تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تعرفي على شروط نجاح الحقن المجهري

تعرفي على شروط نجاح الحقن المجهري

تعرفي على شروط نجاح الحقن المجهري

ما أجمل إحساس الأمومة، أن يخفق قلبكِ من أجل طفلك، أن تحسين بوجوده في كل وقت، نعلم أنكِ تعانين كثيرا من أجله، فقط لرؤيته على قيد الحياة، يتنفس ويلمسكِ، فبضحكة صغيرة منه، سوف تشعرين أنك ملكتي العالم كله، وقد يصعب تحقيق هذا الحلم أحيانا، ولكن من خلال الحقن المجهري أصبح الأمر ممكنا.

ما هو الحقن المجهري؟

في حالة لم يُقدر للزوجة أن تحمل بشكل طبيعي، فالحقن المجهري هو الحل، وذلك من خلال أخذ الحيوان المنوي من الرجل، والحصول على البويضة من المرأة، ثم تحدث عملية التلقيح، وللحصول على نسبة نجاح مرتفعة للعملية، يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبراة رفيعة في عملية تسمى بحقن الحيوانات المنوية.

ووفقا للدراسات والتجارب الطبية السابقة، يعتمد الحقن المجهري على اختيار حيوان منوي واحد باستخدام ميكروسكوب الكتروني متطور، ثم يتم حقنه داخل السيتوبلازم للبويضة التي سبق تجهيزها، وذلك باستخدام إبرة رفيعة لا يمكن رؤيتها إلا تحت الميكروسكوب.  

وبعد مرور 24 ساعة، يتم فحص البويضات جيدا، للتأكد من حدوث الإخصاب، وفي اليوم الثاني بعد إجراء العملية، يتم الفحص مرة أخرى للتأكد من نجاح العملية واختيار أفضل وضع للأجنة داخل الرحم.

 

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

تتساءل الكثير من النساء، هل عملية الحقن المجهري حلا آمنا؟، لا تقلقي عزيزتي، فقد اختبر الأطباء هذه الطريقة أكثر من مرة، ولا تؤثر عليكِ أو على صحة الجنين، فهذه العملية لا تستغرق الكثير من الوقت، وأقصى مدة لاستخراج البويضة من الجسم في مكان مخصص ومعقم لأعلى درجة هو نصف ساعة، كما أن هذه العملية تتطلب أن تكونِ مخدرة بنسبة 100% وذلك لأنك سوف تشعرين بألم كبير.

ومن أولي الخطوات التي يتم اتباعها قبل العملية ولا غنى عنها، هي أن يتم شطف المهبل جيدا بسائل معقم، وبعد ذلك يتم  إدخال إبرة دقيقة جدا وطويلة وذلك لكي تصل إلى المبيض وتأخد البويضة من الحويصلة الموجودة بها.

ثم يتم إخراج الإبرة من المبيض بعد أن تم أخذ البويضة، لكن عليكِ الانتباه من أن لا تقومي بالشطف إلا عندما يقوم الطبيب باستعمال الموجات الصوتية عليكَ حتي لا تسببِ مشاكل خطيرة لنفسك، وهذا ليتيح للطبيب تتبع المكان الذي تذهب إليه الإبرة ولتجنب الأخطاء التي قد تحدث.

ولا تشعرِ بالخوف أبدا، فالعملية لا تستغرق وقت كثير، وأقصى حد قد يصل إليه الحقن المجهري هو حوالي ساعة، ويختلف ذلك من سيدة إلى أخرى وفقا لعدد البويضات التي سيتم استخراجها، ولستِ مضطرة إلى البقاء في المستشفي لفترة طويلة، فبعد الانتهاء من العملية يمكنكِ العودة إلى حياتك الطبيعية بعد ذلك، فالألم يبدأ في التلاشي بعد حوالي ساعتين أو ساعتين ونص.

وعلى المرأة أيضا استشارة الطبيب في نوع الأدوية الهرمونية التي سوف تأخذها، وذلك لأنها سوف تؤثر على ثبات الحمل ونجاحه، ويجب المداومة على أخذ العلاج الذي يكتبه الطبيب.

​​​​​​​شروط نجاح الحقن المجهري

على الزوجين تقبل النتائج في كل الأحوال، فما هو مكتوب لهم سوف يحصلون عليه مهما واجهوا من مشاكل، ووفقا لما قاله الأطباء، هناك مجموعة من الشروط والعوامل التي تؤدي إلى نجاح الحقن المجهري، وتتمثل في:

1- الإلمام جيدا بالموجات فوق الصوتية عن شكل الرحم من الداخل وطوله، وعدم حدوث نزيف أو دم في القسطرة، وتركها في مكانها لأكثر من دقيقة واحدة للسماح للسائل بالانتشار.

2- الراحة التامة في الفراش لمدة لا تقل عن نصف ساعة بعد الحقن، فالأمر ليس معقدا كما تعتقدين، ويمكنكِ الذهاب إلى منزلك وممارسة مهامكِ اليومية بدون أي ألم أو خوف.

3- يعتبر عمر الزوجة من الأمور المهمة التي قد تؤدي إلى نجاح أو فشل العملية، فبعد سن الأربعين يكون من الصعب إجراء الحقن المجهري، وتقل فرص نجاح الحمل، فجودة الحيوانات المنوية وعددها يؤثر في نجاح عملية الحقن، فيمكن للحيوان المنوي المشوَّه أن يؤدي إلى فشل الحمل.

4- البعد عن كل مسببات التوتر والاكتئاب، لأنها تؤثر بشكل سلبي على نجاح الحمل، ومن الأفضل الاسترخاء والذهاب في عطلة بعد إجراء العملية والبعد تماما عن الحزن أو الغضب.

5- الالتزام بتناول الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين c، وحمض الفوليك الذي يعمل بدوره على تقليل التشوهات والعيوب التي قد تظهر على الجنين، والحرص أيضا على شرب كمية كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، فهذا يساعد على منع تقلصات الرحم وتغذية العضلات.

6- ينصح الأطباء بتدفئة الجزء السفلي من البطن قبل الحقن المجهري، وذلك من خلال استخدام وسادة تدفئة أو عبوة أرز قبل العملية، حيث يساعد ذلك على تخفيف الألم بشكل كبير بعد الخروج من غرفة العمليات.

7- الامتناع تماما عن ممارسة التمارين العنيفة مثل الملاكمة أو حمل الأوزان الثقيلة، لأنها سوف تؤدي بالطبع إلى فشل العملية وعدم نجاح الحمل، ولكن يتم استبدال ذلك بالرياضات الخفيفة مثل المشي أو اليوجا.

8- الحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفاكهة والدهون الصحية، وتقليل تناول الأشياء الجاهزة التي تحتوي على مواد حافظة ونشويات معقدة تؤثر في بيئة الرحم.

تجربتي مع الحقن المجهري

 تقول السيدة ندين حول تجربتها مع الحقن المجهري: "كنت اتمني الحصول علي طفل في بداية زواجي، لكن طالت المدة كثيرا، ولم ارزق بأي طفل، فقررت الذهاب إلى الطبيب الذي أخبرني أنني لن أصبح أماً وأملي الوحيد هو القيام بعملية الحقن المجهري ولا يمكن الحمل بالطرق الطبيعية".

وتابعت ندين: "خضت التجربة وكانت المفاجأة، فبعد أسابيع قليلة أجريت اختبار الحمل، وإذ بي سأصبح أما أخيرا، لقد كانت أسعد لحظة في حياتي منذ أن تزوجت، وهكذا نجحت العملية ورزقت بطفلتي لارا".

وبملامح سعيدة روت السيدة زينب قصتها قائلة: "في بداية زواجي لم أكن أهتم كثيرا بموعد الحمل أو الأطفال وكانت أمي تضغط علي، ولكن بعد أن طلبت منها التوقف عن الضغط ومرت بضع سنوات شعرت بالغرابة بسبب تأخر حملي، وشعرت بالقلق وتوجهت للطبيب لمعرفة سبب تأخر حملي، وكانت الصدمة هي حين أخبرني الطبيب أني أعاني من مشاكل عديدة سوف تجعل أمر حملي بشكل طبيعي اشبه بمستحيل.

وتابعت السيدة زينب: "عند سماعي لذلك الكلام شعرت بالخوف وبعد أن كانت مسألة الأطفال لا تريحني ولا أرغب بها شعرت بالرغبة الشديدة في طفل، وقال لي الطبيب أن الحل الوحيد هو القيام بعملية الحقن المجهري، فقمت بالعملية بعد أن أخبرني الجميع عنها ورشحوها لي وأصبح لدي السبب الذي ينبض قلبي من أجله وهو ابني بدر".

تكلفة الحقن المجهري

على الرغم من أن الحقن المجهري أصبح من العمليات الشائعة في مختلف دول العالم، والبديل الأمثل لأدوية التخصيب أو الجراحة، إلا أن تكلفتها مرتفعة للغاية في مصر.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان