعد إجراء عملية الليزك

من منا لا يود أن يتمتع برؤية كاملة للأشياء من حوله، أن تشعر بأنك مثل البقية، لست مضطرا إلى ارتداء نظارة لتحسين النظر، ومن أسهل الطرق للحصول على نظر سليم هو القيام بعملية الليزك، فهي عملية قصيرة المدة لا تستغرق الكثير من الوقت، كما أنها بديل مثالي للنظارات الطبية، حيث أنه بعد العملية يعود نظر المريض أقوي مما كان علية.

وإن كنتِ تحبين إظهار جمال عينيكِ الذي أخفته النظارة الطبية، عليكِ القيام بعملية الليزك، فعملية الليزك تصحح جميع مشاكل النظر أيا ما كانت، وبعد العملية لا يكون هناك حاجة إلى ارتداء العدسات اللاصقة.

ما هي عملية الليزك؟

إنها معجرة توصل لها العلم، فعملية الليزك قادرة على حل جميع المشاكل التي تعاني منها العين، وتعيد للشخص نظره كما كان في السابق، حيث تساعد عملية الليزك على التقليل من تحدب قرنية العين الوضعي، وذلك باستعمال جهاز ليزر بمستوى معين من القوة حتى لا يسبب للشخص أي مشاكل.

ومن أهم ما يميز عملية الليزك هو أنها حصلت على ثقة الملايين من الناس حول العالم، فهذه العملية ما هي إلا مجرد تقنية تعمل على تعديل وإرجاع شكل القرنية كما كانت عليه، حيث تعدل عملية الليزك جميع انعكاسات الضوء على الشبكية، وتجعلها كما كانت عليه العين قبل أن يقل النظر، مما يترتب عليه تركز الضوء في الشبكية الموجودة أسفل العين.

أسباب اللجوء إلى عملية الليزك

إن كنت مصاب بأحد الحالات التالية، فلا غنى لك عن القيام بعملية الليزك، لأنه إذا لم تقم بها سوف تعاني من العديد من المشاكل، فمثلا إذا كان الشخص يعاني من وجود قصر أو طول في النظر، يجب عليه القيام بهذه العملية في أسرع وقت، وكذلك إن كان الشخص يعاني من اللابؤرية التي تعد واحدة من المشكلات البصرية صعبة العلاج، والتي تسبب تشوش في الرؤية وتجعلها غير واضحة وضبابية بعض الشئ، لابد أن يجري عملية الليزك بشكل سريع، حيث تعالج كل هذه الحالات المرضية التي تصيب العين.

كيف تتم عملية الليزك؟
 

لا يمكن القيام بعملية الليزك إذا كان الشخص لا يعاني من ضعف شديد في النظر لأنه في هذه الحالة لن تقوم العملية بالدور المطلوب منها، ولن تلاحظ الفرق كثيرا بعد العملية، ويجب الذهاب إلى الطبيب ليقوم لك بمجموعة من الفحوصات ويرى مدى حاجة المريض إلى إجراء عملية الليزك، وإن كانت مناسبة له أو لا.
 

وقبل القيام بعملية الليزك، يجب على الطبيب مراجعة التاريخ المرضي للشخص ولعائلته، حتى يرى إن كان هناك أي أمراض وراثية، ولكي يصف له علاج يقلل من الأعراض.

في حال أثبتت النتائج أن عملية الليزك مناسبة لهذا المريض وتم تحديد موعد للعملية الخاصة به، فهناك مجموعة من الارشادات التي يجب على المريض أن يتبعها قبل إجراء العملية بفترة، ففي حالة كان المريض يرتدي العدسات اللاصقة بشكل مستمر، عليه التوقف تمامًا عن ارتداءها قبل عملية الليزك بحوالي أسبوعين على الأقل.

وفي اليوم السابق لعملية الليزك، على المريض ألا يتناول الكثير من الطعام، ويفضل أن لا يتناول أي شئ قبل العملية مباشرة، فضلا عن تجنب ارتداء أي حلي أو زينة في منطقة الشعر أو الرأس.

خطوات عملية الليزك
 

قبل العملية بفترة قد تتراوح بين 10 أو 15 دقيقة يتم تخدير عين المريض التي سوف تخضع لعملية  الليزك بشكل موضعي، حيث يتم وضع مجموعة من النقط من قطرة غير مخدرة في عيني المريض، وأثناء العملية يقوم الطبيب باستعمال جهاز ليزر لكن بمستوى خاص من الطاقة، حتى يستطيع عمل فتحة صغيرة في قرنية عين المريض.
 

لكن يجب على الطبيب مراعاة أن لا يفصل القرنية عن العين بشكل تام، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل، وبعد ذلك يقوم الطبيب بفصل مجموعة من الأنسجة السطحية الموجودة في القرنية عن النسيج الموجود في داخلها.
 

وفي الجزء الأخير من عملية الليزك يقوم الطبيب باستعمال جهاز ليزر، لكن هذه الأشعة التي يصدرها الجهاز من نوع أخر، والتي تعمل على علاج كافة المشاكل التي تعاني منها العين سواء كانت طول أو قصر في النظر أو اللابؤرية وغيرهم، ولكن يجب على المريض أن يفتح عينه قدر المستطاع، وأن ينظر إلى الليزر لفترة قليلة نسبيا.

بعد انتهاء هذا الجزء من عملية الليزك، يقوم الطبيب بوضع النسيج الخارجي مكانه ويغطي القرنية التي تم علاجها في نهاية العملية، كما أن الأشعة التي تستعمل لعلاج العين يتم تحديد نوعيتها تبعًا للمشاكل التي يعاني منها المريض، والتي تتناسب مع حالة العين.

نصائح بعد إجراء عملية الليزك

يجب الاهتمام بالعين جيدًا بعد عملية الليزك، وأن ترطب أكثر من مرة باستخدام القطرة التي وصفها الطبيب،فهذه العملية قد تسبب لك بعض المشاكل مثل الالتهابات، ولذلك يجب الالتزام بوضع القطرات العلاجية، ويمكن أن لا يرى المريض جيدًا بعد عملية الليزك، فهذا الأمر طبيعي جدًا ولا يستدعي القلق لأن قرنية العين تكون مفتوحة ولم تلتئم بعد.

ولا تنتهي مهمة الطبيب عند إجراء عملية الليزك فقط، بل يجب الذهاب إليه بعد أسبوع من العملية حتى يراقب مدى تحسن العين واستجابتها للعملية، والابتعاد تماما عن التعرض لآشعة الشمس تمامًا بعد العملية لأن ذلك سوف يؤثر على العينين بشكل دائم، ولذلك يجب الانتظار حتى يلتئم الجرح.

شروط إجراء عملية الليزك

هناك مجموعة من الشروط التي يجي أن تتوافر في المريض لكي يجري عملية الليزك، وأهمها أن يكون عمر المريض لا يقل عن 18 سنة، وفي حالة كان عمر المريض أقل من ذلك، يكون من الصعب إجراء العملية، ويمكن أن يرتدي عدسات لاصقة أو نظارات طبية حتى يصل إلى السن المناسب للقيام بعملية الليزك.

وفي حالة كان الشخص يعاني من ضعف في العينين، فلا ينصح أن يقوم بعملية الليزك، لأنها لن تساعد في علاج هذا الضعف ولكنها سوف تزيد الأمر سوءًا، فعملية الليزك لا تعالج إلا مشاكل معينه في العين، وإن كان نظر المريض قد تدهور وأصبح أقل مما كان عليه خلال مدة زمنية قصيرة فلا ينصح بأن يقوم بعملية الليزك نهائيًا.

فئات لا تلائمها عملية الليزك

قد تكون عملية الليزك خيارا سيئا لمجموعة من الفئات، بل قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة جدًا لهم، فإذا كان المريض من أصحاب القرنية الضعيفة والرقيقة، فلا يجب أبدًا أن يقوم بمثل هذة العملية لأنها قد تؤدي إلى تدمير القرنية لدى هذا المريض.

وإذا كان الشخص يعاني من أمراض مثل إعدام عدسة العين أو خفاف العين المزمن والقرنية المخروطية وغيرهم، فيجب أن يبتعد عن عملية الليزك.

وفي حالة كنت من مرضى السكر، لا يمكن القيام أبدا بعملية الليزك، فمريض السكر يعاني من ارتفاع مزمن من السكر في دمه، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات بعد العملية، وأيضا المرأة الحامل ليس من المفترض أن تقوم بعملية الليزك، لأنها قد تتعرض لمشاكل في انتظام الهرمونات، والتي قد تؤدي إلى مشاكل في البصر.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان