تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

أنواع خياطة زراعة الاسنان

كيفية خياطة زراعة الأسنان وأنواعها

كيفية خياطة زراعة الأسنان وأنواعها
عمليات تجميل الأسنان

هناك العديد من العمليات التابعة لطب الأسنان، تحتاج إلى خياطة بشكل ضرورى وذلك لأن الطبيب بعمل جرح خلال إجراء أى عملية للوصول إلى الهيكل الداخلي، وبعد فتح الجرح بعناية وإجراء عملية زرع الأسنان المطلوبة، يجب على الطبيب خياطة الجرح لإغلاقه لمنع العدوى وتعزيز الالتئام، لذلك تعرف الخياطة بأهميتها بطب الأسنان، ويستعرض لكم موقع "عمليات" أبرز التفاصيل عن الخياطة بأنواعها خلال زراعة الأسنان وذلك من خلال الاتى:

أنواع خياطة زراعة الاسنان

تختلف الخيوط الجراحية المستخدمة ويتعدد أنواعها في مجال طب الأسنان، لكن يتم الاعتماد على بعض الأنواع أكثر من الأخرى.

يمكن تصنيفها إلى الاتى:

-الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص.

-الخيوط الجراحية غير القابلة للامتصاص.

وتذوب الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص في الجسم بمرور الوقت، بينما تتطلب الخيوط غير القابلة للامتصاص إزالة احترافية بواسطة طبيب الأسنان، عادةً بعد حوالي أسبوع من الجراحة.

 الأدوية اللازمة بعد خياطة زراعة الاسنان

 ‏يصف الأطباء بعض الأدوية لضمان الشفاء من خياطة زراعة الاسنان بشكل سلس ومنع حدوث مضاعفات، مثل:

1- المضادات الحيوية

للتعافي من جراحة زراعة الأسنان، لأنه يساعد على منع العدوى ويزيد من احتمالية النجاح، وكذلك في بعض الحالات الصحية مثل مرضى (السكري)، ويوضع في الاعتبار المضادات الحيوية الوقائية.

لكن يجب الحذر من الآثار الجانبية المحتملة، فهناك المضادات الحيوية من نوع السيفالوسبورين من الممكن أن تؤثر على تأثير الكومارين وتزيد من فرصة حدوث نزيف، والكومارين هي مادة لمنع تجلط الدم، وفي حالة منع التخثر باستخدام أدوية الكومارين، يجب تفضيل المضادات الحيوية من نوع كليندامايسين.

كما تقلل المضادات الحيوية من كفاءة موانع الحمل الفموية، لذا يجب نصح المريضة بالتفكير في وسائل منع الحمل البديلة حتى 7 أيام بعد آخر دواء مضاد حيوي.

2- المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات

يتم إعطاء الأدوية المسكنة كإجراء روتيني بعد خياطة زراعة الاسنان، لتوفير راحة المريض وتقليل الألم بعد زراعة اﻷسنان والتورم بعد التدخل الجراحي.

ويجب أن تبدأ المسكنات قبل زوال تأثير التخدير الموضعي، ليتحسن الألم في اليوم الثاني بعد الجراحة على أبعد تقدير، وإذا لم يكن كذلك يجب على المريض زيارة الطبيب للسيطرة على المشكلة.

3- غسول الفم

له أهمية كبيرة لتقليل كمية البكتيريا، ويصف طبيب الاسنان غسول الفم المطهر بعد خياطة زراعة الاسنان، حتى زيارة الطبيب الأولى بعد الجراحة (اليوم 7-14)، ثم يقوم الطبيب بتقييم واتخاذ قرار فيما إذا كنت ستستمر في استخدام غسول الفم أم لا.

متى تفك خياطة زراعة الاسنان؟

- هناك بعض الخيوط القابلة للامتصاص بها ميزة أنه لا يجب إزالتها، فهى تتطلب إزالة البقايا بعد الشفاء.

- أما في حالة الخياطة العادية فعادةً ما تفك خياطة زراعة الاسنان بشكل مثالي بعد 8-12 يومًا من وضعها، حيث يتم التئام الجرح في هذه المدة، وعادةً ما تكون عملية إزالة غرز خياطة زراعة الاسنان سريعة وخالية من الألم، ولا تحتاج للتخدير.

- يشعر المريض ببداية الأمر بشد قوي على كل غرزة، ومع ذلك عادةً لا تكون هناك حاجة للتخدير، فيقوم الطبيب بتحديد الخيوط بوضوح، ثم سحبها نحو الجرح باستخدام الملقط وإخراجها باستخدام المقص أو المشرط، بعد إزالة الغرز قد يكون من الجيد تنظيف الغشاء المخاطي من أي بقايا بشاش رطب.

- وهناك من يعانون من اضطرابات النزيف، يفضل إزالة أول واحد من اثنين من الغرز للتأكد من ثبات التئام الجرح بشكل جيد، وإلا سيتم تأجيل ما تبقى من إزالة الخيط لوقت أخر، وبعد إزالة الخيط سيواصل المريض إجراءات نظافة الفم المحددة مسبقًا بعد الجراحة لمدة 2-3 أيام، وفي حالة وجود مادة خيوط قابلة للامتصاص، يتم إبلاغ المريض أن الغرز ستذوب في غضون 7-10 أيام.

أضرار خياطة زراعة الاسنان

قد تحدث بعض الحالات الطارئة تختلف من حالة لأخرى وذلك بعد خياطة زراعة الاسنان مثل 

- نزيف ما بعد خياطة زراعة الاسنان، يقوم الطبيب بوضع شاشًا على منطقة الجراحة وينصح المريض بالضغط على الشاش بشكل ثابت ومستمر طوال اليوم، ويعطي المريض بعض الشاش الإضافي لاستبداله كل ساعة.

- الانتفاخ أو التورم

لتقليل التورم وانتفاخ الخد يوصي الطبيب المريض بوضع كيس ثلج في منديل على الوجه في منطقة الجراحة بمجرد وصوله إلى المنزل، ويوضع كيس الثلج مدة 15 دقيقة، بالتبادل مع 15 دقيقة راحة بشكل مستمر لمدة 24 ساعة، ويساعد إبقاء الرأس مرتفعًا أيضًا عند الراحة أو أثناء النوم على تقليل التورم.

 

التصرف السليم اذا انفتح خيط زراعة الاسنان

يجب عليك مراجعة الطبيب، لكن وفقًا للإسلوب المتبع سيقوم الطبيب على الفور بإجراء التنظيف الجراحي أولاً، ثم يتم إزالة الخيط وإجراء خياطة جديدة.

ويجب أن يعلم الطبيب عن أي مشاكل طبية لديك وأي أدوية تتناولها، وإذا كنت تعاني من بعض أمراض القلب أو زراعة العظام، فقد يصف طبيبك المضادات الحيوية قبل الجراحة للمساعدة في منع العدوى.

نصائح للتعافي من خياطة زراعة الاسنان سريعاً

يقوم الطبيب بإبلاغ المريض بالإجراءات المناسبة بعد الجراحة وتتمثل في الاتى:

- الأطعمة والمشروبات بعد زراعة السن

يمكن للمريض البدء في الشرب وتناول الأطعمة الطرية أو السائلة بعد التدخل الجراحي بمجرد زوال تأثير التخدير الموضعي، الأطعمة المناسبة هي على سبيل المثال الحساء، البطاطس المهروسة، وغيرها، سوف يساعد تناول الطعام أيضًا في تناول الأدوية الموصوفة.

ويجب تجنب الأطعمة ذات القوام الصلب والصغير مثل المكسرات، ننصح المريض بالتأكد من أن درجة حرارة الطعام مناسبة، ويُنصح المريض بالامتناع عن المشروبات الكحولية في أول يومين بعد الجراحة.

- نظافة الفم بعد زراعة السن

يحتاج المرضى إلى الحفاظ على أفواههم نظيفة قدر الإمكان للمساعدة في التئام الجرح بشكل صحيح ومنع العدوى، ويتضمن القيام بذلك إبقاء الطعام بعيدًا عن منطقة الجراحة وتنظيف الأسنان بالفرشاة الناعمة كالمعتاد بدءًا من المساء بعد الجراحة، وتجنُب موقع خياطة زراعة الاسنان فقط في الأيام القليلة الأولى.

يمكن للمرضى أيضًا الحفاظ على نظافة موضع الجرح عن طريق شطف الفم بلطف بالماء الدافئ مع الملح، أو استخدام غسول فم مطهر، ويُنصح المريض بالشطف مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، بدءًا من اليوم التالي للجراحة، والشطف بحذر لمنع حدوث نزيف وكما ذكرنا سابقاً قد يتم التخلي عن غسول الفم بعد 2-3 أسابيع.

- الأنشطة بعد الجراحة

يُنصح المريض بالامتناع عن الأنشطة البدنية والرياضية التي تؤثر على ضغط الدم، لمدة 3 أيام على الأقل بعد الجراحة لمنع النزيف وتقليل التورم، وتجنُب أي نشاط قد يعرض فمه وفكه لضربة أو مخاطر مماثلة.

توصيات يجب اتباعها

- لا تبصق بقوة لمدة أسبوعين.

- لا تدخن لمدة أسبوعين أو أقلع عن التدخين.

- يمكن للأدوية المسكنة أن تقلل درجة الحرارة.

- حاول ألا تلمس مكان الجرح بلسانك أو بأصابعك.

-؛لا تنفخ أنفك بقوة وحاول ألا تعطس أو اعطس وفمك مفتوح.

- في حالة التهاب الحلق والبلع المؤلم، يجب أن يتوقف هذا في غضون 2 إلى 3 أيام.

- إذا استمر خدر اللسان والشفة والذقن لمدة تزيد عن 12 ساعة بعد الجراحة، يجب إبلاغ الطبيب.

- الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة بعد الجراحة أمر طبيعي، إذا استمرت درجة الحرارة أبلغ الطبيب.

- يجب عدم ارتداء أي تركيبات متحركة تغطي المنطقة الجراحية لمدة 10 أيام بعد الجراحة، حتى لا يتم الضغط على الأنسجة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان