تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

ما هي تركيبات الأسنان وما هى أنواعها المختلفة

أنواع تركيبات الأسنان فى مصر وما هى أفضلهم

أنواع تركيبات الأسنان فى مصر وما هى أفضلهم
عمليات تجميل الأسنان

يفتقد العديد من الأشخاص الشعور بالأبتسامة البراقة التى ترسم على وجوههم، نظرا لعدد من المشاكل فى أسنانهم، مما تتسبب فى حالة من الضيق وعدم الشعور بالراحة، لذلك يبحثون بكل الطرق على كيفية معالجة هذه المشاكل.

تختلف طرق علاج الأسنان على حسب كيفية الاصابة فهناك مشاكل تحتاج لزرع الأسنان، واخرى تحتاج لعلاج مشاكل اللثة، وهناك من يحتاج لتركيبات بمختلف أنواعها، ويستعرض " معلومات " أبرز وأهم التفاصيل عن تركيبات الأسنان، وما هى أنواعها،وايهما افضل؟ وذلك من خلال التقرير التالى:

ما هي تركيبات الأسنان وما هى أنواعها المختلفة؟

هى تعويضات عن أماكن الضروس التي تم خلعها من قبل فيتم استبدال السن المفقود أو تغطية عيوب الأسنان. تشتمل هذه التعويضات على الغرسات والتيجان والجسور وأطقم الأسنان والقشرة أو الفينير وبعضها يمكن إزالته أو تثبيته بشكل دائم في فمك. 

ويستعرض "عمليات" أبرز انواع تركيبات الأسنان المختلفة وتتمثل فى الأتى:

التركيبات الثابتة: مثل الجسور والتيجان والفينير.

التركيبات المتحركة: يقصد بها أطقم الأسنان المتحركة لا يفضلها العديد ولكن قد تكون الحل الوحيد أمامك إذا كنت تعاني فقدان جميع أسنانك الأمامية والكثير من الأسنان الخلفية معآ.

أفضل تركيبات الأسنان الأمامية؟

تتنوع الخامات والمواد في هذة النقطة ، ويستعرض "عمليات" أفضل الخامات المستخدمة وهى:

تركيبات الإيماكس

هي الأفضل للأسنان الأمامية حيث تتمتع بشفافية عالية وقوة كبيرة وتشبه الأسنان الطبيعية حيث تعطي نفس لون طبقة مينا الأسنان الحقيقية. 

التركيبات المصنوعة الزيركون

تتنوع تركيبات الزيركون من حيث طريقة التصنيع ولكن هي الأفضل على الإطلاق في صلابتها وشكلها الذي يشبه الأسنان الطبيعة حيث يتخلل الضوء من خلال طبقاتها الشفافة وتبدو وكأن أسنانك حقيقية ولم تفقد أي منها.

التركيبات المصنوعة من البورسلين 

لا يتم أستخدامها للأسنان الأمامية إلا في أضيق الحدود وبشروط معينة، كذلك يتم تركيبها المدخنين بشراهة لأنها لا تتتصبغ بلون السجائر أما التركيبات السابقة فتتصبغ ويتشوه وتتلف سريعًا خاصًة إذا كان المدخن لا يهتم بتنظيف التركيبة.

أنواع تركيبات الأسنان الثابتة:

يوضح "عمليات" أن التركيبات الثابتة يقصد بها بأنه يمكن تثبيت الطرف الاصطناعي الثابت أو الاحتفاظ به بشكل آمن في الأسنان الطبيعية أو جذور الأسنان، ومن اهم أنواعها:

 1- تركيبات الأسنان الثابتة على زراعة الأسنان.

زرع الأسنان هو غرس جذر اصطناعي مصنوع من التيتانيوم ويتم تثبيته مباشرة على عظم الفك العلوي أو عظم الفك السفلي.

 بمجرد إدخال الغرسة يجب أن تمر فترة من 3 إلى 6 أشهر من أجل السماح للزرع بالتكامل مع العظم من خلال ما يشار إليه بالاندماج العظمي. بعد ذلك يتم تثبيت التركيبات الصناعية أو التلبيسات الثابتة عليه.

2- الجسور الثابتة أو الأطقم الثابتة

يتكون الجسر من تاجين أو أكثر للأسنان الموجودة على جانبي الفراغ المراد تعويضه ويُطلق على هذه الأسنان الدعامة لأنها تقوم بدعم الجسر المراد تركيبه، وكانت هذه الجسور من الذهب (قديمًا) والآن أصبحت من السبائك أو البورسلين أو مزيج من هذه المواد. 

3- التيجان الثابتة

تاج الأسنان هو “غطاء” على شكل سن يوضع على السن المبرود لتغطيته واستعادة شكله وحجمه وقوته وتحسين مظهره، وتثبت التيجان مكانها ويتم تغطيتها بالكامل.

ما هي أفضل تركيبات الأسنان الثابتة؟

أفضل المواد لصنع الأسنان الاصطناعية الثابتة هي الزركونيوم والبورسلين: الزركونيوم للطبقة الداخلية والخزف للطبقة الخارجية، تعمل على بقاء الطرف الاصطناعي صلبًا ومتينًا، وفي الوقت نفسه يوفر مظهرًا مشابهًا جدًا لمظهر الأسنان الطبيعية، وذلك بفضل شفافية الزركونيوم.

يعد الزركونيوم أو الزيركون أصلب من السبائك المعدنية التقليدية، والتركيبات أو التلبيسات المصنوعة من الزركونيوم والبورسلين ليس لها حواف سوداء مما يجعل من الصعب تمييزها عن الأسنان الطبيعية.

مزايا تركيبات الأسنان الثابتة:

- تميزك بإبتسامة أفضل.

- لن تضطر إلي خلع التركيبة قبل النوم كما هو الحال مع التركيبات المتحركة.

- تعطي التركيبة الثابتة نفس شكل الأسنان الطبيعي ومع قوة ومتانة التركيبة في حالة جسر الأسنان المصنوع من الزركونيوم والبورسلين في، العيب الوحيد هو حقيقة أن الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة يجب أن يتم حفظها من أجل تثبيت الجسر.

تركيبات الأسنان المتحركة:

هى تتكون من مواد مثل الأكريليك أو النايلون أو المعدن، وتناسب اللثة و الأسنان المتبقية لإعطاء مظهر متكامل ومتناسق لأسنان المريض، وتساعد أطقم الأسنان أيضًا المرضى الذين فقدوا معظم أسنانهم على مضغ الطعام والتحدث بشكل طبيعي ولكن يجب إزالة أطقم الأسنان من الفم لتنظيفها وربما أثناء النوم. 

ويستعرض "عمليات" انواع الأسنان المتحركة وهى:

أطقم الأسنان الكاملة: مجموعة كاملة من الأسنان الاصطناعية للفك العلوي أو السفلي أو كليهما لمن فقد أسنانه كلها.

أطقم الأسنان الجزئية: تركيبة متحركة تتكون من أسنان صناعية للتعويض عن الأسنان المفقودة

أفضل تلبيسات الأسنان:

تعد التيجان المصنوعة من البورسلين هي الأفضل من حيث السعر فقط وتستخدم للأسنان الخلفية ونادرًا ما تُستخدم للأسنان الأمامية.

أما التلبيسات أو التيجان المصنوعة من الزيركون أو الإيماكس فهي الأفضل علي الإطلاق لتعطي أجمل ابتسامة.

أولا: تركيبان الزيركون

معدن الزيركون هو مادة شديدة الصلابة لذلك يسمي بالمعدن الأبيض لأنه نفس لون الأسنان ويحتوي على تدرج ألوان الأسنان، ويتم أختيار نفس درجة لون أسنان المريض بحيث يبقى مطابق تمامآ للون الحقيقي الأسنان.

يتميز الزريكون بقوته في تحمل الضغط عليه ولا ينكسر بسهولة لذلك يتم تركيبه للأسنان الخلفية. كما يمتاز الزريكون بعلاقته الهادئة مع اللثة ولا يؤثر عليها بأي التهابات. وهناك ثلاثة أنواع من الزريكون:

زركون بورسلين

يتكون البناء الداخلي من التلبيسة من معدن الزيركون أما الغطاء الخارجي من البورسلين. ولكن قد يتعرض الغطاء الخارجي للتلف سريعأ لذا لا ينصح به إلا في أضيق الحدود.

الزركون فقط

يتكون البناء الداخلي والخارجي للتلبيسة من الزريكون فقط  وهذا هو أفضل الأنواع علي الإطلاق والمناسب الضروس الخلفية.

طبقات متعددة من الزريكون

تعد التلبيسة في هذا النوع هي أجمل التلبيسات أنها تتكون من طبقات من الزريكون تعطي لون الأسنان الطبيعي بشكل أفضل وشفافية أفضل.

ثانياً: تركيبات الأسنان البورسلين

أما البورسلين فيتكون من معدن داخلي ومغطي بالبورسلين من الخارج ويعتبر وزنه ثقيل نسبياً عن الزريكون لأنه يحتوي بداخله علي معدن فيضطر المريض لأخذ وقت حتى يتعايش معه.

ومن ضمن عيوبه أيضاً أنه قد يتآكل مع الوقت حسب الاستخدام مما يجعله أكثر عرضة للتلف القشرة الخارجية البورسلين ويظهر لون المعدن ومظهره قد يؤذي بعض الأشخاص مقارنة بالزيركون الذي لا يتلف مظهره بمرور الوقت.

أسعار تركيبات الأسنان في مصر:

تختلف أسعار تركيبات الأسنان على حسب أختلاف المواد والخامات المصنوعة منها، وتتنوع أيضًا من طبيب إلي آخر ويكشف "عمليات" الأسعار كالآتي: 

متوسط أسعار تركيبات الإماكس (e_max) هي 3000 جنيه مصري للوحدة الواحدة.

متوسط أسعار تركيبات الزيركون ما بين 1000_2500 جنيه مصري للوحدة الواحدة.

متوسط اسعار تركيبات البورسلين ما بين 400_600 جنيه مصري للوحدة الواحدة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان