تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أورام

تشخيص سرطان الرئة

سرطان الرئة تعرف على أسبابه وأنواعه

سرطان الرئة تعرف على أسبابه وأنواعه
سرطان الرئة.. تعرف علي أسبابه وأنواعه

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بمرض السرطان لدى النساء والرجال ، وسرطان الرئة يسبب عددًا أكبر من الوفيات كل عام من سرطان القولون والبروستاتا والعقدة الليمفاوية وسرطان الثدي.

 

ومع ذلك ، يمكن الوقاية من معظم وفيات سرطان الرئة. نظرًا لأن التدخين مسؤول عن ما يقرب من 90 ٪ من جميع حالات سرطان الرئة ، فإن خطر الإصابة بسرطان الرئة يزداد بشكل إيجابي مع عدد السنوات وعدد السجائر التي يتم تدخينها.

 

والبعد عن التدخين بعد مرور فترة من المكوس عليه، يقلل ايضا فرصة الاصابة بمرض سرطان الرئة، كما أن البعد عن الغازات، وتجنب ذلك يقي من سرطان الرئة.

 

أنواع سرطان الرئة.. 

يميل الأطباء إلى تصنيف سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين بناءً على شكل الخلايا السرطانية تحت المجهر. بناءً على هذا التصنيف ، يقرر الأطباء على أساس كل حالة على حدة طريقة العلاج المناسبة ، على النحو التالي:

 

1. سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

يُعرف أيضًا باسم سرطان الشوفان ، ويحدث بشكل أساسي فقط عند المدخنين الشرهين وهو أقل شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

 

2. سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

إنه اسم عام وكامل للعديد من أنواع سرطان الرئة التي تتصرف بشكل مشابه ، بما في ذلك سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغدي وسرطان الخلايا الكبيرة.

 

مراحل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

السنة الأولى

اخترق السرطان أنسجة الرئة التي يصل قطرها إلى 3 سنتيمترات في هذه المرحلة ، لكنه لم ينتشر بعد إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

 

مراحل سرطان الرئة.. 

3. المرحلة A

في هذه المرحلة ، نما الورم السرطاني من 2 إلى 7 سنتيمترات ونما الورم إلى عقد ليمفاوية قريبة على نفس جانب الورم ، لكنه لم يخترق جدار الصدر بعد.

 

4.B المرحلة

في هذه المرحلة ، نما الورم السرطاني ما بين سنتيمترين وسبعة سنتيمترات ونما الورم إلى عقد ليمفاوية قريبة لكنه لم يخترق جدار الصدر بعد ، أو أن حجم ورم الرئة يزيد عن سبعة سنتيمترات.

 

في هذه المرحلة ، انتشر السرطان خارج الرئتين وانتقل إلى العقد الليمفاوية في وسط الصدر.

 

في هذه المرحلة ، انتشر السرطان محليًا إلى القلب ، والأوعية الدموية ، والقصبة الهوائية ، والمريء ، والغدد الليمفاوية في الترقوة ، والأنسجة حول الرئتين ، أو الصدر.

 

في هذه المرحلة ، انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الكبد أو العظام أو الدماغ

 

في هذه المرحلة ، يكون السرطان موجودًا فقط في رئة واحدة وعقد ليمفاوية قريبة.

في هذه المرحلة ، انتشر السرطان إلى ما بعد رئة واحدة وإلى العقد الليمفاوية القريبة وربما غزا كل من الرئتين والعقد الليمفاوية البعيدة وحتى الأعضاء الأخرى.

 

أعراض سرطان الرئة.. 

لا تظهر أعراض سرطان الرئة في معظم الحالات في مرحلة مبكرة ، وغالبًا ما تظهر بعد وصول المرض إلى مرحلة متقدمة. أعراض سرطان الرئة هي كما يلي:

 

سعال يظهر لكنه لا يزول.

التغييرات في السعال المزمن الحالي أو سعال المدخنين.

السعال مصحوبًا ببلغم دموي ، على الرغم من صغر حجمه.

صعوبة في التنفس.

ألم صدر.

بحة في الصوت.

متلازمة بانكوست ، وهي ألم في منطقة الكتف وحولها بسبب ضغط الورم على الأعصاب.

متلازمة الوريد الأجوف العلوي ، وهي حالة امتلاء بالرأس وضيق في التنفس وتورم في أوردة الصدر ووذمة في الوجه.

 

أسباب وعوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة.. 

يبدأ سرطان الرئة عادة وينمو في الخلايا التي تشكل البطانة الداخلية للرئتين ، والتدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة لدى المدخنين والأشخاص المعرضين للتدخين السلبي.

 

لكن سرطان الرئة يمكن أن يصيب الأشخاص الذين لم يتعرضوا أبدًا لدخان السجائر. في هذه الحالات لا يوجد سبب واضح للإصابة بسرطان الرئة.

تمكن الأطباء من تجميع قائمة تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، وهي:

العلاج الإشعاعي.

التليف الرئوي.

أمراض والتهابات الرئة البسيطة.

السموم البيئية مثل الأسبستوس وغاز الرادون والمعادن الأخرى.

عدوى الإيدز.

العوامل الجينية الأشخاص الذين أصيب آباؤهم أو إخوتهم أو أقاربهم بسرطان الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

التدخين السلبي.

يستنشق الدخان المتصاعد من مواقد الطهي والتدفئة وخاصة الحطب والفحم.

 

كيف يسبب التدخين سرطان الرئة؟

 

يعتقد الأطباء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا التي تتكون منها البطانة الداخلية للرئتين. عندما يستنشق الشخص دخان السجائر ، الذي يحتوي على العديد من المواد المعروفة بأنها مسرطنة ، تحدث تغيرات في أنسجة الرئة على الفور تقريبًا ولا يزال الجسم قادرًا على إصلاح هذا الضرر عاجلاً.

 

لكن بعد التعرض المتكرر لهذه المواد ، تتضرر الخلايا السليمة التي تتكون منها بطانة الرئتين بشكل مستمر وتدريجي ، وبمرور الوقت يتسبب هذا الضرر في أن تتصرف هذه الخلايا بشكل غير طبيعي حتى تشكل ورمًا سرطانيًا.

 

تحتوي الرئتان على العديد من الأوعية الدموية واللمفاوية التي تسمح للخلايا السرطانية بالمرور والتحرك ، ومن ثم الوصول بسهولة إلى الأعضاء الأخرى في الجسم ، مما يسمح لسرطان الرئة بالانتشار والانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم قبل ظهور أعراض سرطان الرئة.

 

في معظم الحالات ، يمكن أن ينتشر سرطان الرئة حتى قبل اكتشافه في الرئتين.

 

عوامل الخطر.. 

 

هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، وبعض عوامل الخطر هذه تحت سيطرة الإنسان ويمكن السيطرة عليها عن طريق الإقلاع عن التدخين ، على العكس من ذلك ، هناك عوامل أخرى لا يمكن السيطرة عليها مثل الجينات الوراثية.

 

مضاعفات سرطان الرئة.. 

لسرطان الرئة مضاعفات عديدة منها:

 

تراكم السوائل في الصدر.

ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الموت.

تشخيص سرطان الرئة.. 

لا يزال الأطباء غير متأكدين مما إذا كان ينبغي إجراء فحوصات سرطان الرئة ، وحتى إذا كان المريض ينتمي إلى إحدى المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة ، فمن غير الواضح ما إذا كانت الأشعة السينية أو حتى الأشعة المقطعية مفيدة. .

ومع ذلك ، فقد تم مؤخرًا اقتراح أن الأشعة السينية والأشعة المقطعية ممكنة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكبر ، والذين يدخنون أكثر من 30 سيجارة في اليوم ، والذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 77 عامًا.

 

إذا اشتبه شخص ما في إصابته بسرطان الرئة ، فعليه مراجعة طبيبه ، الذي يمكنه إجراء سلسلة من الاختبارات للتحقق من وجود خلايا سرطانية. لتشخيص سرطان الرئة ، يوصي الأطباء بإجراء العديد من التحاليا ، بما في ذلك:

 

التحاليا بالصور.

اختبار اللعاب.

فحص الأنسجة.

تصنيف سرطان الرئة.. 

بعد التأكد من تشخيص الإصابة بسرطان الرئة ، يقوم الطبيب بتحديد درجة سرطان المريض. يساعد تحديد درجة السرطان طبيبك على تحديد العلاج الأنسب والأكثر فعالية لقطرة الرئتين.

 

تشمل اختبارات تصنيف السرطان سلسلة من الإجراءات التي تسمح للطبيب بالبحث عن علامات انتشار السرطان خارج الرئتين ، مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي ، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ، وفحص العظام.

 

من المهم مناقشة الإجراءات الطبية المناسبة والفعالة مع طبيبك ، حيث قد يخضع بعض المرضى لاختبارات غير ملائمة.

 

 

علاج سرطان الرئة.. 

يقرر طبيب الأورام ، بالتشاور مع المريض ، طريقة ونظام علاج سرطان الرئة بناءً على عدة عوامل مثل: الحالة الصحية العامة للمريض ونوع ودرجة السرطان ومراعاة الخصائص الشخصية للمريض. المريض. المريض. والخيارات.

 

تشمل خيارات العلاج بشكل عام واحدًا أو أكثر مما يلي: الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الدوائي الموجه.

 

علاج سرطان الرئة بالجراحة.. 

أثناء العملية ، يزيل الجراح منطقة الأنسجة التي يوجد بها الورم السرطاني وجزء من الأنسجة السليمة حولها. قد يكون هذا النوع من العلاج مناسبًا فقط للأشخاص المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة من الدرجة الأولى أو الثانية.


 

تشمل الإجراءات الجراحية لإزالة سرطان الرئة ما يلي:

 

قطع البتر والوتد لإزالة الجزء الذي يحتوي على الأنسجة السرطانية إلى جانب حواف الأنسجة السليمة المحيطة.

بتر وقطع فص رئويّ لإزالة فص كامل من الرئة.

استئصال الرئة لإزالة الرئة بالكامل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان